مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

اختبارات في اوضح البيان

avatar
نور الهدى الهدى

default اختبارات في اوضح البيان

مُساهمة من طرف نور الهدى الهدى في السبت 01 فبراير 2020, 6:21 pm

السؤال الاول / تعريف الوقف لغة واصطلاحا /
الجواب / الوقف معناه لغة:  الكف والمنع.
واصطلاحا:  قطع الصوت على اخر الكلمة القرانية زمنا ويتنفس فيه عادة مع قصد الرجوع الى القراءة اما بما يلي اللفظ الموقوف عليه ان صلح الابتداء به او باللفظ الموقوف عليه اوبما قبله مما يصلح الابتداء به. ويكون الوقف على رؤس الاي وفي اوسطها، ويكون في وسط الكلمة ولا فيما اتصل رسما.
-------------------------------
اقسام الوقف / اربعة اقسام : القسم الاول "الوقف الاضطراري: وهو الذي يعرض للقارئ في اثناء قرائته ويضطر اليه اضطرارا بسبب انقطاع نفس او ضيقة او عجز عن القراءة او نسيان لها او غلبه شيء كنوم او بكاء او ما شابه ذلك من الاعذار التي لا يتمكن معها من وصل الكلمات بعضها ببعض حتى يقف على ما يصح الوقوف عليه فحينئذ يجوز للقاري الذي عرض له شيء مماذكر الوقف على ايه او كلمة وان لم يتم المعنى ثم يجب عليه بعد ان ينظر فيما بعدالكلمة التي وقف عليها فان كان يصلح البدء بذلك بدا وان لم يصلح فعليه ان يعود الى الكلمة التي وقف عليها فيبتدئ بها ان صلح الابتداء بها، والا ابتدأ من كلمة قبلها يصلح الابتداء بها.
---------------------------
القسم الثاني:  الوقف الاختباري:  وهو ان يطلب من القارئ ات يقف لاختباره وامتحانه وللاطمئنان الى جودة القراءة وعلمه بكيفية الوقف اذا اضطر لذلك، وحكم هذا الوقف الجواز على ان يعود الى الكلمة التي وقف عليها فيبدا بها ويصلها بما بعدها ان صلح البدء بها، والا بدأ من كلمة قبلها من الكلمات التي يصح البدء بها.
-------------------------------
القسم الثالث:  الوقف الانتظاري:  وهو الوقف على الكلمة القرانية ليستوعب ما فيها او فيما قبلها من القراءات السبع او العشر، او الرواة عن القارئ او الاوجه عن الراوي وقد يكون ايضا حين يرغب القارئ باعادة الاية الواحدة اكثر من مرة لبيان معنى او تحسين صوت، ولا يشترط في هذا الوقف ولا فيما قبله تمام المعنى فللقارئ ان يقف على اية كلمة ليبين حكمها من حيث الرسم او ليستوعب ما فيها من اوجه القراء مهما كان تعلقها بما بعدها ولكن على القارئ ان يكون حصيفا فلا يقف على ما يؤدي الى اخلال بالمعنى او ايهام معنى فاسد كالوقف على كلمة يغفر: من قوله تعالى « ان الله لا يغفر ان يشرك به »ونحوها وحكم هذا الوقف الجواز " ويقال فيه ما قيل قبله من حيث البدء .
-----------------------------------
القسم الرابع الوقف الاختباري:  وهو الوقف الذي يعمد القارئ بمحض اختياره وارادته لملاحضته مع معنى الايات وارتباط الجمل، وموقع الكلمات دون ان يعرض له ما يقتضي الوقف من عذر او ضرورة او تعلم حكم او اجابة عن السؤال "" وهظا القسم هو المراد بالوقف عند الاطلاق بمعنى انه ذكر لفظ «وقف » او اذا قيل يوقف على كذا او الوقف على كذا تام او كاف او نحو ذلك لا يراد به الا الوقف الاختياري.
--------------------------------
السؤال الثاني:  عرف الابتداء: الابتداء في عرف القراء هو:  الشروع في القراءة بعد قطع او وقف فاذا كان بعد القطع فيتقدمه الاستعاذة والبسملة ،اذا كان الابتداء من اوائل السور، واذا كان في اثنائها فالقارئمخير بين الاتيان بالبسملة وعدم الاتيان بها بعد اتيانه بالاستعاذة
واما اذا كان الابتداء بعد الوقف فلا يتقدمه الاستعاذة ولا البسملة لان القارئ في هذه الحال يكون مستمرا في قرائته وانما وقف ليريح نفسه ثم يستانف القراءة ..... وينبغي للقارئ اذا ابتدأ من وسط السورة ان يبتدء من اول الكلام المرتبط بعضه ببعض ولا يتقيد حال البدء بالاجزاء والاحزاب والارباع ....
_---------------------------
حالات الابتداء او نوعه:  حالة ابتداء ، وحالة وصل ، وحالة وقف.
avatar
حليمة مداحي

default رد: اختبارات في اوضح البيان

مُساهمة من طرف حليمة مداحي في السبت 01 فبراير 2020, 7:31 pm

الجواب الاول :
تعرف الوقف:
لغة: الحبس و الكف
اصطلاحا: هو قطع الصوت على الكلمة القرآنية زمنا يتنفس فيه القارئ عادة بنية استئناف الفراءة بما يلي الكلمة الموقوف عليها او بها او بما قبلها .
و ينقسم الوقف غي ذاته الى اربعة أقسام و هي :
١# الوقف الاختباري: ان يقف القارئ على كلمة قرآنية ليست محل الوقف عادة للاختبار و للتعليم من أجل بيان حكم الكلمة الموقوف عليها من حيث الحذف و الاثبات
٢# الوقف الاضطراري: هو ما يعرض للقارئ فب أثناء القراءة بسبب الضرورة كالعطاس او ضيق النفس او غلبة البكاء و غيرها يضطره للوقوف على الكلمة القرآنية .
٣#الوقف الانتظاري: هو الوقف على الكلمة القرآنية بقصد استفاء ما غي الآية ن أوجه الخلاف عند جمع الروايات.
٤# الوقف الاختياري : ان يقف القارئ على الكلمة القرآنية باختياره دون ان يعرضه ما يوجب الوقف من عذر از اجابة لسؤال .و ينقسم الوقف الاختياري الي اربعة اقسام ايضا و هي:
#الوقف التام : و خو الوقف على كلام تام في ذاته و لم يتعلق بما بعده مطلقا لا من جهة اللفظ و لا من جهة المعنى.
#الوقف الكافي: الوقف على كلام تام في ذاته ولكن متعلق بما بعده في المعنى دون اللفظ .
#الوقف الحسن: و هو الوقف على كلام تام في ذاته ولكن متعلق بما بعده لفظا ومعنى .
# الوقف القبيح: و هو الوقف على كلام لم يتم في ذاته و لم يؤدي معنى صحيحا لشدة تعلقه بما بعده لفظا و معنى.
وهو نوعان :
١_الوقف على كلام لم يفهم منه المعنى
٢_ الوقف على كلام يوهم معنى غير الذي اراده الله عز وجل .
الجواب الثاني:
الابتداء : هو الشروع في القراءة سواء كان بعد قطع و انصراف عنها او بعد الوقف.
فإن كان بعد القطع فلا بد من مراعاة أحكام الاستعاذة و البسملة.
و اما ان كان الابتداء بعد الوقف فهو نوعان :
& ابتداء حسن و هو الابتداء بكلام مستقل في المعنى بحيث لا يغير ما أراده الله تعالى. و أمثلته كثيرة في القرآن الكريم.
و الابتداء القبيح: و هو الابتداء بكلام يفسد المعنى و يغيره .كالابتداء بكلمة متعلقة لفظا و معنى بما قبلها .
مثال :
الابتداء من قوله تعالى( أبي لهب و تب )فهنا لا يجوز الابتداء لان الكلام متعلق لفظا و معنى بما قبله
كما الابتداء قبيحا و لا يجوز الابتداء به في قوله تعالى (يد الله مغلولة) و العياذ بالله بل لابد من الابتداء من قوله تعلى و قالت اليهود...
avatar
عبير حمزة

default رد: اختبارات في اوضح البيان

مُساهمة من طرف عبير حمزة في الأحد 02 فبراير 2020, 1:51 am

بسم الله الرحمن الرحيم
جواب السؤال الأول :
الوقف لغة :الحبس والكف
اصطلاحا: قطع الصوت على الكلمة القرآنية زمنا يتنفس فيه القارئ بنية استئناف القراءة .
أنواعه :اختياري،اضطراري ،اختباري ، انتظاري

الوقف الاختياري :هو أن يقف القارئ على الكلمة القرآنية باختياره وحكمه الجواز اذا لم يغير بالمعنى  ويقسم إلى :التام والكاف والحسن والقبيح .
الوقف التام :هو الوقف على كلام تام بذاته لا يتعلق بما قبله ولا مابعده بالمعنى
الوقف الكاف:هو الوقف على كلام يتعلق بما بعده بالمعنى
الوقف الحسن :هو الوقف على كلام تان بذاته يتعلق بما بعده لفظا ومعنى ...حكمه :يحسن الوقف عليه ولا يحسن الابتداء بما بعده لشدة تعلقه بما بعده لفظا ومعنى .
الوقف القبيح :هو الوقف على كلام لم يتم في ذاته ولم يؤدي معنى صحيحا لشدة تعلقه بما بعده لفظا ومعنى وله نوعين ...
النوع الاول :الوقف على كلام لم يفهم منه معنى
النوع الثاني :الوقف على كلام يوهم معنى غير إرادة الله تعالى .

الوقف الانتظاري :الوقف على أي كلمة بقصد استيفاء مافي القراءات من أوجه وحكمه الجواز .

الوقف الاضطراري :هو مايعرض للقارئ أثناء القراءة بسبب العطاس أو ضيق نفس او عجز بسبب النسيان أو أي عذر من الاعذار حكمه شرعا الجواز حتى ينتهي العذر .

الوقف الاختباري :هو أن يقف القارى على كلمة بنية اختباره وامتحانه وحكمه الجواز على أن يعود القارى إلى ماوقف عليه ثم يصله بما قبله او بعده بما يصح الوقف عنده .

جواب السؤال الثاني :
الابتداء لغة :هو الشروع في الشى
اصطلاحا :هو الشروع في القراءة سواء بعد قطع او انصراف أو بعد وقف مع مراعاة أحكام الاستعاذة والبسملة .
ويقسم إلى نوعين :
حسن :هو أن يبدأ القارى بكلام مستقل بالمعنى وحكمه الجواز
مثال قال تعاى : (الله لا إله إلا هو الحي القيوم )
القبيح :لا يجوز الابتداء به لأنه يغير المعنى ويفسده
مثال قال تعالى : (عزير بن الله ).
avatar
منية عمر أم مودة

default رد: اختبارات في اوضح البيان

مُساهمة من طرف منية عمر أم مودة في الأحد 02 فبراير 2020, 10:35 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السؤال الأول :

الوقف لغة هو الحبس والكف أما اصطلاحا فهو قطع الصوت علي الكلمة القرآنية زمنا يتنفس فيه القارئ عادة بنية إستئناف القراءة بما يلي الكلمة الموقوف بها أو بما قبلها وليس بنية الأعراض عنها (علي رأس الآية أو وسطها) .
والوقوف جائز مالم يوجد ما يوجبهأو يمنعه (وجوب الالتفات إلى المعنى)
فإن غير الوقف الموانئ وجب الوصل وإن كان الوصل يغير المعني وجب الوقف
وقد ثبت شرعا الوقوف علي رأس الآية لحديث ام سلمة رضي الله عنها " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقطع قراءته " وجوازه علي ما عداها ما لم يوهم خلاف المعنى المراد
وينقسم الوقف في ذاته إلى أربع أقسام :
1-*وقف إختباري* : ويكون إجابة علي سؤال أو تعليم ويتعلم وحكمه الجواز علي أي كلمة طالما كان ذاك في مجال الإختبار والتعليم علي أن يعود القارئ إلي ما قبله ثم يوصل بما بعده .
2-*وقف إضطراري*؛ وهو ما يعرض للقارئ من عطاء وضيق نفس أو نسيان وحكمه الجواز .
3-*وقف إنتظاري*: وهو الوقف علي الكلمة القرآنية بقصد إستيفاء ما في الآية من أوجه القراءات .
يجوز للقارئ الوقوف علي *أي* كلمة حتي يعطف عليها باقي أوجه الخلاف في الروايات وإن لم يتم المعنى وحكمه جائز .
4-*وقف اختياري*: وهو أن يقف القارئ علي الكلمة القرآنية بإختيار وحكمه الجواز مالم يتغير المعنى وهو بدوره ينقسم الي أربع أقسام تام وكلف وحسن وقبيح .
*وقف تام* : وهو الوقوف علي كلام تام فيه معنا في ذاته ولم يتعلق بما بعده مطلقا لا من جهة اللفظ ولا من جهة المعنى .
*وقف كاف*: وهو الوقوف علي كلام تام في ذاته متعلق بما بعده في المعنى دون اللفظ يحسن الوقف عليه .
*وقف حسن*: هو الوقف علي كلام تام في ذاته يتعلق بما بعده لفظا ومعنا (مثل كلمة بسم الله /الرحمن الرحيم )
يحسن الوقوف عليه ولا يحسن الابتداء بما بعده لشدة تعلقه بما بعده لفظا ومعنا .
*وقف قبيح*: هو الوقف علي كلام لك يتم في ذاته ولم يؤدي معنى صحيح لتعلق لما بعده لفظا ومعنا وهو علي مسماه قبيح .
والوقف القبيح نوعان
*وقوف علي كلام لم يفهم منه معنى
*ووقوف علي كلام يوهم معنى غير إرادة الله تعالى .

السؤال الثاني
الابتداء هو الشروع في القراءة سواء بعد قطع أو انصراف أو بعد وقف وهو نوعان حسن و قبيح.
الابتداء الحسن : يبدأ بكلام مستقل في المعنى لا يغير كلام الله تعالى ويجوز الإبتداء به .
الإبتداء القبيح : وهو الابتداء بكلام يفسد المعنى أو يغيره و لا يجوز الابتداء به .
ومثال ذلك كلمة الذين التي يجوز الابتداء بما في كافة القرآن الكريم إلا في سبعة مواضع
منها ثلاث مواضع في سورة البقرة الآية (120/121)
والآية (145/146)
والآية (283)
وموضع في كل من التوبة( 19/20) والأنعام(19/20 )والفرقان (33/34)وغافر(6/7) .
ومن بين الأمثلة التي لا يجوز الوقوف عليها كلمة لا يستحي في سورة الكهف اذ أن الوقوف عليها يغير مراد الله تعالى
والله تعالى أعلى وأعلم
avatar
سعاد بلقاسمي

default رد: اختبارات في اوضح البيان

مُساهمة من طرف سعاد بلقاسمي في الأحد 02 فبراير 2020, 12:28 pm

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
تعريف الوقف لغة واصطلاحا
لغة:الحبس
اصطلاحا : هو السكوت على اخر كلمة زمنا يتنفس في اثنائه عادة بنية الاستمرار في القراءة فلا وقف في وسط الكلمة ولا فيما اتصل رسما
اقسام الوقف
1- الوقف الاختياري هو ان يقف القاريء باختياره بدون ان تلجئه الضرورة لذلك
2-الوقف الانتظاري :هو وقف خاص بمن يجمع القراءات السبع او العشر على شيخ وسمي انتظاريا لانه ينتظر ان ياتي بالوجه الاخر من القراءة وحكمه الجواز
3-الوقف الاختباري:هو ان يامر الشيخ الذي يسمع تلميذه بالوقف على كلمة ما ليختبر معرفته بكيفية الوقوف عليها
4- الوقف الاضطراري :هو ان يحدث للقاريء اثناء قراءته امر اضطراري ليس له فيه اختيار مثل انقطاع النفس او عطاس او سعال فيجوز له ان يقف في اي مكان على اخر الكلمة ثم يستانف القراءة من مكان يحسن البدء به
تعريف الابتداء و اقسامه
تعريف الابتداء :لغة هو الشروع في الشيء /اصطلاحا هو الشروع في القراءة سواء بعد القطع او وقف مع مراعاة احكام الاستعاذة و البسملة
اقسامه
الابتداء الحسن :هو بداية القراءة بكلام مستقل في المعنى كقوله تعالى الذين ينفقون اموالهم بالليل و النهار سرا وعلانية فلهم اجرهم
الابتداء القبيح :هو الابتداء بما يفسد المعنى او يغيره ولا يعطي فائدة في المعنى لتعلقه بما قبله كقوله تعالى اتخذ الله ولدا



بارك الله فيكم جميعا
avatar
سهيلة ورش

default رد: اختبارات في اوضح البيان

مُساهمة من طرف سهيلة ورش في الأحد 02 فبراير 2020, 12:52 pm




الجواب الأول :

‏الوقف:
لغة هو الحبس والكف .
اصطلاحا هو قطع الصوت عند الكلمة القرآنية زمنا يتنفس فيه القارئ بنية استئناف القراءة. أقسامه أربعة و هي :
١- الوقف الإختباري: يكون في حالة التعليم أو اختبار الطالب في مكان لا يقف عنده عادة للتعليم .و سمي بذلك لانه يكون جوابا على سؤال قصد الإختبار أو التعليم .
٢- الوقف الإظطراري: و يكون حالة ما اعترض القارئ عارض كالعطاس أو التنفس أو البكاء ...إلخ مما يوجبه إلى الوقف .

٣- الوقف الإنتظاري : هو الوقف على الكلمة بقصد الاستيفاء في الآية من اوجه الاحتلال بين القراءات بجمع الروايات .حكمه الوقف جائز على أي كلمة حتى يعطف عليها على أوجه الخلاف في الروايات .
٤- الوقف الإختياري : هو الوقف على الكلمة القرانية باختياره دون عارض يلجؤون للوقوف عليها من غير عذر او اجابة سؤال.حكمه الجواز طالما المعنى لم يتغير. قسم العلماء الوقف الاختياري الى ٤ أوجه :

*التام :هو ‏الوقف على كلام تام في ذاته ولا يتعلق بما بعده لفظا ولا معنى.حكمه لازمًا .‏اتوقف ثم أبدا بما بعده ،علامته في المصحف ميم أفقيه فوق الكلمة التي يلزم الوقف عليها.

*الكاف: هو الوقوف على كلام تام في ذاته متعلق بما بعده في المعنى دون اللفظ .سمي بذلك لاكتفائه به و استغنائه لما بعده ‏لعدم تعلقه به لفظا.حكمه انه يحسن الوقوف عليه و هو اكثر الوقوف الجائز ورودًا في القران الكريم . ‏علامته في المصحف جيم(ج) بمعنى جواز الوقف و الوصل.

* الحسن:هو الوقوف على كلام تام في ذاته متعلقا بما بعده لفظا و معنى.سمي حسنًا لإفادته فائدة يحسن الوقوف عليها.حكمه يحسن الوقوف عليه لكن الابتداء بما بعده فيه تفصيل حسب النوع : نوع أول يكون اثناء الآية هنا يستحسن الابتداء به ، نوع ثاتي يكون في رأس الآية هنا لا يستحسن الابتداء بما بعده إتفاقا لشدة تعلقه بما بعده لفظا و معنى .

* القبيح :هو الوقف على كلام لم يتم في ذاته لتعلقه بما بعده لفظا و معنى لقبح الوقف عليه لعدم تمامه، حكمه: لا يجوز للقارئ الوقف عليه إلا لضرورة ملحة.
الوقف القبيح نوعان :
• الوقف على كلام لم يفهم منه المعنى لشدة تعلقه بما بعده لفظا و معنى.
• الوقف على كلام يوهم معنى غير إرادة الله تعالى .

حكمه: لا يجوز للقارئ الوقف عليه إلا لضرورة ملحة.

الجواب الثاني:
الابتداء: هو الشروع في القراءة سواء كانت بعد ‏قطع وقت إنصراف عنها وبعد الوقف.
-‏ان كان بعد قطع فلابد من مراعاة أحكام الاستعاذة والبسملة.
-‏أن كان بعد وقف فلا حاجة لملاحظة ذلك.
‏الابتدائي لا يكون إلى إختياريا .
‏الابتداء نوعان:
-‏ابتداء حسن يجوز الابتداء به
-‏إبتداء قبيح ‏لا يجوز الابتداء به.الابتداء بكلام يفسد المعنى او يحيله و يغيره لانه متعلق بما قبله .


avatar
ماجدة أحمد

default رد: اختبارات في اوضح البيان

مُساهمة من طرف ماجدة أحمد في الأحد 02 فبراير 2020, 1:43 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
واجب المحاضرة الثالثة
إجابة السؤال الأول :
===========
**الوقف لغة هو : الحبس أو الكف
**الوقف إصطلاحا : هو قطع الصوت على آخر الكلمة القرءانية زمنا يتنفس فيه القاريء بنية إستئناف القراءة بشرطألا يخل بالمعنى أو الفهم حتى يظهر إعجاز القرءان ، و ألا يأتي الوقف في وسط الكلمة أو الكلمة الموصولة رسما في المصحف .
و بعض الأئمة جعلوا باب الوقف واجبا تعلمه .
** أقسامه : أربعة أقسام
إختباري ــ إضطراري ــ إنتظاري ــ إختياري
أولا : الوقف الإختباري هو:
يقف القاريء على كلمة بناء على طلب شيخه أو معلمه لبيان حكم الوقف على الكلمة و بيان كيفية الوقف على آخر حرف فيها .
وسمي إختباريا لأن الكلمة ليست محل للوقف :
و حكمه جواز الوقف طالما في مقام التعليم ثم بعد ذلك يقرأ الكلمة وصلا مع ما بعدها لتكون قراءته صحيحة .

ثانيا : الوقف الإضطراري هو :
أن يضطر القاريء للتوقف أثناء التلاوة بسبب خارج عن إرادته إضطره للوقوف مثل حدوث كحه أو عطس أو ضيق نفس أصابه و لمن في نيته التوقف .
و بعد زوال هذا العارض يكمل القراءة سواء أعاد الكلمة و أكمل بعدها أو عاد لمكان قبلها بحيث يكون المعنى كاملا و صحيحا .
حكمه جواز الوقف على أي كلمة .

ثالثا : الوقف الإنتظاري هو :
الوقوف على الكلمة القرءانية بقصد إستيفاء أوجه الكلمة القرءانية و الخلافات في الرواية فيها عند العرض على شيخه أو معلمه .
و عند إستكمال الأوجه يرجع إلى تلاوته مع البدء من مكان مناسب في المعنى لوصل التلاوة .
حكمه جواز الوقف على الكلمة حتى ولو كان الوقف يخل بالمعنى و لكنه توقف ليعطف عليها أوجه الخلاف .

رابعا : الوقف الإختياري هو :
هو أن يقف القاريء على الكلمة القرءانية بإرادته و إختياره و بدون إضطراره للوقف .
وهذا الوقف ينقسم إلى أربعة أقسام هي :
الوقف التام ــ الوقف الكافي ــ الوقف الحسن ــ الوقف القبيح
1 - الوقف التام هو الوقف على كلام تام في معناه و ذاته و لا يتعلق بما بعده لفظا .
أي جملة مستوفية المبتدأ و الخبر أو الفعل و الفاعل و مكملات الجملة من جار ومجرور وما إلى ذلك .
و هو نوعان :
وقف لازم مقيد الوقف عليه و يكون علامته في المصحف وضع حرف ( مـ ) على آخر الكلمة و إذا وصلت بما بعدها أخلت بالمعنى ، و يلزم الإبتداء بما بعده .
وقف تام مطلق و هو الذي يحسن الوقف عليه و الإبتداء بما بعده ، و يجوز وصله بما بعده و لا يغير المعنى و إن كان الوقف عليه أولى من الوصل و علامته في المصحف كتابة كلمة ( قلي ) .
و يكون على رأس الآية أو وسط الآية أو في بداية الآية .على آخر الكلمة .
و قد يكون الوقف تام على قراءة و لا يكون تام على قراءة أخرى .

2 - الوقف الكافي هو الوقف على كلام تام متعلق بما بعده و الإكتفاء به و إستغناؤه عن ما بعده في اللفظ دون المعنى كما أنه لا يتعلق بما بعده في الإعراب ، و قد يكون الوقف تام في ذاته و في لفظه و لكنه مرتبط بما بعده في المعني .
و كذلك الوقف على فواصل السور .
و علامته في المصحف وضع حرف ( ج ) على آخر الكلمة بمعنى جواز الوقف أو الوصل ، و أيضا وضع كلمة ( صلي ) على آخر الكلمة و هو يمكن الوقف عليه و لكن الوصل أولى .

3 - الوقف الحسن هو الوقف على كلام تام في ذاته و لكن متعلق بما بعده لفظا و معنى ، و يحسن الوقف عليه .
و قد يكون على رأس آية أو غير رأس آية ، و قد يكون الوقف على رأس آية و يوهم بمعنى غير المراد منه مثل في قول الله سبحانه و تعالى في سورة الماعون " فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّين " فلابد من إستكمال القراءة للآية التالية لها ليتم المعني " الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُون "

4 - الوقف القبيح هو الوقف على كلام لم يتم في ذاته لشدة تعلقه بما بعده لفظ و معنى ، فإذا وقف عليه أفاد معنى غير مراد أو مقصود أو وقف أعطى معنا فاسادا .
وسمي قبيح لقبح الوقف عليه و عدم إفادة معنى صحيح لغير ما أراده الله سبحانه و تعالى ، أو وقف على معنى لا يليق بالله سبحانه و تعالى .
================
إجابة السؤال الثاني :
===========
تعريف معنى الإبتداء :
هو الشروع في القراءة القرءانية بعد وقف أو قطع .
و لابد الإبتداء بمعنى مستقل يوف بالمقصود و لا يرتبط بما قبله في المعنى و يجوز الإبتداء بما بعد الوقف التام أو الكافي و يجوز الإبتداء بما بعد الوقف الحسن إذا كان رأس آية .
و هو ينقسم إلى نوعين :
إبتداء حسن ــ إبتداء قبيح
أولا : الإبتداء الحسن هو ما يجوز الإبتداء به بكلام مستقل بذاته يبين المعنى الذي أراده الله سبحانه و تعالى ، و هو مثل الوقف :
1 - إبتداء تام غير متعلق بما قبله لفظا و لا معنى .
2 - إبتداء كافي متعلق بما قبله في المعنى .
3 - إبتداء حسن متعلق بما قبله في اللفظ و المعنى .

ثانيا : الإبتداء القبيح هو إبتداء بكلام يفسد المعنى أو يوهم بغير ما أراده الله سبحانه و تعالى و لم يفد أي معنى و لا يجوز الإبتداء به .
================
جزاكم الله خيرا شيخنا و نفعنا الله بكل ما نتعلمه .
( أعتذر لتأخر وصول الإجابة لإنقطاع النت بسبب أعمال في سنترال المنطقة عندي خمسة أيام و لم يعد إلا عصر اليوم . )
avatar
ميسون حازم

default رد: اختبارات في اوضح البيان

مُساهمة من طرف ميسون حازم في السبت 08 فبراير 2020, 4:02 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم
أبتدأ اجابتي..عن الموضع الخامس

س١//اذكري ما يتعلق بكلمتي ( أوتمن و إيتوني) مع الشرح والتفصيل والبيان لما تذكرين ..
ج// هذه أحد حالات دخول همزة الوصل الساكنة على همزة قطع ساكنة فبهذه الحالة يجب ان نبدل همزة القطع الساكنة حرف مد ولين مجانسة لحركة ما قبلها
فلذلك ننظر الى الحركة العارضة لهمزة الوصل فنستنتجها من النظر الى حركة ثالث الفعل (ان كان مضموم ضم أصلي فإنه همزة الوصل تضم، وان كان مفتوح او مكسور او مضموم ضم عارض ثالث الفعل فاننا نحرك همزة الوصل بالكسر)

ثم نحرك همزة الوصل ثم نبدل همزة القطع حرف مد ولين مجانس لما قبله

لذلك فإن كلمة اؤتمن.. نبتدا بها بالضم لأن ثالث الفعل مضموم ضم اصليا ونبدل همزة القطع حرف مد ولين الواو

اما كلمة ائتوني// فنبتدا بهمزة الوصل بحركة الكسر بسبب ضم ثالث الفعل ضم عارض ، ونبدل همزة القطع حروف مد ولين اللياء فتصبح إِيتوني)
وهذا يسمى مد بدل ابتداء ولا يلحق بمد البدل.




س٢/عرفي همزة الوصل وكيف نبدأ بها في الأفعال مع الشرح والبيان لما تذكرين.

ج//همزة الوصل// هي همزة زاىدة في أول الكلمة تثبت ابتداء وتسقط وصلا وهي ثابته رسما في كل الأحوال والحذف حال الوصل فقط وتكون في الاسماء والافعال والحروف.

*تكون في الفعل ماضي خماسي وسداسي
وفعل امر ماضيه ثلاثي او خماسي او سداسي*

تحرك عند البدأ بها في الافعال حسب ثالث الفعل
تحرك بالضم// ان كان ثالث الفعل مضموم ضم اصلي

تحرك بالكسر/اذا كان ثالث الفعل مكسور او مفتوح او مضموم ضم عارض

وكلمات الضم العارض ٦ كلمات..
اقضوا ابنوا امشوا وامضوا ائتو ائتوني




س٣// كيف نتعرف على الضم العارض في الكلمات الاتية .. اقضوا - إيتوا - امشوا.؟

اقضوا//
اصلها قضى يقضي يقض
دخلت عليها واو الجماعة فصارت
(اقضِيوا) فلما استثقلت كسر الضاد وضم الياء نقلت ضمت الياء الى الضاد بعد تقدير سلب حركتها فاصبحت اقضُيوا

فاصبح لدينا ساكنان فحذفت الياء لمنع التقاء الساكنين

فيبتدأ بهمزة الوصل بالكسر عملا بالاصل

وكذلك ايتو وامشو فاصلهما ائتيوا امشيوا فحذفت ضمة الياء ووضعت ع الحرف الذي قبلها ثم حذفت الياء لمنع التقاء الساكنين فصارت ائتوا امشو

والله اعلم
avatar
ميسون حازم

default رد: اختبارات في اوضح البيان

مُساهمة من طرف ميسون حازم في السبت 08 فبراير 2020, 4:04 pm

وأتقدم بالمعذرة اليكم شيخنا الفاضل عن التأخر بالاجابة بسبب انقطاع نت وبعض الظروف

جزاكم الله خيرا وأحسن الله اليكم
avatar
عبير حمزة

default رد: اختبارات في اوضح البيان

مُساهمة من طرف عبير حمزة في الأحد 09 فبراير 2020, 7:23 am

جواب السؤال الأول:
في كلمة اؤتمن حالة من حالات دخول همزة الوصل الساكنة على همزة القطع الساكنة في هذه الحالة نبدل همزة القطع الساكنة بحرف مد من جنس حركة همزة الوصل ولمعرفة هذه الحركة ننظر إلى ثالث الفعل اذا كان مكسور او مفتوح او مضموم ضما عارضا نكسر همزة الوصل اما اذا كان مضموم ضما اصليا نضم همزة الوصل
هنا ثالث الفعل مضموم ضما اصليا اذاً نضم همزة الوصل ونبدل همزة القطع بواو .
في كلمة ائتوني حركت همزة الوصل بالكسر لأن ثالث الفعل مضموم ضما عارضا .
جواب السؤال الثاني :
همزة الوصل هي همزة زائدة تقع اول الكلمة تثبت ابتداءا وتسقط وصلا وتثبت رسما وتكون في الاسماء والأفعال والأحرف .
تكون في الفعل الماضي الخماسي والسداسي وفي فعل الامر الذي ماضيه ثلاثي او خماسي او سداسي .
حركة همزة الوصل عند البدء بالأفعال :ننظر إلى ثالث الفعل اذا كان مفتوح او مكسور او مضموم ضما عارضا تحرك بالكسر  واذا كان مضموم ضما اصليا تحرك بالضم .

جواب السؤال الثالث :
في كلمة اقضو :اصلها قضى يقضي اقض دخلت عليها واو الجماعة فصارت اقضيو فضمت الياء للمناسبة مع الواو فصارت الكلمة اقضيو بضاد مكسورة وياء مضمومة ...حصل استثقال فنقلت حركة الياء للضاد وبقيت الياء ساكنة فالتقى ساكنين الياء والواو فحذفت الياء منعا لالتقاء الساكنين وكذلك في كلمتي ايتو وامشو فاصلهما ائتيو وامشيو نقلت حركة الياء للضاد لمنع الاسثقال الحاصل ثم حذفت الياء منعا لالتقاء الساكنين .

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 23 فبراير 2020, 9:11 pm