مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله


ماجدة أحمد

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف ماجدة أحمد في السبت 18 يناير 2020, 3:20 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
إجابة أسئلة الدرس الأول :
إجابة السؤال الأول :
__ في كلمة " فَرَضْتُمْ " يجب الإنتباه إلى تحقيق صفات حرف الضاد التي تظهر بقوة عند النطق به و ذلك بمعرفة موضع خروج الحرف و مخرجه ومعرفة الصفات الذاتية له .
وهنا نجد أن حرف الضاد يخرج من أدنى حافتين اللسان إلى أقصاهما ( من الجانبين الأيسر أو الأيمن أو كلاهما معا ) مع ما يحازيهما من لثة الأضراس العليا أو الصفحة الداخلية للأضراس العليا .
و يتصف بصفات قوية هي : الجهر ، الرخاوة ، الإستعلاء ، الإطباق ، الإصمات و الإستطالة ( و مستحقه التفخيم )  .
و صفة الإستطالة صفة ينفرد بها حرف الضاد .
---------------------
إجابة السؤال الثاني :
أولا  تعريف الإستطالة :
--------------------
__ هي لغة : الإمتداد
__ إصطلاحا : إمتداد إحدى حافتي اللسان أو كلاهما معا عند النطق بحرف الضاد من أدنى الحافة إلى أقصاها .
و وجود صفة الرخاوة في حرف الضاد شارك الإستطالة في إمتداد الصوت في مخرجها .
----------------
ثانيا الفرق بينها و بين المد مع أن في كل منهما إمتداد للصوت :
-------------------------
 
 الإستطالة هي إمتداد للصوت في مخرجه المحقق و إنحصار الصوت فيه .
المد هو إمتداد للصوت في حروفه عند النطق بها دون إنحصار الصوت في مخرجها لأن مخرج حروف المد مقدر و ليس محقق .
----------------------
ثالثا الأخطاء التي يجب الإحتراز منها عند النطق بكلمة " فَرَضْتُمْ " :
[rtl]__ يحترز من نطق الضاد ظاء و ذلك بتوجيه طرف اللسان إلى أطراف الثنايا العليا و عدم الإتيان بالضاد من مخرجها الصحيح و هو من حافتي اللسان و إعطائها صفة الإستطالة .[/rtl]
[rtl]__ يحترز من نطق الضاد طاء و ذلك بخروجها من طرف اللسان العريض مع ما يحاذيه من غار الحنك الأعلى[/rtl]
[rtl]و إطباقها مع شدتها و عدم إعطائها الرخاوة مع الإستطالة وهذا أيضا خطأ .[/rtl]
[rtl]__ يحترز من نطق الضاد دال مفخمة باستخدام طرف اللسان مع إستعلائه دون حافة اللسان حيث المخرج الصحيح لحرف الضاد .[/rtl]
[rtl]---------------------[/rtl]
[rtl]إجابة السؤال الثالث :[/rtl]
[rtl]------------------[/rtl]
__  كلمة " يَبْصُطُ " في سورة البقرة آية 245 ، و كلمة " بَصْطَةً " في سورة الأعراف آية 69
   قرأهما الإمام حفص من طريق الشاطبية بالسين  قولا واحدًا " يَبْسُطُ "و"بَسْطَةً "
حيث رسمت في المصحف بالصاد و رسم فوق حرف الصاد حرف سين طبقا لأصل الكلمة .
و قرأهما الإمام حفص من الطيبة بالوجهان بالصاد " يَبْصُطُ " و " بَصْطَةً " و أيضا بالسين " يَبْسُطُ " و "بَسْطَةً " حسب الطريق .
 
و في رواية الإمام شعبة عن عاصم قرأهما بالصاد قولا واحدا .
 
[rtl]__ أما في كلمة " بَسْطَةً " في سورة البقرة آية 247 فتقرأ بالسين كما وردت لنا عن النبي صلى الله عليه و سلم وجها واحدا ، و رسمت بالمصاحف بالسين ، و قرأها جميع القراء بالسين قولا واحدا .[/rtl]
[rtl]-------------------------[/rtl]
 
جزاكم الله عنا خيرا شيخنا الفاضل و زادكم علما و رفع قدركم .
avatar
ضحى أحمد

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف ضحى أحمد في السبت 18 يناير 2020, 3:29 pm

*بسم الله الرحمن الرحيم*

_*جواب السؤال الأول*_ :-
يجب الانتباة الي تسكين الضاد وتفخيمها وعدم ترقيق الراء لمجاورتها لضاد ويجب الاحتراز من
نطق الضاد طاء وتفخيم التاء وعدم نطق الضاد طاء وادغامها في التاء .
_*جواب السؤال الثاني*_ :-

_الاستطالة_ :- هي امتداد لصوت الحرف في مخرجة وهو مخرج محقق مع انحصارة فيه وتعد الاستطاله صفة ذاتية لحرف الضاد.

_المد_ :- هو امتداد الصوت عند النطق بحروف المد الثلاثه (الف -واو-ياء) وكل حرف قبله حركة مجانسة له مع عدم انحصارة في المخرج لانه مخرجة مقدر .

_*جواب سؤال الثالث*_ :- تنطق كلمة ((يبصط)) في قوله تعالى««والله يقبض ويبصط»» وكلمة(( بصطة)) في قوله تعالى ««وزادكم في خلق بصطة»» توجد فوق الصاد ،، سين
_ تقرا في رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية (سين) على اصلها لان اصل الكلمة يبسط ومن قراها بالصاد على رسم المصحف وهذا على حسب لهجات العرب لان القرآن نزل على سبعة احرف
_ في رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية قراها ( سين) قراها سين قولا واحدا
_ وفي روية شعبة عن عاصم قرأها بالصاد قولا واحدا
_ وفي حفص من الطيبة يقراها اما (سين) اما (صاد) على حسب الطريق.
__ وفي قوله تعالى «« وزاده بسطة في العلم والجسم»»
فهى تقرا بالسين مع انها مجاورة لحرف الطاء
لان النبي <صلى الله عليه وسلم> قراها بوجه واحد وهو السين وتقرا بالسين قولا واحدا عند جميع القراء.
روح السلام
روح السلام

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف روح السلام في السبت 18 يناير 2020, 4:50 pm

فاطمة ام اسلام

بسم الله الرحمان الرحيم

الجواب الاول:

يجب الانتباه في قوله تعالى "فرضتم" الى تسكين الضاد مع ترقيق التاء واعطاء الضاد صفة الاستطالة و التفخيم

الجواب الثاني:

الاستطالة هي امتداد الصوت من اخر حافة اللسان الى اولها عند النطق وهي تختص بحرف الضاد وهي صفة من صفات القوة
الفرق بين الاستطالة و المد يكون في ما يلي: الاستطالة هو امتداد الصوت في مخرجه المححقق مغ انحصاره فيه اما المد فهو امتداد الصوت عند نطق بحروفه دون انحصازه فيه لان مخرجها مقدر وليس محقق
الاحطاء التي يجب الاحتراز منها عند النطق بالضاء هي عدم اعطاؤها صفة غير صفتها وعدم نطقها دالا او الظاء

الجواب الثاني:

تنطق كلمة يبصط بالسين فقط عند حفص بالسين عن طريق الشاطبية
اما "بصطة" تنطق بالسين عن عاصم نحو "بسطة" من قراها على هدا النحو فقد قراها على اصلها لان اصلها بسطة فقلبت السين صاد بحكم تجاورها مع الطاء حيث يصعب على العرب الانتقال من المرقق الى المفخم
اما قوله تعالى "وزاده بسطة في العلم والجسم" فهي جاءت مكتوبة بالسين وتقرا بالسين عند جميع القراء لان الرسول صلى الله عليه وسلم قراها بالسين و قراها بوجه واحد وتقرأ بالسين قولا واحدا


منتهى
منتهى

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف منتهى في الأحد 19 يناير 2020, 5:53 am

السؤال الاول ::
***(وقد فرضتم ):: ما الذي يجب الإنتباه إليه ..؟؟؟
*.الإنتباه لاستطالة لحرف بامتداد صوته في مخرجه المحقق .
*إلصاق إحدى حافتي اللسان اليمنى أو اليسرى أو كليهما ..بما يلي من الاضراس العليا
*** عرفي الاستطالة
امتداد الحرف في مخرجه المحقق مع انخصاره فيه
***ما الفرق بين الاستطالة والمد .؟
الاستطالة فيها انحصار للصوت _عند النطق بحرقها _ في مخرجه المحقق
المد عدم انحصار الصوت _عند النطق بحروفه _في مخرجه المقدر.
+++ ما الأخطاء التي يجب الاحتراز منها عند النطق بالكلمة
( فرضتم) ؟؟؟
الاحتراز من نطقها (ظ )
والاحترام من عدم إلصاق أحدي خافتي اللسان أو كليهما مع ما يليه من الأضرار العليا ..عدم تطبيق صفة الاستطالة . فلا يظهر حرف الضاد ...عند نطق الكلمة ..فيسقط حرف من الكلمة .
++++++++++++++++++++++++++++++++++++
السؤال الثاني ::
***في ضوء ما درست كيف تنطق كلمة( يبسط )
وكذلك( بسطة ) في الأعراف وزادكم في الخلق ( بسطة )
( يبسط ) و ( بسطة )في الأعراف ..
رسمت هاتان الكلمتان بالصاد وفوقها س
في حفص عن عاصم من طريق الشاطبية تقرأ بالسين قولا واحدا
وفي شعبة عن عاصم تقرأ بالصاد قولا واحدا
وفي حفص من الطيبة تقرأ أما بالسين أو الصاد حسب الطريق ..

***وفي قوله تعالى ..وزاده ( بسطة )في العلم والجسم ..ماذا تقول فيها تقرأ بالسين ام بالصاد ..مع الشرح وبيان ما يلزم

هذه الكلمة في موضع سورة البقرة لم ترسم بالصاد وفوقها س كما في الأعراف
فهي تقرأ بالسين عند جميع القراء ..لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقرأها إلا بوجه واحد بالسين ...وعلى ذلك رسمت في المصاحف .
جزاكم الله خيرا..شيوخنا الأفاضل
نفع الله بكم الأمة
avatar
حليمة مداحي

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف حليمة مداحي في الأحد 19 يناير 2020, 6:13 am


1- في قوله تعالى {وقد فرضتم } ما الذي يجب الانتباه إليه؟
الجواب :
عند قراءة (و قد فرضتم ) يجب الانتباه الى عدم نطق الضاد طاء أو ادغامها في التاء او نطقها ظاء و ذلك بالاتيان بصفاتها خاصة صفة الاستطالة مع مراعاة عدم تفخيم حرف التاء .

2 - عرف الاستطالة

وما الفرق بينها وبين المد(مع ان في كل منهما امتدادا للصوت)؟

وماهي الاخطاء التي يجب الاحتراز منها عند نطق هذه الكلمة؟
الجواب :
تعريف الاستطالة : هي امتداد الصوت من آخر حافة اللسان الى اولها عند النطق بحرف الضاد.
الفرق بين الاستطالة و المد :
الاستطالة هي امتداد صوت الحرف في مخرجه المحقق و انحصاره فيه.
اما المد فهو امتداد في الصوت عند النطق بحروفه دون انحصاره في المخرج لان مخرجه مقدر وليس محقق.
يجب الاحتراز من نطق الضاد طاء و تجنب ادغامها في التاء و مراعاة ترقيق التاء .

- كيف تنطق كلمة (يَبْصُۜطُ) في قوله تعالى {وَٱللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْصُۜطُ}؟
يقرأ الامام حفص من طريق الشاطبية كلمة يبسط بسين خالصة قولا واحدا و يقرأها إما بالسين او الصاد حسب الطريق من الطيبة اما شعبة فيقرأها بالصاد الخالصة قولا واحدا.
ماذا تقول في قوله تعالى {وَزَادَهُ بَسْطَةً فِى ٱلْعِلْمِ وَٱلْجِسْمِ}
أهي بالسين أم بالصاد؟ مع بيان مايلزم.
تقرأ كلمة بسطة في هذه الاية بالسين الخالصة عند جميع القراء دون إستثناء ذلك ان الرسول صلى الله عليه وسلم قرأها هكذا .
avatar
عبير حمزة

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف عبير حمزة في الأحد 19 يناير 2020, 10:28 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ج.س١_ الاستطالة لغة :الامتداد
اصطلاحا :هي امتداد إحدى حافتي اللسان أو الحافتين معا من أدنى الحافة إلى اولها وهي صفة قوية خاصة بحرف الضاد
الفرق بينها وبين المد :الاستطالة هي امتداد الصوت في مخرجه المحقق وانحصاره فيه
أما المد هو امتداد الصوت في حروف المد دزن انحصاره لأن مخرج حروف المد مقدر

الاخطاء التي يجب الاحتراز منها في كلمة فرضتم :
عدم نطق الضاد ظاء وذلك بتجنب ملامستة طرف اللسان أطراف الثنايا العليا
عدم نطق الضاد طاء
عدم نطق الضاد تاء مفخمة
مراعاة صفتي الاستطالة والرخاوة في حرف الضاد
مراعاة تفخيم الضاد وترقيق التاء المجاورة لها
.........
ج.س٢_كيفية نطق كلمة يبصط وكلمة بصطة :
قرأهما الإمام حفص عن عاصم من من طريق الشاطبية بالسين قولا واحدا
وقرأهما الإمام شعبة عن عاصم بالصاد قولا واحدا
أما الامام حفص من الطيبة قرأهما بالصاد أو بالسين حسب الطريق
كيفية نطق كلمة بسطة :
تقرأ بالسين قولا واحدا وذلك لان النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يقرأها إلا بالسين وكما رسمت بالمصاحف سين .
avatar
ديما فتحي بصمه جي

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف ديما فتحي بصمه جي في الأحد 19 يناير 2020, 1:06 pm

السؤال الأول:
يجب الانتباه إلى نطق الضاد الساكنة نطقاً صحيحاً دون أن تدغم في التاء التالية ... من مخرجها الصحيح وبصفاتها الصحيحة كالاستطالة والرخاوة... وألا تشتبه بحرف آخر كالطاء مثلاً.

السؤال الثاني: الاستطالة والمد كلاهما فيهما امتداد للصوت ولكن استطالة الضاد هي امتداد صوت الضاد في مخرجه( خلف اللسان)لان مخرج الضاد محقق . أما امتداد صوت أحرف المد فلا يكون في مخرجها لأن مخارج أحرف المد مقدرة.
ومن الأخطاء الواجب تجنبها في نطق كلمة ( فرضتم):
١- نطق الضاد شبيهة بالطاء.
٢- نطق الضاد بغير استطالة.
٣- نطق ضاد مقلقلة.
٤- ادخال صوت الضاد في التاء التالية بما يشبه الادغام.

السؤال الثالث:
الكلمات : (يَبْصُۜطُ) (بَصْۜطَةً): قرأت لحفص من طريق الشاطبية بالسين قولا واحدا فهنا قرأت على الأصل( أصل الكلمة بالسين : بسطة) .أما من طرق الطبية فله السين وله الصاد وذلك بحسب الطريق... وقرأها شعبة بالصاد قولا واحدا ، فهو قرأها على الرسم( كما رسمت في رسم المصحف).
كلمة : بسطة : قرأها جميع القراء بالسين كما رسمت..حيث لم ترد عن الرسول صلى الله عليه وسلم بغير ذلك.
جنان الرحمن
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأحد 19 يناير 2020, 2:20 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


واجب المحاضرة الثانية

واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله - صفحة 2 V189-1


 اذكر ما تعرفه عن الياء المحذوفة رسما في قول الله تعالى: {إِذْ قَالَ إِبْرَٰهِيمُ رَبِّىَ ٱلَّذِى يُحْىِۦ وَيُمِيتُ}

وكذا في قوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَىٰ ۖ}


واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله - صفحة 2 V189-1

والله ولي التوفيق.
avatar
نجلاء فتحى عبد المنعم

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف نجلاء فتحى عبد المنعم في الأحد 19 يناير 2020, 3:33 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
**اجابة السؤال الاول :وهوعن ذكر ما اعرفه عن الياء المحذوفه من قوله تعالى :فى الايه ٢٥٨(البقرة) يحىِ ِِ ويميت هذه الياء المرسومه بعد الياء المكسورة الاولى هى ( الياء المحذوفه رسما) مع انها مرسومه فى رسم المصحف الحالى ولم تكن مكتوبه هذه الياء فى رسم المصحف فى عهد سيدنا عثمان ولكنها وضعت فى عهد التابعين وذلك لبيان بعض الحروف الثابته لفظا والمحذوفه رسما،ونقف على هذه الكلمه القرانيه باثبات الياءين وهو ما يسمى بمد التمكين وهو من ملحقات المد الطبيعى.
***اجابة السؤال الثانى : وهو فى بيان ما نعرفه عن الياء المحذوفة رسما فى قوله تعالي: الايه٢٦٠(البقرة) تحى الْموتى فهذه الكلمه تحى كتبت بياء واحده ولم تكتب بياءين كما سبقها فى المثال الاول والسبب فى كتابتها بياء واحده هو نيه حذفها بسبب التقاء الساكنين فقد كانت العرب من عادتها اذا التقى ساكنين فى كلمتين وكان الساكن الاول حرف مد او لين حذفت حرف المد للتخلص من التقاء الساكنين.
***ويوجد فى هذه الكلمه مذهبين للعلماء فى الوقوف عليها
١- القول الاول:بالوقوف عليها بياء واحده اتباع لرسم المصحف .، ومن مال من العلماء الى هذا القول يستند فى ذلك الى ان القراء العشر برواتهم العشرون وقفوا عليهابياء واحده ساكنه عند الوقف اتباعا لرسم المصحف.
٢-القول الثانى:وهو انها محذوفه وصلا، وثابته وقفا اى نقف عليها بياءين ويكون فيها مد تمكين وهو من ملحقات المد الطبيعى .والله اعلم.
*******************
جزاكم الله عنا كل خير مشايخنا الافاضل
avatar
سعدة

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف سعدة في الإثنين 20 يناير 2020, 7:03 am

مااعرفه عن قوله (يحي ويميت) هذه الياء محذوفة رسما رغم انها مرسومة في المصحف الحالي فهي لم تكن في رسم المصحف في عهد سيدنا عثمان ولكن وضعت في عهد التابعبين بامر من الحجاج بن يوسف الثقفي ونقف عليها باثبات الياءين ويكون مد تمكين يمد حركتين ويلحق بالمد الطبيعي

اما في قوله(تحي الموتي) رسمت بياء واحدة وهي ايضا محذوفه رسما ورسمت في المصاحف بياء واحدة علي نيه حذفها بسبب التقاء الساكنين وهي مرسومه في المصحف بنيه حال الوصل

وفيها قولان
القول الاول قال نقف عليها بياء واحدة كما الرسم وهذا ما مال له شيخنا الجليل والشيخ احمد التميمي وشيخنا الفاضل احمد رشاد

والقول الثاني
قالوا انها محذوفه وصلا واما الوقف فنعيدها الي اصلها ونقف عليها بياءين ويكون فيها مد تمكين يمد حركتين ويلحق بالمد الطبيعي وهدا القول ماله له الشيخ توفيق ضمرة
واما مااميل اليه فهو القول الاول لان حفص يتبع مرسوم الخط وهذا ماعليه ماشيخنا الشيخ مدحت عبد الجواد وشيخنا احمد رشاد
avatar
أم فراس

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف أم فراس في الإثنين 20 يناير 2020, 9:06 am

💎بسم الله الرحمن الرحيم 💎
السؤال الاول:
 اذكر ما تعرفه عن الياء المحذوفة رسما في قول الله تعالى: {إِذْ قَالَ إِبْرَٰهِيمُ رَبِّىَ ٱلَّذِى يُحْىِۦ وَيُمِيتُ}
هذه الكلمه رسمت بياء واحدة وجنبها بياء صغيرة جدا يعني المعتمد عليها ياء واحدة
تسمى ياء محذوفه رسما رغم من رسمها بالمصحف الشريف
ولكن لم تكن على عهد سيدنا عثمان ووضعت في عهد التابعين الحجاج ابن يوسف
وهي نسميها مد تمكين بمقدار حركتين يلحق بالمد الطبيعي
وهي ثابتة حين الوقف والوصل
-------------------
السؤال الثاني :
وكذا في قوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَىٰ ۖ}
هي مرسومه بياء واحده ويوجد ياء ثانيه محذوفه رسما وكتبت بياء واحده بنية التخلص من التقاء الساكنين
كان العرب يتخلصو من التقاء الساكنين بالحذف او بحركه عارضه
ورسم المصحف حال الوصل
والياء هنا لجميع القراء بحال الوصل حذفت الياء لعدم التقاء الساكنين
وهنا نقول لها مذهبان للوقف بحال الوقف
الاول :من العلماء من قال بياء واحده كما الرسم بالمصحف والذي ايده فضيلة الشيخ احمد عبد الرؤوف التميمي والشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد والشيخ الفاضل احمد رشاد
والثاني :
من العلماء من قال نعيد الياء المحذوفه حال الوقف الى وضعها ونقف عليها بيائين مد تمكين
حركتين تلحق بالمد الطبيعي
والذي ايد هذا الكلام فضيلة الشيخ توفيق ابراهيم ضمرة والشيخ الفاضل ايمن سويد
مع العلم اننا نقدر اقوال جميع العلماء ونكن لهم الاجلال والاحترام
يوجد كلمات كثر نقف عليها كما رسم المصحف مثل يؤت /يقضى /بالواد /تنجى المؤمنين

هذا والله اعلم
جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل
🍃أم فراس
avatar
مفيدة

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف مفيدة في الإثنين 20 يناير 2020, 1:56 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال الاول: اذكر ما تعرفه عن الياء المحذوفة رسما في قول الله تعالى ( اذ قال ابرهيم ربي الذي يُحْىِۦ ويميت)

__ هذه الياء المحذوفة رسما لانها لم تكن مرسومة في المصحف في عهد سيدنا عثمان رضى الله عنه فهيا كانت ياء واحدة فقط
_لكنها وضعتفي عهد التابعين بعدما كتب المصحف بامر من الحجاج بن يوسف الثقافي حيث تم وضع نقاط الاعراب وزيادة بعض الحروف الثابة لفظا والمحذوفة رسما
_ووصلا تقرأ يُحْىِۦ ويمت وهو مد تمكين ويمد بمقدارحركتين ويلحق بالمد الطبيعي
_وعند الوقف عليها نقف عليها باثبات اليائين اي ان الياء المحذوف رسما يُحْىِۦ نقف علها باثبات اليائين ويكون الحكم فيها مد تمكينمن المدود التي تلحق بالمد الطبيعي

السؤال الثاني: في قوله تعالى (واذ قال ابراهيم رب ارني كيف تحي الموتى)
_ الياء في كلمة تحي مكتوبة بياء واحدة هذه الياء محذوفة رسما حتى ولو كانت مرسومة في الصحف فسوف تحذف بسبب التقاء الساكنين
الياء الاولى محركة بالكسر والياء الثانية حرف مد ولين والحرف الثاني في الكلمة الثاني هو همزة وصل وهمزة الوصل تسقط في درج الكلام والساكن هو الام حتى لوكانت هذه الياء مرسومة ستحذف بسبب التقاء الساكنين كان العرب اذالتقى ساكنان في كلمتين وكان الساكن منها حرف مد ولين يحذف حرف المد ولين
_ وكلمة تحي الموت
يوقف عليها بالاسكان
_للعلماء في هذه الكلمة قولان و كل قول له وجه
١_ من العلماء من قال نقف بياء واحدة كما الرسم وكلمة تحي لان الياء الثانية ليست مرسومة وهذا القول رجحه فضيلة الشيخ احمد عبد الرؤف التميميوشيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد حفظها الله اي اننا نقف عليها بياء واحدة كما الرسم في الصحف
٢- والقول الثاني من العلماء من قال هي محذوف وصلا وحذفت بسسب التقاء الساكنين وعند الوقف نعيدها الى اصلها نقف عليها بيائين
الياء الاولى متحركة والياء الثانية حرف مد وفيها مد تمكين ويمد مقدار حركتين ويلق بالمد الطبيعي
القول الاول نقف عليها بياء واحدة
والقول الثاني نقف عليها بيائين ورجح القول الثاني الشيخ توفيق ابراهم ظمرة
وجزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل

avatar
وردة امل

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف وردة امل في الإثنين 20 يناير 2020, 2:38 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال الاول:
اذكر ما تعرفه عن الياء المحذوفة رسما في قول الله تعالى: {إِذْ قَالَ إِبْرَٰهِيمُ رَبِّىَ ٱلَّذِى يُحْىِۦ وَيُمِيتُ}
‏الجواب⁦👇🏻
‏المقصود بالحذف والاثبات ما يكون في حروف المد الثلاثة وهي(الالف-الياء-الواو-)
‏واثباتها وخذفها انما هو من خصائص الرسم العثماني
و ‏هذه الكلمة رسمت بياء واحدة وجنبها بياء صغيرة جدا يعني المعتمد عليها ياء واحدة
( ‏تسمى ياء محذوفة رسما رغم من رسمها بالمصحف الشريف)
ونوقف عليه بالاثبات لان المحذوف لغير عله گالثبات الا اذا ورد نص بحذف في الرواية فإنه يحشذف
‏وفي هذا نسميها (مد تمكين بمقدار حركتين يلحق بالمد الطبيعي)
‏((وهي ثابتة حين الوقف والوصل))

‏السؤال الثاني :
‏وكذا في قوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَىٰ ۖ}
‏جواب⁦👇🏻
‏هي مرسومة بياء واحدة ويوجد ياء ثانيه محذوفة رسما وكتبت بياء واحده بنية التخلص من التقاء الساكنين
‏كان العرب يتخلصوا من (التقاء الساكنين بالحذف او بحركة عارضة)
‏ورسم المصحف حال الوصل
‏والياء هنا لجميع القراء بحال حذفت الياء لعدم التقاء الساكنين
‏وهنا نقول لها مذهبان للوقف بحال الوقف
‏ بنيه حال الوصل
وفيها قولان
القول الاول قال نقف عليها بياء واحدة كما في رسم العثماني
والقول( 2)
قالوا انها محذوفة وصلاً وإما الوقف فنعيدها الي اصلها ونقف عليها بياءين ويكون فيها مد تمكين يمد حركتين ويلحق بالمد الطبيعي
و من العلماء من قالوا نعيد الياء المحذوفه حال الوقف الى وضعها (ونقف عليها بيائين )

((والله اعلم))

نبأ طه العسل
avatar
ميسون حازم

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف ميسون حازم في الإثنين 20 يناير 2020, 2:48 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الإجابة على واجب المحاضرة الثانية
الياء في قوله تعالىSadيحي ويميت) الاية ٢٥٨ البقرة
هذه ياء محذوفة رسما  رغم انها مرسومة في رسم المصحف الحالي ! لأنها لم تكن مكتوبة في رسم المصحف في عهد سيدنا عثمان رضي الله عنه.  لكن تم وضعها في عهد التابعين بعدما كتب المصحف بأمر من الحجاج  وتم وضع نقاط الاعراب وزيادة الحروف الثابته لفظا ومحذوفة رسما...فتقرأ وصلا ووقفا بإثبات اليائين  نوع المد مد تمكين يلحق بالمد الطبيعي



اما في قوله تعالىSad..تحي الموتى..) الاية٢٦٠ سورة البقرة
هي محذوفة رسما ورسمت في المصحف بياء واحدة  بنية حذفها بسبب التقاء ساكنين  ورسم المصحف كحال الوصل

فالعلماء ع مذهبين ..الأول //قالو نقف عليها بياء واحدة كما الرسم  وهو مذهب عمل به  الشيخ  احمد التميمي ومال الية شيخ مدحت عبد الجواد
والشيخ احمد رشاد

والثاني// قالو اثبات يائين عند الوقف نعيدها الى اصلهاويكون نوعه مد تمكين ملحق بالطبيعي كما الكلمة التي سبقتها و وهو مذهب الشيخ توفيق ضمرة  ود. ايمن سويد


وسبب ميلان الشيخ احمد رشاد الى هذا المذهب لأن حفص يقف على الكلمات كما رسمت  مثل يك ..يؤت..أكُ (سورة مريم)- تقِ - تك ...

فبما اننا وقفنا ع هذه الكلمات كما رسمت فلماذا لا نقف ع هذه الكلمة كما رسمت  .

والعلماء وان اختلفو في المذاهب فلكل مذهب ولكل قول من علمائنا له كل الاحترام والتقدير   ولا ينكر أي مذهب ع المذهب الآخر

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله
جزاكم الله خيرا  وأحسن إليكم
avatar
ميسون حازم

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف ميسون حازم في الإثنين 20 يناير 2020, 2:51 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الإجابة على واجب المحاضرة الثانية
الياء في قوله تعالىSadيحي ويميت) الاية ٢٥٨ البقرة
هذه ياء محذوفة رسما رغم انها مرسومة في رسم المصحف الحالي ! لأنها لم تكن مكتوبة في رسم المصحف في عهد سيدنا عثمان رضي الله عنه. لكن تم وضعها في عهد التابعين بعدما كتب المصحف بأمر من الحجاج وتم وضع نقاط الاعراب وزيادة الحروف الثابته لفظا ومحذوفة رسما...فتقرأ وصلا ووقفا بإثبات اليائين نوع المد مد تمكين يلحق بالمد الطبيعي



اما في قوله تعالىSad..تحي الموتى..) الاية٢٦٠ سورة البقرة
هي محذوفة رسما ورسمت في المصحف بياء واحدة بنية حذفها بسبب التقاء ساكنين ورسم المصحف كحال الوصل

فالعلماء ع مذهبين ..الأول //قالو نقف عليها بياء واحدة كما الرسم وهو مذهب عمل به الشيخ احمد التميمي ومال الية شيخ مدحت عبد الجواد
والشيخ احمد رشاد

والثاني// قالو اثبات يائين عند الوقف نعيدها الى اصلهاويكون نوعه مد تمكين ملحق بالطبيعي كما الكلمة التي سبقتها و وهو مذهب الشيخ توفيق ضمرة ود. ايمن سويد


وسبب ميلان الشيخ احمد رشاد الى هذا المذهب لأن حفص يقف على الكلمات كما رسمت مثل يك ..يؤت..أكُ (سورة مريم)- تقِ - تك ...

فبما اننا وقفنا ع هذه الكلمات كما رسمت فلماذا لا نقف ع هذه الكلمة كما رسمت .

والعلماء وان اختلفو في المذاهب فلكل مذهب ولكل قول من علمائنا له كل الاحترام والتقدير ولا ينكر أي مذهب ع المذهب الآخر

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله
جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم
avatar
ميسون حازم

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف ميسون حازم في الإثنين 20 يناير 2020, 2:52 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الإجابة على واجب المحاضرة الثانية
الياء في قوله تعالىSadيحي ويميت) الاية ٢٥٨ البقرة
هذه ياء محذوفة رسما رغم انها مرسومة في رسم المصحف الحالي ! لأنها لم تكن مكتوبة في رسم المصحف في عهد سيدنا عثمان رضي الله عنه. لكن تم وضعها في عهد التابعين بعدما كتب المصحف بأمر من الحجاج وتم وضع نقاط الاعراب وزيادة الحروف الثابته لفظا ومحذوفة رسما...فتقرأ وصلا ووقفا بإثبات اليائين نوع المد مد تمكين يلحق بالمد الطبيعي



اما في قوله تعالىSad..تحي الموتى..) الاية٢٦٠ سورة البقرة
هي محذوفة رسما ورسمت في المصحف بياء واحدة بنية حذفها بسبب التقاء ساكنين ورسم المصحف كحال الوصل

فالعلماء ع مذهبين ..الأول //قالو نقف عليها بياء واحدة كما الرسم وهو مذهب عمل به الشيخ احمد التميمي ومال الية شيخ مدحت عبد الجواد
والشيخ احمد رشاد

والثاني// قالو اثبات يائين عند الوقف نعيدها الى اصلهاويكون نوعه مد تمكين ملحق بالطبيعي كما الكلمة التي سبقتها و وهو مذهب الشيخ توفيق ضمرة ود. ايمن سويد


وسبب ميلان الشيخ احمد رشاد الى هذا المذهب لأن حفص يقف على الكلمات كما رسمت مثل يك ..يؤت..أكُ (سورة مريم)- تقِ - تك ...

فبما اننا وقفنا ع هذه الكلمات كما رسمت فلماذا لا نقف ع هذه الكلمة كما رسمت .

والعلماء وان اختلفو في المذاهب فلكل مذهب ولكل قول من علمائنا له كل الاحترام والتقدير ولا ينكر أي مذهب ع المذهب الآخر

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله
جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم
avatar
Samar Ebrahim

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف Samar Ebrahim في الثلاثاء 21 يناير 2020, 6:03 am

السلام عليكم ورحمة و بركاته
الذى أعرفه عن الياء فى قوله تعالى ( يحى ويميت ) آية ٢٥٨ البقرة من
أن هذه هى الياء المحذوفة رسما رغم أنها مرسومة فى المصحف الحالى لكنها لم تكن مرسومة فى عهد سيدنا عثمان رضي الله عنه ولكن وضعت في عهد التابعين عندما كتب المصحف بأمر الحجاج بن يوسف الثقفي.
كما تم وضع نقاط الاعراب وزيادة بعض الحروف الثابتة لفظا و محذوفة رسما . وسمى مد تمكين يمد بمقدار حركتين ويلحق بالمد الطبيعي
ونقف عليها بإثبات الياءين
أما الياء فى قوله تعالى ( تحى الموتى ) الآية ٢٦٠ البقرة
قد رسمت بياء واحدة فى المصحف بنية حذفها و تحذف لمنع إلتقاء الساكنين حتى لو أنها رسمت فستحذف لمنع إلتقاء ساكنين لإن القاعدة تقول إذا التقى ساكنين فى كلمتين وكان الساكن الأول منهما حرف مد ولين يحذف حرف المد واللين
ولإن المصحف رسم كحال الوصل وهناك قولان للوقف عليها
بعض العلماء رجح الوقف عليها بياء واحدة كما رسمت بالمصحف
والبعض الآخر رجح أن نعيدها إلى أصلها ونقف عليها بإثبات الياءين
ويميل شيخنا الفاضل الشيخ/ أحمد رشاد إلى الرأى الأول




avatar
ام مصطفى رؤى

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف ام مصطفى رؤى في الثلاثاء 21 يناير 2020, 7:02 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جواب المحاضره الثانيه
في قوله تعالى يحي ويميت هذه الياء تسمى محذوفه رسما ونقف عليها بإثبات اليائين وهي مد تمكين يلحق باالمد الطبيعي

اما قوله تعالى
كيف تحي الموتى وهي أيضا ياء محذوفه رسما ورسمت بالمصحف ياء واحده
بنية حذفها بسبب التقاء ساكنين رسمت في المصحف مجال الوصل
والعلماء هنا على مذهبين

منهم من قال نقف عليها بياء واحده كما رسمت في المصحف وهو الأرجح
ومنهم من قال هي محذوفه وصلا واما في الوقف نعيدها إلى أصلها ونقف عليها بيائين ويكون فيها مد طبيعي
والله تعالى أعلى وأعلم
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل ونفع الله بك ورفع الله قدرك في الدارين
avatar
منية عمر أم مودة

default حل الواجب الثاني

مُساهمة من طرف منية عمر أم مودة في الثلاثاء 21 يناير 2020, 9:40 am

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى"*إذ قال إبراهيم ربي الذي يحي ويميت* "
الياء الثانية لم تكن مرسومة في مصحف عثمان رضي الله عنه وقد أضافها التابعون بعدما كتب المصحف في عهد الحجاج ابن يوسف الثقفي وتم إضافة نقاط الإعراب وبعض الحروف الثابتة لفظا.
يحي= نقف عليها بإثبات اليائين ويكون الحكم فيها بمد التمكين ويلحق بالمد الطبيعي .
اما في قوله تعالى "* وإذ قال إبراهيم ربي أرني كيف تحى الموتى*"
تحى= كتبت بياء واحدة والثانية حذفت لتجنب التقاء الساكنين
وللعلماء فيها قولان :
*منهم من قال نقف عليها بياء واحدة كما الرسم ورجح هذا القول الشيخ التميمي والشيخ مدحت عبد الجواد والشيخ أحمد رشاد كما هو الحال في كثير من الكلمات في كتاب الله مثال ذلك ( لم أك / ومن تق / أولم تك / يؤتى / يقضى / بالواد ...) .
*ومنهم من قال أنها محذوفة وصلا ووقفا
جزاكم الله عنا خير الجزاء
هذا ما فهمته
والله تعالى اعلى واعلم
avatar
أم جنى3

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف أم جنى3 في الثلاثاء 21 يناير 2020, 4:12 pm

في قوله تعالى {وقد فرضتم } مالذي يجب الانتباه إليه

يجب الانتباه إلى تحقيق الاستطالة في الضاد والى إعطاء كل حرف حقه و مستحقه فالضاد تخرج من احدى حافتي اللسان مع ما يحاديه من اضراس الثنايا العليا و من صفتها التفخيم والاستطالة لدى يجب الانتباه إلى تسكينها والانتباه كذلك الى ترقيق التاء


- عرف الاستطالة2

هي امتداد الصوت من أخر حافة اللسان الى أولها عند النطق بها


وما الفرق بينها وبين المد(مع ان في كل منهما امتدادا للصوت)؟

المد: امتداد الصوت عند النطق بحروفه دون انحصاره في المخرج
اما الاستطالة فهي امتداد الصوت في المخرج المحقق مع انحصاره فيه
وماهي الاخطاء التي يجب الاحتراز منها عند نطق هذه الكلمة؟
قراءة الضاد طاءا وتفخيم التاء وكذلك قراءة الضاد كالظاء

3- في ضوء ما درست ..

- كيف تنطق كلمة (يَبْصُۜطُ) في قوله تعالى {وَٱللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْصُۜطُ}؟
- وكذلك (بَصْۜطَةً) في قوله تعالى { وَزَادَكُمْ فِى ٱلْخَلْقِ بَصْۜطَةً ۖ}؟

تقرأ كلمة يبصط بالسين قولا واحدا في رواية حفص من الشاطبية قولا واحدا وتقرأ بالصاد اوبالسين في رواية حفص من الطيبة حسب الطريق . وتقرأ بالصاد في رواية شعبة عن عاصم قولا واحدا

- ماذا تقول في قوله تعالى {وَزَادَهُ بَسْطَةً فِى ٱلْعِلْمِ وَٱلْجِسْمِ}
أهي بالسين أم بالصاد؟ مع بيان مايلزم

هنا نقرأ كلمة " بسطة ." بالسين خالصة كما قرئها رسول الله صلى الله عليه وسلم وكما رسمت في المصحف الكريم لان ليس فوقها صاد

avatar
أم جنى3

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف أم جنى3 في الثلاثاء 21 يناير 2020, 4:50 pm

سؤال -
ماذا تعرف عن الياء المحذوفة رسما في قوله تعالى
" إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ" البقرة ٢٥٨
"وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ" البقرة ٢٦٠

بالنسبة للآية رقم ٢٥٨ ، فان الياء في كلمة 'يحيي' تسمى 'الياء المحذوفة رسما ' لكنها ثابتة أصلا بمعنى عند الوقف عليها تقرأ بيائين - اثبات اليائين- والمد هنا مد تمكين يمد بمقدار حركتين مد طبيعي.
أما بالنسبة الآية ٢٦٠ فإن الياء في كلمة "تحيي" محذوفة رسما كذلك لكن بنية حذفها وذلك بسبب التقاء الساكنين. اذا التقى ساكنين في كلمتين وكان الساكن الاول منهما حرف مد ولين يحذف حرف المد واللين مع العلم في هذه الحالة أن المصحف رسم كحال الوصل بمعنى يجب استمرار القراءة.
هناك قولان في الحالة الثانية

١- القول الاول : من العلماء من قال نقف على كلمة تحيي بياء واحدة كما في الرسم وهذا القول رجحه الشيخ الفاضل عبد الرؤوف التميمي والشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد وكذلك الشيخ الفاضل أحمد رشاد. والعلة هنا وجوب اتباع رسم القرآن بناءا على أمثلة كثيرة في القرآن الكريم وكذلك لأن جميع القراء العشرة برواياتهم العشرون وافقوا على قراءتها بياء واحدة عند الوقف ولا خلاف في هذا بين هؤلاء العلماء.

٢- القول الثاني : من العلماء من قال هي محذوفة وصلا وفي الوقف تعيدها إلى أصلها ونقف عليها اي كلمة 'تحيي' بيائين ويكون فيها مد طبيعي كما في الكلمة السابقة اي في الآية الأولى 'يحيي ' والعلة هنا ان الياء الأولى متحركة والثانية مد لين وتكون بذلك مد تمكين يمد مد طبيعي بمقدار حركتين. وهذا القول رجحه الشيخ إبراهيم ضمرة .

والله تعالى أعلى وأعلم
جزاكم الله خيرا
أمينة أم جنى

avatar
سهيلة ورش

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف سهيلة ورش في الأربعاء 22 يناير 2020, 10:12 am

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته، وبعد


السؤال الأول :
اذكر ما تعرفه عن الياء المحذوفة رسما في قول الله تعالى: {إِذْ قَالَ إِبْرَٰهِيمُ رَبِّىَ ٱلَّذِى يُحْىِۦ وَيُمِيتُ}
الجواب الأول :
الياء المحذوفة رسما لم تكن مرسومة في المصحف الشريف ‏في عهد سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه بل رسمت في المصحف في عهد التابعين بأمر من الحجاج.
الياء المحذوفة ‏‏رسما و تثبت ياءين عند الوقف و الوصل ويكون حكمها حكم مد التمكين ‏بمقدار حركتين و تلحق بالمد الطبيعي.‏

السؤال الثاني :
اذكر ما تعرفه عن الياء المحذوفة رسما في قوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَىٰ ۖ}
‏هنا تثبت الياء المحذوفة رسما ياءا واحدة حال الوصل كحال المصحف.
‏اما حالة الوقف فهناك قولين للمذهبين :
‏المذهب الأول:
تثبت ياءا واحدة حالة الوقف و هذا ما تبث عن القراء ١٠ برواياتهم ٢٠.
‏المذهب الثاني:
‏تثبت ياءين حالة الوقف وحكمها مد تمكين بمقدار حركتين تلحق المد الطبيعي
avatar
ديما فتحي بصمه جي

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف ديما فتحي بصمه جي في الأربعاء 22 يناير 2020, 10:37 pm

في الآية الأولى:
هذه الكلمة رسمت في المصحف العثماني في زمن الصحابة الكرام بياء واحدة.ولكنها تلفظ بياءين الأولى مكسورة والثانية تمد مد طبيعياً بمقدار حركتين ويلحق بالمد الطببعي.
... لذلك ألحق علماء الضبط ياء معكوفة برسم الكلمة الأصلي دلالة على وجود هذه الياء الملفوظة.
فهي ياء محذوفة رسماُ منطوقة لفظاً.

الآية الثانية :
الرسم الأصلي في المصحف العثماني لهذه الكلمة بياء واحدة .. ولكنها تلفظ بياءين عند البعض.
ولكن هنا لم يلحقها علماء الضبط برسم المصحف لأن الضبط يكون على الوصل حيث:
كلمة (يحي )والكلمة التالية ( الموتى) التقى فيهما ساكنين في كلمتين مختلفتين.وبحسب القاعدة المعروفة التي تمنع التقاء الساكنين في كلمتين مختلفتين فإن الياء الثانية الواقعة في الكلمة الاولى ههه تحذف وصلاً عند اللفظ.
فلا خلاف أنها محذوفة رسماً ، ومحذوفة لفظاً عند الوصل.ولهذا لم تضاف في الضبط.

اما عند الوقف عليها فيوجد رأيين:
١- رأي يقول بأن الياء تحءف وقفاً وننطق بياء واحدة ( يحي).
٢- رأي يقول بأن الياء تثبت وقفاً وننطق ( يحيي).
وأما بالنسبة لنا فنأخذ الرأيين ونحترمهما .
avatar
ضواهن حسن طه

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف ضواهن حسن طه في الخميس 23 يناير 2020, 11:37 am

Like a Star @ heavenالسؤال الاولLike a Star @ heaven:
🌺 هذه الياء المحذوفة رسما لانها لم تكن مرسومة في المصحف في عهد سيدنا عثمان رضى الله عنه فهي كانت ياء واحدة فقط
لكنها وضعت في عهد التابعين بعدما كتب المصحف بامر من الحجاج بن يوسف الثقافي حيث تم وضع نقاط الاعراب وزيادة بعض الحروف الثابة لفظا والمحذوفة رسما
🌺وصلا تقرأ يُحْىِۦ ويمت وهو مد تمكين ويمد بمقدارحركتين ويلحق بالمد الطبيعي
🌺عند الوقف عليها نقف عليها باثبات اليائين اي ان الياء المحذوف رسما يُحْىِۦ نقف علها باثبات اليائين ويكون الحكم فيها مد تمكينمن المدود التي تلحق بالمد الطبيعي
Like a Star @ heavenLike a Star @ heavenLike a Star @ heavenLike a Star @ heavenLike a Star @ heavenLike a Star @ heavenLike a Star @ heavenLike a Star @ heavenLike a Star @ heavenLike a Star @ heavenLike a Star @ heavenLike a Star @ heavenLike a Star @ heavenLike a Star @ heavenLike a Star @ heaven
Like a Star @ heavenالسؤال الثانيLike a Star @ heaven:
🌺 الياء فى قوله تعالى ( تحي الموتى ) الآية ٢٦٠ البقرة
قد رسمت بياء واحدة فى المصحف بنية حذفها و تحذف لمنع إلتقاء الساكنين حتى لو أنها رسمت فستحذف لمنع إلتقاء ساكنين لإن القاعدة تقول إذا التقى ساكنين فى كلمتين وكان الساكن الأول منهما حرف مد ولين يحذف حرف المد واللين
🌺ولإن المصحف رسم كحال الوصل وهناك قولان للوقف عليها
بعض العلماء رجح الوقف عليها بياء واحدة كما رسمت بالمصحف
والبعض الآخر رجح أن نعيدها إلى أصلها ونقف عليها بإثبات الياءين
avatar
هبة صدقى

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف هبة صدقى في الجمعة 24 يناير 2020, 1:30 pm

"إذ قال ابراهيم ربى الذى يحيى ويميت"
كلمة "يحيى " كانت مرسومه بياء واحده فى مصحف عثمان بن عفان وكتبت باليائين فى عهد التابعين حينما أمر حجاج بن يوسف الثقفى بوضع علامات الإعراب فى المصحف .هذه الكلمه تقرأ بيائين وقفا ووصلا تبعا للرسم.

"وإذ قال إبراهيم رب أرنى كيف تحى الموتى"
كلمه "تحى"رسمت بياء واحده لالتقاء الساكنين تبعا للوصل .فعند الوصل تحذف الياء الثانيه لالتقاء الساكنين ولكن عند الوقف فهناك رأيان للعلماء
الرأى الأول :يقول نقف عليها بياء واحده تبعا للرسم .وهذا الراى مال إليه فضيلةالشيخ أحمد التميمى وفضيلة الشيخ أحمد عبد الجواد .
والرأى الثانى : يقول نقف عليها بيائين لردها الى أصلها
avatar
هدي عبد الرحمن

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف هدي عبد الرحمن في الجمعة 24 يناير 2020, 8:21 pm

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى اله وصحبة الطيبين
الاجابة على الواجب الثاني مستعينين بالله متوكلين عليه دائماً وأبداً :
السؤال الاول:
اذكر ما تعرفه عن الياء المحذوفة رسما في قول الله تعالى: {إِذْ قَالَ إِبْرَٰهِيمُ رَبِّىَ ٱلَّذِى يُحْىِۦ وَيُمِيتُ}
قال الله تعالي في الاية رقم ٢٥٨ من سورة البقرة:
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} (البقرة : ٢٥٨)
في قوله تعالى : (يُحْىِۦ وَيُمِيتُ) هذه الاية تسمى " الياء المحذوفة رسمًا" بالرغم من انها مرسومة حاليا في رسم المصحف، إلا انها لم تكن في رسم المصحف في عهد سيدنا عثمان ( رضى الله عنه) ولكن وضعت في عهد التابعين بعدما كتب المصحف بأمرٍ من الحجاج بن يوسف الثقافي وتمَّ وضع نقاط الاعراب وزيادة بعض الحروف الثابتة لفظا ومحذوفة رسما، ونقف عليها بإثبات الياءين ، ويكون فيها مد تمكين ويلحق بالمد الطبيعي.
ولا يكون الوقف هنا الا اضطراريًا او اختباريًا
وكما علمنا شيخنا الفاضل فمد التمكين
يكون حال التقاء الواو المدية مع واو متحركة أو التقاء الياء المدية مع الياء المتحركة_
وله ثلاث حالات وكلمة ( يحي ويميت) هو من الحالة الثالثة:
هو أن تأتي واوان أو ياءان
الواو الأولى متحركة مضمومة والثانية ساكنة
مثل قوله تعالى: ﴿ يَلۡوُ ۥنَ ﴾ آل عمران آية ٧٨ أو ياءان الياء الأولى متحركة مكسورة والثانية ساكنة مثل قوله تعالى:﴿ يُحۡىِۦ وَيُمِيتُۖ ﴾ غافر آية ٦٨ وحكمه :
مد تمكين ويلحق بالمد الطبيعي ويمد بمقدار حركتين فيجب تمكين المد فى الحالتين عند النطق به .
السؤال الثاني:
وكذا في قوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَىٰ ۖ}
نلاحظ انه إذا وقف القارئ على لفظ ﴿ يُحۡىِۦ﴾ البقرة: ٢٥٨ ونحوه المتبوع بمتحرك نحو ﴿ يُحۡىِۦ وَيُمِيتُ ﴾ البقرة: ٢٥٨ أو فى ﴿ يَسۡتَحۡىِۦۤ ﴾ البقرة: ٢٦ أو المتبوع بساكن إلا أن ياءه مفتوحة ﴿ يُحۡـِۧىَ ٱلۡمَوۡتَىٰ‌ۚ ﴾ الأحقاف: ٣٣ فيقف بياءين بعد الحاء ويكون فيه مد تمكين وقفا ويمد بمقدار حركتين ويلحق بالمد الطبيعي.
والمد في ﴿ يَسۡتَحۡىِۦۤ ﴾ (البقرة: ٢٦) فمقداره عند الوقف حركتان وهو مد تمكين وعند الوصل هو مد جائز منفصل مقداره أربع حركات من الشاطبية أو خمس من التيسير.
في قوله تعالى ﴿ يُحۡىِۦ وَيُمِيتُ ﴾ البقرة: ٢٥٨ يثبت فيها مد التمكين وصلا ووقفا

نلاحظ في الوقف علي كلمة (تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ) في قوله تعالى:
{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۖ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن ۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَٰكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ۖ قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا ۚ وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} (البقرة :٢٦٠)
وهي ايضا محذوفة رسماً نلاحظ هنا ان الياء تلاها ساكن وقد رسمت بياء واحدة في المصحف بنية حزفها بسبب التقاء الساكنين علماً بان المصحف رسم كحال الوصل ( كما نلاحظ ذلك في نهاية الآيات وبالرغم من اننا نقف عادة بالسكون الا ان اخر الكلمات الموقوف عليها نجد عليها حركات تدل على حال الوصل)
ففي هذه الكلمة (تُحْيِي الْمَوْتَىٰ) فالعلماء فيها علي مذهبين:
المذهب الاول:
منهم من قال نقف عليها بياء واحدة كما الرسم، وهو القول الذي يقول به الشيخ التميمي والذي يميل اليه مشايخي الاجلاء الشيخ مدحت عبدالجواد والشيخ احمد رشاد.
والمذهب الثاني : منهم من قال هي محذوفة وصلاً، وأما وقفاً فتعيدها الي اصلها ونقف عليها بيانين، ويكون فيها مد تمكين ويلحق بالمد الطبيعي كما في الكلمة السابقة وهو الذي يقول به الشيخ توفيق ضمرة.
هذا والله سبحانه و تعالى اعلي واعلم
جزء الله عنا مشايخنا الاكارم وإدارتنا المباركة

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 16 فبراير 2020, 6:39 pm