مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

محاضرة " حكم الإدغام " باب أحام النون الساكنة والتنوين للشيخ هاني أحمد حفظه الله.

جنان الرحمن
جنان الرحمن
الإدارة

default محاضرة " حكم الإدغام " باب أحام النون الساكنة والتنوين للشيخ هاني أحمد حفظه الله.

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الجمعة 02 أغسطس 2019, 10:32 am

بسم الله الرحمن الرحيم

محاضرة " حكم الإدغام "


باب " أحكام النون الساكنة والتنوين "


سلسة محاضرات " دورة شرح تحفة الأطفال والغلمان "


شرح الشيخ الفاضل هاني أحمد حفظه الله.







نفع الله بها وبشيخنا الفاضل.
avatar
ماجدة أحمد

default رد: محاضرة " حكم الإدغام " باب أحام النون الساكنة والتنوين للشيخ هاني أحمد حفظه الله.

مُساهمة من طرف ماجدة أحمد في الثلاثاء 06 أغسطس 2019, 10:46 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

واجب المحاضرة الثالثة
===========
ج 1 - يترتب على تجاور الحروف مع بعضها من تماثل أو تجانس أو تقارب أو تباعد حدوث عوامل مؤثرة عليها من إظهار أو إدغام أو إخفاء أو فناء أو حذف أو مد أو إثبات أو نقل أو تسهيل ، بالرغم من أن الأصل في تركيب الكلمات هو الإظهار و التباين و أن ما يحدث من إدغام و مد وحذف إنما ينتج عن بعد مخارج الحروف أو تقاربها ، و قد تكون البيئة و اللهجة لها أثر في إظهار الحرف أو إدغامه أو إخفاء .
- و نجد أن للإدغام فوائد الغرض منها هو التخفيف و التسهيل لأننا عندما ننطق بالحرفين مظهرين نجد ثقل نتيجة ارتفاع اللسان ارتفاعتين فيثقل النطق بالحرف و العودة للنطق بالحرف الآخر و قد يسبب ذلك ضيق في الكلام و يكون عسيرا ، فحاولوا التخفيف بالنطق بالحرف بارتفاعه واحدة للسان .
و من أمثلة ذلك " إذ ظلموا " ، " بسطت " ، " في قلوبهم مرض " ، " اضرب بعصاك " ، " أردتم "
نجد هنا أن إدغام الذال في الظاء ، الطاء في التاء ، الميم في الميم ، الباء في الباء ، قد سهل النطق أكثر من بيان أو إيضاح الحرف و خروجه بتكلف .
============
ج 2 - الإدغام لغة هو الإدخال فيقال إدخال اللجام في الدواب ، و يستعمل أيضا بمعنى التغطية فيقال دغم الغيث الأرض أي غشيها. و غطاها .
و هنا يقصده به إدخال حرف في حرف آخر .
أما الإدغام إصطلاحا فهو إلتقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرف واحد مشدد يرتفع فيهما اللسان إرتفاعة واحدة .
و قيل هو اللفظ بحرفين متماثلين أو متجانسين أو متقاربين سكن أولهما و تحرك الثاني حرفا كالثاني مشددا و يرتفع فيهما اللسان إرتفاعه واحدة .
- و لا يدخل فيها الحروف المتباعدة مثل " من ءامن " " من أضل " .
============
ج 3 - " للإدغام أربعة شروط " العبارة خاطئة .
لابد من توفر شرطان :
*** الشرط الآول في الحرف المدغم و هو أن يلاقي الحرف المدغم فيه خطأ و لفظا .
مثال " من نعمة " " من نفس " " قل رب " " قد تبين " " ودت طائفة "
و يشنرط أن يكون قبل الحرف المدغم حرف متحرك حتى لا يكون النطق ثقيلا لتوالي ساكنين .
*** الشرط الثاني بالنسبة للمدغم فيه لابد أن يأتي بعده حرف " ألم نخلقكم " هنا تدغم القاف الساكنة في الكاف المتحركة.
=============
ج 4 - خالفت كلمات " بسطت " "أحطت " " فرطت "
فالمدغم فيه ليس بعده حرف و الحرف المدغم حرف قوي في صفاته أدغم في الحرف الضعيف و سمي إدغام ناقص و ذلك اتباعا الرواية عن النبي صلى الله عليه و سلم .
==============
ج 5 - عند تجاور الحرفين في البناء اللغوي قسمها العلماء اثنتي عشرة قسما :
حروف متماثلة متحدة في المخرج و الصفات و الرسم اللفظ .
حروف متجانسة متحدة في المخرج و مختلفة في الصفات و الرسم و اللفظ .
حروف متقاربة مختلفة في المخرج و متحدة في الصفات و مختلفة في الرسم و اللفظ .
حروف متباعدة مختلفة في المخارج و الصفات و الرسم و اللفظ .
وقسم كل قسم من المتماثلين و المتجانسين و المتقاربين منهم إلى ثلاثة أقسام الأول يكون الحرف ساكن و يليه الحرف الثاني متحرك فيدغم الساكن في المتحرك و يسمى إدغام صغير ، و الثاني يكون الحرفان متحركان وجب إظهارهما و يسمى كبير ، و الثالث يكون ألحرف الأول متحرك و الحرف الثاني ساكن ويكون حكمها الإظهار و سمي مطلق .
أما القسم الرابع المتباعدين فقسم أيضا ثلاثة أقسام صغير أوله ساكن و ثانيه متحرك ، و كبير فيه الحرفان متحركان ، و مطلق أوله متحرك و ثانيه ساكن و كلهم الحكم فيهم الإظهار .
==========
ج 6 - قد يتوفر الشرط و السبب وتنتفي الموانع و لا يتم الإدغام بسبب التغير في المعنى اللغوي للكلمة وذلك في الكلمات " الدنيا " " قنوان " " بنيان " " صنوان " فلو حدث الإدغام لتغير معنى الكلمة بغير المراد و المقصود منها.
============
ج 7 - الإدغام ثلاثة أقسام تختلف باختلاف النظر إليها :
***القسم الأول واجب :
كل القراء متفقين على إدغام المتماثلين الصغير ، و المتجانسين الصغير حيث يسكن الحرف الأول و الثاني يكون متحرك فيدغم الساكن في المتحرك .
أما المتقاربين فاختلف بعض القراء فيه .
*** القسم الثاني جائز :
اتفق فيه بعض القراء و البعض الآخر خالف في الرأي " مناسككم " " سلككم " متماثلين كبير و لكن بعض القراء يدغم فيه و كذلك في المتجانسين الكبير أيضا .
*** القسم الثالث ممتنع :
المتماثلين و المتجانسين و المتقاربين المطلق مثل " و إذا تتلى " " ما ننسخ " " رددناه " فهو ليس بواجب و لا جائز.
============

بارك الله فيكم شيخنا على ما تنقله لنا من علم نفعنا الله به و زادكم فضلا و علما .

ماجدة
====================



    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 07 ديسمبر 2019, 11:03 pm