معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

+2
ويـ الأمل ـبقى
حبيبه
6 مشترك

من أقوال السلف في الصدق والإخلاص

حبيبه
حبيبه
هيئة التدريس


default إضاءات في الصدق

مُساهمة من طرف حبيبه الثلاثاء 06 أكتوبر 2009, 10:50 am

من أقوال السلف في الصدق والإخلاص Dd90639aa9
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إضاءات في الصدق



الصدق عزيز , حث عليه ربنا بقوله
( ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين )
والصدق كما قال حبيبنا محمد – صلى الله عليه وسلم
(الصدق يهدي إلى البرّ , والبر يهدي إلى الجنة)
وللصالحين والفضلاء في الصدق أقوال جميلة وعبارات سديدة أتحفكم ببعضها:
قال عمر بن الخطاب – رضي الله عنه - (عليك بالصدق وإن قتلك) وقال أيضاً:
(لأن يضعني الصدق ـ وقلّ ما يفعل ـ أحب إلى أن من أن يرفعني الكذب وقلّ ما يفعل)
وقال : (قد يبلغ الصادق بصدقه. ما لا يبلغه الكاذب باحتياله)
وقال ابن عباس رضي الله عنهما: (أربع من كن فيه فقد ربح: الصدق والحياء وحسن الخلق والشكر).
وقال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: "ما كذبت مذ علمت أن الكذب يشين صاحبه"
وقال الإمام الأوزاعي رحمه الله: "والله لو نادى منادٍ من السماء أن الكذب حلال ما كذبت" وقال يوسف بن أسباط رحمه الله: "لأن أبيت ليلة أعامل الله بالصدق أحب إلى من أن أضرب بسيفي في سبيل الله"،
وقال الشعبي رحمه الله: "عليك بالصدق حيث ترى أنه يضرك فإنه ينفعك .واجتنب الكذب حيث ترى أنه ينفعك فإنه يضرك"
وقال عبد الملك بن مروان لمعلم أولاده: "علمهم الصدق كما تعلمهم القران".
ويقول الشاعر:
عود لسانك قول الصدق تحظ به *** إن اللسان لما عودت معتاد
أختي : سل نفسك ماالذي يجعلك تخالف الصواب في قولك وفعلك أحياناً ؟؟
وكم مرّة تقع في ذلك يومياً ؟؟ تذكرت آية المنافق ( إذا حدّث كذب ) ؟ وهل أخذت على نفسك


أختي : ياأختي : ثم ياأختي :

اصدق القول والفعل تفز برضوان الله تعالى , ولايضرك مايقول الناس عنك أنه لابد من المجاملات الكاذبة كي نتربع في قلوب الناس على حساب دخولنا في دائرة الوعيد !!!

أختي : افتح صفحة
صدق بيضاء نقية ليس من الغد بل من هذه اللحظة ,
وارفعي شعار الصدق في كل حين حتى تلقي ربك به
,( ومايزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صدّيقاً ), وأنت صدّيقة – بإذن الله تعالى

أختي الحبيبة: إن أعظم ما في
الصدق أنه يقود صاحبه إلى الجنة،
وهذا هو الفوز العظيم قال – صلى الله عليه وسلم –
((أنا زعيم بيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً))،
فهذا هو الرّبح الأوفر لأهل الصدق، وأي ربح أعظم من الجنة لكن يبقى أن تسأل نفسك:
ما هو نصيبك من هذا الخير العظيم؟؟
فإنه ما زاد نصيب الرجل في الصدق إلا وقلّ نصيبه من الكذب، والعكس كذلك، وقد قالوا: قد يكذب الصدوق ـ أي نادراً ولكن لا يصدق الكذوب ـ.
أسأل الله تعالى أن يجعلنا مع الصادقين وأن يحشرنا معهم وأن يعصمنا من الكذب والزلل

وبالله التوفيق .



من أقوال السلف في الصدق والإخلاص 967676439





من أقوال السلف في الصدق والإخلاص XGP05322

من أقوال السلف في الصدق والإخلاص 27




ويـ الأمل ـبقى
ويـ الأمل ـبقى


default رد: من أقوال السلف في الصدق والإخلاص

مُساهمة من طرف ويـ الأمل ـبقى الثلاثاء 06 أكتوبر 2009, 11:02 am

جزاك الله الفردوس الاعلي من الجنان
زادي التوحيد
زادي التوحيد


default رد: من أقوال السلف في الصدق والإخلاص

مُساهمة من طرف زادي التوحيد الثلاثاء 06 أكتوبر 2009, 11:48 am


صدقت معلمتى هى إضاءة على الدرب..أضاء الله دربك معلمتى وزادك فضلا وعلما

وأجمل الصدق أن يصدق المؤمن مع نفسه فيرى عيبه ويعلم نقيصته ولا يغره بالله الغرور

من أقوال السلف في الصدق والإخلاص 2943jt3
جنان الرحمن
جنان الرحمن
الإدارة


default رد: من أقوال السلف في الصدق والإخلاص

مُساهمة من طرف جنان الرحمن الثلاثاء 06 أكتوبر 2009, 12:25 pm

اصدق القول والفعل تفز برضوان الله تعالى , ولايضرك مايقول الناس عنك أنه لابد من المجاملات الكاذبة كي نتربع في قلوب الناس على حساب دخولنا في دائرة



موضوع رائع غاليتي
فالصدق منجاة من النار
و الصدق يهدي الى البر
و البر يهدي الى الجنة
نسال الله ان نكون من الصادقين
و ان نكون من اهل الجنة
بارك الله فيك اخية و جزاك الفردوس الاعلى
.
ام بودى
ام بودى


default رد: من أقوال السلف في الصدق والإخلاص

مُساهمة من طرف ام بودى الإثنين 12 أكتوبر 2009, 2:09 am

بارك الله فيك حبيبتى على الموضوع الرائع
جعله الله فى ميزان حسناتك
نسأل الله ان نكون من الصادقين
حبيبه
حبيبه
هيئة التدريس


default رد: من أقوال السلف في الصدق والإخلاص

مُساهمة من طرف حبيبه الإثنين 12 أكتوبر 2009, 6:02 am

أشكركل من عطرت صفحتي بمرورها العطر
أصدقكم القول أحبكم في الله

من أقوال السلف في الصدق والإخلاص 004K052GD-4 من أقوال السلف في الصدق والإخلاص 27
ام بودى
ام بودى


default من أقوال السلف في الصدق والإخلاص

مُساهمة من طرف ام بودى الخميس 31 ديسمبر 2009, 9:42 am

]من أقوال السلف في الصدق والإخلاص



1.
قال الحارث المحاسبي : الصادق هو الذي لا يبالي لو خرج كل قدر له في قلوب
الخلق من أجل صلاح قلبه , ولا يحب إطلاع الناس على مثاقيل الذر من حسن
عمله ولا يكره أن يطلع الناس على السئ من عمله ، فإن كراهته لذلك دليل على
أنه يحب الزيادة عندهم وليس هذا من علامات الصادقين . ابن القيم مدارج السالكين (2/289) (3/186)

2.
فلا يكون العبد متحققاً بـ : إياك نعبد إلا بأصلين : أحدهما متابعة الرسول
والثاني : الإخلاص للمعبود . ابن القيم تهذيب المدارج : 68


3. والإخلاص لله أن يكون الله هو مقصود المرء ومراده ، فحينئذ تتفجر ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه . ابن تيمية /النبوات ص / 147

4. وكلما قوي إخلاص العبد كملت عبوديته . ابن تيمية الفتاوى 10/198

5. بحسب توحيد العبد لربه وإخلاصه دينه لله يستحق كرامة الله بالشفاعة وغيرها . ابن تيمية الصارم المنكي ص/390

6. ما ينظر المرائي إلى الخلق في عمله إلا لجهله بعظمة الخالق . ابن رجب كلمة الإخلاص ص/31

7. ولا يحصل الإخلاص إلا بعد الزهد ، ولا زهد إلا بعد التقوى ، والتقوى متابعة الأمر والنهي - ابن تيمية الفتاوى 1/94

8.اجتهدوا
اليوم في تحقيق التوحيد ، فإنه لا يوصل إلى الله سواه ، واحرصوا على
القيام بحقوقه ، فإنه لا ينجي من عذاب الله إلا إياه . ابن رجب كلمة
الإخلاص ص54


9. فمن كان مخلصاً في أعمال الدين يعملها لله كان من أولياء الله المتقين. ابن تيمية الفتاوى (1/


10. إذا حسنت السرائر أصلح الله الظواهر . ابن تيمية الفتاوى (3/277)
11. وصحة الفهم نور يقذفه الله في قلب العبد يمده تقوى الرب وحسن القصد ابن القيم أعلام الموقعين (1/69)


12.
الصادق مطلوبه رضى ربه ، وتنفيذ أوامره وتتبع محابه فهو متقلب فيها يسير
معها أينما توجهت ركائبها ، ويستقل معها أينما استقلت مضاربها فبينا هو في
صلاة إذ رأيته في ذكر ثم في غزو ثم في حج ثم في إحسان للخلق بالتعليم
وغيره من أنواع المنافع. ابن القيم
مدارج السالكين (2/286)


13. فمن أصلح سريرته فاح
عبير فضله ، وعبقت القلوب بنشر طيبه فالله الله في إصلاح السرائر فإنه ما
ينفع مع فسادها صلاح الظاهر . ابن الجوزي
صيد الخاطر ص 287


14. فالإخلاص هو سبيل الخلاص والإسلام هو مركب السلامة والإيمان خاتم الأمان. ابن القيم مفتاح دار السعادة (1/74)

15. فإن قوة إخلاص يوسف عليه السلام كان أقوى من جمال امرأة العزيز وحسنها وحبه لها . ابن تيمية الفتاوى (10/

16. فلا إله إلا الله كم
في النفوس من علل وأغراض وحظوظ تمنع الأعمال أن تكون خالصة لله وأن تصل
إليه ، وإن العبد ليعمل العمل حيث لا يراه بشر ألبته وهو غير خالص ، ويعمل
العمل والعيون قد استدارت عليه نطاقا ًوهو خالص لله ، ولا يميز هذا إلا
أهل البصائر وأطباء القلوب العالمون بأدوائها وعللها . ابن القيم
مدارج السالكين (3/422)

17. الصديقية : كمال الإخلاص والانقياد والمتابعة للخبر والأمر ظاهراً وباطناً - ابن تيمية تهذيب المدارج (399)


18. والصادق مستغرق في شهود الأسماء والصفات قد استولى على قلبه نور الإيمان بها ومعرفتها ودوام ذكرها . ابن القيم تهذيب المدارج (544)

19. فإياك ثم إياك أن تطلع من باسطته على سرك مع الله ، ولكن اجذبه وشوقه واحفظ وديعة الله عندك . ابن القيم تهذيب المدارج (598)


20. فلا شئ أنفع للصادق
من التحقق بالمسكنة والفاقة والذل وأنه لا شيء وأنه ممن لم يصح له الإسلام
بعد ، حتى يدعى الشرف فيه . ابن القيم
تهذيب المدارج (277)

21. وقلب الصادق ممتلئ بنور الصدق ومعه نور الإيمان . ابن القيم مدارج السالكين (2/282)


22.
فالمخلص يصونه الله بعبادته وحده وإرادة وجهه وخشيته وحده ، ورجاءه وحده ،
والطلب منه والذل له والافتقار إليه . ابن القيم - مدارج السالكين (202)
[

23. لا يشم رائحة الصدق عبد داهن نفسه أو غيره . ابن القيم : (الفوائد ص 185)


24. والصادق حقيقة : هو
الذي قد أنجذبت قوى روحه كلها إلى إرادة الله وطلبه والسير إليه
والاستعداد للقاءه ومن تكون هذه حاله لا يحتمل سبباً يدعوه إلى نقض عهده
مع الله بوجه . ابن القيم : تهذيب 401


25.
وكمال التوحيد هو أن لا يبقى في القلب شيء لغير الله أصلاً ، بل يبقى
العبد موالياً لربه في كل شيء يحب من أحب وما أحب ، ويبغض من أبغض وما
أبغض ، ويوالي من يوالي ، ويعادي من يعادي ويأمر بما يأمر به ، وينهى عما
نهى عنه . ابن القيم : تهذيب 642


26.
فالصدق في الأقوال: استواء اللسان على الأقوال والصدق في الأعمال استواء
الأفعال على الأمر والمتابعة كاستواء الرأس على الجسد ، والصدق في الأحوال
استواء أعمال القلب والجوارح على الإخلاص ، واستفراغ الوسع وبذل الطاقة ،
فبذلك يكون العبد من الذين جاؤا بالصدق ، وبحسب كمال هذه الأمور فيه
وقيامه بها تكون صد يقيته . ابن القيم : تهذيب 296


27.
فما دفعت شدائد الدنيا بمثل التوحيد ولذلك كان دعاء المكروب بالتوحيد
ودعوة ذي النون التي ما دعا بها مكروب إلا فرج الله كربه بالتوحيد ، فلا
يلقي في الكرب العظام إلا الشرك ولا ينجي منها إلا التوحيد فهو مفزع
الخليقة وملجؤها وحصنها وغياثها . ابن القيم : الفوائد ص96


28. ومضاعفة الأجر بحسب كمال الإسلام وبكمال قوة الإخلاص في ذلك العمل . ابن رجب : جامع العلوم 2/316

29. لو نفع العمل بلا إخلاص لما ذم الله المنافقين . ابن القيم : الفوائد ص65

30.
ولن يستغني القلب عن جميع المخلوقات إلا بأن يكون الله هو مولاه الذي لا
يعبد إلا إياه ولا يستعين إلا به ولا يحب إلا له ولا يبغض إلا له .
الفتاوى 1/198


31.
فإن الإخلاص ينفي أسباب دخول النار ، فمن دخل النار من القائلين لا إله
إلا اله فإن ذلك دليل على أنه لم يحقق إخلاصها المحرم له على النار. ابن
تيمية الفتاوى 10/261


32. أصدق في الطلب وقد جاءتك المعونة . ابن القيم : الفوائد ص127

33.
وعلى قدر نية العبد وهمته ومراده ورغبته يكون توفيق الله له وإعانته ،
فالمعونة من الله تنزل على العباد على قدر هممهم . الفوائد ص181


34. من عود نفسه العمل لله لم يكن أشق عليه من العمل لغيره . ابن القيم : عدة الصابرين ص82

35. فمن تشبه بأهل الصدق والإخلاص وهو مراءٍ كمن تشبه بالأنبياء وهو كاذب . عدة الصابرين ص205

36.
إن الرجل ليتكلم بالكلام ينوي فيه الخير فيلقي الله في قلوب العباد حتى
يقولوا ما أراد بكلامه إلا الخير . ابن حبان : روضة العقلاء ص28


37.
فإن كمل توحيد العبد وإخلاصه لله وقام بشروطه كلها بقلبه ولسانه وجوارحه
أوجب ذلك مغفرة ما سلف من الذنوب .ابن رجب جامع العلوم 2/417


38. فلا تزول الفتنة عن القلب إلا إذا كان دين العبد كله لله . ابن تيمية : مجموع الفتاوى 10/545

39.
فإن المخلص ذاق من حلاوة عبوديته لله ما يمنعه من عبوديته لغيره إذ ليس
عند القلب أحلى ولا أنعم من حلاوة الإيمان بالله رب العالمين . ابن تيمية
الفتاوى 10/215


40. فتفاضل الأعمال عند الله تعالى ، بتفاضل ما في القلوب من الإيمان والإخلاص والمحبة وتوابعها . ابن القيم : الوابل الصيب ص 22

41.
ولن يستغني القلب عن جميع المخلوقات إلا بأن يكون الله هو مولاه الذي لا
يعبد إلا إياه ولا يستعين إلا به ولا يحب إلا له ولا يبغض إلا له . ابن
تيمية: الفتاوى 10/198


42. لا يجتمع الإخلاص في القلب ومحبة المدح والثناء والطمع فيما عند الناس إلا كما يجتمع الماء والنار . ابن القيم : الفوائد ص267

43.
والإخلاص والتوحيد شجرة في القلب فروعها الأعمال وثمرها طيب الحياة في
الدنيا والنعيم المقيم في الآخرة ، وكما أن ثمار الجنة لا مقطوعة ولا
ممنوعة فثمرة التوحيد والإخلاص في الدنيا كذلك . ابن القيم : الفوائد ص292


44. العمل بغير إخلاص ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملاً يثقله ولا ينفعه . ابن القيم : الفوائد ص89

45. أنفع العمل أن تغيب فيه عن الناس بالإخلاص . ابن القيم : الفوائد ص89

46.
والمقصود أن العبد يقوى إخلاصه لله وصدق معاملته ، حتى لا يحب أن يطلع أحد
من الخلق على حاله مع الله ومقامه معه فهو يخفي أحواله غيرة عليها من أن
تشوبها شائبة الأغيار ويخفي أنفاسه خوفاً عليها من الداخلة ، وكان بعضهم
إذا غلبه البكاء وعجز عن دفعه يقول : لا إله إلا الله ما أمر الزكام. ابن
القيم : مدارج 3/422


47.
والصادق تختلف عليه الأحوال ، فتارة يبوح بما أولاه ربه ومن به عليه لا
يطيق كتمان ذلك وتارة يخفيه ويكتمه ، لا يطيق إظهاره وتارة يبسط وينشط ،
وتارة يجد لسانه قائلاً لا يسكت وتارة لا يقدر ينطق بكلمة وتارة تجده
ضاحكاً مسروراً وتارة باكياً حزيناً . ابن القيم : مدارج 3/442


48.
فالصدق والإخلاص هو أن تبذل كلك لمحبوبك وحده ثم تحتقر ما بذلت في جنب ما
يستحقه ، ثم لا تنظر إلى بذلك. ابن القيم : مدارج 3/441)



49.
والصديق هو الذي صدق في فعله وقوله وصدق الحق بقوله وفعله فقد انجذبت قواه
كلها للانقياد لله ولرسوله ، عكس المنافق الذي ظاهره خلاف باطنه وقوله
خلاف عمله . ابن القيم : مدارج 3/212


50. كل عمل صالح ظاهر أو باطن فمنشؤه الصدق وكل عمل فاسد ظاهر أو باطن فمنشؤه الكذب. ابن القيم : الفوائد ص245

51.
لو أبصرت طلائع الصديقين في أوائل الركب ، أو سمعت استغاثة المحبين في وسط
الركب ، أو شاهدت ساقة المستغفرين في آخر الركب لعلمت أنك قد انقطعت تحت
شجر أم غيلان . ( شجرة السمر ) . ابن القيم : الفوائد ص393


52.
شجرة الإخلاص أصلها ثابت لا يضرها زعزاع ( أين شركائي الذين كنتم تزعمون )
وأما شجرة الرياء فإنها تجتث عند نسمة من كان يعبد شيئاً فليتبعه . ابن
القيم : الفوائد ص395


53رياء
المرائين صَيَّرَ مسجد الضرار مزبلة وخربة (لا تقم فيه أبداً )وإخلاص
المخلصين رفع قدر التفث (رب أشعث أغبر ) .. قلب من ترائيه بيد من أعرضت
عنه ، يصرفه عنك إلى غيرك ، فلا على ثواب المخلصين حصلت ولا إلى ما قصدته
بالرياء وصلت وفات الأجر والمدح فلا هذا ولا هذا . ابن القيم : الفوائد
ص395


54. لو صدق عزمك قذفتك ديار الكسل إلى بيداء الطلب . ابن القيم : الفوائد ص385

55.
ومن صدق الله في جميع أموره صنع الله له فوق ما يصنع لغيره ، وهذا الصدق
معنى يلتئم من صحة الإخلاص وصدق التوكل ، فأصدق الناس من صح إخلاصه وتوكله
. ابن القيم : الفوائد ص328


56. فالله يحب من عبده أن يجمل لسانه بالصدق ، وقلبه بالإخلاص والمحبة والإنابة والتوكل . ابن القيم : الفوائد ص327

57. أصل أعمال القلوب كلها: الصدق . ابن القيم : الفوائد ص245

58. فأعلى مراتب الصدق : مرتبه الصديقية وهي كمال الانقياد للرسول ,مع كمال الإخلاص للمرسل . ابن تيمية المدارج ص 396

59. ثلاثة ليس لصاحب الحديث عنها غنى : الحفظ ، الصدق ، صحة الكتاب. مختصر الكامل لابن عدي ص99

60. إخلاص الدين لله أصل العدل ، كما أن الشرك بالله ظلم عظيم . ابن تيمية : الفتاوى 1/87

61.
من ترك المألوفات والعوائد مخلصاً صادقاً من قلبه لله فإنه لا يجد في
تركها مشقة إلا في أول وهلة ليمتحن أصادق هو أم كاذب . ابن القيم :
الفوائد ص199


62.
والله تعالى يعاقب الكذاب بأن يقعده ويثبطه عن مصالحه ومنافعه ، ويثيب
الصادق بأن يوقفه للقيام بمصالح دنياه وآخرته ، فما استجلبت مصالح الدنيا
والآخرة بمثل الصدق ولا مفاسدهما ومضارهما بمثل الكذب ، قال تعالى :
) يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ) ابن القيم : الفوائد ص245


63. وكلما حقق العبد الإخلاص في قول : لا إله إلا الله خرج من قلبه تأله ما يهواه ، وتصرف عنه الذنوب والمعاصي ، كما قال تعالى : ] كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين [ فعلل صرف السوء والفحشاء بأنه من عباد الله المخلصين وهؤلاء هم الذين قال الله فيهم ] إن عبادي ليس لك عليهم سلطان [ وقال الشيطان : ] فبعزّتك لأغوينهم أجمعين .. إلا عبادك منهم المخلصين [ ابن تيمية: الفتاوى 10/651

64. ما كان لله بقي .الإمام مالك : الرسالة المستطرفة ص9

65. الإخلاص لله يورث الفهم عن الله . الخطيب البغدادي
والمخلصين أطيب الناس عيشاً في هذه الدنيا 66


67. ما أسر عبد بسريره إلا أظهرها الله على فلتات لسانه . ابن أبي العز الحنفي : شرح الطحاوية ص152 ، انظر الوابل الصيّب ص / 62 النبوات ص / 147

68. الصادق مطلوبه رضى ربه وتنفيذ أوامره وتتبع محابه . ابن القيم : تهذيب 400

69. حمل الصدق كحمل الجبال الرواسي لا يطيقه إلا أصحاب العزائم . ابن القيم : تهذيب 381

70.
مع كمال الإخلاص والذكر والإقبال على الله سبحانه وتعالى ، يستحيل صدور
الذنب من العبد كما قال تعالى : (كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من
عبادنا المخلصين
[ ابن القيم : مدارج 377


71.
فإن العبد الصادق لا يرى نفسه إلا مقصراً والموجب له لهذه الرؤية :
استعظام مطلوبه واستصغار نفسه ومعرفته بعيوبها ، وقلة زاده في عينه ، فمن
عرف الله وعرف نفسه ، لم يرَ نفسه إلا بعين النقصان. ابن القيم : مدارج
2/293


72. فمن صحب الكتاب والسنة وتغرب عن نفسه وعن الخلق وهاجر بقلبه إلى الله فهو الصادق المصيب . ابن القيم : مدارج 2/487

73.
فاعلم أن ترك النظر إلى الخلق ومحو الجاه من قلوبهم ، بالتعمل وإخلاص
القصد وستر الحال هو الذي رفع من رفع . ابن الجوزي : صيد الخاطر ص339


74. والله عز وجل معك على قدر صدق الطلب وقوة اللجأ ، وخلع الحول والقوة ، وهو الموفق . ابن الجوزي : صيد الخاطر ص328

75. فإن الله عز وجل لا يميل بالقلوب إلا إلى المخلصين. ابن الجوزي : صيد الخاطر ص387

76.والصادق
مضطر أشد الضرورة إلى متابعة الأمر والتسليم للرسول في ظاهره وباطنه ،
والإقتداء به والتعبد بطاعته في كل حركة وسكون مع إخلاص القصد لله عز وجل
. ابن القيم : مدارج 3/295


77.فإن العبد إذا صدق مع الله رضي الله بعمله وحاله ويقينه وقصده . ابن القيم : مدارج 2/295

78.
ومن علامة الصادق : أنه لا يحب أن يعيش إلا ليشبع من رضا محبوبه ويستكثر
من الأسباب التي تقربه إليه وتدنيه منه ، لا لعلة من علل الدنيا ولا لشهوة
من شهواتها ، كما قال عمر بن الخطاب : لولا ثلاث لما أحببت البقاء في
الدنيا لولا أن أحمل على جياد الخيل في سبيل الله ، ومكابدة الليل ،
ومجالسة أقوام ينتقون أطايب الكلام كما يُنتقى أطايب الثمر . ابن القيم :
مدارج 3/213


79.
الدنيا جهل وموات إلا العلم والعلم كله حجة إلا العمل به ، والعمل به كله
هباء إلا الإخلاص والإخلاص على خطر عظيم حتى يختم به . الخطيب البغدادي :
اقتضاء العلم العمل ص
80. وهل أدرك من أدرك من
السلف الماضين الدرجات العلى إلى بإخلاص المعتقد والعمل الصالح والزهد
الغالب في كل ما راق من الدنيا .الخطيب البغدادي : اقتضاء العلم العمل ص[/

81. إن العالم إذا لم يرد بموعظته وجه الله زلت موعظته عن القلوب كما يزل الماء عن الحجر . الخطيب البغدادي : اقتضاء العلم العمل ص82. فينبغي لطالب العلم
أن يخلص في الطلب نيته ، ويجدد للصبر عزيمته ، فإذا فعل ذلك كان جديراً أن
ينال منه بغيته . الخطيب البغدادي : الجامع لأخلاق الراوي 2/179


83.
ومن علامات الصادقين : التحبب إلى الله بالنوافل والإخلاص في نصيحة الأمة
، والأنس بالخلوة والصبر على مقاساة الأحكام ، والإيثار لأمر الله ،
والحياء من نظره ، والتعرض لكل سبب يوصل إليه والقناعة بالخمول ، وأن يكون
نومه غلبه ، وأكله فاقه وكلامه ضرورة، وإذا سمع شيئاً من علوم القوم فعمل
به : صار حكمة في قلبه إلى آخر عمره ينتفع به ، وإذا تكلم انتفع به من
سمعه .ابن القيم : مدارج 2/380


84.
وفي القلب فاقه عظيمة وضرورة تامة وحاجة شديدة لا يسدها إلا فوزه بحصول
الغنى بحب الله الذي إن حصل للعبد حصل له كل شئ وإن فاته فاته كل شيء فكما
أنه سبحانه الغني على الحقيقة ولا غنى سواه ، فالغنى به وبحبه هو الغنى في
الحقيقة ولا غنى بغيره ألبته ، فمن لم يستغن به عما سواه تقطعت نفسه حسرات
ومن استغنى به زالت عنه كل حسرة وحضره كل سرور وفرح والله المستعان . ابن
القيم : طريق الهجرتين ص/ 34


85.
فإن حقيقة العبد روحه وقلبه ولا صلاح لها إلا بإلاهها الذي لا إله إلا هو
فلا تطمئن في الدنيا إلا بذكره ، ولا صلاح لها إلا بمحبته سبحانه ، ولو
حصل للعبد من اللذات والسرور بغير الله ما حصل لم يدم له ذلك بل ينتقل من
نوع إلى نوع ومن شخص إلى شخص ، و.. والمقصود أن إله العبد الذي لا بد له
منه في كل حالة وكل دقيقة وكل طرفة عين هو الإله الحق وهو الله الذي كل ما
سواه باطل والذي أينما كان فهو معه ، وضرورته وحاجته إليه لا تشبهها ضرورة
ولا حاجة بل هي فوق كل ضرورة وأعظم من كل حاجة .

ابن القيم : طريق الهجرتين ص / 58


86. ولا بد في جميع الواجبات والمستحبات أن تكون خالصة لرب العالمين كما قال تعالي: وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين (. ابن تيمية : الفتاوى 1/190

87.
فمن عمل خيرا ًمع المخلوقين سواءً كان المخلوق نبياً أو رجلاً صالحاً أو
ملكاً من الملوك أو غنياً من الأغنياء ، فهذا العامل للخير مأمور بأن يفعل
ذلك خالصاً يبتغي به وجه الله تعالى لا يطلب من المخلوق جزاءً ولا دعاءً
ولا غيره . ابن تيمية : الفتاوى 1/188


88. ياطالبي العلم قد كتبتم ودرستم ، فلو طلبكم العلم في بيت العمل فلستم و إن ناقشكم على الإخلاص أفلستم ..
]ابن القيم : الفوائد ص \395

89. وكل مالم يكن لله فبركته منزوعة . ابن القيم : الجواب الكافي ص
من أقوال السلف في الصدق والإخلاص Strawberry_kiszy وأخيرا من أقوال السلف في الصدق والإخلاص Strawberry_kiszy

هل تقبلي هذه الفائدة؟


]خذيها غنيمة باردة من الإمام المبجّل ابن تيمية الحراني :

"
والسعادة في معاملة الخلق : أن تعاملهم لله فترجوا الله فيهم ولا ترجوهم
في الله، وتخافه فيهم ولا تخافهم في الله وتُحسن إليهم رجاء ثواب الله لا
لمكافئتهم وتكف عن ظلمهم خوفاً من الله لا منهم ) الفتاوى (1/51)



منقول لروعته
avatar
ليلاس


default رد: من أقوال السلف في الصدق والإخلاص

مُساهمة من طرف ليلاس الثلاثاء 05 يناير 2010, 7:26 pm

جزاك الله خيرا حبيبتي ام بودي

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 02 ديسمبر 2021, 3:18 am