مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تجب صلاة الجمعة على من حضر صلاة العيد أم يجتزئ بصلاة العيد ويصلى بدل الجمعة ظهراً؟

شاطر

حبيبه
هيئة التدريس

default هل تجب صلاة الجمعة على من حضر صلاة العيد أم يجتزئ بصلاة العيد ويصلى بدل الجمعة ظهراً؟

مُساهمة من طرف حبيبه في الجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:26 am



فقد كثر السؤال عما إذا وقع يوم عيد في يوم جمعة
فاجتمع العيدان: عيد الفطر أو الأضحى مع عيد الجمعة التي هي عيد الأسبوع، هل تجب صلاة الجمعة على من حضر صلاة العيد أم يجتزئ بصلاة العيد ويصلى بدل الجمعة ظهراً؟
وهل يؤذن لصلاة الظهر في المساجد أم لا؟



فإن مسألة اجتماع العيد مع الجمعة في يومواحدمن المسائل التي كثر فيها الأخذ والرد والشدوالجذب..ولما كان عيد هذه السنةيوافق يوم الجمعةأحببت إعادة نشرتلكُم الفتوى


الجواب:
في هذه المسألة أحاديث مرفوعة وآثار موقوفة منها:

1-
حديث زيد بن أرقم رضي الله عنه أن معاوية بن أبي سفيان رضي اللهعنه سأله: هل شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عيدين اجتمعا في يوم واحد؟ قال: نعم، قال: كيف صنع؟ قال: صلى العيد ثم رخص في الجمعة، فقال: (من شاء أن يصليفليصل). رواه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه والدارمي والحاكم في "المستدرك" وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، وله شاهد على شرط مسلم. ووافقه الذهبي،وقال النووي في "المجموع": إسناده جيد.

2-
وشاهدهالمذكور هو حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (قداجتمع في يومكم هذا عيدان، فمن شاء أجزأه من الجمعة، وإنا مجمعون). رواه الحاكم كماتقدم، ورواه أبو داود وابن ماجه وابن الجارود والبيهقي وغيرهم.

-3
وحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: اجتمع عيدان على عهد رسولالله صلى الله عليه وسلم فصلى بالناس ثم قال: (من شاء أن يأتي الجمعة فليأتها ، ومنشاء أن يتخلف فليتخلف). رواه ابن ماجه ورواه الطبراني في "المعجم الكبير" بلفظ: اجتمع عيدان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم: يوم فطر وجمعة، فصلى بهم رسولالله صلى الله عليه وسلم العيد، ثم أقبل عليهم بوجهه فقال: (يا أيها الناس إنكم قدأصبتم خيراً وأجراً وإنا مجمعون، ومن أراد أن يجمع معنا فليجمع، ومن أراد أن يرجعإلى أهله فليرجع

4-
وحديث ابن عباس رضي اللهعنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اجتمع عيدان في يومكم هذا فمن شاءأجزأه من الجمعة ، وإنا مجمعون إن شاء الله). رواه ابن ماجه، وقال البوصيري: إسنادهصحيح ورجاله ثقات.

5-
ومرسل ذكوان بن صالح قال: اجتمع عيدان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم جمعة ويوم عيد فصلى ثم قام،فخطب الناس، فقال: (قد أصبتم ذكراً وخيراً وإنا مجمعون، فمن أحب أن يجلس فليجلس -أيفي بيته- ومن أحب أن يجمع فليجمع). رواه البيهقي في السنن الكبرى.

6-
وعن عطاء بن أبي رباح قال: صلى بنا ابن الزبير في يوم عيد فييوم جمعة أول النهار ثم رحنا إلى الجمعة فلم يخرج إلينا، فصلينا وحداناً، وكان ابنعباس بالطائف فلما قدمنا ذكرنا ذلك له، فقال : (أصاب السنة). رواه أبو داود، وأخرجهابن خزيمة بلفظ آخر وزاد في آخره: قال ابن الزبير: (رأيت عمر بن الخطاب إذا اجتمععيدان صنع مثل هذا

7-
وفي صحيح البخاري رحمهالله تعالى وموطأ الإمام مالك رحمه الله تعالى عن أبي عبيد مولى ابن أزهر قال أبوعبيد: شهدت العيدين مع عثمان بن عفان، وكان ذلك يوم الجمعة، فصلى قبل الخطبة ثمخطب، فقال: (يا أيها الناس إن هذا يوم قد اجتمع لكم فيه عيدان، فمن أحب أن ينتظرالجمعة من أهل العوالي فلينتظر، ومن أحب أن يرجع فقد أذنت له

8- وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال لما اجتمع عيدان في يوم: (من أراد أن يجمع فليجمع، ومن أراد أن يجلس فليجلس). قال سفيان: يعني : يجلس فيبيته. رواه عبد الرزاق في المصنف ونحوه عند ابن أبيشيبة.

وبناء على هذه الأحاديث المرفوعة إلىالنبي صلى الله عليه وسلم ، وعلى هذه الآثار الموقوفة عن عدد من الصحابة رضي اللهعنهم ، وعلى ما قرره جمهور أهل العلم في فقهها، فإن اللجنة تبين الأحكامالآتية:

1-
من حضر صلاة العيد فيرخص له في عدم حضورصلاة الجمعة، ويصليها ظهراً في وقت الظهر، وإن أخذ بالعزيمة فصلى مع الناس الجمعةفهو أفضل.

2-
من لم يحضر صلاة العيد فلا تشمله الرخصة،ولذا فلا يسقط عنه وجوب الجمعة، فيجب عليه السعي إلى المسجد لصلاة الجمعة، فإن لميوجد عدد تنعقد به صلاة الجمعة صلاها ظهراً.

3-
يجب علىإمام مسجد الجمعة إقامة صلاة الجمعة ذلك اليوم ليشهدها من شاء شهودها ومن لم يشهدالعيد ، إن حضر العدد التي تنعقد به صلاة الجمعة وإلا فتصلى ظهرا.

4-
من حضر صلاة العيد وترخص بعدم حضور الجمعة فإنه يصليها ظهراً بعددخول وقت الظهر
.
5-
لا يشرع في هذا الوقت الأذان إلا فيالمساجد التي تقام فيها صلاة الجمعة، فلا يشرع الأذان لصلاة الظهر ذلكاليوم.

6-
القول بأن من حضر صلاة العيد تسقط عنه صلاةالجمعة وصلاة الظهر ذلك اليوم قول غير صحيح، ولذا هجره العلماء وحكموا بخطئهوغرابته، لمخالفته السنة وإسقاطه فريضةً من فرائض الله بلا دليل، ولعل قائله لميبلغه ما في المسألة من السنن والآثار التي رخصت لمن حضر صلاة العيد بعدم حضور صلاةالجمعة، وأنه يجب عليه صلاتها ظهراًوالله تعالىأعلم. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ..
الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الغديان ..
الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد ..
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان ..







ويـ الأمل ـبقى

default رد: هل تجب صلاة الجمعة على من حضر صلاة العيد أم يجتزئ بصلاة العيد ويصلى بدل الجمعة ظهراً؟

مُساهمة من طرف ويـ الأمل ـبقى في السبت 28 نوفمبر 2009, 9:43 pm

جزاك الله الجنه يا غاليه

احب الله

default رد: هل تجب صلاة الجمعة على من حضر صلاة العيد أم يجتزئ بصلاة العيد ويصلى بدل الجمعة ظهراً؟

مُساهمة من طرف احب الله في الأحد 29 نوفمبر 2009, 1:40 am

بسم الله الرحمن الرحيم

ما شاء الل
جزاك الله الخير كله حبيبتى الغالية حبيبة
معلومات قيمة جدا

نسال الله تعالى ان يفقهننا فى ديننا
ويعلمنا ما جهلنا

راجية رحمته

default رد: هل تجب صلاة الجمعة على من حضر صلاة العيد أم يجتزئ بصلاة العيد ويصلى بدل الجمعة ظهراً؟

مُساهمة من طرف راجية رحمته في الأحد 05 سبتمبر 2010, 2:25 pm

احب الله كتب:بسم الله الرحمن الرحيم

ما شاء الله
جزاك الله الخير كله معلمتي الغالية حبيبة
معلومات قيمة جدا

نسال الله تعالى ان يفقهننا فى ديننا
ويعلمنا ما جهلنا

حبيبه
هيئة التدريس

default رد: هل تجب صلاة الجمعة على من حضر صلاة العيد أم يجتزئ بصلاة العيد ويصلى بدل الجمعة ظهراً؟

مُساهمة من طرف حبيبه في الإثنين 06 سبتمبر 2010, 6:16 am

آميييييييين
شرفني واسعدني مروركن
بارك الله فيكن وتقبل الله منا ومنكن صالح الأعمال

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 6:30 am