مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

استفهامات؟؟ لماذا أيها الزوج؟؟

شاطر

حبيبه
هيئة التدريس

default استفهامات؟؟ لماذا أيها الزوج؟؟

مُساهمة من طرف حبيبه في الثلاثاء 24 نوفمبر 2009, 4:25 am


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

أيها الزوج
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
لماذا لا ترافق أهلك في نزهة ؟
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
لماذا لا تستشير أهلك؟
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
لماذا لاتمزح مع زوجتك وتلاعبها؟
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
لماذا لا تشارك أهلك في أعمال البيت؟


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]



حبيبه
هيئة التدريس

default رد: استفهامات؟؟ لماذا أيها الزوج؟؟

مُساهمة من طرف حبيبه في الخميس 26 نوفمبر 2009, 4:29 am

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

لماذا لا ترافق أهلك في نزهة ؟

للشيخ طارق الحمودي


كلما ابتعدنا عن زمن القرون المفضلة الأولى زادت غربةديننا,ولنا في ذلك يد لا تنكر.
ومن الأماكن التي اشتدت فيه غربة الدين بيوت المسلمين.وكثير من المنتسبين والملتزمين.
اهتموا بسنن المعاملات مع الناس, وأضاعوا سنن معاملة الزوجات.

العوان الأسيرات, الضعيفات المستضعفات. رضين بحالهن مع أزواجهن.اشتغلن بتهيئة البيت وتزيينه لأصحابه,

وبالغن في إصلاح أولادهن وتطييب طعامهم.وشاركوهم البأساء والضراء صابرات راضيات متعففات. شيء يتفطر منه قلب كل حر له من الرجولة نصيب.

قبلن الزواج منهم لدينهم وأخلاقهم .
فوجدن من ذلك ما لا يسر ذا أنفة وغيرة على حقوق إماء الله تعالى.

نعم إماء الله تعالى اللواتي شدد النبي صلى الله عليه وسلم في أمرهن فقال
(إني أحرج عليكم حق الضعيفين,المرأة واليتيم)
رواه ابن ماجه

ومن دقيق حقوق زوجتك عليك أخي أن تريها خضرة أوراق الشجر, حقها أن تزور مثيلاتها من ورود يانعة وزهور متفتحة, من حقها أن تجد ريح الشجر والأرض الغضة الطرية .

من حقها أن تملأ رئتيها من الهواء العذب النقي.
ألست تدري كيف كان نبيك مع زوجاته. تخرج إحداهن معه في سفر من أسفاره فيسابقها تطييبا لخاطرها وشكرا لها لحسن تبعلها.
والله لست بأكثر شغلا منه صلى الله عليه وسلم

فقد روى أحمد أبو داود ( 2578 ) ـ وهذا لفظ أحمد ـ عن عائشة قالت:خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره وأنا جارية لم أحمل اللحم
فقال للناس تقدموا فتقدموا ثم قال لي تعالي حتى أسابقك فسابقته فسبقته فسكت عنى حتى إذا حملت اللحم وبدنت ونسيت خرجت معه في بعض أسفاره فقال للناس تقدموا فتقدموا ثم قال: تعالى حتى أسابقك فسابقته فسبقني

في رواية : فضرب على كتفي فجعل يضحك وهو يقول هذه بتلك)


فلماذا لا ترافق أهلك في نزهة؟




[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

حبيبه
هيئة التدريس

default رد: استفهامات؟؟ لماذا أيها الزوج؟؟

مُساهمة من طرف حبيبه في السبت 28 نوفمبر 2009, 5:52 am

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
سلسلة لماذا أيها الزوج
للشيخ طارق الحمودي

الحلقة الثانية

لماذا لا تستشير أهلك؟

الحمد لله وكفى وصلى الله على المصطفى, وعلى الآل الطاهرين والصحابة أهل الصفا والوفا
وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أما بعد:


فإن من أمثلة الضرر الذي قد تكون أعانت على نشره الأحاديث الضعيفة والموضوعة ترك استشارة النساء, أو استشارتهن ومخالفتهن.

ومن تلك الأحاديث التي لها سمعة سيئة في سوق الحديث ما اشتهر على ألسنة الناس بل والفقهاء مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم:

(استشيروهن وخالفوهن) وهو حديث باطل
. يحتج به أناس على انحرافهم السخيف عن النساء الفاضلات ,
ويشبه هذا الحديث في فساده حديث أنس المرفوع(لا يفعلن أحدكم أمرا حتى يستشير فإن لم يجد من يستشير فليستشر امرأة ثم ليخالفها فإن في خلافها البركة) وفي سنده عيسى ضعيف جدا مع انقطاع

ولم يسلم الموقوف أيضا من ذلك, فقد روى علي بن الجعد في مسنده (436) عن أبي عقيل عن حفص بن عثمان بن عبيد الله عن عبد الله بن عمر عن عمر موقوفا عليه: (

خالفوا النساء فإن في خلافهن البركة ) وحفص مجهول وأبو عقيل ضعيف. والحديث قال فيه الشيخ الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء على الأمة (رقم : 340)
وقال : معنى الحديث ليس صحيحا على إطلاقه ، لثبوت عدم مخالفته صلى الله عليه وسلم لزوجته أم سلمة حين أشارت عليه بأن ينحر أمام أصحابه في صلح الحديبية حتى يتابعوه في ذلك)اهـ


وقد نسب الثعالبي في ثمار القلوب في المضاف والمنسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم قوله : ذل من أسند أمره إلى رأى امرأة ) ولا أعرف له زماما!
والمنقول في هذا من الحديث الضعيف كثير !

وهذا مذهب كثير من المناوئين للنساء الفاضلات العاقلات , ربما حسدا ! فضربوا برأيها الأمثال في الضعف والهزالة.فقيل: (إياك ومشاورة النساء فرأيهن إلى أفن وعزمهن إلى وهن) وقال
شاعرهم :


شيئان يعجز ذو الرصانة عنهما رأى النساء وإمرة الصبيان

أما النساء فميلهن إلى الهوى وأخو الصبا يجرى بغير عنان

ويكفي ردا على هذه التفاهة من الأفكار وغرائب الآراء ما رواه البخاري في صحيحه (2581) عن الزهري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للصحابة يوم الحديبية:

قوموا فانحروا ثم احلقوا قال فوالله ما قام منهم رجل حتى قال ذلك ثلاث مرات فلما لم يقم منهم أحد دخل على أم سلمة فذكر لها ما لقي من الناس فقالت أم سلمة: يا نبي الله أتحب ذلك اخرج لا تكلم أحدا منهم كلمة حتى تنحر بدنك وتدعو حالقك فيحلقك فخرج فلم يكلم أحدا منهم حتى فعل ذلك نحر بدنه ودعا حالقه فحلقه فلما رأوا ذلك قاموا فنحروا وجعل بعضهم يحلق بعضا حتى كاد بعضهم يقتل بعضا غما)

وقلت يكفي لأنه صار كما قال العجلوني في كشف الخفاء (2/5): (دليلا لاستشارة المرأة الفاضلة )

واحتج لذلك ابن الجوزي أيضا في كشف المشكل (4/58): ووهن به حديث شاوروهن وخالفوهن. فقال:

وأما مشاورة رسول الله صلى الله عليه وسلم أم سلمة وقبول قولها ففيه دليل على جواز العمل بمشاورة النساء ووهن لما يقال شاوروهن وخالفوهن)

وقال الحافظ في الفتح (5/347)

(علم النبي صلى الله عليه وسلم صواب ما أشارت به ففعله فلما رأى الصحابة ذلك بادروا إلى فعل ما أمرهم به إذ لم يبق بعد ذلك غاية تنتظر وفيه فضل المشورة وأن الفعل إذا انضم إلى القول كان أبلغ من القول المجرد وليس فيه أن الفعل مطلقا أبلغ من القول وجواز مشاورة المرأة الفاضلة

وفضل أم سلمة ووفور عقلها حتى قال إمام الحرمين لا نعلم امرأة أشارت برأي فأصابت الا أم سلمة كذا قال وقد استدرك بعضهم عليه بنت شعيب في أمر موسى)

قلت: يقصد بذلك إشارتها عليه باتخاذ موسى عليه السلام أجيرا عنده لما رأته من قوته وأمانته. وهذا دليل على وفور عقلها وصلاحية الأخذ بمشورتهن خلافا لما فاح ريحه الفاسد من سوء الراي في مشورتهن حفظهن الله تعالى.

وكذلك كانت مشورة امرأة فرعون,نال بها موسى خيرا, ومكن الله بسببها لدينه وأعلى كلمته! (

وَقَالَتِ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ قُرَّةُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ, لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ )



فلماذا لاتستشير أنت اهلك؟؟



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

رحيق الجنان
محفظة في الدار

default رد: استفهامات؟؟ لماذا أيها الزوج؟؟

مُساهمة من طرف رحيق الجنان في السبت 28 نوفمبر 2009, 7:44 am

بارك الله فيك اختى حبيبه وانا اعتقد ان اهم ما فى العلاقة الزوجية الاحترام المتبادل بين الزوجين وان يعرفوا كيف يختلفو ايضا بكل احترام وخصوصا امام الاولاد
والا يغفل الزوج امرا هام وهو ان زوجته هى من تربى هؤلاء الابناء فينبغى ان يحرص على صورتها اما الابناء دون اهانة او تجريح والا كيف ستسطيع هى ان تقوم اطفالها وتكون لها هيبة امامهم تجعلهم يطيعون اوامرها
اعتقد ان بيوتنا للأسف ملىء بالأخطاء الجسيمة التى تحتاج الى وقفة كبيرة مع النفس من كلا الطرفين
لان ابناءنا امانة فى اعناقنا سنسأل عنها يوم القيامة
فأسال الله ان يعيننا على ما استأمنا عليه وان يصلح بيوتنا وبيوت المسلمين
وجزاك الله خيرا على الموضوع ويا حبذ لو نفتح هذا الموضوع(العلاقة بين الزوجين واثرها على الابناء )وان تدلى كل اخت برأى او تجربه مرت بها لعلها تفيد اختا لها فى الله

حبيبه
هيئة التدريس

default رد: استفهامات؟؟ لماذا أيها الزوج؟؟

مُساهمة من طرف حبيبه في السبت 28 نوفمبر 2009, 9:39 am

بارك الله فيك حبيبتي رحيق الأمس ( الغد)
نعم أحسنت فإن أجمل مايكون وأول مايكون بين الزوجين هو الإحترام سواء كانا مع الأولاد أو بمفردهما
وقد ثبت ان الأزواج المستقرين عاطفيا أكثر قدرة على الإنتاج في العمل وأكثر إيجابية عند التعامل مع المشاكل اليومية
سواء كانت في العمل أو في حياتهم
وأما بالنسبة للأطفال فإن الحياة الزوجية المستقرة توفر للأطفال جوا صحيا من الحب والحنان
الذي يعكس بالإيجاب على صحة الأطفال النفسية
جزاك الله خيرا وأشكر مرورك الطيب


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016, 6:43 am