مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

همزة الوصل ( ابن )

شاطر
avatar
مودة
الإدارة

default همزة الوصل ( ابن )

مُساهمة من طرف مودة في الإثنين 26 أكتوبر 2009, 10:28 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحذف همزة (ابن) إذا وقعت بين عَلَمَين متلازمين ثانيهما

أبٌ للأول ولم يفصل بينهما فاصل ولم يُنوَّن الأول منهما،

نحو: عمر بن الخطاب، معاوية بن أبي سفيان. أما كُتَّاب

المصاحف فقد أجمعوا على إثبات ألف الوصل في قوله

تعالى: {عيسى ابن مريم} و {المسيح ابن مريم} حيث

وقعا، وحذفوها من لفظ {يَبْنؤُمَّ} في [طه:94] لعدم

جواز فصلها، وأثبتوها كذلك في الخبر في قوله تعالى:

{وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ الله} وفي قوله تعالى

{وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ الله} [التوبة:30]، ذلك بناء

على قاعدة معروفة في الرسم القرآني مفادها: أنهم رسموا

حروف القرآن الكريم بناءً على الوقف والبدء، وضبطوا

النقط والحركات والتنوين وعلامات المدود والتسكين

والتشديد بناءً على الوصل.

فائدة (1): عند صياغة المثنى من لفظ (ابن) ومن لفظ

(اسم) تبقى الهمزة همزة وصل، (ابنان، اسمان)، أما في

الجمع فهي همزة قطع (أبناء، أسماء).

فائدة (2): المنسوب إلى كلمة اسم، نحو: (الجملة الاسمية)

تبقى همزته همزة وصل.

فائدة (3) تحذف همزة (ابن) إذا سبقتها ياء النداء كقولك

(يا بن الأكرمين)، وكذلك تحذف إذا سبقتها همزة

استفهام كقولك: (أَبْنُكَ هذا؟)

فائدة (4): تستبدل همزة الوصل من لفظ الجلالة (الله)

إذا سبقته ياء النداء فتنطق كهمزة قطع، كمن يقول:

(ندعوك يا ألله، ارحمنا يا ألله).

فائدة (5) لا تحذف همزة (اسم) من البسملة الكاملة إذا

كانت متعلقة بما قبلها، نحو: (أتبرَّكُ باسم الله الرحمن

الرحيم)، وكذلك لو تعلقت بما بعدها، نحو: (باسم الله

الرحمن الرحيم نفتتح مشروعنا).


فائدة: (6): لفظ (ابنت) يجوز حذف همزتها ويجوز إثباتها،

أما المرسومة بالتاء المربوطة (ابنة) فلا يجوز حذف همزتها

سواء في البدء أو في الوصل.

الشيخ عبد الرحمن جبريل
avatar
امة الرحمن

default رد: همزة الوصل ( ابن )

مُساهمة من طرف امة الرحمن في الخميس 05 نوفمبر 2009, 4:41 pm

جزاك الله خيرا

معلومات هامه

بارك الله فيك

ورزقك الفردوس الاعلي

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 21 نوفمبر 2017, 2:08 am