مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

شاطر

مها صبحى
الإدارة

default رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

مُساهمة من طرف مها صبحى في الأحد 01 نوفمبر 2009, 2:29 pm



س2/كيف تم إجلاء الجراهمة من مكة؟

كانت الزعامة و ولاية البيت الحرام لاسماعيل عليه السلام طوال حياته

ثم انتقلت لولدين من أولاده تباعاً

و بعدهما كان أمر مكة لمضاض بن عمرو الجرهمي ( والد زوجة اسماعيل عليه السلام )

و بذلك كانت الزعامة في مكة لجرهم مع وجود مكانة محترمة لأولاد اسماعيل عليه السلام لفضل أبيهم في بناء البيت الحرام

و ضعف أمر جرهم شيئاً فشيئاً قبل ظهور بختنصر

و في الوقت نفسه لمع نجم عدنان حتى أنه كان قائداً للعرب في غزوة بختنصر

و ظلت أحوال الجراهمة من سئ لأسوأ

فقد ضاقت معيشتهم مما جعلهم يظلمون الوافدين و يستحلوا مال الكعبة

مما أثار ضيق العدنانيين تجاههم

فلما نزلت خزاعة بمر الظهران و لمست هذا الضيق

تعاونت مع بطون عدنان لمحاربة الجراهمة حتى أجلتهم عن مكة في أواسط القرن الثاني الميلادي

avatar
مسلمه

default رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

مُساهمة من طرف مسلمه في الأحد 01 نوفمبر 2009, 2:30 pm

س2/كيف تم إجلاء الجراهمة من مكة؟
تولى سيدنا اسماعيل عليه السلام حكم مكه طول حياته وبعد وفاته ولى احد ابنائه ومن بعدهو انتقلت الزعامه الى جدهم مضاض بن عمرو الجرهمى وبذلك انتقلت زعامة مكه الى جرهم وظلت فى ايديهم وكان لأولاد اسماعيل مركز محترم لما لأبيهم من بناء الكعبه ولكنهم بعيد عن الحكم
ومضت السنين ومازال أمر اولاد اسماعيل ضئيلا لايذكر حتى ضعف امر جرهم قبل ظهور بختنصر وتلألأ نجم عدنان فى السماء وتفرقوا فى اليمن وذهب برخيا الى حران واكتشف ضغط بختنصر ثم عاد الى مكه فلم يجد من جرهم الا جوشم بن جلهمه فتزوج ابنته وساء امر جرهم بمكه بعد ذلك وضاقت بهم الارض بما رحبت فاستحلوا اموال مكه
وهذا الامر كان يثير العدنانيين فاستغلت خزاعه نفور العدنانيين وغضبهم فحاربت جرهم بمساعدة عدنان وطردتهم من مكه واستولت على الحكم فى القرن الثانى الميلادى
avatar
أمة التواب

default رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

مُساهمة من طرف أمة التواب في الأحد 01 نوفمبر 2009, 2:51 pm

س3/كيف استطاع قصي بن كلاب أن يستولي على أمر مكة والبيت الحرام؟
ج4/ تزوج قصى بن كلاب حُبَّى ا‏بنة حُلَيْل بن حَبْشِيَّة من خزاعة والي مكة فلما مات حليل قامت حرب بين خزاعة وقريش واقتتلوا قتالًا شديدًا حتى كثرت القتلى في الفريقين جميعا، ثم تداعوا إلى الصلح فحكَّموا يَعْمُر بن عوف أحد بنى بكر، فقضى بأن قصيًا أولى بالكعبة وبأمر مكة من خزاعة، وكل دم أصابه قصى منهم موضوع يشدخه تحت قدميه، وما أصابت خزاعة وبنو بكر ففيه الدية، وأن يخلى بين قصى وبين الكعبة. فأدت الحرب إلى تغلب قصى على أمر مكة والبيت‏.


عدل سابقا من قبل أمة التواب في الإثنين 02 نوفمبر 2009, 3:05 pm عدل 1 مرات
avatar
ويـ الأمل ـبقى

default رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

مُساهمة من طرف ويـ الأمل ـبقى في الأحد 01 نوفمبر 2009, 3:11 pm

س3/كيف استطاع قصي بن كلاب أن يستولي على أمر مكة والبيت الحرام؟
لما شب قصي رجع الي مكه وكان واليها اذ ذاك حليل بن حبشة من خزاعه فخطب قصي الي حليل ابنته حبي فرغب فيه حليل وزوجه اياها فلما مات حليل قامت حرب بين خزاعة وقريش ادت اخير الي تغلب قصي علي امر مكه والبيت
وايا ما كانت فلما مات حليل وفعلت صوفه ماكانت تفعل اتاهم قصي بمن معه من قريش وكنانه عندالعقبة نحن اولي بهذا منكم فقاتلوه فغلبهم قصي علي ماكان بايديهم وانحازت عند ذلك خزاعة وبنو بكر عن قصي فبداهم قصي واجمع الحربهم فالتقوا واقتتلوقتالا شديدا صارجمع من الفريقين فريسة له ثم تداعو الي الصلح فحكموا يعمر بن عوف احد بني بكر فقضى با ن قصي اولي بالكعبه وبامر مكة من خزاعة
avatar
زائر
زائر

default رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

مُساهمة من طرف زائر في الإثنين 02 نوفمبر 2009, 1:43 pm



المقرر الثاني

يوم الإثنين

س1/ ماهو أاساس الكيان السياسي عند العرب قبل الإسلام؟
س2/تحدثي عن حال سيد القبيلة وتعامله مع أفراد قبيلته عند العرب؟
س3/ صفي الحالة السياسية للأقطار المجاورة للأجانب؟
س4/ كيف كان وضع حكومة الحجاز في أعين القبائل وماحقيقة تلك النظرة هل كانت في مكانها؟

انتهى المقرر الثاني بحمد الله.
avatar
أمة التواب

default رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

مُساهمة من طرف أمة التواب في الإثنين 02 نوفمبر 2009, 1:59 pm

السلام عليكم و رحمة الله
س2/تحدثي عن حال سيد القبيلة وتعامله مع أفراد قبيلته عند العرب؟
ج2 / كان رؤساء القبائل في قومهم كالملوك، فكانت القبيلة تبعًا لرأي زعيم القبيلة في السلم والحرب لا تتأخر عنه
وكانوا مستبدين برأيهم في الحكم (سياسة دكتاتورية ) حتى كان بعضهم إذا غضب غضب له ألوف من السيوف لا تسأله‏:‏ فيم غضب
إلا أن المنافسة في السيادة بين أبناء العم كانت تدعوهم إلى المصانعة بالناس من بذل الندى وإكرام الضيف والكرم والحلم، وإظهار الشجاعة والدفاع عن الغيرة، حتى يكسبوا المحامد في أعين الناس و تسمو درجتهم عن مستوى المنافسين‏.‏
وكان للسادة والرؤساء حقوق خاصة، فكانوا يأخذون من الغنيمة في الحروب المِرْباع والصَّفي والنَّشيطة والفُضُول.
avatar
أم عبد الرحمن

default رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

مُساهمة من طرف أم عبد الرحمن في الإثنين 02 نوفمبر 2009, 2:34 pm

س ... صفي الحالة السياسية للأقطار المجاورة للأجانب؟


فالأقطار الثلاثة التي كانت مجاورة للأجانب كانت حالتها السياسية في

انحطاط وتدهور

.‏فقد كان الناس بين سادة وعبيد، أو حكام ومحكومين، فالسادة والأجانب كان لهم كل شيء

اماالعبيد فكان لا شيء لهم كان العبيد يزرعون و يتعبون اما الساده و الاجانب فكانوا ياكلون كل شيء

فكان الظلم ينحط عليهم من كل جانب، وما في استطاعتهم التذمر والشكوى، بل كانوا يذقون من العذاب الكثير

فقد كان الحكم استبداديا، والحقوق ضائعة مهدورة
‏.‏


عدل سابقا من قبل أم عبد الرحمن في الإثنين 02 نوفمبر 2009, 2:46 pm عدل 4 مرات
avatar
ماريا

default رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

مُساهمة من طرف ماريا في الإثنين 02 نوفمبر 2009, 2:40 pm

السلام عليكن
س1/ ماهو أاساس الكيان السياسي عند العرب قبل الإسلام؟
كان الكيان السياسى للعرب قبل الاسلام على قسمين
ملوك متوجين ولكنهم غير مستقلين امثال ملوك اليمن والحيرة ومشارف الشام
او رؤساء قبائل وعشائر لهم كامل الامتازات للملك المتوج ومعظمهم مستقلين ومنهم من له تيعية لملك متوج
avatar
أم عبد الرحمن

default رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

مُساهمة من طرف أم عبد الرحمن في الإثنين 02 نوفمبر 2009, 2:52 pm

س4/ كيف كان وضع حكومة الحجاز في أعين القبائل وماحقيقة تلك النظرة هل كانت في مكانها؟



كان العرب ينظر الي حكومة الحجاز نظرة تقدير واحترام

ويرونها قائده المركز الدينى .

وكانت تلك الحكومة في الحقيقة خليطًا من الحكومه والزعامة الدينية حكمت بين العرب باسم الزعامة الدينية

وحكمت في الحرم بصفتها حكومة تشرف على مصالح الوافدين إلى البيت الحرام

وتنفذ شريعة إبراهيم وكانت لها من الدوائر ما يشابه دوائر البرلمان
ولكن هذه الحكومة كانت ضعيفة ولم تكن قويه فكانت لا تستطيع تحمل العبء كما وضح يوم غزو الأحباش‏.‏

avatar
أمة التواب

default رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

مُساهمة من طرف أمة التواب في الإثنين 02 نوفمبر 2009, 3:01 pm

س4/ كيف كان وضع حكومة الحجاز في أعين القبائل وماحقيقة تلك النظرة هل كانت في مكانها؟
ج4 / كان العرب ينظرون إلى حكومة الحجاز نظرة تقدير واحترام ويرونها قادة وسَدَنة المركز الدينى و كانت لها الصداره الدنيوية والحكومية اضافة إلى الزعامة الدينية :
* حكمت بين العرب باسم الزعامة الدينية
* حكمت في الحرم بصفتها حكومة تشرف على مصالح الوافدين إلى البيت، وتنفذ حكم شريعة إبراهيم
لكن هذه الحكومة كانت ضعيفة لا تقدر على حمل كل هذا العبء (حادثة غزو الأحباش‏ )
avatar
راجية رحمته

default رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

مُساهمة من طرف راجية رحمته في الإثنين 02 نوفمبر 2009, 11:22 pm

هنا محتكرات أبلغ عنهن
هههههههههههه
ذكروني بالتجار
نداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااء
بنت العطاء
أين الأخوات الباقيات كي نعمل رابطه ضد هذا النشاط ههههه
avatar
مها صبحى
الإدارة

default رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

مُساهمة من طرف مها صبحى في الثلاثاء 03 نوفمبر 2009, 10:08 am

حبيبتي راجية رحمته
سجليني معك في الرابطة
فعلا هناك احتكااااار
ربي يبارك في كل الحبيبات
و لكن رفقاً بالكسولات أمثالي
ربي لا يحرمني صحبة الطيبات
avatar
lamiaa

default رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

مُساهمة من طرف lamiaa في الثلاثاء 03 نوفمبر 2009, 11:18 am

مظبوووووط انا معك فى الرابطة ضد المحتكراااات كل يوم نفس القصة وما احلش حاجة
نداااااء عاجل للنشيطات سيبولى حاجة احلها مرة من نفسىىىى
بارك الله فيكم وصحح نوايانا واثابنا ونفعنا بما تعلمنا




لا وربي لن تهنئوا بنا سافرات)

(نحن برداء فاطمة وعائشة متمسكات)

avatar
أمة التواب

default رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

مُساهمة من طرف أمة التواب في الثلاثاء 03 نوفمبر 2009, 11:38 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ههههههههههههههه و الله ما كنت اتصور انكم تزعلوا منا ، كنت أعوض لغيابي في المرة الاولى ... فقط

ربي ينفعنا بما علمنا و يعلمنا ما ينفعنا و يزيدنا علما ينفعنا آمييييييييييييييين
لا تزعلوآآآآ منا يا حبيبات
avatar
lamiaa

default رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

مُساهمة من طرف lamiaa في الثلاثاء 03 نوفمبر 2009, 11:45 am

لا عليك اختى امة التواب نحن نغبطكم من نشاطكم وحضوركم ودأبكم على الاجابة ولكن لا نزعل ابدا ابدا فهذا خير لنا جميعا بوركت حبيبتى واستمرى على نشاطك وهمتك

احبكم فى الله جميعا





(لا وربي لن تهنئوا بنا سافرات)

(
نحن برداء فاطمة وعائشة متمسكات)


amatallah
محفظة في الدار

default رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

مُساهمة من طرف amatallah في الجمعة 06 نوفمبر 2009, 3:25 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اسفة علي تغيبي عن المشاركة لكن ان شاء الله لن اتواني ثانية ان شاء الله
ما شاء الله عليكن
اللهم اعنا علي ذكرك و شكرك و طاعتك و حسن عبادتك
و اعنا علي نصرك حبيبك و نبيك سيدنا محمد
صلي الله عليه و سلم
avatar
زائر
زائر

default رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

مُساهمة من طرف زائر في الأربعاء 18 نوفمبر 2009, 1:38 pm

الفصل الأول

ديانات العرب
س1/ اذكري باختصار كيف انتشرت عبادة الأصنام في الجزيرة العربية ومن قام بنشرها؟
س2/ماهو أساس الفكرة التي جعلت العرب في الجزيرة العربية يتخذون الأصنام شركاء ووسطاء بينهم وبين الله؟
س3/مالفرق بين الأصنام والأوثان؟
س4/ كان المشركون يذبحون عند الأصنام ماهي أنواع هذا الذبح مع ذكر الآيات الدالة عليه واستخرجي من
التفسير معنى النصب والأنصاب؟

avatar
أمة التواب

default رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

مُساهمة من طرف أمة التواب في الأربعاء 18 نوفمبر 2009, 2:29 pm


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أبدأ باسم الله

س3/مالفرق بين الأصنام والأوثان؟
ج3 : الأصنام هي صور وتماثيل للرسل والنبيين وعباد الله الصالحين من الأولياء والأتقياء والقائمين بأعمال الخير إما حقيقية تطابق صورهم التي كانوا عليها، وإما خيالية تطابق ما تخيل العرب لهم من الصور في أذهانهم. أما الأوثان فهي قبورالرسل والنبيين وعباد الله الصالحين وأضرحتهم وبعض مقراتهم ومواضع نزولهم واستراحتهم.
avatar
ويـ الأمل ـبقى

default رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

مُساهمة من طرف ويـ الأمل ـبقى في الأربعاء 18 نوفمبر 2009, 3:04 pm

س2/س1/ اذكري باختصار كيف انتشرت عبادة الأصنام في الجزيرة العربية ومن قام بنشرها؟
عمروبن لجي رئيس خزعه
مكان قد نشا علي امر عظيم من المعروف والصدقه والحرص علي امور تادين فاحبه الناس ودنو له ضنا متهم انه منهم انه اكبر العلماء وافاضل الاولياءثم سافر الي الشام فرهم يعبدون الاوثان فتحسن ذلك وظنه حقاويذكر ان عمر له رئي من الجن فاخبره بان اصنام قوم نوح ود وسواعا ويغوث ويعوق ونسر مدفونة بجده فاتها فاستثارها ثم اوردها الي تهامه والما جاء الحج دفعها الي القبال فذهبت بها الي اوطانها حتي صار لكل قبيله ثم في كل بيت صنك وقد ملؤوا المسجد الحرم باصنام ثم جاء الرسول وامراء باخرجها من المسجد واحرقها فاخرجت


عدل سابقا من قبل ويـ الأمل ـبقى في الأربعاء 18 نوفمبر 2009, 4:53 pm عدل 1 مرات
avatar
أم عبد الرحمن

default رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

مُساهمة من طرف أم عبد الرحمن في الأربعاء 18 نوفمبر 2009, 3:17 pm

س4/ كان المشركون يذبحون عند الأصنام ماهي أنواع هذا الذبح مع ذكر الآيات الدالة عليه واستخرجي من
التفسير معنى النصب والأنصاب؟


كانوا يتقربون إليها بأنواع من القرابين، فكانوا:
1 - يذبحون وينحرون لها على أنصابها.
2 يذبحون بأسمائها في أي مكان‏.‏

وهذان النوعان من الذبح ذكرهما الله تعالى في قوله‏:‏ ‏{‏وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ‏}‏ ‏[‏المائدة‏: ‏3‏]‏، وفي قوله‏:‏‏{‏وَلاَ تَأْكُلُواْ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ الله ِ عَلَيْهِ‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏121‏]‏

تفسير معنى النصب والأنصاب ؟

قال الأخفش والفراء: النصب جمع النصب مثل رهن ورهن، والأنصاب جمع نصب، فهو جمع الجمع . وقيل: النصب والأنصاب واحد. وقيل: النصب جمع نصاب، وهو حجر أو صنم يذبح عليه، ومنه قوله تعالى: "وما ذبح على النصب" المائدة:3
avatar
ويـ الأمل ـبقى

default رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

مُساهمة من طرف ويـ الأمل ـبقى في الأربعاء 18 نوفمبر 2009, 3:37 pm

س2/ماهو أساس الفكرة التي جعلت العرب في الجزيرة العربية يتخذون الأصنام شركاء ووسطاء بينهم وبين الله؟
أ فكرة الشرك وعبادة الأصنام فقد نشأت فيهم على أساس أنهم لما رأوا الملائكة والرسل والنبيين وعباد الله الصالحين من الأولياء والأتقن
اء والقائمين بأعمال الخير ـ لما رأوهم أنهم أقرب خلق الله إليه، وأكرمهم درجة وأعظمهم منزلة عنده، وأنهم قد ظهرت على أيديهم بعض الخوارق والكرامات، ظنوا أن الله أعطاهم شيئًا من القدرة والتصرف في بعض الأمور التي تختص بالله سبحانه وتعالى، وأنهم لأجل تصرفهم هذا ولأجل جاههم ومنزلتهم عند الله يستحقون أن يكونوا وسطاء بين الله سبحانه وتعالى وبين عامة عباده، فلا ينبغى لأحد أن يعرض حاجته على الله إلا بواسطة هؤلاء؛ لأنهم يشفعون له عند الله ، وأن الله لا يرد شفاعتهم لأجل جاههم، كذلك لا ينبغى القيام بعبادة الله إلا بواسطة هؤلاء؛ لأنهم بفضل مرتبتهم سوف يقربونه إلى الله زلفي‏.‏
avatar
زائر
زائر

default رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

مُساهمة من طرف زائر في الأربعاء 18 نوفمبر 2009, 4:41 pm

السلام عليكم
ماشاء الله تبارك الله
رائع ...
من فين دخلتو الدار....ومت دخلتو...
الله يبارك فيكم ويوفقكم يارب
حبيبة قلبي ويبقى الأمل
الإجابة الأولى كانت خاطئة ورجعت صححتيها بعد ماردوا الأخوات
رائعة صححت الإجابة وفق نظام المدارسة
تحية لمثابرتك واجتهادك
الله يثبتك يارب
avatar
راجية رحمته

default رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

مُساهمة من طرف راجية رحمته في الأربعاء 18 نوفمبر 2009, 10:49 pm

حسنا يارابطة المحتكرين
سأحاول ان اكون لكن بالمرصاد
ههههههه
بارك الله فيكن
avatar
زائر
زائر

default رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

مُساهمة من طرف زائر في الخميس 19 نوفمبر 2009, 11:58 am

الفصل الأول
ديانات العرب
س1/اذكري شيئا من العبادات التي كان يتعبد بها العرب ويصرفونها للأصنام في الجاهلية؟
س2/عرفي البحيرة والسائبة والوصيلة والحامي؟
س3/ ماهي الأزلام؟ وماهي انواعها؟
س4/مالفرق بين العراف والكاهن والمنجم؟
avatar
أم عبد الرحمن

default رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

مُساهمة من طرف أم عبد الرحمن في الخميس 19 نوفمبر 2009, 12:14 pm

س2/عرفي البحيرة والسائبة والوصيلة والحامي؟

الـبحـيرة والسـائبـة والـوصيلـة والـحـامـي


فـي بـدايـة الـحـديـث عـن خـزاعـة قـلنـا أن أبـو خـزاغـة كـلهـا هـو عمـرو بن ربيعـة الملقـب بـ لـحـيَ بن حارثـة والـذي كـان لـه مـا كـان مـن أوصـاف وأفعـال في مكـة والحجـّـاج إليهــا قبــل الإســلام منهـا مـاكـان محمـوداَ ومنهـا مـا جـبّـهُ الإســلام ورفضـه ، وكـان ممـا قيـل فيـه مـن أوصــاف بـأنـه : أول مـن ســيّـب السّـائبـة ، وبـحّـر الـبَحِـيـرة ، ووصـل الـوصيلـة ، وحـمـى الحـاميـة ، فــلمن هـذه الأسـمـاء أو الأوصـاف :

قـال ابـن إســحـاق :


الـبحـيـرة : هـي بـنــت السّــائبـة

السّــائبـة : هـي النـاقـة الـتي تـلـد عـشــر إنـاث تبـاعـاً فـرادى أو تـوائـم ، ولا يـتخللهـا إبـن ذكـر ، فـكـانـو يـتركـوهـا سـائبـة تتـحـرك حـرة لا يـركـب ظهـرهـا أحـد ، ولا يَـجـزُّ وبـرهـا أحــد ، ولا يَـشـرب لـبنهـا إلا ضـيـف ، وإذا أنـتـجـت بـعـد ذلـك أنـثـى مـرة أخـرى فـتسـمى الـبـحـيـرة فكـانـوا يشـقـون أُذنهـا ويـتـركـوهـا بشـروط أمهـا ، وهـكـذا فـإن الـبحـيـرة هـي الإبنـة الـحـادي عشـرة للسـائبـة .

الـوصيلـة :
هـي الـشــاة الـتي تـلـد عـشــر إنـاث تبـاعـاً فـي خمسـة تـوائـم ولا يـتخللهـا إبـن ذكـر ، ويـصـبـح لهـا حـكـم السـائبـة مـن عـدم جـز الصـوف وشـرب الحلـيـب ، ومـا تـلـده بـعـد ذلـك يُـعـطـى لأصـحـابهـا مـن الأبنـاء الـذكـور وتُـحـرم منـه الـبنـات .

الحـاميـة : هـو الـذكـر مـن الإبـل أو الـغـنـم إن ولـدت لـه عـشـر إنـاث متتابعـات ليـس بينهـن ذكـر فكـان يُـحمـى ظهـره ، ولا يُـجـزُّ وبـره أو صـوفـه ، ويـترك بينهـا ليضرّب فيهـا ولا يُـنتـفـع منـه بـغـيـر ذلـك .


ولمـا جـاء الإســلام أبطـل هـذه العـادات بعـد نـزول قـولـه تـعـالـى فـي سـورة المـائـدة: [... ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام ولكن الذين كفروا يفترون على الله الكذب وأكثرهم لا يعقلون ] .



avatar
أمة التواب

default رد: هنا صفحة الأسئلة والإجابات الخاصة بالمدارسة..

مُساهمة من طرف أمة التواب في الخميس 19 نوفمبر 2009, 1:05 pm

س3/ ماهي الأزلام؟ وماهي انواعها؟
ج3/ الزَّلَم‏:‏القدح الذي لا ريش له، الأزلام ثلاثة أنواع‏:‏
1ـ نوع فيه ثلاثة أسهم، أحدها‏:‏‏[‏نعم‏]‏، وثانيها‏:‏ ‏[‏لا‏]‏، وثالثها‏:‏‏[‏غُفْل‏]‏، كانوا يستقسمون بها فيما يريدون من العمل؛ من نحو السفر والنكاح وأمثالهما‏.‏فإن خرج ‏[‏نعم‏]‏ عملوا به، وإن خرج ‏[‏لا‏]‏أخروه عامه ذلك حتى يأتوه مرة أخرى، وإن طلع ‏[‏غفل‏]‏ أعادوا الضرب حتى يخرج واحد من الأولين‏.‏
2 ـ نوع فيه المياه والعقول والديات‏.‏
3ـ نوع فيه ‏[‏منكم‏]‏ أو ‏[‏من غيركم‏]‏ أو ‏[‏ملصق‏]‏، فكانوا إذا شكوا في نسب أحدهم ذهبوا به إلى هبل، وبمائة درهم وجزور، فأعطوها صاحب القداح، فإن خرج ‏[‏منكم‏]‏ كان منهم وسيطًا، وإن خرج عليه ‏[‏من غيركم‏]‏ كان حليفًا، وإن خرج عليه ‏[‏ملصق‏]‏ كان على منزلته فيهم، لا نَسَب ولا حِلْف‏.‏

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 25 يوليو 2017, 10:36 am