مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

كيف تجعلي طفلك يحب القرآن؟

شاطر
avatar
المؤمنه بالله

default كيف تجعلي طفلك يحب القرآن؟

مُساهمة من طرف المؤمنه بالله في الجمعة 16 أكتوبر 2009, 8:57 am


كيف تجعلي طفلك يحب القرآن؟

الأهداف :

1- جعل الطفل يحب القرآن.
2- تيسير و تسهيل حفظ القرآن لدى الطفل.
3- اثراء الطفل لغويا ومعرفيا.

هذه الطرق منبثقة من القرآن نفسه كل الأفكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10 دقائق )
ينبغي احسانتطبيق هذه الافكار بما يتناسب مع وضع الطفل اليومي كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها.

ولعلنا نخاطب الام أكثر لارتباط الطفل بها خصوصا في مراحل الطفولة المبكرة :

1 - استمعي للقران وهو جنين :
الجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الام ومايحيط بها اثناء الحمل فاذا ما داومت الحامل على الاستماع للقران فانها ستحس براحةنفسية ولا شك وهذه الراحة ستنعكس ايجابا على حالة الجنين. لان للقران تأثيرا روحياعلى سامعه وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن من يتقنها.
راحتك النفسية اثناء سماعك للقران = راحة الجنين نفسهاستماعك في فترة محددة وان تكنقصيرة نسبيا تؤثر عليك وعلى الجنين طول اليوم.

2 - استمعي للقران وهو رضيع :
من الثابت علميا ان الرضيع يتأثر بلويستوعب ما يحيط به فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل الا ان هذه الحاسة عند الكباريمكن التحكم بها باستعادة ما خزن من مفردات. اما الرضيع فانه يخزن المعلومات والمفردات لكنه لا يستطيع استعادتها او استخدامها في فترة الرضاعة غير انه يستطيعالقيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فان استماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحا واخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنه مما يسهل عليهاسترجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيما بعد.

3 - أقرئي القرآن امامه (غريزة التقلي ) :
هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليدالتي هي فطر فطر الله الانسان عليها فــ
(كل مولود يولد على الفطرة فأبواه)
ان قرائتك للقران امامه او معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لوامرتيه بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون الامر أكمل ما لو اجتمع الام والاب معالابناء للقراءة ولو لفترة قصيرة.

4 - اهديه مصحفا خاص به :
ان اهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه. وان كانت هذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهي ايضا موجودة مع ماتهديه اياه. اجعليه اذا مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متىشاء.

5- اجعلي يوم ختمه للقران يوم حفل( الارتباط الشرطي ) :
هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديهلا يتكرر الا بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدمله هدية بسيطة لانه وفى بالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لانهاء ما اتفقعلى انجازه.

6 - قصي له قصص القرآن الكريم :
يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات واسلوبيتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي ان يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآنيليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنميمفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية.

7 - أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور لمن هم في سن 5 او اكثرهذه المسابقةتكون بينه وبين اخوته او بينه وبين نفسه.
كأسئلة واجوبة متناسبة معمستواه.
فمثلا يمكن للام ان تسأل ابنها عن :
كلمة تدل على السفر من سورةقريش؟ ج رحلةفصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج الشتاء و الصيفاذكركلمة تدل على الرغبة في الاكل؟ ج الجوعاو اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم اوفي سور معينه ؟وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل.

8 - اربطي له عناصر البيئة بآيات القران :
من هذه المفردات: الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/. العنب/ العنكبوت/ وغيرها.
يمكنك استخدام الفهرس او ان تطلبي منه البحث عن اية تتحدث عن السماءمثلا وهكذا.

9- مسابقة اين توجد هذه الكلمة :
فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمةواحدةثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين او ثلاث فلتكوني معينة له في زيادةقاموسه اللفظي و تنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصار السوروالبحث عن مفردة معينة منخلال ذاكرته كأن تسأليه اين توجد كلمة الناس او الفلق وغيرها.

10- اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان :
يمكنك تطبيق هذهالفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلا. فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حالات التوتر والخوف فانه يحس بالامن ما دام معه القرآن على أن تيعلم آداب التعامل معالمصحف.

11- اربطيه بالوسائل المتخصصه بالقرآن وعلومه :
( القنوات المتخصصة بالقرآن، اشرطة، اقراص، مذياع وغيرها )
هذهالفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصا اذا كان المقرءونوالمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخي في نفسه انه يستطيع ان يكون مثلهم اواحسن منهم اذا واظب على ذلك.

12- اشتري له اقراص تعليمية :
يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغيراو البرامج التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الايةوغيرهكما ان بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تلاوة طفلك ومقارنتهابالقراة الصحيحة.

13- شجعيه على المشاركة في المسابقات( في البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/البلدة )
ان التنافس امرطبيعي عند الاطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. اذ قد يرفضالطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز اذا ما دخل في مسابقة او نحوهالانه سيحاول التقدم على اقرانه كما انه يحب ان تكون الجائزة من نصيبه. فالطفل يحبالامور المحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات الى المعنويات. فالجوائز والهدايا وهي من المحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم قد يكونالحفظ في البداية رغبة في الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيهالسامية.
كما ان هذه المسابقات تشجعه على الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطعحتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ. كما ان احتكاكه بالمتسابقين يحفزه علىذلك فيتنافس معهم فان بادره الكسل ونقص الهمه تذكر ان من معه سيسبقوه فيزيد ذلك منحماسه14- سجلي صوته وهو يقرأ القرآن :فهذاالتسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى اذا ما نسي شي من الآيات اوالسور فان سماعه لصوته يشعره انه قادر على حفظها مرة اخرى. اضيفي الى ذلك انكتستطيعين ادراك مستوى الطفل ومدى تطور قرائته وتلاوته.

15-شجعيه على المشاركة في الاذاعة المدرسية والاحتفالات الاخرى مشاركة طفلك في الاذاعة المدرسية خصوصا في تلاوة القرآن- تشجعا لطفل ليسعى سعيا حثيثا ان يكون مميزا ومبدعا في هذه التلاوة. خصوصا اذا ما سمعكلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين ان يكونا على اتصال بالمعلموالمسؤول عن الاذاعة المدرسية لتصحيح الاخطاء التي قد يقع فيها الطفل وليحس الطفلبانه مهم فيتشجع للتميز اكثر.

16- استمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم من الاخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو عدمالاكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما نطلب منهم الانصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصص القرآن مثلا ان ننصت اليه ونتفاعل معه ونصحح ماقد يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات او المعاني العامة.
كما ان الطفليتفاعل بنفسه اكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا اليها فان قص قصة تتحدث عنالهدى والظلال او بين الخير والشر فانه يتفاعل معها فيحب الهدى والخير ويكره الظلالوالشر. كما ان حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الالقاء و القص .
والاستماع منه ايضا ينقله من مرحلة الحفظ الى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهو سيحاول فهم القصةاكثر ليشرحها لغيره ...

الى ان هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسه فعليك بالانصات له وعدم اهماله او التغافل عنه.

17- حضيه على امامةالمصلين ( خصوصا النوافل ) :
ويمكن للام ان تفعل ذلك كذلك مع طفلهافب بيتها فيأم الاطفال بعضهم بعضا وبالتناوب او حتى الكبار خصوصا فينوافل.

18- اشركيه في الحلقة المنزلية :
ان اجتماع الاسرة لقراءة القرآن الكريم يجعل الطفل يحس بطعم و تأثير اخر للقران الكريملأن هذا الاجتماع والقراءة لاتكون لأي شيء سوى للقران فيحس الطفل ان القرآن مختلفعن كل ما يدور حوله. ويمكن للاسرة ان تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق.

19- ادفعيه لحلقة المسجد :
هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدىالطفل مهارات القراءة والتجويد اضافة الى المنافسة.

20- اهتمي بأسئلته حول القرآن.
احرصي على اجابة أسئلته بشكل مبسطوميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك ان تسردي له بعضا من القصص لتسهيل ذلك.

21- وفري له معاجم اللغة المبسطة(10 سنوات وما فوق)وهذا يثريويجيب على مفردات الام والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفدات للاصفهانيوغيرها.

22- وفري له مكتبة للتفسير الميسر( كتب،اشرطة،اقراص )
ينبغي ان يكون التفسير ميسرا وسهلا مثل تفسير الجلالين او شريطجزء عم مع التفسير. كما ينبغي ان يراعى الترتيب التالي لمعرفة شرح الايات بدءابالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءا بكتب التفسير. وهذاالترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدل من الاتكال الدائمالى اراء المفسرين واختلافاتهم.

23- اربطيه باهل العلم والمعرفة
ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف والخجل فيستطيعالطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم وكم من عالم خرج الى الامةبهذه الطريقة.

24- ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريم
ينبغي للأم والمعلم ان يربطا المقررات الدراسية المختلفةبالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الاحياء بمايناسبها من ايات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة.

25- ربط المفردات والاحداث اليومية بالقرآن الكريم فاناسرف نذكره بالآيات الناهية عن الاسراف واذا فعل اي فعل يتنافى مع تعاليم القرآننذكره بما في القرآن من ارشادات وقصص تبين الحكم في كل ذلك.

منقول للاهمية
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: كيف تجعلي طفلك يحب القرآن؟

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الجمعة 16 أكتوبر 2009, 9:25 am

ماشاء الله موضوع رائع و جميل جدا
(ان لم يكن مكررا )
اسال الله ان ينفع به و بك حبيبتي
و ان يجزيك اجر الدال على الخير
و ان يبارك في ابنائنا و يجعلهم هداة مهديين


حبيبتي بعد اذنك لقد عدلت لون الكتابة و الموضوع حتى يستطيع الكل قراءته

بالتوفيق.

ينقل الى قاعة التربية على خطى الحبيب
avatar
امة الرحمن

default رد: كيف تجعلي طفلك يحب القرآن؟

مُساهمة من طرف امة الرحمن في الجمعة 16 أكتوبر 2009, 2:56 pm

جميــــــــــــــــــــــــل

بارك الله فيك

وجعله في ميزان حسناتك

ام مروة
مشرفة قاعة التربية على خطى الحبيب

default رد: كيف تجعلي طفلك يحب القرآن؟

مُساهمة من طرف ام مروة في السبت 17 أكتوبر 2009, 12:33 am

بارك الله فيك اختى الغالية وجعله فى ميزان حسناتك
اللهم اصلح حال اولادنا واولاد المسلمين
آمين
avatar
lamiaa

default رد: كيف تجعلي طفلك يحب القرآن؟

مُساهمة من طرف lamiaa في السبت 17 أكتوبر 2009, 1:54 am

avatar
خادمة الإسلام
هيئة التدريس

default رد: كيف تجعلي طفلك يحب القرآن؟

مُساهمة من طرف خادمة الإسلام في السبت 17 أكتوبر 2009, 2:51 am

ما شاء الله جزاك الله خيرا حبيبتي

موضوع رائع جدا

تعرفين .. كنت أحاول وضعه أمس ووجدت مشكلة في لون الخط فحزنت

وأسعدني جدا أن وجدته اليوم

وبارك الله في حبيبتي جنان الرحمن لتعديل اللون

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 سبتمبر 2017, 11:41 am