مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

قصه وقعيه اثر التسبيح علي الطعام

شاطر

ويـ الأمل ـبقى

default قصه وقعيه اثر التسبيح علي الطعام

مُساهمة من طرف ويـ الأمل ـبقى في الثلاثاء 06 أكتوبر 2009, 3:14 am

]السلام عليكم ورحمه الله

بسم الله الرحمن الرحيم


وفي أول يوم أدخل مطبخي للطهو استعنت بالله تعالى وتوكلت عليه ورجوته ألا يكون طعامي أسوا كثيرا من طعام حماتي ، ثم بدأت بالطهي.. وفي هذه الأثناء تذكرت- بفضل الله – كلمات قالتها لنا أخت فاضلة كانت تعطينا درساً بالمسجد في شهر رمضان، قالت لنا – جزاها الله خيرا – " إن المرأة العربية تقضي معظم أوقاتها بالمطبخ، وخاصة في شهر رمضان ، مما يضيع عليها الكثير من فضل هذا الشهر العظيم... إن رمضان يا أخوتي كالعطر يتبخر سريعا!!! فلا تضيعنه بالمطبخ وما شابه من أعمال... فإن كان ولا بد، فلماذا لا نذكر الله في المطبخ؟؟!!!! " هل جربت إحداكن أن تطهو وهي تسبح الله وتذكره ؟؟!!!!

وشعرت بأنني في حاجة لأن أفعل ذلك، ليس لأغتنام شهر رمضان- فقد كنا في شهر آخر لا اذكره – ولكن عسى الله أن يجعل نكهة الطعام الذي اطهوه طيبة!!!!
وقررت أن أبدأ بالبسملة عند كل خطوة من إعداد الطعام!!! بدءاً بإشعال الموقد ومروراً بوضع الدهن بالإناء ، ثم البصل أو الثوم، ووضع الطماطم ... وانتهاء بإطفاء الموقد.

وفي المرة الثانية قلت لنفسي: لماذا لا أتلو سورة الإخلاص بعد البسملة عند كل خطوة؟ إنني أحب هذه السورة كثيراً ، كما أنها قصيرة ، وفي تلاوتها الكثير من الثواب أيضا !!!!
فصرت أفعل ذلك بفضل الله ... ثم هداني الله سبحانه إلى أن أقوم بالتسبيح ريثما ينضج الطعام، وفي أثناء غسل الأطباق مثلا أو تنظيف المطبخ.
وكان رد فعل زوجي هو الثناء على طعامي، حتى أنه قال لي أنني تفوقت على والدته!!!! ولم أصدقه وقتها بالطبع – فلستُ من الذين يدققون في نكهة الطعام ما دام صالحا للأكل والملخ وغير مبالغ فيه- وظننته يجاملني... فأنا ما زلت عروسا حديثة العهد وهذه المجاملات الزوجية شئ معتاد.

ولكني لاحظت أنه يكرر هذه العبارة كثيراً فأسعدني ذلك ولكني لم أصدقه تماماً وظننت ذلك تشجيها منه، خاصة عندما اكتشفت أن زوجي من هواة الطعام المعد بإتقان، كما أنه يدقق في طريقة إعداد كل صنف.. وأن ما قاله لي قبل الزواج كان من قبيل التشجيع فقط!!!

ولما كنت أدعو حماتي لتقضي معنا أياماً، كانت هي الأخرى تثني على طعامي فكنت أظنها هي الأخرى تجاملني، وكنت ألاحظ أنها كانت تقضي معي الأوقات بالمطبخ، فكنت أرجوها أن ترتاح بغرفة المعيشة فكانت ترفض.. فكنا نتجاذب أطراف الحديث... ولكني لم انتبه إلى أنها كانت تراقب خطواتي في إعداد الطعام، حتى سألتني ذات مرة عن طريقة إعداد صنف معين، فلما ذكرت ذلك لها لاحظت العجب على وجهها ولكني لم أفهم السبب، حتى اتصلت بي بعد شهور من زواجي لتقول لي: " يا عفريته، أنا استحلفك بالله أن تذكري لي سر النكهة الطيبة التي يتميز بها طعامك!!!! فسألتها إن كان تمزح، فأقسمت أنها لا تمزح !!!! فكانت تلك مفاجأة بالنسبة لي، ولكني عصرت ذهني لأبحث عن السبب، فلم أجد غير البسملة وسورة الاخلاص، وأحيانا التسبيح... فقلت لها : " هل تريدين الحقيقة ؟ " قالت لي : بالطبع " فذكرت لها ما كان من أمري، فتعجبت ، ولكن يبدو أنها لم تصدقني تماماً فلاحظت أنها حين زارتنا في المرة التالية كانت تتابعني أثناء الطهو لتتأكد م صدق حديثي!!!! ولما أطمأن قلبها وتأكدت قالت لي بعد ذلك أنها أصبحت تفعل مثلي، وأنها لاحظت تقدماً في نكهة طعامها أيضا!!!! والطريف في الأمر أنني لم أعد أكره الطهو ، ولا البقاء في المطبخ... خاصة عندما خصصت جهاز تسجيل للمطبخ استمع من خلاله إلى القرآن الكريم ومختلف الدروس الدينية، فصار وقتي الذي اقضيه بالمطبخ ممتعاً!!! ولم أعد أشعر بالوقت إلا بعد الانتهاء من كل شئ !!!

ليس هذا فحسب وإنما صرت – بفضل الله – لا اقتصر على إعداد الوجبات الرئيسية، وإنما تطور الأمر بي إلى إعداد المخبوزات مثل الكيك والبيتزا بع والتورته أيضا، وأحيانا بعض المخللات والمربي.. حتى أن صديقاتي والمقربين لم يصدقوا حين علموا بذلك!!!

فسبحان الله إن لذكر الله أسرار نغفل عنها... إلا أن غفلتنا هذه لا تنفي أبداً عجيب هذه

الأسرار... فسبحانك ربي ما أعظمك
منقووووووووووووووول

خادمة الإسلام
هيئة التدريس

default رد: قصه وقعيه اثر التسبيح علي الطعام

مُساهمة من طرف خادمة الإسلام في الثلاثاء 06 أكتوبر 2009, 11:32 am

جزاك الله خيرا

فعلا الطعام الممزوج بالتسبيح والذكر له طعم آخر

أم سامي

default رد: قصه وقعيه اثر التسبيح علي الطعام

مُساهمة من طرف أم سامي في الثلاثاء 06 أكتوبر 2009, 3:10 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك حببتي يبقى الامل فالذكر له اسرار عجيبة

راجية رحمته

default رد: قصه وقعيه اثر التسبيح علي الطعام

مُساهمة من طرف راجية رحمته في الثلاثاء 06 أكتوبر 2009, 4:02 pm

جزاك الله خيرا حبيبتي
ماشاء الله
قصه جميله اللهم أعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

جواهر الفيوم

default رد: قصه وقعيه اثر التسبيح علي الطعام

مُساهمة من طرف جواهر الفيوم في الثلاثاء 06 أكتوبر 2009, 4:18 pm

جزاك الله خيرا اختى فى الله تعالى وهل ننسى حبيبنا و شفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما ذهبت اليه ابنته السيدة فاطمة الزهراء اغلى انسان عنده و طلبت منه ان يخصص لها غلاما من العبيد حتى يساعدها فى اعمال المنزل فقال لها ان تستعين بالذكر وهى تقوم باعمال المنزل ويعينها المولى تعالى وهناك اخواتى دعاء جميل اقوله دائما عند القيام باى عمل حتى لو كان بسيطا وهو ( اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا وانت سبحانك تجعل الحزن اذا شئت سهلا
,/ والحزن هو :
العمل الشاق الصعب ويا سلام لو انهيت العمل بالحمد والشكر لله تعالى والغريب ان اللسان الذى اعتاد ذكر الله تعالى يصبح مسشتحيلا عليه ان يسب او يغتاب احدا سبحان الله تعالى

امة الرحمن

default رد: قصه وقعيه اثر التسبيح علي الطعام

مُساهمة من طرف امة الرحمن في الأربعاء 07 أكتوبر 2009, 4:50 am

جزيت خيرا

بارك الله فيك

ويـ الأمل ـبقى

default رد: قصه وقعيه اثر التسبيح علي الطعام

مُساهمة من طرف ويـ الأمل ـبقى في الأربعاء 07 أكتوبر 2009, 5:01 am

جزكم الله الجنه علي مروركم والردود

مها صبحى
الإدارة

default رد: قصه وقعيه اثر التسبيح علي الطعام

مُساهمة من طرف مها صبحى في الخميس 18 مارس 2010, 1:48 pm

بوركت جهودك حبيبتي و يبقى الأمل
و لكن عذراً الموضوع مكررعلى هذا الرابط
الطهي بالتسبيح
و لذا سينقل لقاعة المكررات

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 04 ديسمبر 2016, 12:02 am