مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

اللحن و صوره

شاطر
avatar
مودة
الإدارة

default اللحن و صوره

مُساهمة من طرف مودة في السبت 15 مارس 2008, 7:52 am

بسم الله الرحمن الرحيم



اللحن


اللحن (لغة) -

الخطأ في الإعراب


اللحن (اصطلاحا) –

هو الميل والانحراف عن الصواب في القراءة أو الخطأ في القرأة وهو نوعان :


أ – اللحن الجلي (الواضح)

هو خطا يطرا على الالفاظ القرآنية فيخل بالمعنى والمبنى اللحن اللي حرام شرعا

ومن تعمده فهو آثم ومن صوره :

1 – ابدال حرف بحرف كأن يجعل الزاي سينا نحو

(الرجز)

2 – اسكان المتحرك

(وهو) اسكان الهاء

3 – تحريك الساكن

(الرحمن) تحريك الحاء

4 – اشباع الحركة بحيث يتولد منها حرف مد

(لكم – لكوم)

5 حذف حرف المد

(قالوا – قال)

6 – تخفيف المشدد

(اياك- ايّاك)

7 – تشديد المخفف

( ربما – ربّما)

8 – ابدال حركة بحركة

( انعمت) بضم التاء بل فتحها

9 – زيادة حرف أو حروف أو كلمة أو كلمات

(مثل زيادة واو قبل – ان للمتقين مفازا

10- حذف حرف أو حروف أو كلمة أو كلمات

( مثل حذف الواو- واذ قال ربك )

11- إدغام اللام في بعض القمرية

(الجنة- الجحيم)


ب – اللحن الخفي

الميل عن الصواب في لفظ الكلمات القرآنية من حيث احكامها أي تغير في المبنى دون المعنى

وسمي بذلك لانه لا يكتشف هذا الخطا الا من كان متقنا لاحكام التجويد وهو خطا يطرا

على الحروف فيخل بالاداء الصحيح للقراءة وحكم اللحن الخفي

انه مكروه , وقيل انه حرام لانه يخل بالمعنى ويمكن تقسيمه الى درجتين

1 – اذا ترك حكما ظاهرا كان محرما

2 – ان ترك حكما دقيقا مكروها


ومن صور اللحن الخفي :

1 – إدغام المظهر

(عنه)

2 – إظهار المدغم

(لكم مّا)

3 - ترقيق المفخم

(مريم)

4 – تفخيم المرقق

(غير)

5 – الزيادة في المد

(قال)

6 – قصر المد

(الضآلين)

7 – قلقلة الغير مقلقل

8 – عدم قلقلة المقلقل


الفرق بين الحن الجلي واللحن الخفي


اللحن الجلي...............اللحن الخفي


1- تغير في مبنى ومعنى الكلمة.........تغير في مبنى ولا تغير في معنى

2- يدركه عامة الناس.................يدركه علماء التجويد وأهل القراءة

3- واضح .......................................مستتر

4- عمله: انه ترك واجب شرعي.............عمله: انه ترك واجب صناعي

5- حكمه : آثم ومن ترك واجب ...............حكمه : غير آثم ولكنه يعزر


شرعي فهو آثم


]ملاحظة :

1 - الواجب الشرعي :

ما يثاب فاعله ويعاقب تاركه

صيانة اللفظ عن اللحن الجلي ( الاظهار – الادغام - مد )

2 - الواجب الصناعي :

فاعله مأجور وتاركه غير آثم ولكنه يعزر

هو صيانة اللفظ عن اللحن الخفي ( الهمس – الاستطاله – الصفير )


عدل سابقا من قبل مودة في الجمعة 25 يوليو 2008, 10:18 am عدل 5 مرات
avatar
مودة
الإدارة

default رد: اللحن و صوره

مُساهمة من طرف مودة في الخميس 03 يوليو 2008, 1:00 pm

صور اللحن الجلي من القراءن

سورة الفاتحة

1. يقرأ بعض الناس كلمة (مَالِكِ) في قوله تعالى ﴿مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ﴾ (الفاتحة 4) بتسكين الكاف والصواب كسرها. وفي الفاتحة أيضا يسكن البعض


الدال في كلمة (نَعْبُدُ) في قوله تعالى ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴾ (الفاتحة 5) مكتفيا بالواو بعدها والصحيح ضمها.

سورة البقرة

2. تُقرأ كلمة (عَشْرَةَ) في قوله تعالى ﴿فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً﴾(البقرة 60) بتسكين الشين وليس بفتحها. ومثلها في الآية 160 من سورة

الأعراف تُقرأ أيضا بتسكين الشين. أمّا في الآية 196 من سورة البقرة والآية 89 من المائدة فتقرأ بفتح الشين.

3. يقرأ البعض كلمة (تَعْثَوْاْ) في قوله تعالى ﴿وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ﴾ (البقرة 60) بضم الثاء ومدها "تعثُوا"، وهذا خطأ، والصواب قراءتها بفتح

الثاء وتسكين الواو (تَعْثَوْاْ).

سورة النساء

4. يقرأ بعض الناس كلمة (يُجَادِلُ) في قوله تعالى ﴿هَاأَنتُمْ هَـؤُلاء جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ﴾ (النساء 109)

بكسر اللام والصواب أنها مضمومة.

سورة المائدة

5. تُقرأ كلمة (السَّبُعُ) في قوله تعالى ﴿وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ﴾ (المائدة 3) بضم حرف الباء وليس بتسكينه كما يقرأ البعض.

سورة الأنعام

6. يقرأ البعض كلمة (الْجِنَّ) في قوله تعالى ﴿وَجَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ﴾ (الأنعام 100) بكسر النون والصواب أنها مفتوحة.


7. تُقرأ كلمة (حَمُولَةً) في قوله تعالى ﴿وَمِنَ الأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشاً﴾ (الأنعام 142) بفتح الحاء وليس بضمها.


8. في قوله تعالى ﴿ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ﴾ (الأنعام 143) تُقرأ كلمة (الْمَعْزِ) بتسكين العين وليس بكسرها.

9.في قوله تعالى ﴿قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾ (الأنعام 161) تُقرأ (قِيَماً) بكسر

القاف وفتح الياء بدون تشديد.

سورة الأعراف


10. كلمة (مَذْؤُوماً) في قوله تعالى ﴿قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُوماً مَّدْحُوراً﴾ الأعراف يقرؤها البعض "مَذْمُومًا" بالميم. وكلمة (مذموما) وردت

في سورة الإسراء في موضع ).

11. في قوله تعالى ﴿تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتاً﴾ (الأعراف 74) يزيد بعض الناس كلمة (من) قبل كلمة (الْجِبَالَ) فيقرؤها

"وتنحتون من الجبال بيوتا". وكلمة (من) لم ترد في هذه الآية من سورة الأعراف وإنما وردت في الآية 82 من سورة الحجر والآية 68 من سورة النحل

والآية 149 من سورة الشعراء.

12. في قوله تعالى ﴿وَالَّذِينَ يُمَسَّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ﴾ (الأعراف 170) تُقرأ كلمة (يُمَسَّكُونَ) بضم الياء وفتح

الميم وكسر وتشديد السين.

13. بعض الناس يضم الواو أو العين من كلمة (دَّعَوَا) في قوله تعالى ﴿فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحاً لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ﴾ (الأعراف

189) ، والصحيح أن الحرفين مفتوحان
avatar
مودة
الإدارة

default رد: اللحن و صوره

مُساهمة من طرف مودة في الخميس 03 يوليو 2008, 1:04 pm


]سورة التوبة


1. تقرأ كلمة (مُدَّخَلاً) في قوله تعالى ﴿لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغَارَاتٍ أَوْ مُدَّخَلاً لَّوَلَّوْاْ إِلَيْهِ وَهُمْ يَجْمَحُونَ(التوبة 57) بضم الميم وفتح وتشديد الدال.


2. يزيد بعض الناس (من) قبل كلمة (تَحْتَهَا) في قوله تعالى ﴿رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً


(التوبة 100) . وهذا غير صحيح عند حفص.



سورة يونس

3. كلمة (يَهِدِّي) (الثانية) في قوله تعالى ﴿أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّي إِلاَّ أَن يُهْدَى(يونس 35) قرأها حفص (أَمَّن لاَّ يَهِدِّي)

بفتح الياء وكسر النون وتشديد الدال. والأصل في الكلمة (يهتدي). أدغمت التاء في الدال فالتقى ساكنان فكسرت الهاء لذلك.

سورة هود

4. وردت كلمة (لَيَقُولَنَّ) بفتح اللام الثانية في الآيتين 7 و10 من سورة هود ﴿وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَـذَا

إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ(هود 7) و﴿وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاء بَعْدَ ضَرَّاء مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي(هود 10) ووردت بضم اللام الثانية (لَّيَقُولُنَّ) في الآية

8 من سورة هود ﴿وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ مَّعْدُودَةٍ لَّيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ(هود.

سورة يوسف

5. تُقرأ كلمة (بِجَهَازِهِمْ) في قوله تعالى ﴿وَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَّكُم مِّنْ أَبِيكُمْ(يوسف 59) بفتح الجيم وليس بكسرها كما يقرؤها

بعض الناس خطأ.

سورة الرعد

6. قرأ حفص كلمة (الْمَثُلاَتُ) في قوله تعالى ﴿وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ وَقَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِمُ الْمَثُلاَتُ﴾ (الرعد 6) بفتح الميم وضم الثاء.

سورة الحجر

7. من الأخطاء الشائعة قراءة كلمة (رُبَمَا) في قوله تعالى ﴿رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ(الحجر 2) بتشديد الباء والصحيح أن حرف الباء

مفتوح غير مشدد.


8. من الأخطاء الشائعة قراءة كلمة (تُؤْمَرُ) في قوله تعالى ﴿فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ(الحجر 94) بتسكين الراء عند الوصل

والصحيح أنها مضمومة.

سورة الإسراء

9. تقرأ كلمة (وَرَجِلِكَ) في قوله تعالى ﴿وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ

وَعِدْهُمْ﴾ (الإسراء 64) بفتح الراء وكسر الجيم واللام.

سورة الكهف

10. من الأخطاء الشائعة قراءة كلمة (نهرا) في قوله تعالى ﴿وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَراً(الكهف 33) بسكون الهاء. والصواب أن حرفي النون والهاء

مفتوحين. ومثل هذا كلمة (بِنَهَرٍ)في الآية 249 من سورة البقرة وكلمة (وَنَهَرٍ) في الآية 54 من سورة القمر تُقرأ كلها بفتح النون والهاء.


11. يقرأ البعض كلمتي (لَنَفِدَ) و(تَنفَدَ) في قوله تعالى ﴿قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ

مَدَداً﴾ (الكهف 109) بالذال، وهذا خطأ. والصحيح أن الكلمتين تُقرآن بالدال.
avatar
مودة
الإدارة

default رد: اللحن و صوره

مُساهمة من طرف مودة في الجمعة 25 يوليو 2008, 9:55 am


سورة الكهف



1. تُقرأ كلمة (الْوَلَايَةُ) في قوله تعالى ﴿هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَاباً

وَخَيْرٌ عُقْباً﴾ (الكهف 44) بفتح الواو.


2. في قوله تعالى ﴿ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْراً﴾ (الكهف 82) تقرأ كلمة

(تَسْطِع) بتاء واحدة.


3. تُقرأ كلمة (اسْطَاعُوا) في قوله تعالى ﴿فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا

اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً﴾ (الكهف 97) بدون تاء.





سورة طه



4. يقرأ بعض الناس كلمة (الْأَيْمَنَ) في قوله تعالى ﴿يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم

مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى﴾ (طه

80) بكسر النون والصواب أنها مفتوحة.





5. تُقرأ كلمة (بِمَلْكِنَا) في قوله تعالى ﴿قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا﴾ (طه 87)

بفتح الميم وليس بكسرها.





سورة الحج



6. يقرأ بعض الناس (لْيَقْضُوا)، (وَلْيُوفُوا) و(وَلْيَطَّوَّفُوا) في قوله تعالى ﴿ثُمَّ

لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ﴾(الحج 29) بكسر حرف

اللام والصواب أن حرف اللام ساكن في الكلمات الثلاث.





سورة النور



7. قرأ حفص كلمة (وَيَتَّقْهِ) في قوله تعالى ﴿وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ

وَيَتَّقْهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ﴾(النور 52) بإسكان القاف وكسر الهاء بدون صلة.




سورة الفرقان



8. في قوله تعالى ﴿يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً﴾ (الفرقان

69) تُقرأ كملة (فِيهِ) بمد هاء الصلة مقدار حركتين خلافا للقاعدة (هاء الكناية

لا تُمد إذا كان ما قبلها ساكن ويستثنى من ذلك هذا الموضع من هذه الآية).




سورة النمل



9. تُقرأ كلمة (ضَيْقٍ) في قوله تعالى ﴿وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُن فِي ضَيْقٍ مِّمَّا

يَمْكُرُونَ﴾ (النمل 70) بفتح الضاد وتسكين الياء.





سورة الروم



10. في قوله تعالى ﴿إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ﴾ (الروم 22) كلمة "العالمين"

جمعٌ لـ"عالِم" لذا تقرأ بكسر اللام الأخيرة (لِّلْعَالِمِينَ). ويخطأ البعض فيقرؤها

(العالَمين) بفتح اللام كما في بقية المواضع.




سورة يس



11. كلمة (يَخِصِّمُونَ) في قوله تعالى ﴿مَا يَنظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ

يَخِصِّمُونَ﴾ (يس 49) قرأها حفص (يَخِصِّمُونَ) بكسر الخاء وتشديد الصاد.

وأصل الكلمة (يختصمون)، أُدغمت التاء في الصاد فالتقى ساكنان فكسرت

الصاد.




سورة الصافات



12. تُقرأ كلمة (يَسَّمَّعُونَ) في قوله تعالى ﴿لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ

مِن كُلِّ جَانِبٍ﴾ (الصافات Cool بتشديد السين والميم.




13. تقرأ كلمة (بِذِبْحٍ) في قوله تعالى ﴿وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ﴾ (الصافات 107)

بكسر الذال.
avatar
مودة
الإدارة

default رد: اللحن و صوره

مُساهمة من طرف مودة في الجمعة 25 يوليو 2008, 9:59 am

سورة ص

1.تُقرأ كلمة (الْمُصْطَفَيْنَ) في قوله تعالى ﴿وَإِنَّهُمْ عِندَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ﴾ (ص 47) بفتح الفاء وتسكين الياء.


سورة فصلت

2.تقرأ كلمة (الَّذَيْنِ) في قوله تعالى ﴿وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ﴾ (فصلت 29) بفتح الذال وتسكين الياء للتثنية.

سورة الزخرف

3.يقرأ بعض الناس كلمة (يَصِدُّونَ) في قوله تعالى ﴿وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ﴾ (الزخرف 57) بضم الصاد. والصواب أنها عند حفص بالكسر.


سورة الدخان

4.تُقرأ كلمة (وَنَعْمَةٍ) في قوله تعالى ﴿وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ﴾ (الدخان 27) بفتح العين.


سورة الأحقاف

5.من الأخطاء الشائعة قراءة كلمة (يَعْيَ) في قوله تعالى ﴿أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى﴾ (الأحقاف 33) بكسر العين. والصواب قراءتها بالسكون (يَعْيَ).


سورة الفتح

6.تُقرأ كلمة (مَحِلَّهُ) في قوله تعالى ﴿وَالْهَدْيَ مَعْكُوفاً أَن يَبْلُغَ مَحِلَّهُ﴾ (الفتح 25) بكسر الحاء.

7.في قولهتعالى﴿وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً﴾(الفتح 10)قرأ حفص (عَلَيْهُ) بضم الهاء رجوعا إلى الأصل، حيث نقول (عملهُ) للمذكر. وقرأ البعض (عليهِ) بالكسر لمجاورة الهاء الياء.


سورة القمر


8.يقرأ البعض كلمة (نَّتَّبِعُهُ) في قوله تعالى ﴿فَقَالُوا أَبَشَراً مِّنَّا وَاحِداً نَّتَّبِعُهُ إِنَّا إِذاً لَّفِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ﴾ (القمر 24) بتسكين العين، والصحيح أنها مضمومة (نَّتَّبِعُهُ).


سورة الجمعة

9.قرأ حفص كلمة (وَهُوَ) في قوله تعالى ﴿وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾ (الجمعة 3) بضم الهاء دائما. ويخطأ كثير من الناس فيقرؤونها بسكون الهاء.


سورة المعارج

10.قرأ حفص كلمة (يومئذ) في قوله تعالى ﴿يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ﴾ (المعارج 11) بكسر الميم (يَوْمِئِذٍ). أما في سائر الآيات فتُقرأ بفتح الميم (يَوْمَئِذٍ).


سورة المزمل

11.تُقرأ كلمة (النَّعْمَةِ) في قوله تعالى ﴿وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلاً﴾ (المزمل 11) بفتح النون وتشديدها.


سورة البروج

12.يقرأ بعض الناس كلمة (الْمَجِيدُ) في قوله تعالى ﴿ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ﴾ (البروج 15) بكسر الدال عند وصل الآية بما بعدها. وهذه ليست قراءة حفص وإنما قراءة حمزة والكسائي وخلف. وتُقرأ عند حفص بضم الدال (الْمَجِيدُ).

سورة التكاثر

13.في قوله تعالى ﴿ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ﴾ (التكاثر Cool يمد البعض لام التوكيد في أول (لَتُسْأَلُنَّ) (وغيرها من المواضع المشابهة) فتصير لاما نافية (لا تسألن) فيختل المعنى ويصبح عكس المراد. والصواب تحريك اللام حركة دون مد. ومثل ذلك ﴿لَيُنبَذَنَّ﴾، ﴿لَتَرَوُنَّهَا﴾، ﴿لَيَطْغَى﴾، ﴿لَنَسْفَعاً﴾ ...

moun

default رد: اللحن و صوره

مُساهمة من طرف moun في الإثنين 06 يوليو 2009, 12:54 pm

جزاكن الله وبارك فيكن خيرا اخواتي الفاضلات

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 23 نوفمبر 2017, 7:17 am