مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

قيمه الكلمه

شاطر

انتصار
الادارة العامة

default الكلمة أقوى من الرصاص

مُساهمة من طرف انتصار في الجمعة 01 فبراير 2008, 11:50 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكلماتـ أقوى من الرصاص ،، " أحياناً" ،،

الكلمة التي تـنـطـلـق من أفـواهـنا أحـيـانا ً تقـتل كما تقـتل الـرصاصة المنطـلقة من فوهة مســـدس

هــل نفـكر قبـل أن نـتـحـدث مـع الاخـريـن ؟
هـل ننتقـي كلماتنـا بأهتمـام عندمـا نكـتـب للآخـريـن ؟

عندمـا نعاتبهـم أو عندمـا نحبهـم أو عندما نغار عليهم أو عندمـا نحتـج عليـهـم
الكلمة سلاح خطير يجب أن نتعامل معهـا بكـل عناية وحـذر حـتى لانقـتل أحـدا ً ما أو تتسـب لـه بضـرر بالغ أو إعاقة نفسـية مزمنة

كم يقتل الصمت فينا من أشياء ولكن ما يقتله الكلام أكثـر
كم مـن كلـمة قالت لصاحـبها دعـنــي
لـن نخسـر شيئـا ً حيـن نقـول كلمـة جميلة ونخسـر كثيـرا ً حين تفلـت منـا كلمـة جارحـة
تحطـم قلـب وتـؤذي نفـس وتـتـرك بـصـمة مـؤلمة بالـذاكــرة
ومـخـزون قاســي مـــن الـذكـريـات الحـزيـنـة
نخسر إنسان ربما لن تعوضه لنـا الحيـاة في الأيام القادمة
نخـسـر قـلـب ربما لن نـجـد مثله و فيما بـعـد نخسر راحة ضميرنا وراحـة أنفسنا و الكثيـر مـن حسناتنا

: أقـــول : :
علينــــا أن نعيد صياغة القديم ونحاول فهـم معانيه مـن جديـد

علينــــا أن نتمهل قبل الـشــروع بالقـتل بكلماتنا

علينـــا أن نتمهل قـبـل أن نشـهـر سـيوف حـروفنا

أننـــي أتســاءل .... ؟

هل الذي قتلناه بكلماتنا قادر على المسامحة في كل الأوقات ؟
اظن ان لكــل قلب ولكل روح طــاقة معينـــة وحد معين .... قد يفقد القدرة على المســامحة بعد نفاذها ..

هل لنا أن نتحكم ونراقب مسدسات أفواهنا وأقلامنا حتى لا تنطلق منها كلمة قاتلة وإن لم تقتل فلابد أن تجرح بعمق؟
نعم .. فهذا أمر سهل جداً ...

: :اذن أحبتــي : :

(( علينــــا أن ننتقي من حروفنـــا وكلمــاتنا الأجمل والأنقى والأصفـى ))

لأننــــا نعيش وســطــ أنــاس لهم من المشــاعر والأحاسيس الرقيقة الكثير والكثير , وأن لم نلمسها ظاهريـــاً فهــــي موجودة في حنــــايا ارواحهم وأرواحنــــا نحن ايضــــاً

منقول للتطبيق ان شاء الله

انتصار
الادارة العامة

default رد: قيمه الكلمه

مُساهمة من طرف انتصار في الجمعة 01 فبراير 2008, 11:51 pm

1تعليق

الوصية بانتقاء الكلام الطيب والحسن ذكرها القرآن الكريم..
"وقل لعبادي يقولوا التي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم "
فالرب تبارك وتعالى لم يقل الحسن من القول بل قال الأحسن ,,
فحري بنا انتقاء كلماتنا وألفاظنا حتى نكون مثل أهل الجنة !!
"وهدوا إلى الطيب من القول "

***********

2تعليق

موضوعك يحتاج له الكثير أضفي لذلك أن للكلمه الحلوه الجميلة الطيبه صفات تعرف بها فهي
لا تؤذي المشاعر ولا تخدش النفوس
جميلة في اللفظ والمعنى

يشتاق إليها السامع ويطرب لها القلب
نتائجها، مفيدة، وغايتها بناءة، ومنفعتها واضحة
قال تعالى: (( ألم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمةً طيبةً كشجرةٍ طيبةٍ أصلها ثابت وفرعها في السماء، تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون ))))

وقال صلى الله عليه وسلم: (( إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالاً يرفعه بها درجات ……))
فهنيئـاً لمن اطابت الكلام


***********
تعليق 3


فعلا ..الكلمات أقوى من الرصاص أحيانا ... وعثرة الرجل تبرى لكن عثرة اللسان ما الذي يبريها ؟؟؟
ألم يقل الرسول عليه الصلاة والسلام : ( ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم في النار إلا حصائد ألسنتهم .)
رحمتك يا رب ..
اللهم إهدنا الى الطيب من القول والعمل
اللهم اهدنا الى الطيب من القول والعمل
اللهم اهدنا الى الطيب من القول والعمل
avatar
مها صبحى
الإدارة

default رد: قيمه الكلمه

مُساهمة من طرف مها صبحى في الإثنين 27 أبريل 2009, 12:26 am

حبيبتي انتصار
موضوعك مؤثر جدا
و مس في نفسي شجون كثيرة
حقا الكلام أشد من رمي السهام
و القتل بالرصاص صدقيني أهون بكثير من القتل بالكلمات
و قد حذرنا النبي من ذلك فقال :
" من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت "
avatar
ويـ الأمل ـبقى

default قيمه الكلمه

مُساهمة من طرف ويـ الأمل ـبقى في الإثنين 21 سبتمبر 2009, 10:43 am

السلام عليكم

نتحدث كثيرا ولا نسكت إلا قليلا فهل عرفنا قيمة الكلمة ؟؟

هذه أجمل معاني قيلت في قمية الكلمة

ونبدأ بسم الله الرحمن الرحيم :

قال تعالى:"ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"

وقال صلى الله عليه وسلم :"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أ, ليصمت"

وقال علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه:"إذا تم العقل نقص الكلام"

وقال ايضا:"بكثرة الصمت تكون الهيبة"

وقال عمرو بن العاص:"الكلام كلادواء إن اقللت منه نفع.وإن اكثرت منه قتل".

وقال لقمان لولده:" يا بني اذا افتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر انت بحسن صمتك"

ويقول اللسان للجوارح كل صباح ومساء كيف أنتن؟ يقلن بخر اذا تركتنا

وقال وهب ابن الورد:"بلغنا ان الحكمة عشر اجزاء تسع منها بالصمت والعاشر في عزلة الناس"

وقال علي ابن هشام:"
إذا لم يكن صمت الفتى عن ندامة وعي ٍفإن الصمتَ أولى وأسلمُ

وقال الإمام الشافعي رحمة الله:"إذا أراد أحدكم الكلام فعليه أن يفكر في كلامه فإن ظهرت المصلحة تكلم,
وإن شك لم يتكلم لم يتكلم حتى تظهر."

وقال ايضا لصاحبه ربيع يا ربيع لا تتكلم فيما لا يعنيك إذا تكلمت بالكلمة ملكتك ولم تملكها.

وقيل ايضا مثل اللسان مثل السبع إن لم توثقه عدا عليك ولحقك شره.


وقيل ايضا الكلمة أسيرة في وثاق الرجال فإذا تكلم بها صار في وثاقها.
avatar
مها صبحى
الإدارة

default رد: قيمه الكلمه

مُساهمة من طرف مها صبحى في الخميس 24 سبتمبر 2009, 1:23 pm


الكلمة سلاح خطير
قد ترفع إنساناً إلى السماء
و قد تهوي به إلى أسفل سافلين
و ما نحن إلا كلمات
إما كلمة نقولها أو كلمة نسمعها
أما التي تقولها فاجعلها دائماً كلمة طيبة
و أما التي تسمعها فلا تظن بها إلا خيراً
حبيبتي ويبقى الأمل
أشكرك على موضوعك الذي أتاح لي التعبير عن رأيي في معنى الكلمة و قيمتها
avatar
ام ضياء الحق

default رد: قيمه الكلمه

مُساهمة من طرف ام ضياء الحق في الخميس 24 سبتمبر 2009, 4:28 pm

بارك الله فيك حبيبتي ويبقى الامل وصدق المثل القائل لسانك حصانك ان صنته صانك ,وان خنته خانك
avatar
ويـ الأمل ـبقى

default رد: قيمه الكلمه

مُساهمة من طرف ويـ الأمل ـبقى في الخميس 24 سبتمبر 2009, 4:40 pm

اشكركم حبباتي علي مروركم
avatar
روح و ريحان

default رد: قيمه الكلمه

مُساهمة من طرف روح و ريحان في الخميس 24 سبتمبر 2009, 9:42 pm

avatar
سنابل الخير
مشرفة قاعة المشاركات العامة

default رد: قيمه الكلمه

مُساهمة من طرف سنابل الخير في السبت 13 مارس 2010, 6:06 am

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خيرا استاذتى انتصار
واختى ويبقى الامل موضوع فى غاية الاهميه

ولكن بعد اذنكن قمت بدمجهم لتعميم الفائده

انتصار
الادارة العامة

default رد: قيمه الكلمه

مُساهمة من طرف انتصار في الإثنين 12 أبريل 2010, 8:41 am

جزاك الله خيرا اختي سنابل على المج جزاك الله بنيتك خيرا من عملك

واشكر الحبيبة مها على الردود الجميلة مثل قلبها الطيب

الكلمة سلاح خطير
قد ترفع إنساناً إلى السماء

و قد تهوي به إلى أسفل سافلين
و ما نحن إلا كلمات
إما كلمة نقولها أو كلمة نسمعها
أما التي تقولها فاجعلها دائماً كلمة طيبة
وأما التي تسمعها فلا تظن بها إلا خيراً

واشكر الحبيبة ويبقى الامل على الموضوع القيم نفعنا الله واياكن بكل نافع

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 26 أبريل 2017, 11:46 am