مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

لا تسالني عن عمري ...اسألني عن صحتي !!!

شاطر

انتصار
الادارة العامة

default لا تسالني عن عمري ...اسألني عن صحتي !!!

مُساهمة من طرف انتصار في الأربعاء 12 أغسطس 2009, 11:40 am



بسم الله الرحمن الرحيم وبه استعين

لانقل لكن هذا المقال الجميل من مجلة طبيبك لاهميته

اسال الله ان ينفع به كل من سيمر عليه

****

بسم الله الرحمن الرحيم

لا تسالني عن عمري ...اسألني عن صحتي !!!

لاتقل : انني في الاربعين او في الخمسين ، او فوق ذلك وانني قد بلغت السن التي تهيئني للخرف
وذهاب الصحة ! فالحقيقة هي انك مهما بلغت من العمر فإن خير ما يمكنك فعله للبقاء صحيح البدن ، سليم العقل ، راضي النفس ، حسن الهيئة هو ان تحافظ على لياقتك البدنية .

ولكن اللياقة البدنية لا تعني فقط ممارسة الرياضة البدنية ، وإنما تعني ايضا ممارسة الرياضة العقلية ، ودعم قدرات الانسان على مواجهة التحديات اليومية تحدوه مشاعر تحديد القصد والثقة بالنفس والحيوية والنشاط .

هل تريد الحفاظ على حدة ذهنك ؟؟

أنه ما من عاقل يريد غير ذلك ، ولكن للحفاظ على قوة العقل مع دخول الانسان سنوات عمره الذهبية بعد الخمسين ، لا يمكن ان تاتي من فراغ ، مهما كان عمر الانسان ! بل ان له شروطاً ومن هذه الشروط دراسة اجرها باحثون امريكيون ...في شتى الامور المتعلقة بالذاكرة والمهارات اللغوية وما اليها من الوظائف العقلية ، شملت الدراسة اكثر من الف رجل وامرأة تتراوح اعمارهم بين 70-_79 اجريت لهم فضلا عن النواحي الذهنية فحوص واختبارات صحية واجابوا عن اسئلة متعلقة بانماط حياتهم اليومية فجاءت نتائج تلك الامتحانات تصرح بالتالي:

1_ لا تهمل تعليمك بل ارفده كل يوم بالمزيد من العلوم .
2_ حافظ على نشاطك الجسماني
3_حافظ على رئتيك .

وقد استُخلص من ابحاث أولئك الباحثين الدارسين والخبراء ان التدابير الآنفة الذكر كفيلة بحماية الانسان من الانحدار العقلي وغياب الذكاء الناجمين عن التقدم في العمر .

ولم تكن الدراسة متعلقة بفترة معينة فقط بل كانت مدعمة بدارسة مقارنة اجريت بعد الدراسة المبدئية بعامين ونصف ، وثبت من تلك المقارنة ان الاشخاص الطاعنين في السن لم يفتروا طوال تلك المدة عن الاستزادة من العلم واكتساب المزيد من المعارف ، وكانوا السبّاقين في نتائج الاختبارات التي اجريت على الوظائف الرئوية ، كما ادى الى خير النتائج في هذا الميدان الثبات على ممارسة الرياضة الجسمانية المجهدة يوميا كالبستنة واداء الاعمال المنزلية بهمة ونشاط كما لوحظ أن اولئك الاشخاص الطاعنين في السن كانوا اقل الناس فقدا لحدة الذهن وتوقده.

كيف يحدث ذلك ؟

تقول الخبيرة النفسية العصبية في كلية الطب بجامعة هارفرد ،الدكتورة مارلين البرت التي اشتركت في هذه الدراسة في تفسير تاثير العلم على الملكة الذهنية : ان الاشخاص الجيدي الثقافة يمكن ام يطول امد ذكائهم اكثر من سواهم لان التعلم يؤدي بشكل من الاشكال الى إحداث تبدل في تركيب الدماغ يساعد على وقاية ذلك الشخص من خسارة كفاءته العقلية .

من الناحية الفيزيولوجية لهذه الظاهرة ، فإن الثقافة تعمل على زيادة عدد الوصلات بين الخلايا العصبية الدماغية مما يساعد في الحقيقة على ايجاد احتياط يساعد الدماغ على الاحتفاظ بقوته .

فإذا كانت الرئة سليمة قوية فإن صاحبها اكثر اكتسابا للفوائد التي يجنيها الدماغ من وصول مقادير اكبر من الاوكسجين اليه مع الدم .

ولبدنك عليك حق :

يتبع ان شاء الله الموضع طويل شوي لازم نقطعه اولا للاستارحة لاني بكتبه كتابة
وثانيا لقرائته بشكل غير ممل على فترات ان شاء الله
فتابعونا البقية اجمل



avatar
راجية رحمته

default رد: لا تسالني عن عمري ...اسألني عن صحتي !!!

مُساهمة من طرف راجية رحمته في الأربعاء 12 أغسطس 2009, 12:06 pm

جزاك الله خيرا حبيبتي انتصار موضوع رائع ومعك ان شاء الله في البقيه
وسلمت يداك وجعله في ميزان حسناتك

انتصار
الادارة العامة

default رد: لا تسالني عن عمري ...اسألني عن صحتي !!!

مُساهمة من طرف انتصار في الخميس 13 أغسطس 2009, 11:40 am




الله يسلمك ويرضى عنك حبيتبي راجية اشكرك على ردك الطيب مثلك

نتابع ان شاء الله :

ولبدنك ايضا عليك حق

سلامة النشاط الجسماني فيمكن ان يحافظ علي سلامة الدورة الدموية وتحسينها ، وبذلك يظل الدماغ متلقيا لكفايته من وقود الاوكسجين والغذيّات الاخرى التي يحملها الدم .

ان اتباع الانسان للإرشادات والاقتراحات العشرة التالية يدل علىى مراعاته لتلك الحقوق :

1_ لا تعترف بالسن التي يحددها عدد السنوات في عمرك ، ، بل ركز اهتمامك على عمرك النفسي ، وهو ما تحدده الكيفية التي اعتنيت فيها بنفسك ، وصب اهتمامك ايضا في عمرك الروحي الذي يعكس مقدر حمساك للحياة .

2_تحرّك : إن الناس يغدون اقل ميلا للحركة واكثر رغبة في الجلوس بعد ان يتقدموا في العمر ، وانعدام النشاط ياتي في عداد اهم الاسباب المؤدية الى الإعتلال ، ابدأ منذ الساعة في التفكير بعدد الفرص التي تتهيأ لك كل يوم في سبيل ان تعمل على زيادة نشاطك .

3_ حافظ على قوتك وصحتك عن طريق تبنيك برنامجا رياضيا يزيد من لاياقتك ويعمل على تبطيء علامات الشيخوخة .

4_ مرّن عقلك كما تمرن جسمك لانك اذا نشطت ذهنك عن طريق اقتحام التحديات ، فإن ذلك يدرأ عنك انحدار ملكاتك العقلية ، اختر لنفسك هواة من الهوايات لملء اوقات فراغك ، تعلم لغة جديدة مثلا ، أو انتسب لمدرسة .....اقتراح بديل : انتسب لحلقة تحفيظ قرءان او تعلم احكام او (دار الهجرة الى القرآن ...هذه اضافة من عندي ...ههه) فقد دلت الدراسات على ان الشخص المتعدد الاهتمامات يكون اصح بدنيا واهنأ عيشاً .

5_ اطرد من ذهنك عقلية " لقد كبرت عن كذا او كيت من الاهتمامات " فالاشخاص الحيويون النشيطون يبقون قادرين على استخدام كامل مواهبهم في كل يوم مهما تقدموا في العمر .

6_ كن دائم التفائل واطرد شبح التشاؤم اعتقد بأنك قويّ سليم لان مثل هذا الاعتقاد اذا ما تأصل في نفسك فإنه يشعرك على الدوام بانك سيد مصيرك وبدلا من أن تقول في احد الامور : " لا استطيع أن أؤديه " قل استطيع اداءه .

7_ طوّر لنفسك برنامجا شخصيا للعافية يبقيك في اعلى درجات الصحة وتذكّر ان صحتك شراكة بين طبيبك وبينك ولكن الانسان في جميع الاحوال ادري باي الاعمال الضرورية التي تساعده على سلامة بدنه.

8_ الانسان مخلوق اجتماعي وما من شخص يستطيع البقاء في المجتمع بمنأى عن مساعدة من حوله من الناس ، لذلك يجب على الانسان أن يحسن معاشرته للناس وأن يعمل على الحصول على محبة اصدقائه واقرابائه .

9_ تناول من الاطعمة ما يحافظ على صحة جسمك وحسن مظهرك ، وإدخال تعديلات بسيطة الى عاداتك الغذائية يؤدي الى إنقاص وزنك الزائد ويشعرك بالعافية .

10_ تجنّب ما وسعك الاحتكاك بدواعي الشدة والانفعال ، خصص كل يوم ولو عشر دقائق تنفرد فيها بنفسك وتخلو لافكارك وتمارس رياضة التامل ، فلو فعلت لوجدت أنك قد صرت أطيب نفسا وأهدأ بالا.

واذ كانت اللياقة وصفاً جامعاً لكل نواحي الحياة العملية ، فانظر كيف يكون بوسعك أن تدمج في بنيان برامجك اليومية اللبنات الثلاث للياقة التامة :
1_ النشاط الحيهوائي
2_التغذية السليمة
3_الحالة الذهنية الإيجابية .

يتبع الكلام عنها ان شاء الله تتمة للمقال
avatar
راجية رحمته

default رد: لا تسالني عن عمري ...اسألني عن صحتي !!!

مُساهمة من طرف راجية رحمته في السبت 15 أغسطس 2009, 6:24 am

جزاك الله خيرا استاذتي الحبيبه انتصار
طوّر لنفسك برنامجا شخصيا للعافية يبقيك في اعلى درجات الصحة وتذكّر ان صحتك شراكة بين طبيبك وبينك ولكن الانسان في جميع الاحوال ادري باي الاعمال الضرورية التي تساعده على سلامة بدنه.
لقد جدد ابني الصغير سنتان ونصف في برنامجهم الرياضي (التنطيط اليومي Very Happy )
فقد نزع برواز الخيط من كنبة الركنه وصار حبل واستخدمناه لنط الحبل واشياء اخري اخترعوها به
اعتقد شارك معهم في الدراسه
ربنا يهديهم عفوا للمقاطعه ولكننا متابعين مع حضرتك

كريمة

default رد: لا تسالني عن عمري ...اسألني عن صحتي !!!

مُساهمة من طرف كريمة في الخميس 27 أغسطس 2009, 6:53 am

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وسلمت يداك علي موضوعك القيم

ام مروة
مشرفة قاعة التربية على خطى الحبيب

default رد: لا تسالني عن عمري ...اسألني عن صحتي !!!

مُساهمة من طرف ام مروة في الجمعة 06 نوفمبر 2009, 11:56 pm

ما شاء الله موضوع اكثر من رائع

جزاكِ الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 12 ديسمبر 2017, 6:27 am