مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

تلخيص كامل لدروس القاعدة النورانية

شاطر

جنان الرحمن
الإدارة

default تلخيص كامل لدروس القاعدة النورانية

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الخميس 06 مارس 2008, 5:47 am

بســم الله الـرحمــن الرحيــم



مقدمة تعريفية للقاعدة النورانية الفتحية


يعتبر هذا العلم من العلوم الجليلة المتعلقة بعلوم القران الكريم وذلك انه يتم فيه دراسة اصغر

وحدة في الكلمة وهي الحرف وهذة الحروف هي التي يتكون منها الفاظ وكلمات القران الكريم

هذه القاعدة بدات منذ زمن طويل وكانت منتشرة في بلاد الاعاجم كاهند وباكستان يتم من خلالها

تعليم الاطفال القراءة منذ عمر صغير من الرابعة وحتى السادسة حيث يتم الطفل دراسته خلال

سنتين تقريبا وهو متقن لقراءة سور القران الكريم باتقان تام مع احكام التجويد والمخارج

الصحيحة وتتأسس لدية مهارة القراءة بقواعد ثابتة وتتكون لدية ثروة لغوية متميزة ؟

الف هذة القاعدة الشيخ نور محمد حقاني رحمه الله نذر نفسه لتعليم علوم القران منذ ان اتم

تعليمه وقد كان متخصص في الحديث وعلومه ولد عام 1272م وتوفي عام 1343م

ثم وضع الشيخ فتح محمد المدني رحمه الله بعض القواعد الخاصة لدراستها وتدريسها وبعض

الترتيبات والتعديلات في المتن لزيادة الضبط والاتقان مما ادى الى زيادة الاقبال عليها في

المدرس الاسلامية وعند القراء وحلقات القران

وقد انتشرت هذة القاعدة في الفترة الاخيرة في معظم البلدان الاسلامية وخاصة في المملكة

العربية السعودية

س- يتبادر الى الذهن سؤال هل يجوز قراءة القران بهذة الطريقة؟


ج- هذة طريقة التحقيق في القراءة واعطاء كل حرف حقها وذلك للتعليم وهو جائز

س- ما فائدة تعلم القاعدة النورانية للكبار الذين يعرفون القراءة والكتابة
؟

ج- تقوم بتعديل وتقويم مخارج الحروف واحكام التجويد وعند التجربة تلاحظ كل اخت انها تحتاج للتقويم في بعض الاحرف

بالاضافة الى انها تتعلم طريقة لتعليم غيرها – ولا بد من احتساب الاجر لان هذا العلم من علوم

القران الذي فيه من الاجر الكثير باذن الله


يتبع ان شاء الله.

جنان الرحمن
الإدارة

default رد: تلخيص كامل لدروس القاعدة النورانية

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الخميس 06 مارس 2008, 6:00 am

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،


طرق تدريس النورانية


1-يتم تدريس النورانية للكبار ممن يعلمون القراءة لتاهيلهم ليكونوا معلمين للقاعدة وطريقة

تعليمهم ايسر واسهل من الافضل أن تكون لهم خلفية في التجويد لا تقل عن مستويان


2-تعليم الاطفال والاعاجم ممن لا يجيدوت القراءة بالعربية ولهم طريقة في التدريس تتلخص

فيما يلي:

الدرس الاول (الحروف الهجائية المفردة)

هذا الدرس مهم جدا وهو أساس القاعدة النورانية ولابد لنا من أن نحفظ كل درس باسمة أي

موضوعه وقد ياخذ تدريس هذا الدرس للمبتدئين 4 اشهر او اكثر حسب استيعاب الطالب

فلابد من تعليم الطفل قراءة الدرس كما يقرائها الشيخ تماما حرفا حرفا ولا ننتقل للحرف

التالي حتى يتقن الحرف الاول ويكون التعليم باسلوب التهجي حرفا حرفا بعد تعلم الحروف

المفردة طبعا – ومن المهم جدا كثرة سماع الشريط لانه يركز الحرف بطريقة صحيحة في

العقل – ولا يشترط تعليم الطفل احكام التجويد كما تدرس للكبار بل بالتلقي فعند كل حكم

تجويد نقوم بالشرح المبسط وطريقة النطق الصحيحة فيحفظها كما تعلمها بالتلقي




يتبع ان شاء الله.

جنان الرحمن
الإدارة

default رد: تلخيص كامل لدروس القاعدة النورانية

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الخميس 06 مارس 2008, 7:48 am

طرق التدريس


الدرس الاول:


** مسمى الحرف وهجاء الحرف:


الفرق بين مسمى الحرف وهجاء الحرف هو اذا كان الحرف دون تشكيل، صار من اللازم أن

أعرف مسماه وإذا كان مشكل صار من اللازم اعرف هجاءه مثل : حرف ب اسمه با واذا

كان متحرك بُ اسمه بو...مثال: خَلَقَ أقرأها خلق ولو بدون تشكل اقرأها : خا - لام -

قاف ...وهكذا.

لذلك عندما نرى الحروف المقطعة في المصحف نقرأها بمسماها وليس بهجاءها مثال : الم :

الف لام ميم ...وهكذا .


- ** مقتطفات من الدرس الاول من دروس القاعدة النورانية "حروف الهجاء المفردة"

وإليكن بعض الفوائد المذكورة على هذا الدرس:


1.فائدة معرفة ان الحرف عندما يكون بدون تشكيل (اي بدون حركة) لازم اعرف مسماه

وليس هجائه مثلا: الم (في البقرة) اقرأها الاف- لام -ميم .وألْمْ (في الفيل) اقرأها بهجائها

الم موصولة .مثال آخر: كلمة (خَلَقَ) اقرأها خلق موصولة ببعض .وكهيعص اقرأها مقطعة

حرف حرف بمسماها وليس بهجائها هكذا: كاف -ها- يا- عين- صاد.

2.فائدة معرفة مخرج الحرف وصفته كالتفخيم والترقيق وغيره مثلا:


•نعرف في حرف البا: انه با وليس باء بدون همز وهذا في كل الحروف التي هجائها على

حرفين ثانيها حرف مد مثل : با - تا - ثا - حا - خا - فا- ها - طا -ظا - را - زا - يا.

•معرفة ان حرف البا فيه مد طبيعي محتاج افتح الفك عند النطق به ليخرج المد من الجوف

بصورة نقية .

•معرفة عيب في نطق البا وهو ادخال الخيشوم بمعنى انه اذا لم يتم فتح الفك عند النطق بالبا

يصاحبه غنة وذلك لقرب فتحة الخيشوم من اقصى اللسان قرب الجوف، فعدم فتح الفك جيدا

يصدر بعض الصوت الى الخيشوم وهذا عيب في قراءة المد المفتوح ....وعيب النطق

بالحرف المضموم عدم ضم الشفتين وعيب النطق بالمكسور عدم خفض الفك .


يتبع ان شاء الله...


عدل سابقا من قبل جنان الرحمان في السبت 08 مارس 2008, 5:46 am عدل 1 مرات

انتصار
الادارة العامة

default رد: تلخيص كامل لدروس القاعدة النورانية

مُساهمة من طرف انتصار في الخميس 06 مارس 2008, 8:47 am

ما شاء الله جزاك الله خيرا

اختي الحبيبة جنان الرحمن نقل موفق جدا في ميزان الحسنات امين

بارك الله فيك ونفع بك واخبرك الاستاذة ريحانة تضع تلخيص ايضا للقاعدة

ولكن الظاهر تلخصين مختلفين فاللهم زد وبارك وانفع بكما الامة

جنان الرحمن
الإدارة

default رد: تلخيص كامل لدروس القاعدة النورانية

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في السبت 08 مارس 2008, 5:59 am

ماشاء الله
الحمد لله على نعمه
ربي يبارك في استاذتي الغالية انتصار ، و اسال الله ان ينفع بها.

بارك الله فيك ياغالية على التنبيه.
بما ان التلخيصان مختلفان فساتابع بحول الله مع قوته.


عدل سابقا من قبل جنان الرحمن في الجمعة 13 فبراير 2009, 7:01 am عدل 1 مرات

جنان الرحمن
الإدارة

default رد: تلخيص كامل لدروس القاعدة النورانية

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في السبت 08 مارس 2008, 6:00 am




تـــــابــــع



*الألف المدية وهي الساكنة المفتوح ما قبلها:


وتكتب (ا) مخرجها من الجوف وهي الالف المدية ومخرجها مقدر وليس محقق.

نحاول تجنب الغنة حال النطق بها وكذلك عدم الامالة ( ونعني بالامالة النطق بالحرف مابين

الالف والياء)

والالف تابعة لما قبلها ترقيقا وتفخيما. وعند نطق الالف نكسر اللام حال طقها ولا نزيد زمن

الكسر حتى لا تنقلب ياء.

وهي من الحروف التي تحتاج للعناية حتى تخرج من مخرجها الصحيح فاذا لم احقق مخرج

الالف يخرج مائعا لأنه حرف شديد وجهور ومستفل.

فلا بد ان افتح الفك حال النطق بها حتى نتلافى هذه العيوب.


*الهمزة:

مخرجها من اقصى الحلق وتكتب بعدة طرق (ء وتقرا همزة – أ وتقرأ همزة الف، ؤ وتقرأ همزة واو، ئ وتقرأ همزة يا )


*حرف البا:

لا ننطقها باء بل: با نمدها بقدار حركتين ومخرها من الشفة بانطباقهما ولكن وجود حرف المد

بعدها يحتاج لفتح الفك لتحقيق مخرج المد ونخلص الحرف من الغنة والامالة.


* حرف التا والثا:

التا مخرجها من طرف اللسان مع اصل الثنايا العليا وفيها الهمس خاصة حال كونها ساكنة.

ونفس الملاحظات حال وجود حرف المد بعدها -- والثا مخرجها من طرف اللسان مع

اطراف الثنايا العليا، ونفس الملا حظات في حرف التا والبا.


* حرف الجيم واليا والشين:

مخرجها من وسط اللسان مع الحنك الاعلى. الجيم فيه صفة الشدة لا بد من الصاق وسط

اللسان بشكل جيد في الحنك الاعلى.

اما حرفي الشين والياء نترك مساحة لخروج الحرف فالشين فيه صفة التفشي والياء حرف

رخو لا نلصق اللسان حال النطق بهما بالكامل في الحنك الاعلى..

بالاضافة الى ان حرف الياء لها مخرجين مخرج وسط اللسان ومخرج ومخرج من الجوف

حال كونها حرف مد اي عندما تكون ساكنة ومكسور ما قبلها.


* حرف الحا:

مخرجها من وسط الحلق. ونراعي نفس ملاحظات حرف البا والتا والثا في حال جاء بعدها

حرف مد.


* حرف الخا:

مخرجها من ادنى الحلق. فيها صفة التفخيم والتفخيم سمن يدخل على الحرف فيمتلئ الفم

بصداه..

فلا نضم الشفتين حال النطق بها بل نستفل بالفك واللسان يستعلي ليرتد الحرف الى الداخل.



يتبع ان شاء الله.

انتصار
الادارة العامة

default رد: تلخيص كامل لدروس القاعدة النورانية

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 11 مارس 2008, 7:41 pm

اختي جنان بارك الله فيك
اكملي الموضوع كل يوم درس
لا تتاخر كي تكتمل الدورة وتعم فائدتها
بإذن اللهولعله تساعدةطالبات دورات القاعدة
في تثبيت المعلومات لديهن وغيرهن امثالي بإذن الله

جنان الرحمن
الإدارة

default رد: تلخيص كامل لدروس القاعدة النورانية

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأربعاء 12 مارس 2008, 2:39 am

بارك الله فيك اختي الغالية على المتابعة
ربي يجزيك الف خير

ان شاء الله ننتفع به جميعا...

جنان الرحمن
الإدارة

default رد: تلخيص كامل لدروس القاعدة النورانية

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأربعاء 12 مارس 2008, 2:54 am



* حرف الظا:

من طرف اللسان مع الثنايا العليا ونلاحظ عدم اخراج اللسان للخارج بل على حدود الثنايا العليا فقط.. وكان شخص ينظر من النافذة ولا يخرج رأسه.


* حرف العين:

يخرج من وسط الحلق وهي من الحروف البينية ومرققة : وجاء بعدها حرف الياء من وسط اللسان والنون من طرف اللسان مع اللثة العليا وهي من حروف البينية ايضا.


* حرف الغين:

من حروف ادنى الحلق وهي حرف مفخم ونفس الملاحظات التي ذكرت في حرف العين.


* حرف الفاء:

تخرج من الثنايا العليا مع باطن الشفة السفلى ناتي بالمخرج ثم نتباعد لنخرج حرف المد.


* حرف القاف:

من اقصى اللسان مع المنطقة اللينة من الحنك الاعلى.. الحنك اللحمي. وهو حرف مفخم والالف بعدها مفخم لأنها تتبع ما قبلها.


* حرف الكاف:

حرف الكاف يخرج من اقصى اللسان مع الحنك الاعلى في المنطقة القاسية او ما يسمى بالحنك العظمي: وهو حرف مرقق وفيه رخاوة وجريان صوت ونفس فنفتح الفك حال النطق به.


* حرف اللام:

يخرج اللام من طرف اللسن المستعرض مع اللثة العليا وهو من الحروف البينية.. ونراعي بعد المد فنفتح الفك ثم نعود للشفتين لخروج حرف الميم دون تكلف.


* حرف الميم:

ولها مخرجين:
- مخرج صلب من الشفتين بانطباقها دون كز اي دون ضغط.
- مخرج الغنة : و الميم حرف اغن اولها ميم واخرها ميم وفي وسطها حرف مد فنراعي عدم اخراج حرف المد من الخيشوم فنخرج حرف الميم من الشفتين وننزل بسرعة لخروج حرف المد فنستفل باللسان حتى نتجنب صوت الغنة في المد.

-
* حرف النون:

لها مخرجين:
- مخرج صلب وهو طرف اللسان مع المنطقة العليا المضلعة من اللثة العليا.
- مخرج رخو وهو مخرج الغنة.


* حرف الواو:

تخرج من الشفتين وفيها استدارة للشفتين حال خروجها فتضم ثم نفتح ثم نضم لوجود حرف المد في وسطها.


* حرف الها:

يخرج من اقصى الحلق وهو اضعف الحروف الهجائية فنعتمد على خروجه من الحلق بقوة حتى يظهر ونفتح الفك بعدها لخروج المد الطبيعي.


* حرف اليا:

تخرج من وسط اللسان مع ترك فرجة لخروجها فلا نطبق اللسان ابدا. ونستفل باللسان ونفتح الفم ونخرج حرف المد

جنان الرحمن
الإدارة

default رد: تلخيص كامل لدروس القاعدة النورانية

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في السبت 15 مارس 2008, 9:06 am




الدرس الثانى:


الحروف المقطعة


تسمى أيضا بالحروف النورانية وقد يتبادر إلى الذهن سؤال لماذا وضع المؤلف هذا الدرس قبل أن يتقن

الطفل القراءة والحركات جيدا ؟؟


والجواب:


لأن هذه الأحرف من المتشابهات التي أختلف المفسرون في معناها ونترك أمرها لله سبحانه وتعالى فليس لها

معنى ثابت أو مفهوم وتؤخذ بالتلقي من الشيوخ

وفي هذا الدرس نطبق أحكام التجويد والمدود خاصة ولا نركز تركيز كبير على االطفل في هذا الدرس لأن

نفسه قصير فنكتفي بما يكون في طاقته فقط ولا يطالب بإتمام المدود كالكبار ونجعله يسمع الشريط كثيرا

ليطبق كما يقرأ الشيخ

هذه الأحرف النورانية 14 حرفا ونقسمها أربع مجموعات :


1-الألف ولا تمد

2-حروف (حي طهر ) تمد بقدار حركتين مد طبيعي

3-حروف (سنقص لكم ) بدون حرف العين تمد بقدار 6 حركات ويكون

مد لازم حرفي مثقل إذا جاء بعده حرف مشدد ولازم حرفي مخفف إذا لم يكن الحرف الذي بعده مشدد

4-حرف (ع ) تمد أحيانا بمقدار4 حركات وأحيانا بمقدار 6 حركات

والمقدم في الأداء 6 حركات مثال ذلك (الم~ ) اذا فصلناها صارت (الف لام ميم ) هناك إدغام متماثلين

بين الميمين -- وفي كلمة (طسم~) إذا فصلناها (طا سين ميم ) هناك إدغام متقاربين وكامل بين النون

والميم
وفي قوله تعالى (الم الله ) من سورة آل عمران هناك 3 أوجه للقراءة كما يلي :

الفصل مع المد – فنمد (ميم ) 6 حركات ونقف بالسكون ثم نأتي بما بعدها ( الله )

الوصل مع المد – نمد (ميم ) 6 حركات ونفتح الميم لمنع التقاء الساكنين ونوصلها بما بعدها (الله )

الوصل من غيرمد – نقرأ (ميم ) بدون مد فقط حركتين مد طبيعي

ونحركها بالفتح لمنع التقاء الساكنين ونوصلها بما بعدها (الله)

والمقدم في الأداء الوصل بغير مد وهي الحالة الثالثة

ملاحظة:

*لابد من مراعات زمن الحروف فنراعي عدم اسقاط حرف من الحروف او انقاص زمنها حتى لا يكون لحن جلي

* نراعي تطبيق أحكام التجويد بين الحروف من اخفاء وادغام وتفخيم

وترقيق وقلقلة وغيرها مثال ذلك ( كهيعص) تمد الكاف 6 حركات –

والها واليا تمد حركتين—واالعين تمد 6 حركات مع وجود حكم الاخفاء بينها وبين الصاد ثم تمد الصاد 6

حركات مع مراعات قلقلتها .

نور الهدى

default رد: تلخيص كامل لدروس القاعدة النورانية

مُساهمة من طرف نور الهدى في الأربعاء 19 مارس 2008, 12:37 am

أسال الله العظيم

لك ياجنان

ان يكتب لك بكل حرف حسنة ويحط عنك سيئة

وتكون قربة لك من الله سبحانه وتعالى

جهدك

يجعلنا لانجد كلام مناسب يليق به

أم هبة الرحمن

default رد: تلخيص كامل لدروس القاعدة النورانية

مُساهمة من طرف أم هبة الرحمن في الجمعة 13 فبراير 2009, 5:06 am

جزاكم الله خيرا

جنان الرحمن
الإدارة

default رد: تلخيص كامل لدروس القاعدة النورانية

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الجمعة 13 فبراير 2009, 7:05 am


جزاكما الله خير الجزاء اخواتي الغاليات نور الهدى و ام هبة الرحمن
على مروركما العطر و ردودكما الطيبة..
بارك الله فيكما و نفع بكما.
شكرا للمتابعة.

برالامان

default رد: تلخيص كامل لدروس القاعدة النورانية

مُساهمة من طرف برالامان في السبت 06 يونيو 2009, 2:54 am

بارك الله بكِ غاليتي ولاحرمتى الاجر ان شاء الله جزاك الله خير

جنان الرحمن
الإدارة

default رد: تلخيص كامل لدروس القاعدة النورانية

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في السبت 06 يونيو 2009, 4:57 am

برالامان كتب:بارك الله بكِ غاليتي ولاحرمتى الاجر ان شاء الله جزاك الله خير

و فيك بارك الرحمن غاليتي بر الامان
جزاك الله خير الجزاء على مرورك العطر و ردك الطيب
بارك الله فيك ..
و شكرا للمتابعة.
موفقة.

انتصار
الادارة العامة

default رد: تلخيص كامل لدروس القاعدة النورانية

مُساهمة من طرف انتصار في السبت 06 يونيو 2009, 7:09 am

حبيتبي جنان يا ريت تتكرمي باكمال الدروس حسب ظروفك ووقتك نزيلها :
درس يوميا او انزليها جملة واحدة لا يهم
المهم تكتمل كي تعم الفائدة بإذن الله بارك الله فيك

انتصار
الادارة العامة

default رد: تلخيص كامل لدروس القاعدة النورانية

مُساهمة من طرف انتصار في السبت 20 يونيو 2009, 12:27 pm

بعد اذنك حبيتبي جنان اساعدك في اكمال الدورة لاني وجدت الشرح
وفيه اضافات موجه بكشل خاص لمدرسي الاطفال
ساضيفها لعل الله ينفع بها معلمة اطفال

****

الدرس الرابع ( الحروف المتحركة)

اهم ما يجب علينا في هذا الدرس:

1-نعلم الطفل الحركات الثلاث الفتح والضم والكسر -- مثال (حرف البا) عليها فتحة – (بَ ) فنقول با فتحة با للطفل ثم با كسرة (بِ ) بي ثم بالظمة بو (بُ)

2- فاعلم الطفل اولا شكل الحرك وارسمها له بشكلها وبعدها اعرفة طريقة النطق لكل حركة ثم يتعلم شكل الفم اثناء الحركة ونطقها وشكل الشفة والفك أي يتم الحركات (الضم الشفة مضمومة للامام والكسر الشفة للاسفل وحال الفتح الفم في وضعة الطبيعي 00

3-يتعلم ان الالف اذا عليها أي حركة أي فتح او ضم او كسر تنطق همزة وليست الف

4-مهمة جدا للطالبات تتلوا القران 00نعلم الطفل ان الحرف المتحرك مقدارة حركة واحدة –( همزة فتحة أَ ) زمن الحركة قصير جدا بمقدار حركة واحدة ولا ازيد حتى لا يتولد لدي مد او شبه مد – واذا قللت تنقلب همز (اء) والكلمة عندي عبارة عن ازمنة مد طبيعي حركتين واللين دون المد الطبيعي والجائز والواجب مقدارة 5 وهكذا فنراعي هذة النقطة

5-تعليم الطفل كل حرف بالحركات الثلاثة ولا ينتقل للحرف التالي حتى يتأكد من اتقان السابق له – من المخرج والتفخيم والترقيق

6-يجب مراعات الايقاع في الصوت والوزن اثناء النطق – كل درس له إيقاع معين وكجزء من القاعدة النورانية يكون هناك اختبار الإيقاع – وهذا من مئتي سنة مضت فلكل درس ايقاع معين في هذة النقطة نركز على التالي :-

أ* قراءة الدرس كما في الجدول:


( شرح : طريقة قراءة الدرس الاول بالحركات الثلاث في درس الحروف المتحركة – همزة فتحة أ – همزة كسرة إي – ( أَ - إِي )-همزة ظمة أو
(أَ - إِي - أُو) – نقرأ الحرف الاول ثم الحرف الثاني ثم نعيد الحرف الاول مع الثاني ثم نقرا الثالث ثم نقرأ الحروف الثلاث مع بعض وهذة طريقة القاعدة في القراءة
ب*السرعة – يسال المعلم الطفل عن الحروف مع حركاتها الثلاثة بسرعة لأختبر دقتة في الحفظ والاجابة ليعرف الحروف بسرعة دون ترتيب
*ادرب الطفل السرعة في الاجابة والسؤال فاسالة مجموعة اسئلة في الاحرف بالحركات وبسرعة ويجيب بسرعة
ج* السؤال بالاشارة الى حركة الحرف – أي اشير على حركة معينة دون نطق الحرف ( اشير الى الحركة في الكتاب وهو يجيب) والطفل يجيب بالحركة
* تعويد الطفل على الإيقاع مع السرعة وكذلك المخارج من تفخيم وترقيق فلكل حرف خصائص معينة نراعيها حال قراءة كل حرف

ملاحظة:

* مهم جدا الزمن لا تعطيها الا زمن حركة وحدة فقط لا تنسوا حبيباتي
* ولالازم نركز على مسميا الاحرف في الدرس الاول مثال ذلك (با تا ثا حا خا ظا طا يا ها – وليس باء تاء ثاء حاء خاء ظاء طاء ياء هاء) مفهوم لا تنسوا راح ازعل عليكم وكذلك( سين وليس سا – شين وليس شا – عَين وغَين بالفتح وليس عِين وغِين بالكسر- كاف وليس كا – لام وليس لا- نون وليس نا ونرقق النون ولا ننفخمها –زا و را وليس زين وراء – واو وليس وا – ميم وليس ما – قاف وليس قا – فا وليس فاء – ذال ودال وليس دا وذا ) واضح حبيباتي ما عاد ننسى هذي المسميات

*نركز على ترقيق حرف الواو ولا نفخمها بظم الشفتين للأمام مع وجود فرجة لخروج الحرف – وكذلك نراعي حرف التا فهي مرققة
* المهم نلاحظ حروف التفخيم هي (خص ضغط قظ ) والمرققة بقية الأحرف – واللام والراء دائرة بين الترقيق والتفخيم لها عدة حالات من ارادت ترجع لكتب التجويد – والالف تابعة لما قبلها تفخيما وترقيقا )

يتبع ان شاء الله


انتصار
الادارة العامة

default رد: تلخيص كامل لدروس القاعدة النورانية

مُساهمة من طرف انتصار في السبت 20 يونيو 2009, 12:29 pm

الدرس الخامس - (الحروف المنونة)

نحن نعلم طفل او اعجمي لا يعرف اللغة لذلك لابد ان اعلمة ماهي الحروف المنونة
1-نعرف الطفل ان الفتحتان والكسرتان والضمتان ان اسمها التنوين –
( ً – ٍ – ٌ )

2-يدرس هذا الدرس بالنغم ونراعي الغنة اثناء الوصل لا أثناء التهجي ( التهجي أي قراءة الحرف حرف حرف – والوصل أي قراءة الحروف مع بعضها بعد قراءتها مفردة لتكوين الكلمة

3-دائما بعد الحرف يأتي الف ساكنة في حال النصب لا تنطق ابدا – واحيانا تكون ى مقصورة (هدى) لا تنطق أيضا ً – عندنا حرف الهمز(ء) لا نضع بهدها الف ابدا

4-لا يأخذ الطفل هذا الدرس حتى يكون لدية رزانة واتقان للإيقاع الدرس

5-نطبق النقاط (4 5 6 ) من الدرس الرابع وهو تعليم الطفل بحركات التنوين الثلاثة ولا ننتقل للحرف التالي الابعد اتقانة ثم النغم ثم نركز على الايقاع مهم جدا—

6-لابد من التركيز على وجود الغنة اثنا قراءة درس التنوين بمقدار حركتين لأن التنوين عبارة
عن نون حال نطقها والغنة مركبة في جسم النون ومخرج الغنة من الخيشوم ولتتأكدي من مخرجها اقفلي فتحي الأنف تلاحظي عدم قدرتك على اخراج التنوين

طريقة القراءة : ( ميم فتحتين مَنْ ميم كسرتين مِنْ – مَناً مِن ٍ – ميم ظمتين مُنْ – من ً مِنٍ مُنٌ ) (ماً مٍ مٌ ) لا تنسي نقرأ الحرف الاول ثم الثاني ونعيد الحرفين مع بعض ثم نقرأ الثالث ثم نعيد الحروف الثلاثة مع بعضها –

ملاحظة:

أ* أثناء الهجاء لا نأتي بالغنة بل تكون نون ساكنة (منْ) ونركز على وجود الغنة حال القراءة بعد الاتيان بحركة التنوين (تاً تٍ تٌ )

ب* لابد من مراعات إتمام الحركات الضم والفتح والكسر كما سبق ونبهنا – ضم الشفتين حال الضم ونستفل بالشفتين حال الكسر وحال الفتح الفم في وضعة الطبيعي

ج* ونراعي مخااااارج الحروف وصفاتها في الدرس الاول --


يتبع ان شاء الله

جوهرة البحار

default رد: تلخيص كامل لدروس القاعدة النورانية

مُساهمة من طرف جوهرة البحار في الأحد 06 سبتمبر 2009, 1:08 pm

جزاك الله خير الجزاء شرح مفصل غاليتي جنان جعلها الله في مزان حسناتك ونفع بها اولادك

انتصار
الادارة العامة

default رد: تلخيص كامل لدروس القاعدة النورانية

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 05 مايو 2015, 8:00 am

للرفع ...وان شاء الله نكملها يا رب جنان فضلا اذا ممكن تكملي الله يسعدك يا رب

سلوى سلوى

default رد: تلخيص كامل لدروس القاعدة النورانية

مُساهمة من طرف سلوى سلوى في السبت 09 مايو 2015, 11:15 am

السلام عليكم لوسمحتي استاذه انتصار فيه دورات لتعليم التجويد الله يجزاكم خير ويبارك لنا ولكم

انتصار
الادارة العامة

default رد: تلخيص كامل لدروس القاعدة النورانية

مُساهمة من طرف انتصار في السبت 09 مايو 2015, 7:29 pm

للاس لا يوجد حاليا ربنا ييسر قريبا

ام ايهاب
مشرفة قاعة السيرة العطرة

default رد: تلخيص كامل لدروس القاعدة النورانية

مُساهمة من طرف ام ايهاب في الخميس 14 مايو 2015, 3:04 pm

جزاك الله خيرا حبيبتي جنان...رااائع جدا
والله ذكرتيني بايام النورانيه الجميييله...على قدر العناء اللي عانيناه...ولكن بحمدالله نجحنا وتخرجنا

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 11 ديسمبر 2016, 7:44 am