مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

أهمية اللعب

شاطر

مرفت سعيد

default أهمية اللعب

مُساهمة من طرف مرفت سعيد في الأحد 26 يوليو 2009, 9:53 am

أهميه اللعب فى حياة الطفل
ــ

اهتم العلماء كثيراً في بيان آثار اللعب في حياة الأطفال. فهذا عالم النفس الألمانى "كارل بيولر" يؤكد أهمية اللعب في النمو العقلي للطفل وهذا العالم الروسى "ماكارينكو" يؤكد التأثير البالغ للعب في تكوين شخصية الطفل ومن المؤكد أن للعب فوائده من نواح عديدة.
وسنوضح فيما يلى فوائد اللعب من النواحى الجسمية والعقلية والاجتماعية والخلقية والتربوية.
من الناحية الجسمية :
اللعب نشاط حـركي ضرورى فى حياة الطفل لأنه ينمي العضلات ويقوى الجسم ويصرف الطاقة الزائدة عند الطفل Aurplus energy outlet. ويرى بعض العلماء أن هبوط مستوى اللياقة البدنية وهزال الجسم وتشوهاته هي بعض نتائج تقييد الحركة عند الطفل لأن البيوت الحالية المؤلفة من عدة طوابق قد حدت من نشاط الطفل وحركته فهو يحتاج إلى الركض والقفز والتسلق وهذا غير متوافر فى الطوابق الضيقة المساحة فمن خلال
اللعب يحقق الطفل التكامل بين وظائف الجسم الحركية والانفعالية والعقلية التي تتضمن التفكير والمحاكمات ويتدرب على تذوق الأشياء ويتعرف على لونها وحجمها وكيفية استخدامها.
من الناحية العقلية :
اللعب يساعد الطفل على أن يدرك عالمه الخارجي وكلما تقدم الطفل في العمر استطاع أن ينمي كثيراً من المهارات في أثناء ممارسته لألعاب وأنشطة معينة. ويلاحظ أن الألعاب التي يقوم فيها الطفل بالاستكشاف والتجميع وغيرها من أشكال اللعب الذي يميز مرحلة الطفولة المتأخرة تثرى حياته العقلية بمعارف كثيرة عن العالم الذى يحيط به. يضاف إلى هذا ما تقدمه القراءة والرحلات والموسيقى والأفلام السينمائية والبرامج التلفزيونية من معارف جديدة. وفي إحدى الدراسات التي أجريت على أطفال الرياض والمدارس الابتدائية في بريطانيا فى سن (4-7) سنوات لوحظ أن الأطفال الذين أبدوا اهتماماً خاصاً باللعب بالسفن وبنائها ونظام العمل فيها ازدادت حصيلتهم اللغوية.
avatar
راجية رحمته

default رد: أهمية اللعب

مُساهمة من طرف راجية رحمته في الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 8:08 am

جزاك الله خيرا طبيبتنا الرائعه وجعله في ميزان حسناتك

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 25 فبراير 2018, 1:12 pm