مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

كيفية تدريب الذاكرة

شاطر
avatar
هومه

default كيفية تدريب الذاكرة

مُساهمة من طرف هومه في الخميس 16 يوليو 2009, 1:50 am

كيفية تدريب الذاكرة



إن الذاكرة شيء غير محسوس، ولا يمكن أن نستغني عنها في حياتنا ، وحيث سقط بين يدي كتاب عن تنمية الذاكرة فأعجبني فأردت أن أنقل بعض ما ورد فيه من كلمات وأفكار بسيطة ومفهومة.



كثيرا ما نسمع من حولنا أو نردد لأنفسنا و نقول بأن ذاكرتنا ضعيفة ولا نستطيع التذكر، ولنعلم أن ذلك غير دقيق بل إن الذاكرة تفتقد شيئاً من التدريب وليست ضعيفة. وسوف أذكر أول وأهم قواعد التذكر: لا تقل أبداً بأن ذاكرتك ضعيفة، بل يجب أن تكون واثقا بذاكرتك وبنفسك، وقل "لابد أن أتذكر"، عوضا عن قولك "سأحاول أن أتذكر أو أتمنى أن نتذكر".

عندما نقول أن شخصاً يمتلك ذاكرة حادة، فإننا نعني بأسلوب غير مباشر أنه يتذكر الأشياء التي تستهويه، وهذه تجربة بسيطة لأربع مجموعات لكي تقرب لك الفكرة وفرصة لاختبار ذاكرتك:

• حاول أن تتذكر هذه المجموعة من الكلمات في دقيقتين.
(ب ك ت أ، ث ر ل، و س، ش ز أ)
هل تجد صعوبة في تذكر هذه المجموعة البسيطة؟
• ثم حاول أن تتذكر المجموعة الثانية (2):

(أهمية، خوف، فكرة، جغرافيا، ضوضاء، صحة، وزن)
• المجموعة الثالثة (3):

(موز، ساعة، أرنب، منضدة، قطة، آلة كاتبة، تلفاز)

التوضيح: إن معظم الذين يقومون بهذه التجربة يجدون مشقة في تذكر أي كلمة من كلمات المجموعة الأولى (1)، ولكنهم يتذكرون بسهولة عدداً أكثر من كلمات المجموعة الثالثة (3)، والسبب في ذلك هو أن المجموعة الأولى تحتوي على كلمات ليس لها معنى، أما المجموعتان الثانية (2) والثالثة (3) فتحتوي على كلمات ذات معنى، إلا أن كلمات المجموعة الثالثة (3) تحظى بفرصة أكبر للتذكر لأنها تعبر عن أشياء مادية يمكن رؤيتها بالعين فتتخيلها الذاكرة وتثبت فيها، على حين أن المجموعة الثانية (2) تعبر عن أشياء معنوية ذات معنى.

• أما المجموعة الرابعة (4)
، فتحتوي على جملة كاملة مفيدة أي ذات معنى مثل: (هذا الموضوع يساعدك على تنمية ذاكرتك)
والآن.. حاول أن تعقد مقارنة بين المجموعات السابقة وستجد أن كلمات المجموعة الرابعة (4) هو الأقرب لتتذكر لأنها تامة وتعني شيئاً ما، لذلك فإن الكلمات ذات معنى تكون سهلة التذكر، وإذا أردت أن تتذكر شيئاً فجعل له معنى وتستطيع أن تراه أو تتخيله، وهذه قاعدة هامة للتذكر.


فلنعلم أن مخ الإنسان يتسع لمساحات هائلة من المعرفة تكفي لتخزين آلاف المعلومات الجديدة كل ثانية، ابتداء من لحظة الولادة وحتى آخر مرحلة الشيخوخة وتوقف الدماغ عن العمل، ويقال أننا نستخدم فقط 10% من قدراتنا للحفظ، وإن معظم هذه القدرات الكبيرة تعتبر طاقات مهدرة، بسبب عدم معرفتنا بقواعد تدريب الذاكرة، وكنت تقرأ هذه السطور فجعلها فرصة لكي تتعلم كيف تُدرب ذاكرتك فلا تضيعها.

مجموعة من العناصر الفعالة التي تؤثر في تحقيق النجاح والسعادة من خلال ذاكرة أفضل، وأول هذه العناصر هي:

1- الإدراك.. يرتبط الإدراك بالحواس التي يتمتع بها الإنسان، وبأعضاء الحواس. مثل: (العيون، والأذن، والأنف، والجلد ... )، فإن حاسة البصر تنشط إذا نظرت إلى شيء ما، ويمكن أن تجعلها تتحول إلى عملية ملاحظة إذا وجهت إليها درجة أكبر من التركيز والانتباه.. وهذا تمرين يساعدك على تدريب ذاكرة البصر وهو وأنت في طريقك إلى العمل أو المدرسة، حيث يمكن أن تمر من أمام نافذة عرض لأحد المحلات التجارية، قف لمدة ثلاثة دقائق أمامها، وحاول أن تسجل في عقلك الأشياء المعروضة، وطريقة ترتيبها كما تراها، وبعد عودتك إلى المنزل، اكتب ما حفظته من الأشياء التي رأيتها في نافذة العرض.. وفي اليوم التالي، وتوجه على المحل نفسه، وقارن ما كتبته بما تراه أمامك، والآن يمكنك أن تعطي لنفسك درجة على أدائك.. أمّا إذا قمت بإجراء هذا التدريب البسيط باستمرار، فسوف تكتشف أن عينك سرعان ما أصبحت ذات إحساس قوي وملاحظة جيدة.. وكذلك يحدث نفس الشيء مع حاسة السمع، حيث يمكن أن تتحول عملية الاستماع إلى عملية إنصات عميق إذا وجهت إليها انتباهك الكامل وتركيزك الشديد.. ولا بد أن تتدرب نفسك على تنشيط هذه الحاسة فمثلاً عندما تستيقظ من النوم مبكراً، حاول أن تنصت لجميع الأصوات التي استيقظت معك مبكراً صوتاً صوتا.. وهنا ستجد المفاجأة!! لأنك تعيش في المكان نفسه منذ عدة سنوات، وعلى الرغم من ذلك يمكن أن تسمع زقزقة العصافير ونباح الكلاب ، وغيرها من الأصوات .. وقد تكون لأول مرة تسمعها .. فقط تعلم الإنصات وسوف تسمع أصواتاً كثيرة من الممكن أنك لم تسمعها من قبل..

2- الانتباه .. يحتل الانتباه موقعاً هاماً في منهج تنمية وتطوير الذاكرة، والانتباه قرين الاستهواء، حيث تجد من الناس من تستهويه الأفلام أو اللاعبين وتلاحظ أنه يتذكر موضوعاتها وأسماء النجوم.. وغير ذلك. وتحتاج خطوات تنمية الذاكرة إلى عقل شديد الحساسية والانتباه، ومن المعروف أن العقل يكون في حالة انتباه كامل بالنسبة للأشياء التي نحبها، ومن هنا يمكننا أن نرفع درجة الإحساس والانتباه في العقل إذا تعلمنا أن نحب الأشياء التي نريد أن نحفظها، إمّا للذتها أو أنها ترتبط بشيء نحبه حباً جمّا. وعلى نقيض ذلك يمكننا أن نتذكر بدقة ما يفزعنا ويثير الخوف في داخلنا.

3- التنظيم.. من الطبيعي أن يكون تنظيم الأشياء وتصنيفها وترتيبها ضروريا لنجاح عملية تدريب وتنمية الذاكرة وهناك أمثلة كثيرة، وهنا سأذكر مثال واحداً وقس عليه كثير من الأشياء. والمثال هنا هو: دليل الهاتف الذي نستخدمه بصفة مستمرة، يحتوي على كثير من الأسماء المرتبة والمقسمة حسب نظام الحروف الأبجدية، الأمر الذي يسهل عملية البحث والعثور على أي اسم نريده بسرعة، ولكن إذا كان هذا الدليل لا يخضع لأي تنظيم أو ترتيب أو تنسيق، فإن هذا يجعل العثور على أي اسم نريده صعبا أو حتى مستحيل..

4- تدريب الذاكرة.. حاول الاستمرار والمواظبة على تدريب الذاكرة سواءً كانت ذاكرة بصرية أو سمعية، فهذا عامل مهم لتنمية إلى ذاكرة أفضل.



5- التناغم والانسجام.. إن إزالة التوتر والاضطراب من المخ شرط أساسي لتنمية الذاكرة.. ويمكن تحقيق هدوء العقل بالوسائل الطبيعية، مثل تمارين التنفس بعمق والتأمل قبل أن تشرع في دراسة شيء ما أو تحصيل معلومات، حيث تكون هذه المعلومات قابلة للاستدعاء أكثر من تلك التي يتم دراستها في حالة الاضطراب والتوتر العقلي..



6- الربط بين الأشياء.. هذا عامل مهم جدا في عملية تذكر الأشياء ،فعندما نريد أن نتذكر كلمة ما فإننا قد نجد أنفسنا تلقائيا قد ربطنا بينها وبين كلمة أخرى لكي تساعدنا على سرعة التذكرة، وكلما كانت عملية الربط وعناصرها مسلية ومرحة، كان من السهل تذكر الأشياء بطريقة بعيدة عن الملل. ومن بعض أساليب الربط بين الأشياء 1- التشابه، 2- المقابل والمضاد، 3- التصنيف، 4- التصور، 5- الرمز، 6- التجميع، 7- السبب.

1- التشابه، يتم تصوره في الشكل والمعنى ، ويساعد على ربط الكثير من الكلمات مثل "أسد وليث – سعيد وفرح .. وهكذا"
2- المقابل والمضاد، مثل "الساخن والبارد – والصيف والشتاء" فإنك إذا ما تذكرت الكلمة تستطيع أن تتذكر مقابلها بسهولة.
3- التصنيف، وهذا من أفضل أساليب التذكر فتقول مثلاً: "القاهرة – لندن – دمشق" من العواصم .. "الثعبان – السحلية – التمساح" من الزواحف.. وهكذا
4- التصور، فإن كل ما تسمعه تستطيع أن تتصوره في عقلك عن طريق ملكة التخيل، فإن من خلال ما تسمع فإنه يثير خيالك ويساعدك على حفظ ما سمعته في ذاكرتك.
5- الرمز، ومثال على ذلك فإن "الدفء رمزاً للصيف، والسخونة رمزاً للنار.. وهكذا"
6- التجميع، طريقة مهمة للربط فمثلاً يمكنك ربط بين الأشخاص الذين يعيشون سويا بصفة دائمة مثل الأزواج، أو الزملاء أو أفراد الأسرة..
7- السبب والتأثير، مثل أن تربين الأمطار والمحاصيل أو البحر والأسماك.. وهكذا.
وهذا مثال عام أو تجربة في الارتباط بين الأشياء..


انظر إلى قائمة الأسماء المكونة من 12 اسماً لمدة دقيقتين ثم أغلق الصفحة، وحاول أن تكتب الكلمات حسب التسلسل المكتوبة به..
1- شمس 2- سيارة 3- ورقة 4- ستارة 5- عين 6- وسادة 7- دبوس 8- كمبيوتر 9- نبات 10- طائر 11- كتاب 12- نافذة


:أغلق الصفحة ثم حاول كتابتها بالتسلسل..
سوف تتذكر مثل أي إنسان عادي 6 كلمات على الأكثر بالتسلسل، أما الذين يمتلكون ذاكرة قوية، فسوف يتذكرون ثماني كلمات بالتسلسل الصحيح.. أما عندما تتعلم أساليب التدريب الصحيحة للذاكرة ، فإنك تستطيع أن تتذكر أكثر من هذا الرقم، وبمجرد أن تفهم مبادئ الربط بين الأشياء في خيالك، فإنك تستطيع أن تذكر 12 اسما بالتسلسل الصحيح، وهذا التذكر لا يستمر لعدة ساعات فقط، ولكن بقليل من الجهد يمكنك أن تتذكر القائمة بعد عدة أسابيع.. وقبل أن أذكر في كيفية الربط بين الكلمات عليك أن تتبع الأساليب التالية:
1- المبالغة: وهي أن تتخيل الأشياء التي تريد أن تتذكرها في أحجام أكبر بكثير من حجمها الطبيعي، وعلى سبيل المثال، إذا كانت كلمة " قلم " هي التي تريد أن تتذكرها فعليك أن تتخيل هذا القلم أكبر من حجمه، والذي يزداد كل دقيقة إلى أن يصبح أطول من الشجرة ..
2- التكرار: ومثال على ذلك الإعلانات التي تعرض على التلفاز فهي تعتمد طريقة التكرار.
3- الحركة: حاول أن تجعل الأشياء التي تريد أن تتذكرها متحركة ، دع الأشياء تقع.. تجري.. تصرخ في خيالك وكلما تخيلت الأشياء تتحرك بصورة أنشط كان التذكر أسرع وأسهل، فالأشياء والأشكال المتحركة أسهل في الحفظ والتذكر والاستدعاء..
4- التبديل: وهو إحدى الصور التي يمكنك أن تتخيّل بها بكيفية ربط شيء بآخر.. وعلى سبيل المثال ، مثل الكتاب والكعكة، وهما كلمتان تريد أن تحفظهما في الذاكرة ، حاول أن تتخيل أن الكعكة مستطيلة الشكل، وأنت تبدأ في قطعها بالسكين، ولكن يعجز السكين عن قطعها.. وتتساءل أنت: "لابد أنها ليست كعكة !! إنها كتاب بني اللون على شكل كعكة بالشيكولاتة" .. ويمكن أن تقول لنفسك: "إنها طريقة جيدة لتجعل الكتاب مقبولا لدى الأطفال" .. وحينذاك ستتذكر الكتاب والكعكة جيداً.









انتصار
الادارة العامة

default رد: كيفية تدريب الذاكرة

مُساهمة من طرف انتصار في الخميس 16 يوليو 2009, 7:23 am

جزاك الله خيرا حبيتبي هومه على المشاركة القيمة
دورة شاملة ما شاء الله نفع الله بك وبمواضيعك
واختياراتك الهادفة النافعة دائما
avatar
راجية رحمته

default رد: كيفية تدريب الذاكرة

مُساهمة من طرف راجية رحمته في الخميس 16 يوليو 2009, 7:45 am

جميل جدا موضوعه استاذه هومه
عجبني لأني حاولت التطبيق معك وانا أقرأ
وحدث معي ماقلته فالشرح بعدالتدريب المطلوب
ولكن عجبني وأضحكني نهاية الشرح
فهي حقيقيه فعلا
انني احيانا أفعل هذا ولكن ماكنت أدري انه تدريب
جزاك الله خيرا
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: كيفية تدريب الذاكرة

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الخميس 16 يوليو 2009, 7:48 am

ماشاء الله مشاركة قيمة و نافعة جدا حبيبتي هومة
جزاك الله خير الجزاء
جاءت في وقتها.. فقد بدأت بوادر الزهايمر تظهر Very Happy
بارك الله فيك ياغالية
و جزاك الفردوس الاعلى..
avatar
هومه

default رد: كيفية تدريب الذاكرة

مُساهمة من طرف هومه في الخميس 16 يوليو 2009, 8:18 am

وجزاك ربى خير الجزاء حبيبتى انتصار نورت موضوعى بطلتك الغاليه
avatar
هومه

default رد: كيفية تدريب الذاكرة

مُساهمة من طرف هومه في الخميس 16 يوليو 2009, 8:22 am

حبيبتى راجيه رحمته الله يسعدك حبيبتى دائما يسعدنى وجودك بموضوعاتى
وتتعطر صفحاتى بوجودك
الله يبارك فيك حبيبتى مشكوره جدا على مرورك الكريم الذى اسعدنى
حبيبتى همسه فى اذنك الرقيق لا داعى لكلمه استاذه انا لا احب الالقاب ابدا خلينى هومه كما انا
الله يبارك فيك حبيبتى
avatar
هومه

default رد: كيفية تدريب الذاكرة

مُساهمة من طرف هومه في الخميس 16 يوليو 2009, 8:23 am

الغاليه جنان الرحمن الله يسلمك من كل شر حبيبتى
ويبارك فيك على طول الدوام
اللهم امين
avatar
raghda

default رد: كيفية تدريب الذاكرة

مُساهمة من طرف raghda في الخميس 16 يوليو 2009, 9:57 am

أنا سأقول الحبيبة الغاليه الوردة الشذية هومة موضوع من أروع المواضيع التي قرأتها
فعلا أنا بحاجة له رغم أني لست كبيرة في العمر وبكير لسا على فقدان الذاكرة بس بعد الولادة صار معي شيء غريب من فقدان الذاكرة وضعفها الشديد بشكل محرج لا أدري إن كان هذا طبيعيا أم لا
ولكن عنما قرأت موضوعك وحاولت التدريب بما كتبت فعلا كانت طريقة رااااااائعة وناجعة للتذكر والحمد لله استطعت تذكر الكلمات ال 12 كلها بربطها في ذاكرتي بأشياء خاصة ربما سخيفة ولكن نفعت طريقتي في الربط كما قلت فمثلا قلت في ذاكرتي وأنا أقرأها لمدة دقيقة أو دقيقتين
نبدأ بالشمس لأنها أعلى شيء والشمس تشرق وترسل حرارتها على السيارة في الشارع يوجد في السيارة ورقة وأيضا ستارة حتى لا ترى العين ما بداخل السيارة إذا عين والعين تكون قريبة من الوسادة والوسادة مخيطة بوساطة إبرة أو دبوس ................وهكذا ههههههههههههههههههه
شيء مضحك صح
ولكن بهذه الطريقة قرأت الكلمات لمدة دقيقة تقريبا واستطعت تذكرها جميعا بسهولة
جزاك الله خيرا وبارك فيكي
ما تضحكي علي ههههههههههههههههههههههههههه
avatar
هومه

default رد: كيفية تدريب الذاكرة

مُساهمة من طرف هومه في الخميس 16 يوليو 2009, 10:24 am

يااااااااااااعمرى يا حبيبه قلبى يا رغده
احرجتينى بكلامك الطيب والذى لا استحقه
حبيبتى الحمد لله ربى العالمين
سلامتك الف سلامه حبيبتى واطمئنى حبيبتى ضعف الذاكره صار ظاهره منتشره هذه الايام
وسامحينى حبيبتى لم اتمالك نفسى وانا اقرا ردك الرائع فضحكت ههههههههه
لا سخريه منك معاذ الله ولكن لاننى فى ردك رايت براءه ورقه وطيبه قلب وخفه دم
الله يسعدك يارب ويبارك لك فى اولادك ويحميك من كل شر
بصراحه طريقتك اعجبتنى فى ربط الاشياء بعضها ببعض اجد فيها ذكاءوحنكه
زادك الله علما وتقى ونفع بك اللهم امين
احبك جدا فى الله حبيبتى
avatar
raghda

default رد: كيفية تدريب الذاكرة

مُساهمة من طرف raghda في الخميس 16 يوليو 2009, 10:41 am

حبيبتي هومة
احبك الله الذي احببتني فيه
وجمعني معك في جنات الفردوس في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله
حبيبتي يكفيني سعادة أني أضحكتك وأسعدتك لا بأس إن ضحكت علي
ربي يسعدك ويخليكي على زوقك ولباقتك وإطراءك الجميل الذي لا أستحقه
حبيبتي أشهد الله أني أحببتك فيه من دون أن أراك أو أتكلم معك إنه فقط إحساس في القلب ورعشة في الروح وتآلف في الفؤاد
رغده
avatar
هومه

default رد: كيفية تدريب الذاكرة

مُساهمة من طرف هومه في الخميس 16 يوليو 2009, 10:51 am

الحمد لله حمدا كثيرا كما ينبغى لجلال وجهه وعظيم سلطانه

الحمد لله ان رزقنا نعمه الحب فى الله
الحمد لله الذى الف بين قلوبنا من غير حول لنا ولا قوه
اللهم ادم علينا نعمك وواغفر لنا وارحمنا واجمعنا دوما على حبك وارزقنا الاخلاص
احبك الذى احببتنى له حبيبتى رغده وتقبل منك ومنا صالح الاعمال وجمعنا فى جنته تحت ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله
اللهم امين
avatar
راجية رحمته

default رد: كيفية تدريب الذاكرة

مُساهمة من طرف راجية رحمته في الخميس 16 يوليو 2009, 12:56 pm

حبيبتي هومه حسنا لن أقول لك استاذه
أحسست بهمستك فعلا في أذني بارك الله فيك
حبيبتي رغده لا سخرية ابدا مما فعلتي فقد فعلت مثله لأحفظ 11 كلمه بالترتيب
والله ييسر ولا يفقدنا أبنائنا ذاكرتنا Very Happy

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 28 أبريل 2017, 9:34 pm