مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


لاتنشر لأنك لن تؤجر .. قد تأثم

شاطر
avatar
thanaa

هام لاتنشر لأنك لن تؤجر .. قد تأثم

مُساهمة من طرف thanaa في الإثنين 13 يوليو 2009, 3:00 pm

لاتنشر لأنك لن تؤجر .. قد تأثم

بقلم د. عبد الرحمن ذاكر
الهاشمي

جميعنا يعلم انه في الآونة الأخيرة انتشرت
الرسائل التي عنوانها "انشر ولك الأجر" والذي أصبح صندوقي الوارد يحتاج
إلى فورمات بسبب امتلائه بهذه الرسائل التي لا يعرف مصدرها والبعض منا بل الأغلب
ينشر ولا يعلم مصدر هذه الرسالة أو مصداقيتها أو أين تصب مصلحتها فنتيجة لذلك قمت
بأخذ جميع الرسائل التي بصندوقي الوارد وجمع بعض الرسائل من بريد الأصدقاء وعملت
لها "فلترة" أو بالأحرى تأكيد مصداقية كل رسالة فوجدت نتيجة لبحثي هذا
أن أغلب هذه الرسائل أو ما يمثل نسبة 85% منها تحمل أحاديث كاذبة أو أحاديث ضعيفة
ونحن نقوم بنشرها من دون أن نعلم ما مدى صحتها.
لا تعتبر هذه الرسائل مصدر معلومة ما لم
يرفق مصدرها أو تثبت صحتها أو تعلم أنت بصحتها بطريقة أو بأخرى.
ناهيك عن رسائل التبرعات بالأموال وبغيرها
مع أننا بتنا نعرف الآن أين كانت تذهب تبرعاتنا في الأزمنة الماضية وفي أي مجال
كانت تصرف تلك التبرعات وكذلك رسائل ( الترقيم ) سواءً تبرع بدم للأخت فلانة وهذا
رقم الجوال أو طفل مفقود ومن يحصل عليه يتصل بهذا الرقم كلها خزعبلات وهدفها اللعب
والـ(ترقيم)..

ملخص حديثي
:

نحن العرب تكونت علينا الكثير من علامات
الاستفهام التي أنشأناها بأنفسنا وأحد هذه العلامات:

كيف تقوم بنشر شئ لم تعرف مصداقيته
(ليس المهم أن تنشر المهم أن تتأكد من صحة ما نشرت)

أحاديث وأدعية ضعيفة ومكذوبة منتشرة على رسائل
الجوال وعلى الايميلات

1-
هذا الدعاء: من قاله مرة واحدة سخر الله له 70 ألف ملك يستغفرون له يوم القيامة؟
الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته.
الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته.
الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزّته. الحمد
لله الذي خضع كل شيء لملكه.

(الحديث ضعيف منكر ) . الشيخ عبد الرحمن السحيم

2- كلمات أتعبت الملائكة في كتابة الأجر
فشكوا إلي ربهم ماذا يفعلون ؟

فقال سبحانه ((اطووها بصحائفها وضعوها تحت
عرشي فتبقى حسناتها إلى يوم القيامة))

(( اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك
وعظيم سلطانك))

( حديث ضعيف ) الشيخ عبد الرحمن السحيم

3- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
"من قال لا إله إلا الله الملك الحق المبين في كل يوم مائة مرةكان له أمان من
الفقر و من وحشة القبر و استجلب به الغنى و استقرع به باب الجنة" رواه مسلم

هذا الحديث ( مكذوب ) منسوب إلى صحيح مسلم
الشيخ / عبدالله بن محمد زُقَـيْـل

4- قال الرسول صلى الله علية وسلم:- عشرة تمنع عشر
سورة الفاتحة... تمنع غضب الله
سورة يس ... تمنع عطش يوم القيامة
سورة الدخان... تمنع أهوال يوم القيامة
سورة الواقعة ... تمنع الفقر
سورة الملك ... تمنع عذاب القبر
سورة الكوثر .... تمنع الخصومة
سورة الكافرون.... تمنع الكفر عند الموت
سورة الإخلاص... تمنع النفاق
سورة الفلق... تمنع الحسد
سورة الناس... تمنع الوسواس

فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله:
كما زعم هذا الكاذب عشرة تمنع عشرة
الفاتحة تمنع غضب الرب إلى آخره وهذا أيضا حديث (مكذوب )على رسول الله صلى الله
عليه وعلى آله وسلم.


5- عقوبة تارك الصلاة
روى عن الرسول صلي الله عليه وسلم:
"من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة. ستة منها في
الدنيا.وثلاثة عند الموت وثلاثة في القبر وثلاثة عند خروجه من القبر. أما الستة
التي تصيبه في الدنيا.... فهي ينزع الله البركة من عمره .. يمسح الله سم الصالحين
من ....... الخ"


هذا الحديث (موضوع مكذوب) على النبي صلى
الله عليه وسلم
الشيخ / محمد بن صالح بن عثيمين

6- حديث "يحشر قوم من أمتي يوم القيامة
على منابر من نور يمرون على الصراط كالبرق الخاطف نورهم تشخص منه الأبصار لا هم
بالأنبياء ولا هم بصديقين ولا شهداء. إنهم قوم تقضى على أيديهم حوائج الناس."

فإنا لم نعثر على حديث بهذا اللفظ، إلا
أنه ثبتت عدة أحاديث في فضل السعي في حوائج المسلمين، ( مركز الفتوى )

7- حديث "يا علي لا تنم حتى تأتي بخمسة
أشياء هي: قراءة القرآن الكريم كله، التصدق بأربعة ألاف درهم، حفظ مكانك في الجنة،
إرضاء الخصوم.

فقال علي : وكيف يا رسول الله – صلى الله
عليه وسلم - ؟
قال رسول الله صلى الله علية وسلم: أما
تعلم يا علي أنك:

إذا قرأت ( قل هو الله أحد ) ثلاث مرات
كأنك قرأت القرآن كله ؟ وإذا قرأت
( سورة الفاتحة ) أربع مرات كأنك تصدقت
بأربعة آلاف درهم ؟ وإذا قلت " لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله
الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير " عشر مرات فقد حفظت مكانك في الجنة ؟
وإذا قلت " أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه "
عشر مرات فقد أرضيت الخصوم ؟

ثم يختمونه بقولهم : صدق رسول الله صلى
الله عليه وسلم

قال علماء اللجنة الدائمة عن هذا الحديث :
هذا الحديث لا أصل له، بل هو من
الموضوعات، من كذب بعض الكذابين كما نبَّه على ذلك أئمَّة الحديث.
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 4 / 462 ، 463 ) .

وقد سئل عنه الشيخ بن محمد بن صالح
العثيمين فقال - رحمه الله
- :

هذا الحديث الذي ذكره أن النبي صلى الله
عليه وسلم أوصى علي بن أبي طالب رضي الله عنه بهذه الوصايا: كذب موضوع على النبي
صلى الله عليه وسلم،

8- إذا قرأها الكافر اسلم...فاقرأها أنت يا مسلم......

يقول الله تعالى: إني لأجدني استحي من
عبدي يرفع يديه ويقول يا رب يا رب

فاردهما فتقول الملائكة :انه ليس أهلاً
لتغفر له فأقول :ولكني أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم إني قد غفرت لعبدي
جاء في الحديث:انه إذا رفع العبد يديه
للسماء وهو عاصي فيقول يا رب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يا رب فتحجب الملائكة
صوته فيكررها في الرابعة.......الخ
(لا يصح من ذلك شيء ) الشيخ عبد الرحمن السحيم

9- دعاء الحروف الأبجدية
دعاء بكل الحروف
اللهم ارزقـنـا
بــالألــف ألـفـة
و بـالـبــاء بـركة ......

هذا خِلاف هَدي النبي صلى الله عليه وسلم ..
وكان مِن هديه صلى الله عليه وسلم في
الدعاء الـبُعْد عن التكلّف.

الشيخ عبد الرحمن السحيم

10- كلمات بسيطة تقولها بعد كل صلاة مغرب...
وبإذن الله يوم الحساب تقول جهنم لرب
العالمين :
( اللهم إنه كان يستجيرك مني بعد كل صلاة مغرب إني لا أريده )

الدعـــــــاء هو:
أن تقول: ((( اللهم أجرني من النار )))..,, سبع مرات
وبعدها تقول: ((( اللهم صلي وسلم على نبينا محمد ))), أيضا سبع

مرات (( اللهم أجرنا من النار ومن عذاب القبر إن أمرك محصور بين حرفي الكاف والنون فإنما تقول له كن فيكون وأمر اللهم بأن نكون من أصحاب اليمين أنك فعال لما تريد))....

هذا الموضوع غير صحيح، والحديث الوارد فيه
لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
(
الشيخ محمد العويد )

11- الدعاء الذي هز السماء
الحديث طويل ومنه "يا ودود يا ودود
يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالاً لما يريد، أسألك بنور
وجهك الذي ملأ أركان عرشك أن تصلي على نبينا وحبيبنا وحبيبك سيدنا محمد عليه
الصلاة والسلام ، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي
وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مغيث أغثني، ثلاث مرات"

هذا الحديث موضوع ولوائح الوضع والصنع
عليه ظاهره (الشيخ / الألباني رحمه الله)
(ليس فيه ما نُسِب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ) الشيخ عبد
الرحمن السحيم

12- دعاء مكتوب على جناح جبريل عليه السلام
عندما رفع عيسى عليه السلام إلى السماء:
اللهم إني أدعوك باسمك الواحد الأعز؛ و
أدعوك اللهم باسمك الصمد؛ و أدعوك باسمك العظيم الوتر ؛ و أدعوك باسمك الكبير
المتعال ......الخ
هذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى
الله عليه وسلم ، لا يجوز تناقله ولا يجوز نشْرُه ولا تجوز نسبته إلى النبي صلى
الله عليه وسلم . ( الشيخ عبد الرحمن السحيم )


13- الدعاء الذي يستغيث منه الشيطان أن يدعوا فيقول:

اللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا
- يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم
-- اللهم آيسه منا كما آيستـه من رحمتك وقنطه
منا كما قنطـته من عـفوك وباعــد بيننا وبينه كما باعـدت بينه وبين رحمتك
وجنتك.....الخ

(هذه القصة مكذوبة لم تقع والدعاء المذكور فيها لم يرد )
الشيخ
محمد الفايز

14- لو دعي بهذا الدعاء على مجنون لأفاق
اللهم أنت الله أنت الرحمن أنت الرحيم
الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الأول والأخر الظاهر
والباطن الحميد المجيد المبدىء المعيد الودود ........الخ

(هذا حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم )
الشيخ
عبد الرحمن السحيم

15- رسالة بها معلومات خاطئة ومنها
*(هل تعلم أن من تمنى الموت ؟ يوسف عليه السلام )
يوسف عليه السلام لم يتمن الموت تمنى
الموافاة على الإسلام لا الموت.

*(هل تعلم أن أول ما يرفع من أعمال هذه الأمة ؟ الصلوات الخمسة !!)
أول ما يرفع من أعمال هذه الأمة هو
الأمانة، وآخر ما يُرفع الصلاة.

قال عليه الصلاة والسلام: أول ما يُرفع من
الناس الأمانة، وآخر ما يبقى من دينهم الصلاة.

رواه الطبراني والبيهقي في شُعب الإيمان
وقال الألباني : حسن
.

*(هل تعلم أن أول صلاة صلاها رسول الله ؟هي صلاة الظهر)
الحديث في ذلك مُرسَل ، والمرسَل من أقسام
الحديث الضعيف.

الشيخ عبد الرحمن السحيم

avatar
thanaa

هام رد: لاتنشر لأنك لن تؤجر .. قد تأثم

مُساهمة من طرف thanaa في الإثنين 13 يوليو 2009, 3:03 pm

16- من قال (بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول
ولا قوة إلا بالله العلي العظيم سبعاً بعد صلاتي الصبح والمغرب كتب من السعداء ولو كان من الأشقياء...)
هذا ليس من أذكار الصباح والمساء، ولا صحّ
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وهو يُشبه أن يكون موضوعا مكذوبا.
الشيخ عبد الرحمن السحيم


17- حديث الرسول ( من ترك صلاة الصبح فليس في
وجهه نور من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة..........الخ)

لم نجد للحديث المذكور أصلا، لا في الصحيح
ولا في الضعيف
من كتب الحديث (المفتـــي: مركز الفتوى
بإشراف د.عبدالله الفقيه)

18- الحديث: "أن رجلاً من السلف قال: لا
إله إلا الله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكنات" وبعد سنة قالها
قالت الملائكة: أننا لم ننته من كتابة حسنات السنة الماضية فما أعظم هذه الكلمات
التي لا تأخذ منك سوى ثوان.
(لم أرَه في شيء مِن كُتُب السُّـنَّـة ولا أظنه يصِح؛ لأن مِن
علامات وضع الحديث – أن يكون موضوعا مكذوبا – كثرة الأجور وعِظَمها في مقابل عَمَل
يسير، وهذا ما تراه في هذا الحديث ، الشيخ عبد الرحمن السحيم )

19- حديث الرسول من قرأ ( حم الدخان ) في ليلة
أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك.

(قال الألباني: موضوع.يعني أنه مكذوب على رسول الله صلى الله عليه
وسلم الشيخ عبد الرحمن السحيم)


20- الدعاء المعروف ب360 فضيلة من قرأ الدعاء
في أي وقت فكأنه حج 360 حجة وختم 360
ختمه وأعتق 360 عبدا وتصدق ب 360 دينار
وفرج عن 360 مغموما الدعاء (لا اله إلا الله الجليل الجبار لا اله إلا الله الواحد
القهار.......الخ )

(حديث باطل مكذوب ... اللجنة الدائمة للإفتاء الفتوى رقم ( 21084 )
(الذي يظهر أنه من أحاديث الرافضة.. عبد الرحمن السحيم


21- رسالة طويلة عنوانها - ما الذي ابكي رسول
الله حتى سقط مغشيا عليه
روى يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: جاء
جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في ساعةٍ ما كان يأتيه فيها متغيّر اللون،
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (( مالي أراك متغير اللون )) فقال: يا محمد
جئتُكَ في الساعة التي أمر الله بمنافخ النار أن تنفخ فيها ........الخ
( حديث موضوع مكذوب لا يجوز تناقله إلا على
سبيل التحذير منه .....عبد الرحمن السحيم )

22- دعاء يسمى (كنز العرش) (لا إله إلا الله
سبحان الملك القدوس.......)

(من اختراع بعض الصوفية .... عبد الرحمن السحيم )

23- رسالة بعنوان إلى كل من يعاني من نسيان
القرآن الكريم.... إليك الحل
وهي عبارة عن حديث طويل عن ابن عباس رضي
الله عنهما قال: ( بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقال: بأبي أنت، تفلت هذا القرآن من صدري....)
(الحديث مُنكَر ،أي أنه ضعيف .... عبد الرحمن السحيم )

24- دعاء ( اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه )

فهذا دعاء بدعي باطل ، معناه أنه مستغن ،
أي افعل ما شئت ولكن خفف ، وهذا غلط ،فالإنسان يسأل الله عزّ وجل رفع البلاء
نهائياً فيقول مثلاً: اللهم عافني، اللهم ارزقني، وما أشبه ذلك. ( الشيخ ابن
عثيمين )


25- من يقرا هذا الدعاء التالي عشر مرات كل
يوم يغفر الله له أربعة ألف ذنب كبير وينجيه من سكرات الموت ......الخ الدعاء هو
(أعددت لكل هول لا اله إلا الله, ولكل هم وغم ما شاء الله .....الخ )
أمارات الوضع، وعلامات الكذب تلوح عليه. لا
يصح هذا ولا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
(عبد الرحمن السحيم )

26- رسالة (( سنوحّـد الدعـاء على اليهود
والنصارى... أرسلها لأكبر عدد واحتسب الأجر )

سأل عنها شيخنا الشيخ د. عبد الكريم الخضير فقال : لا يصلح
..

27- رسالة مفادها حديث أصناف النساء يوم القيامة
حديث: ((يا علي ليلة أسري بي إلى السماء
رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد......الخ ))

هذا خبر مكذوب، ومتنه منكر، ( الشيخ ابن باز )


28- رسالة عنونها (وصايـا الرسول صلى الله
عليه و آله و سلم لابنته فاطمة الزهراء سلام الله عليها)
لا شك أن هذا من الكذب على رسول الله صلى
الله عليه وسلم. وهذا من أكاذيب الرافضة - قبحهم الله
( عبد الرحمن السحيم )

29- الدعاء: اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك وأفقر
عبادك إليك وأغننا اللهم عمن أغنيته عنا؟ )
اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك، هذا لا ينبغي؛
لأن أغنى الخلق بالله هم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، الشيخ (ابن عثيمين)

avatar
thanaa

هام رد: لاتنشر لأنك لن تؤجر .. قد تأثم

مُساهمة من طرف thanaa في الإثنين 13 يوليو 2009, 3:04 pm

30- دعاء عظيم قد يكون سببا في دخولك الجنة
قال ابن مسعود: سمعت رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقول لأصحابه:
أيعجز أحدكم أن يتخذ كل صباح ومساء عند
الله عهدا؟
قيل: يا رسول الله وما ذاك؟
قال: يقول عند كل صباح ومساء اللهم فاطر
السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة......الخ )
لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو
ضعيف .( عبد الرحمن السحيم )

31- رسالة (ستطوى صحيفة هذا العام ولن تفتح
إلا يوم القيامة، فاختم عامك بالتوبة والاستغفار والصيام، وتحلل من الآخرين.. )
لا يجوز إرسال هذه الرسالة وأمثالها، وما
ذكر فيها غير صحيح؛ فإن باب التوبة مفتوح للمسلم ما لم يحضره الموت أو تطلع الشمس
من مغربها. (عبد الرحمن السحيم )

32- دعاء من قاله بعد كل صلاة لا يُطلعه الله
على سوء عمله يوم القيامة؟
(( اللهم إن مغفرتك ارجي من عملي وان رحمتك
أوسع من ذنبي اللهم إن كان ذنبي عندك عظيما فعفوك أعظم من ذنبي يا أرحم الراحمين ))
هذا الدعاء لم يثبت( محمد العويد )

33- دعاء للوالدين فلا تبخل
(اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم
الذي إذا دعيت به أجبت ,أن تبسط على والداتي ووالدي من بركاتك ورحمتك ....الخ )
دعاء لا يثبت مؤلف بعض عباراته ركيكة
( محمد المنجد )

34- رسالة بعنوان (بعد موت الإنسان.. أين يذهب
الملكان؟
روي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال:
((إذا قبض الله روح عبده المؤمن صعد ملكاه إلى السماء......
الحديث موضوع مكذوب ( عبد الرحمن السحيم )

35- كل رسالة ختامها
(أرسلها إلى عشرة من أصحابك أمانة في ذمتك وستسأل)،

خطأ بلا شك لأن فيها إلزاماً للناس بما لم
يلزمهم الله تعالى به فلا يجب عليك إرسالها وأرى أن ترسل إلى صاحب هذه النشرة
رسالةً تنصحه فيها ألا يكلف الناس ويشق عليهم بما لم يكلفهم الله به. (خالد بن عبدالله المصلح)

36- رسالة ختامها أرسلها إلى (12) من أصحابك ،
وسَتَسْمَع خبراً جيِّداً الليلة )
وهذا لا شك أنه رَجْم بالغيب، وتقوّل على
الله. ما يكون في المستقبل لا يَعلمه إلا الله . فكيف يَدّعي صاحب الرسالة ، أو
صاحب الرؤيا ذلك ؟! فلا يجوز نشر مثل تلك الرسالة ، ولا ترويجها، ومن وصلته تلك الرسالة فيُنبِّه على ما فيها من خطأ ( عبد الرحمن السحيم )

37- كل رسالة تجد المرسل يستحلفك بالله أن
تقرأ الرسالة وترسلها لجميع أصدقائك..)
لا شك أن هذا من العبث ! كما أنه من باب
إلزام الناس بما لم يُلزمهم به الله واستحلاف الآخرين بهذه الطريقة لا يجوز
( عبد الرحمن السحيم )

أخيرا
(انشر هذا ولك الملايين من الحسنات)

يُخطئ بعض الناس عندما يَكون همّـه هو حِسَاب
الْحَسَنات

دُون الالتفات لِمَا هو أهَمّ ، وهو القَبُول .
وهذا هو الذي أهَمّ السلف
عبد الرحمن السحيم

منقــــــــــــول
avatar
مها صبحى
الإدارة

هام رد: لاتنشر لأنك لن تؤجر .. قد تأثم

مُساهمة من طرف مها صبحى في الإثنين 13 يوليو 2009, 3:53 pm


جزاك الله خيرا حبيبتي ثناء
موضوع مهم جدا
و للاسف انتشرت مثل هذه الرسائل من خلال البيرد الالكتروني
و الكثيرون ينشروها بحسن نية



نظرا لأهمية الموضوع
يثبت
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

هام رد: لاتنشر لأنك لن تؤجر .. قد تأثم

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الإثنين 13 يوليو 2009, 3:59 pm

جزاك الله خير الجزاء حبيبتي ثناء
على الموضوع القيم
فقد كثرت الاحاديث و انتشرت القصص و غيرها عبر صفحات المنتديات
و قل من ينتبه اليها و الى مصداقيتها
نسال الله السلامة من كل اثم
بارك الله فيك حبيبتي و جزاك اجر الدال على الخير..

سبحان الله و انا اقرأ الموضوع كنت ساثبته لاهميته
فسبقتني يدك حبيبتي مها
فجزاك الله خيرا
و بارك فيك و لك
.
avatar
thanaa

هام رد: لاتنشر لأنك لن تؤجر .. قد تأثم

مُساهمة من طرف thanaa في الأربعاء 15 يوليو 2009, 2:32 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاكم الله خيرا اخواتى الكرام لمروركم على الموضوع
واسال الله ان يتنفع بالموضوع جميع الاخوات بالمنتدى
بارك الله فى الجميع
avatar
أم عبد الرحمن

هام رد: لاتنشر لأنك لن تؤجر .. قد تأثم

مُساهمة من طرف أم عبد الرحمن في الأربعاء 15 يوليو 2009, 3:05 pm




بالفعل موضوع مهم للغاية جزاكي الله خيرا علي نقله لنا ...جزاكي الله خيرا اختي مها فعلا الموضوع مهم جدا ويحتاج تثبيته.. بارك الله فيكم اخواتي
avatar
روح و ريحان

هام رد: لاتنشر لأنك لن تؤجر .. قد تأثم

مُساهمة من طرف روح و ريحان في الجمعة 17 يوليو 2009, 3:21 am


بارك الله فيك حبيبتي ثناء
زادك الله علماً وقدراً
avatar
raghda

هام رد: لاتنشر لأنك لن تؤجر .. قد تأثم

مُساهمة من طرف raghda في الجمعة 17 يوليو 2009, 3:36 am

جزاك الله خيرا حبيبتي ثناء
بالفعل كلنا يقع في مثل هذه الأخطاء حتى لو لم ينشرها فهو يصدقها ويعمل بها
أنا عن نفسي تأثرت جدا بهذه الأحاديث وصدقتها وصرت أحيانا أدعو وأسبح بهذه الأدعية والتسابيح
عفا الله عنا
avatar
مها صبحى
الإدارة

هام رد: لاتنشر لأنك لن تؤجر .. قد تأثم

مُساهمة من طرف مها صبحى في السبت 18 يوليو 2009, 1:18 pm


فتوى في نفس الموضوع
نقلتها لكن للفائدة






رسائل الجوال التي تُختم بعبارة "انشر، تُؤجر"
وصلتني رسالة في الجوال فيها دعوة لسماع برنامج في إذاعة القرآن ، وكتبتْ صاحبة الرسالة في نهايتها : " انشر ، تؤجر " ، وأنا بدوري أرسلت هذه الرسالة لزميلاتي ؛ عملاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من دعا إلى هدى .... الحديث ) ، فأنا أرجو الأجر والمثوبة لي ولغيري بسماع هذا البرنامج ، ولكن إحدى الأخوات أنكرت عليَّ كتابة هذه العبارة " انشر ، تؤجر " ، وأن فيها جزماً بالأجر ، فهل في هذه العبارة محذور شرعي ، أم لا ؟ .



الحمد لله
وعد الله تعالى كل من أطاعه بالثواب والأجر الجزيل في الدنيا والآخرة ، والله تعالى لا يخلف الميعاد .
قال تعالى : ( رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ ) آل عمران/ 194 ، وقال : ( لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ مَبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ ) الزمر/ 20 .
وقال تعالى : ( أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ . الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ . لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ لا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) يونس/ 62 – 64 .
فكل من أطاع الله تعالى ، وكان مخلصاً في عبادته ، متبعاً للرسول صلى الله عليه وسلم فيها ، فهو مأجور من الله تعالى على تلك الطاعة .
ولا يمكننا الجزم لشخص معين بأن الله تعالى قد أثابه على تلك الطاعة لأننا لا نطلع على ما في القلوب ، ولا ندري هل كان مخلصاً لله تعالى فيها ، أم فعلها لغير الله .
فهناك فرق بين الكلام العام المطلق ، والكلام الخاص في حق شخص معين ، فالكلام العام بأن (من أطاع الله أثابه) صحيح لا غبار عليه .
وأما إثبات الأجر في حق شخص معين ، فهو مما لا يمكن لنا الجزم به .
ولكن ...هذه العبارة (انشر تؤجر) لا يظهر لنا أن فيها الجزم لشخص معين بحصول الأجر ، وإنما فيها الترغيب في هذا العمل ، بأنك إذا فعلته كنت مأجوراً ، أي : إذا فعلته وكنت مخلصاً فيه لله تعالى ، متبعاً فيه للرسول صلى الله عليه وسلم ، فهو كقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الْأَجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَنْ تَبِعَهُ لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا ) رواه مسلم ( 2674 ) .
يعني : من دل غيره على الخير مخلصاً لله تعالى ، وحقق شروط العمل الصالح .
على أنه يمكن أن يقال : إن هذه العبارة "انشر تؤجر" المقصود منها الدعاء للشخص ، وليس المقصود منها الجزم بحصول الأجر ، فهي كما لو قلت : نسأل الله تعالى أن يأجرك إذا نشرت هذا الخبر .
والحاصل : أنه لا حرج من تذييل الرسائل التي تدعو إلى الخير بهذه العبارة : "انشر تؤجر" ففيها ترغيب للمؤمن في فعل الخير وتنشيط له ، وتذكير له بالإخلاص لله تعالى حتى ينال الأجر من الله .
والذي ينبغي أن يُعلم أنه ليس كل رسالة قيل في آخرها : "انشر تؤجر" يكون مضمونها خيراً.
فقد وجد من يذكر حديثاً ضعيفاً أو موضوعاً ، ثم يطلب نشره ، ويختم بعبارة " انشر تؤجر " ! ووجد من يحث على بدعة ، ويختم رسالته بتلك العبارة ، ووجد من يحذِّر من مسلم أو يطعن في عرض ، ويختم بتلك العبارة ، ووجد من يدعو للتصويت لصالح النبي صلى الله عليه وسلم ، وختم بتلك العبارة ، وتبين أنها عملية احتيال لصالح شركة في بلاد الكفر ! ، ووجد من يدعو للتبرع في حساب شخصية معروفة في عمل الخير ، ويختم بتلك العبارة ، وتبيَّن أن الحساب لا يرجع لتلك الشخصية ، وأمثال هذه الرسائل كثير ، فيجب التأكد من مضمون تلك الرسائل قبل نشرها وتذييلها بتلك العبارة .
وقد أجرت " مجلة الدعوة السعودية " تحقيقاً علميّاً حول رسائل " انشر تؤجر " ، ومما جاء في ذلك التحقيق :
" من جانبه يؤكد الشيخ " وليد بن عبد الرحمن المهوس " ، من منسوبي " هيئة التحقيق والادعاء العام " أن ما يقع فيه بعض مستخدمي رسائل الهاتف الجوال هو تساهلهم في إرسال الرسائل التي تحمل عبارات وعظية ، أو شرعية ، أو انتقاد لشخص ، أو جهة ما ، دون تثبت من صحتها ، وهذا تفريط كبير يلحق صاحبه ، ويسبب البلبلة في المجتمع دون وجه حق ، خاصة وأنه يختم رسالته بعبارة " انشر تؤجر " .
ويشدد الشيخ المهوس على ضرورة الالتزام بالضوابط في إرسال الرسائل ، ويذكر من أبرزها :
1. لا بد من التأكد من صحة ما يُنشر ، بعضها يكون حديثاً ، أو أثراً ضعيفاً ، أو موضوعاً ، وإذا نشر هذا الحديث الضعيف ، أو الموضوع : فقد يُخشى أن يدخل في حديث : ( من كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار) أخرجه البخاري ومسلم .
2. أنه قد ينشر بدعة وهو لا يدري ، والبدع تهدم الدين ، وهذا خطير جدّاً .
3. أنه قد يعمل بهذا الحديث أو الأثر ، ويترك ما يعارضه وهو صحيح ، فيكون قد استبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير ، فيترك الصحيح للعمل بالضعيف .
4. أن هذا المرسِل كالإمعة والببغاء يردد ما يأتيه بدون وعي ، ولا عقل ، فهذا يقدح في عقل المسلم العاقل المدرك ؛ فإنه لا يقول شيئاً إلا بعد تمحيص وروَّية .
5. أن المطلوب من المسلم نشر الخير بعد ما يعلم به ، وأما الذي يرسل بلا عِلم : فقد يرسل الشرَّ .
6. أن هذا المرسِل قد يظن أنه يزيد حسناته بذلك ، وهو بالعكس فقد يزيد من سيئاته ؛ لأنه نشر شيئاً بلا علم ، ومعرفة .
7. أن بعض الأعمال والأفكار قد تكون صحيحة ، ولكن قد لا يناسب المرسَل إليه ، أو يفهمه فهماً خاطئاً ، وهذا من المحاذير " انتهى باختصار .
" مجلة الدعوة " ، العدد ( 2043 ) ، 20 ربيع الأول 1427هـ .
والله أعلم




الإسلام سؤال وجواب





انتصار
الادارة العامة

هام رد: لاتنشر لأنك لن تؤجر .. قد تأثم

مُساهمة من طرف انتصار في السبت 18 يوليو 2009, 3:25 pm

جزاك الله خيرا اختي الكريمة ثناء على النقل الموفق لموضوع هام جدا
نسال الله ان ينفع بك وبه امين ويهدينا واياك للعلم النافع والعمل الصالح
والشكر موصول للحبيبة مها على الاضافة القيمة
وجزا علماءنا خيرا على توضيع المسائل لنا
وجزا الله كاتب الموضوع الشيخ الهاشمي خير الجزاء على الجمع الطيبات
م الامور المنتشرة على النت والتنبيه عليها والفتاوي فيها عمل قيم ثقل الله به موازينه
avatar
ام بودى

هام رد: لاتنشر لأنك لن تؤجر .. قد تأثم

مُساهمة من طرف ام بودى في الأحد 19 يوليو 2009, 12:59 am

بارك الله فيك حبيبتى ثناء على هذا الموضوع المهم

و جزاك الله خير الجزاء استاذتنا مها على الاضافة

نسال الله العفو و العافية و السلامة من كل اثم

جعله الله فى ميزان حسناتك حبيبتى ثناء

بنت بوظبي

هام رد: لاتنشر لأنك لن تؤجر .. قد تأثم

مُساهمة من طرف بنت بوظبي في الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 4:20 pm

جزاك الله خير حبيبتي على الموضوع القيم
وجعله الله في ميزان حسناتك يارب
avatar
راجية رحمته

هام رد: لاتنشر لأنك لن تؤجر .. قد تأثم

مُساهمة من طرف راجية رحمته في السبت 12 سبتمبر 2009, 10:49 am

جزاك الله خيرا اختي
سبحان الله فعلا هذا يحدث وللأسف كتيرا جدا
اللهم ارحمنا واهدنا لما فيه الخير والرشاد
avatar
أم سلمـــة

هام رد: لاتنشر لأنك لن تؤجر .. قد تأثم

مُساهمة من طرف أم سلمـــة في الجمعة 12 مارس 2010, 4:00 pm

بارك
الله فيك وجزاك خيرا

avatar
ويـ الأمل ـبقى

هام رد: لاتنشر لأنك لن تؤجر .. قد تأثم

مُساهمة من طرف ويـ الأمل ـبقى في الثلاثاء 16 مارس 2010, 1:34 am

بارك الله فيك حبيبتي ثناء
زادك الله علماً وقدراً
avatar
حب صادق

هام رد: لاتنشر لأنك لن تؤجر .. قد تأثم

مُساهمة من طرف حب صادق في الجمعة 02 أبريل 2010, 9:22 am

ماشاء الله
جزك الله الجنه ياغاليه
avatar
لؤلؤة الجنه

هام رد: لاتنشر لأنك لن تؤجر .. قد تأثم

مُساهمة من طرف لؤلؤة الجنه في السبت 03 أبريل 2010, 11:43 pm


    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 23 أكتوبر 2017, 6:27 pm