مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

الأخطاء الشائعة بسبب الرسم ( في سور القرآن)

شاطر

انتصار
الادارة العامة

default الأخطاء الشائعة بسبب الرسم ( في سور القرآن)

مُساهمة من طرف انتصار في الإثنين 15 يونيو 2009, 12:04 am



أخطاء بسبب الرسم

كثيرا ما يقع القراء (وخاصة الذي يحفظون كتاب الله من المصحف) في أخطاء بسبب رسم بعض الكلمات، كرسم الألف المدية فوق الواو أو بعدها وغير ذلك. لذا لا بد من التنبيه على أهمية التلقي والسماع من أفواه المهرة من القراء.

وهذه بعض الأخطاء الشائعة:

1. إذا رسمت إشارة المد فوق الواو قرأت هذه الواو ألف مد في نحو ﴿﴾ ﴿﴾ ﴿﴾ ﴿﴾ ﴿ ﴾ وغيرها. ومثال ذلك قوله تعالى في الآية 43 من سورة البقرة (المثال الأول):



2. وإذا رسمت الألف المدية بعد الواو قرأت بمد الواو مثل كلمة ﴿﴾ في قوله تعالى (البقرة 157) (المثال الثاني):



لاحظ الفرق بين رسم ﴿﴾ في المثال السابق ورسم ﴿﴾ في هذا المثال.

3. ﴿﴾ (آل عمران 78) : تقرأ بمد الواو (يَلْوُونَ) وقد لا يظهر ذلك لصغر الواو المدية. (المثال الثالث).

4. ﴿﴾ (النساء 135) تُقرأ (تَلْوُوا). (المثال الرابع).

5. ﴿﴾ (الأنعام 123) : تقرأ (أَكَابِرَ) بمد الكاف. (المثال الخامس).


6. ﴿﴾ (الأعراف 20) : تقرأ (وُورِيَ) رسمت الواو المدية واوا صغيرة. (المثال السادس).

7. ﴿﴾ (الأعراف 103) : تُقرأ (ومَلَـئِـهِ). (المثال السابع).

8. ﴿﴾ (الأعراف 196) : تقرأ (إِنَّ وَلِـيِّـيَ الله). (المثال الثامن).

9. ﴿﴾ (يونس 99) : رسمت الهمزة قبل الألف المدية فتقرأ ألفا ممدودة (لآمَنَ). (المثال التاسع).

10. ﴿﴾ (الأنبياء 88) : لاحظ رسم النون الصغيرة في كلمة (نُـنـجِي). تقرأ ننجي بإخفاء النون الثانية. (المثال العاشر).

11. ﴿﴾ (الأحزاب 14) : تقرأ (لآتَوْهَا) بمد الألف وليس (لأتَوهَا). لاحظ رسم الهمزة قبل الألف المدية وليس عليها. (المثال الحادي عشر).

12. ﴿﴾ (الزمر 69) : تقرأ (وَجِيءَ). (المثال الثاني عشر).

13. ﴿﴾ (الذاريات 47) : تقرأ (بِـأَيْـدٍ). الياء الثانية ذات الصفر المستطيل في كلمة ﴿﴾ لا تلفظ. (المثال الثالث عشر).

المصدر


عدل سابقا من قبل انتصار في الإثنين 15 يونيو 2009, 12:08 am عدل 1 مرات

انتصار
الادارة العامة

default رد: الأخطاء الشائعة بسبب الرسم ( في سور القرآن)

مُساهمة من طرف انتصار في الإثنين 15 يونيو 2009, 12:07 am

أخطاء شائعة – الجزء الأول

سورة الفاتحة

1. يقرأ بعض الناس كلمة (مَالِكِ) في قوله تعالى ﴿مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ﴾ (الفاتحة 4) (المثال الأول) بتسكين الكاف والصواب كسرها. وفي الفاتحة أيضا يسكن

البعض الدال في كلمة (نَعْبُدُ) في قوله تعالى ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴾ (الفاتحة 5) (المثال الأول) مكتفيا بالواو بعدها والصحيح ضمها.

سورة البقرة

2. تُقرأ كلمة (عَشْرَةَ) في قوله تعالى ﴿فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً﴾(البقرة 60) (المثال الثاني) بتسكين الشين وليس بفتحها. ومثلها في الآية 160 من سورة الأعراف تُقرأ أيضا بتسكين الشين. أمّا في الآية 196 من سورة البقرة والآية 89 من المائدة فتقرأ بفتح الشين.


3. يقرأ البعض كلمة (تَعْثَوْاْ) في قوله تعالى ﴿وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ﴾ (البقرة 60) (المثال الثالث) بضم الثاء ومدها "تعثُوا"، وهذا خطأ، والصواب قراءتها بفتح الثاء وتسكين الواو (تَعْثَوْاْ).


سورة النساء

4. يقرأ بعض الناس كلمة (يُجَادِلُ) في قوله تعالى ﴿هَاأَنتُمْ هَـؤُلاء جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ﴾ (النساء 109) (المثال الرابع) بكسر اللام والصواب أنها مضمومة.


سورة المائدة

5. تُقرأ كلمة (السَّبُعُ) في قوله تعالى ﴿وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ﴾ (المائدة 3) (المثال الخامس) بضم حرف الباء وليس بتسكينه كما يقرأ البعض.


سورة الأنعام

6. يقرأ البعض كلمة (الْجِنَّ) في قوله تعالى ﴿وَجَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ﴾ (الأنعام 100) (المثال السادس) بكسر النون والصواب أنها مفتوحة.


7. تُقرأ كلمة (حَمُولَةً) في قوله تعالى ﴿وَمِنَ الأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشاً﴾ (الأنعام 142) (المثال السابع) بفتح الحاء وليس بضمها.


8. في قوله تعالى ﴿ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ﴾ (الأنعام 143) (المثال الثامن) تُقرأ كلمة (الْمَعْزِ) بتسكين العين وليس بكسرها.


9. في قوله تعالى ﴿قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾ (الأنعام 161) (المثال التاسع) تُقرأ (قِيَماً) بكسر القاف وفتح الياء بدون تشديد.


سورة الأعراف

10. كلمة (مَذْؤُوماً) في قوله تعالى ﴿قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُوماً مَّدْحُوراً﴾ (الأعراف 18) (المثال العاشر) يقرؤها البعض "مَذْمُومًا" بالميم. وكلمة (مذموما) وردت في سورة الإسراء في موضعين آية (18) و(22).


11. في قوله تعالى ﴿تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتاً﴾ (الأعراف 74) (المثال الحادي عشر) يزيد بعض الناس كلمة (من) قبل كلمة (الْجِبَالَ) فيقرؤها "وتنحتون من الجبال بيوتا". وكلمة (من) لم ترد في هذه الآية من سورة الأعراف وإنما وردت في الآية 82 من سورة الحجر والآية 68 من سورة النحل والآية 149 من سورة الشعراء.


12. في قوله تعالى ﴿وَالَّذِينَ يُمَسَّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ﴾ (الأعراف 170) (المثال الثاني عشر) تُقرأ كلمة (يُمَسَّكُونَ) بضم الياء وفتح الميم وكسر وتشديد السين.


13. بعض الناس يضم الواو أو العين من كلمة (دَّعَوَا) في قوله تعالى ﴿فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحاً لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ﴾ (الأعراف 189) (المثال الثالث عشر)، والصحيح أن الحرفين مفتوحان.

انتصار
الادارة العامة

default رد: الأخطاء الشائعة بسبب الرسم ( في سور القرآن)

مُساهمة من طرف انتصار في الإثنين 15 يونيو 2009, 12:09 am

أخطاء شائعة – الجزء الثاني

سورة التوبة

1. تقرأ كلمة (مُدَّخَلاً) في قوله تعالى ﴿لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغَارَاتٍ أَوْ مُدَّخَلاً لَّوَلَّوْاْ إِلَيْهِ وَهُمْ يَجْمَحُونَ﴾ (التوبة 57) (المثال الأول) بضم الميم وفتح وتشديد الدال.


2. يزيد بعض الناس (من) قبل كلمة (تَحْتَهَا) في قوله تعالى ﴿رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً﴾ (التوبة 100) (المثال الثاني). وهذا غير صحيح عند حفص.


سورة يونس

3. كلمة (يَهِدِّي) (الثانية) في قوله تعالى ﴿أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّي إِلاَّ أَن يُهْدَى﴾ (يونس 35) (المثال الثالث) قرأها حفص (أَمَّن لاَّ يَهِدِّي) بفتح الياء وكسر الهاء وتشديد الدال. والأصل في الكلمة (يهتدي). أدغمت التاء في الدال فالتقى ساكنان فكسرت الهاء لذلك.


سورة هود

4. وردت كلمة (لَيَقُولَنَّ) بفتح اللام الثانية في الآيتين 7 و10 من سورة هود ﴿وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ﴾ (هود 7) (المثال الرابع) و﴿وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاء بَعْدَ ضَرَّاء مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي﴾ (هود 10) (المثال الخامس) ووردت بضم اللام الثانية (لَّيَقُولُنَّ) في الآية 8 من سورة هود ﴿وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ مَّعْدُودَةٍ لَّيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ﴾ (هود Cool (المثال السادس).


سورة يوسف

5. تُقرأ كلمة (بِجَهَازِهِمْ) في قوله تعالى ﴿وَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَّكُم مِّنْ أَبِيكُمْ﴾ (يوسف 59) (المثال السابع) بفتح الجيم وليس بكسرها كما يقرؤها بعض الناس خطأ.


سورة الرعد

6. قرأ حفص كلمة (الْمَثُلاَتُ) في قوله تعالى ﴿وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ وَقَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِمُ الْمَثُلاَتُ﴾ (الرعد 6) (المثال الثامن) بفتح الميم وضم الثاء.

سورة الحجر

7. من الأخطاء الشائعة قراءة كلمة (رُبَمَا) في قوله تعالى ﴿رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ﴾ (الحجر 2) (المثال التاسع) بتشديد الباء والصحيح أن حرف الباء مفتوح غير مشدد.


8. من الأخطاء الشائعة قراءة كلمة (تُؤْمَرُ) في قوله تعالى ﴿فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ﴾ (الحجر 94) (المثال العاشر) بتسكين الراء عند الوصل والصحيح أنها مضمومة.


سورة الإسراء

9. تقرأ كلمة (وَرَجِلِكَ) في قوله تعالى ﴿وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ﴾ (الإسراء 64) (المثال الحادي عشر) بفتح الراء وكسر الجيم واللام.


سورة الكهف

10. من الأخطاء الشائعة قراءة كلمة (نهرا) في قوله تعالى ﴿وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَراً (الكهف 33) (المثال الثاني عشر) بسكون الهاء. والصواب أن حرفي النون والهاء مفتوحين. ومثل هذا كلمة (بِنَهَرٍ) في الآية 249 من سورة البقرة وكلمة (وَنَهَرٍ) في الآية 54 من سورة القمر تُقرأ كلها بفتح النون والهاء.


11. يقرأ البعض كلمتي (لَنَفِدَ) و(تَنفَدَ) في قوله تعالى ﴿قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً﴾ (الكهف 109) (المثال الثالث عشر) بالذال، وهذا خطأ. والصحيح أن الكلمتين تُقرآن بالدال.

يتبع


عدل سابقا من قبل انتصار في الإثنين 15 يونيو 2009, 9:59 am عدل 1 مرات

انتصار
الادارة العامة

default رد: الأخطاء الشائعة بسبب الرسم ( في سور القرآن)

مُساهمة من طرف انتصار في الإثنين 15 يونيو 2009, 12:10 am

أخطاء شائعة – الجزء الثالث

سورة الكهف

1. تُقرأ كلمة (الْوَلَايَةُ) في قوله تعالى ﴿هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَاباً وَخَيْرٌ عُقْباً﴾ (الكهف 44) (المثال الأول) بفتح الواو.


2. في قوله تعالى ﴿ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْراً﴾ (الكهف 82) (المثال الثاني) تقرأ كلمة (تَسْطِع) بتاء واحدة.


3. تُقرأ كلمة (اسْطَاعُوا) في قوله تعالى ﴿فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً﴾ (الكهف 97) (المثال الثالث) بدون تاء.


سورة طه

4. يقرأ بعض الناس كلمة (الْأَيْمَنَ) في قوله تعالى ﴿يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى﴾ (طه 80) (المثال الرابع) بكسر النون والصواب أنها مفتوحة.


5. تُقرأ كلمة (بِمَلْكِنَا) في قوله تعالى ﴿قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا﴾ (طه 87) (المثال الخامس) بفتح الميم وليس بكسرها.


سورة الحج

6. يقرأ بعض الناس (لْيَقْضُوا)، (وَلْيُوفُوا) و(وَلْيَطَّوَّفُوا) في قوله تعالى ﴿ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ﴾(الحج 29) (المثال السادس) بكسر حرف اللام والصواب أن حرف اللام ساكن في الكلمات الثلاث.


سورة النور

7. قرأ حفص كلمة (وَيَتَّقْهِ) في قوله تعالى ﴿وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ﴾(النور 52) (المثال السابع) بإسكان القاف وكسر الهاء بدون صلة.


سورة الفرقان

8. في قوله تعالى ﴿يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً﴾ (الفرقان 69) (المثال الثامن) تُقرأ كملة (فِيهِ) بمد هاء الصلة مقدار حركتين خلافا للقاعدة (هاء الكناية لا تُمد إذا كان ما قبلها ساكن ويستثنى من ذلك هذا الموضع من هذه الآية).


سورة النمل

9. تُقرأ كلمة (ضَيْقٍ) في قوله تعالى ﴿وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُن فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ﴾ (النمل 70) (المثال التاسع) بفتح الضاد وتسكين الياء.


سورة الروم


10. في قوله تعالى ﴿إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ﴾ (الروم 22) (المثال العاشر) كلمة "العالمين" جمعٌ لـ"عالِم" لذا تقرأ بكسر اللام الأخيرة (لِّلْعَالِمِينَ). ويخطأ البعض فيقرؤها (العالَمين) بفتح اللام كما في بقية المواضع.


سورة يس

11. كلمة (يَخِصِّمُونَ) في قوله تعالى ﴿مَا يَنظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ﴾ (يس 49) (المثال الحادي عشر) قرأها حفص (يَخِصِّمُونَ) بكسر الخاء وتشديد الصاد. وأصل الكلمة (يختصمون)، أُدغمت التاء في الصاد فالتقى ساكنان فكسرت الصاد.


سورة الصافات

12. تُقرأ كلمة (يَسَّمَّعُونَ) في قوله تعالى ﴿لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ﴾ (الصافات 8 (المثال الثاني عشر) بتشديد السين والميم.


13. تقرأ كلمة (بِذِبْحٍ) في قوله تعالى ﴿وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ﴾ (الصافات 107) (المثال الثالث عشر) بكسر الذال.
يتبع

انتصار
الادارة العامة

default رد: الأخطاء الشائعة بسبب الرسم ( في سور القرآن)

مُساهمة من طرف انتصار في الإثنين 15 يونيو 2009, 12:12 am

أخطاء شائعة – الجزء الرابع

سورة ص

1. تُقرأ كلمة (الْمُصْطَفَيْنَ) في قوله تعالى ﴿وَإِنَّهُمْ عِندَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ﴾ (ص 47) (المثال الأول) بفتح الفاء وتسكين الياء.


سورة فصلت

2. تقرأ كلمة (الَّذَيْنِ) في قوله تعالى ﴿وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ﴾ (فصلت 29) (المثال الثاني) بفتح الذال وتسكين الياء للتثنية.


سورة الزخرف

3. يقرأ بعض الناس كلمة (يَصِدُّونَ) في قوله تعالى ﴿وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ﴾ (الزخرف 57) (المثال الثالث) بضم الصاد. والصواب أنها عند حفص بالكسر.


سورة الدخان

4. تُقرأ كلمة (وَنَعْمَةٍ) في قوله تعالى ﴿وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ﴾ (الدخان 27) (المثال الرابع) بفتح النون.


سورة الأحقاف

5. من الأخطاء الشائعة قراءة كلمة (يَعْيَ) في قوله تعالى ﴿أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى﴾ (الأحقاف 33) (المثال الخامس) بكسر العين. والصواب قراءتها بالسكون (يَعْيَ).


سورة الفتح

6. تُقرأ كلمة (مَحِلَّهُ) في قوله تعالى ﴿وَالْهَدْيَ مَعْكُوفاً أَن يَبْلُغَ مَحِلَّهُ﴾ (الفتح 25) (المثال السادس) بكسر الحاء.


7. في قولهتعالى﴿وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً﴾(الفتح 10)(المثال السابع)قرأ حفص (عَلَيْهُ) بضم الهاء رجوعا إلى الأصل، حيث نقول (عملهُ) للمذكر. وقرأ البعض (عليهِ) بالكسر لمجاورة الهاء الياء.


سورة القمر

8. يقرأ البعض كلمة (نَّتَّبِعُهُ) في قوله تعالى ﴿فَقَالُوا أَبَشَراً مِّنَّا وَاحِداً نَّتَّبِعُهُ إِنَّا إِذاً لَّفِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ﴾ (القمر 24) (المثال الثامن) بتسكين العين، والصحيح أنها مضمومة (نَّتَّبِعُهُ).


سورة الجمعة

9. قرأ حفص كلمة (وَهُوَ) في قوله تعالى ﴿وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾ (الجمعة 3) (المثال التاسع). بضم الهاء دائما. ويخطأ كثير من الناس فيقرؤونها بسكون الهاء.


سورة المعارج

10. قرأ حفص كلمة (يومئذ) في قوله تعالى ﴿يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ﴾ (المعارج 11) (المثال العاشر) بكسر الميم (يَوْمِئِذٍ). أما في سائر الآيات فتُقرأ بفتح الميم (يَوْمَئِذٍ).


سورة المزمل

11. تُقرأ كلمة (النَّعْمَةِ) في قوله تعالى ﴿وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلاً﴾ (المزمل 11) (المثال الحادي عشر) بفتح النون وتشديدها.


سورة البروج

12. يقرأ بعض الناس كلمة (الْمَجِيدُ) في قوله تعالى ﴿ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ﴾ (البروج 15) (المثال الثاني عشر) بكسر الدال عند وصل الآية بما بعدها. وهذه ليست قراءة حفص وإنما قراءة حمزة والكسائي وخلف. وتُقرأ عند حفص بضم الدال (الْمَجِيدُ).


سورة التكاثر

13. في قوله تعالى ﴿ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ﴾ (التكاثر Cool (المثال الثالث عشر) يمد البعض لام التوكيد في أول (لَتُسْأَلُنَّ) (وغيرها من المواضع المشابهة) فتصير لاما نافية (لا تسألن) فيختل المعنى ويصبح عكس المراد. والصواب تحريك اللام حركة دون مد. ومثل ذلك ﴿لَيُنبَذَنَّ﴾، ﴿لَتَرَوُنَّهَا﴾، ﴿لَيَطْغَى﴾، ﴿لَنَسْفَعاً﴾ ...
المصدر
avatar
فسحة من أمل

default رد: الأخطاء الشائعة بسبب الرسم ( في سور القرآن)

مُساهمة من طرف فسحة من أمل في السبت 27 يونيو 2009, 12:21 pm

أسعدك الله..
رائع جدا.

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 23 أكتوبر 2018, 12:42 pm