مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

حَقُّ الْيَقِينِ ، عَيْنَ الْيَقِينِ ، عِلْمَ الْيَقِينِ

شاطر

ام بودى

default حَقُّ الْيَقِينِ ، عَيْنَ الْيَقِينِ ، عِلْمَ الْيَقِينِ

مُساهمة من طرف ام بودى في الأربعاء 27 مايو 2009, 3:15 am

سُئِلَ شَيْخُ الإسلام أَبُو الْعَبَّاس أحمد بن تيمية رحمه اللّه
عن قوله تعالى :



{حَقُّ الْيَقِينِ }
[ الواقعة : 95
]
و {عَيْنَ
الْيَقِين
ِ }
[ التكاثر : 7
]
و {عِلْمَ
الْيَقِين
ِ }
[ التكاثر : 5
]



فما معنى كل مقام منها ؟ وأي مقام أعلى ؟
.


فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ (93)وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ
(94) إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ
الْيَقِين
ِ
(95) فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ
(96).

أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ
(
1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ
(
2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ
(
3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ
(
4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ
الْيَقِينِ
(5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا
عَيْنَ
الْيَقِينِ
(7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ
(
8).


فأجاب :الحمد للّه رب العالمين، للناس في
هذه الأسماء مقالات معروفة ، منها أن يقال:


{عِلْمَ
الْيَقِين
ِِ } ما علمه بالسماع والخبر والقياس والنظر.

و {عَيْنَ الْيَقِينِ } ما شاهده وعاينه بالبصر.

و {حَقُّ الْيَقِينِ } ما باشره ووجده وذاقه وعرفه بالاعتبار
.

فالأول : مثل من أخبر أن هناك عسلا، وصدق
المخبر . أو رأى آثار العسل فاستدل على وجوده .

والثاني : مثل من
رأى العسل وشاهده وعاينه، وهذا أعلى كما قال النبي صلى الله عليه وسلم :
"
ليس الخبر
كالمعاينة
" .


والثالث : مثل من ذاق
العسل، ووجد طعمه وحلاوته، ومعلوم أن هذا أعلى مما
قبله.

* صوني جمالك *
مشرفة فراشات الدار

default رد: حَقُّ الْيَقِينِ ، عَيْنَ الْيَقِينِ ، عِلْمَ الْيَقِينِ

مُساهمة من طرف * صوني جمالك * في الخميس 28 مايو 2009, 2:24 am

جزاك الله خيرا
خلتوا ام بودى

مها صبحى
الإدارة

default رد: حَقُّ الْيَقِينِ ، عَيْنَ الْيَقِينِ ، عِلْمَ الْيَقِينِ

مُساهمة من طرف مها صبحى في الخميس 28 مايو 2009, 2:42 am

بارك الله فيك حبيبتي ام بودي
موضوع قيم جدا
رحم الله ابن تيمية

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 11 ديسمبر 2016, 3:56 am