مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


مد التعظيم ومد التبرئة

شاطر
avatar
مودة
الإدارة

default مد التعظيم ومد التبرئة

مُساهمة من طرف مودة في الأحد 17 مايو 2009, 8:51 am

بسم الله الرحمن الرحيم

المد المعنوي ياتى به قصد المبالغة في النفي

وهو سبب قوي وكانت العرب تستعمله وهو ونوعان :

النوع الاول

مد التعظيم نحو ( لااله الا انت ) ف لاهنا نافية .

وقد اورد صاحب النشر العلامة ابن الجزري رحمه الله

ان هذا المد وارد عن اصحاب قصر المنفصل وبهذا سمي مد المبالغة

لانه طلب للمبالغة في نفي الاولوهية عما سوى الله عز وجل .

فالعرب معروف عنها هذا المد فهم يمدون ما لااصل له

في المد عند الدعاء وعند المبالغة في نفي شئ او عند الاستغاثة

النوع الثاني

مد لبتبرئة وهذا النوع وردت به قراءة حمزة الزيات رضى الله عنه

بالسند المتصل للحضرة النبوية نحو

( لاريب فيه ) ( لاشية فيها ) ( لا علم لنا ) ......

فيمدها ما مشبعا

قال الامام ابن الجزري في طيبة النشر

..............والبعض مد*******لحمزة في نفي لا كلا مرد


منقول

انتصار
الادارة العامة

default رد: مد التعظيم ومد التبرئة

مُساهمة من طرف انتصار في الأحد 17 مايو 2009, 9:33 am

جزاك الله خيرا استاذتي الحبيبة مودة
فهمت من موضوعك القيم انه لا يوجد مد تعظيم
في رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية
صح؟
وفهمت من التالي :

فالعرب معروف عنها هذا المد فهم يمدون ما لااصل له

في المد عند الدعاء وعند المبالغة في نفي شئ او عند الاستغاثة


ان مد الامام والمؤموم في الصلاة كلمة آمين اذا يمدون مد البدل فيها كثيرا 6 حركات
وانا يزعجني هذا واحيانا اريد اخبر الامام بان مد طبيعي حركتين لانه بدل
ولا يجوز مده وهو يقرأ برواية حفص عن عاصم
شو رايك ؟ اسكت بما انه من العرب او احكي..هههه
avatar
مودة
الإدارة

default رد: مد التعظيم ومد التبرئة

مُساهمة من طرف مودة في الأحد 17 مايو 2009, 10:10 am




شو رايك ؟ اسكت بما انه من العرب او احكي..هههه

سلام عليكم

ءامين ليست من القرآن

وهي اسم فعل بمعنى استجب و فاعله ضمير مستتر تقديره أنت.

يعني لا تحكي الله يبارك فيك ويرضى عنك

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 24 نوفمبر 2017, 9:44 pm