مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

استدراكات أهل الفن على متن الجزرية

شاطر
avatar
مودة
الإدارة

default استدراكات أهل الفن على متن الجزرية

مُساهمة من طرف مودة في السبت 09 مايو 2009, 8:54 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استدراكات أهل الفن على متن الجزرية

فإن هذه المنظومة المباركة- مع صغر الـحجم وحسن الاختصار- حوت ما لم تحوه الكتب الكبار، فهي عظيمة في بابها، بديعة في نظمها، ضمنها الـمؤلف- رحمه الله تعالى- بحوثا قيِمة في فن التجويد تنبئ عن قدرة فَائقة، وحافظة واعية، واطلاَع واسع، وجمال أسلوب يتسِم بالوضوح والـجزالة، ألفها -رحمه الله تعالى- بعد أَن انقطع للقرآن، واشتغل بعلومه، وامتلأََت جوارحه بحبه، حتىفاق أقرانه، وزاحم شيوخه، وتخطاهم، وبلغ درجة الـحفاظ إلا أن أهل العلم ذكروا بعض الاستدراكات على متن المقدمة قد جمعت بعضها مما تفرق في الكتب
وأبدأ بذكر الاستدراكات الواقعة في باب المقطوع والموصل أولًأ

عدم ذكره رحمه الله الموضع المختلف فيه بين القطع والوصل في كلمة(ألا)
فوقع في موضع واحد وهو قوله تعالى: { فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87)} بالأنبياء فرسم في أكثر المصاحف مقطوعاً وفي أقلها موصولاً والقطع أشهر وعليه العمل وكان على الحافظ ابن الجزري أن يحترز من هذا الموضع لذا قال الشيخ/عثمان مراد في السلسبيل الشافي:



وَمَلْجَأَ وَلاَ إِلَهَ إِلاَ هُودَ وَخُلْفُ الأَنْبِيَاءِ حَلاَ

وانظر "المقنع" و"عقيلة أتراب القصائد".
--------------------------------

*جاء في البيت رقم83


نُهُوا اقْطَعُوا مِن مَّا: بِرُومٍ وَالنِّسَا خُلْفُ الْـمُنَافِقِينَ أَممَّنْ:[أَسَّسَ]

جاءت "مما" في سورة النساء في أربعة عشر موضعًا، كلها موصولة إلا موضعًا واحدًا وهو قوله تعالى: {فَمِنْ مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ ?لْمُؤْمِنَاتِ} وجاءت في سورة الروم في موضعين هما:
{9} و{28} والمقطوع منهما هو الثاني، وهو قوله تعالى : {هَلْ لَّكُمْ مِّن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ} ولما كانت كلمة "ملكت" مشتركة بين السورتين فقد عدل بعض الفضلاء بيت الجزرية ليصبح:

نُهُوا اقْطَعُوا من ما ملك: رومِ النسا

انظر "المقنع" (ص 69) و"عقيلة أتراب القصائد" البيت(241) وتحقيق المقدمة الجزرية للشيخ/ أيمن سويد.
وقال صاحب السلسبيل الشافي:

...................................... .... وَمِن مَّا مَلَكَتْ رُومِ النِّسَا

-------------------------------------

*جاء في البيت رقم/ 85

الانْعَامَ وَالْـمَفْتُـوحَ: يَدْعُونَ مَعَا وَخُلْفُ الانْفَال ِوَنَحْلٍ وَقَعَا

موضع الأنفال المقصود هو الآية{41} وهي قوله تعالى: {وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِّن شَيْءٍ} بفتح الهمزة من (أنما)، وموضع النحل المراد هو الآية{95} وهي قوله تعالى: {إِنَّمَا عِنْدَ اللَّهِ } بكسر الهمزة منهما، فذكر الناظم لهما معًا ملبس، علمًا بأن كلمة (أنما) جاءت في الأنفال في موضعين:{28} و{41}، وكلمة (إنما) جاءت في النحل في عشرة مواضع، وتقدم بيان الموضعين المرادين. انظر تحقيق المقدمة للشيخ/ أيمن سويد
-------------------------------
*وجاء في البيتين رقم/84-85

فُصِّلَتِ، النِّسَا، وَذِبْحٍ حَيْثُ مَا وَأَن لَّمِ الْـمَفْتُـوحَ كَسْـرَإِنَّمَا:
الانْعَامَ وَالْـمَفْتُـوحَ:يَدْعُونَ مَعَا وَخُلْفُ الانْفَالِ وَنَحْلٍ وَقَعَا

فقد اتفقت المصاحف فيه على قطع "إن" عن "ما" في موضع واحد في القرآن الكريم وهو قوله تعالى: {إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لآتٍ} بالأنعام.
الشاهد:

.............................. .....................كَسْـرَإِنَّمَا:
الانْعَامَ....................... ......................................

جاءت {إنما} في سورة الأنعام في ستة مواضع، كلها موصولة إلا موضعًا واحدًا، وهو قوله تعالى: {إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لآتٍ}134 فكان على الناظم أن يقيدها به ليخرج ما عداه مختلف فيه بين القطع والوصل انظر "المقنع" (ص53) و"عقيلة أتراب القصائد" البيت(249) وتحقيق المقدمة الجزرية للشيخ/ أيمن سويد

جاء في البيت رقم/86

وَ: كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ، وَاخْتُلِفْ رُدُّواكَذَاقُلْ بِئْسَمَا،وَالْوَصْلَ صِفْ

لم يتعرض الحافظ ابن الجزري في مقدمته إلى هذه المواضع المختلف فيها إلا لموضع النساء فقط وتعرض لها في النشر كما تعرض لها شارحوا المقدمة وغيرهم فقد رسم في بعض المصاحف مقطوعاً وفي بعضها موصولاً وذلك في أربعة مواضع في التنزيل:
الأول: قوله تعالى: {كُلَّ مَا رُدُّواْ إِلَى الْفِتْنِةِ أُرْكِسُواْ فِيِهَا} بسورة النساء.
الثاني: قوله سبحانه: {كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا} بسورة الأعراف.
الثالث: قوله عز شأنه: {كُلَّ مَا جَآءَ أُمَّةً رَّسُولُهَا} بسورة المؤمنون.
الرابع: قوله عز من قائل: {كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ} بسورة الملك.
الشاهد على موضع النساء:

وَ: كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ، وَاخْتُلِفْ رُدُّوا................................

وقد نظمها العلامة ملا علي القاري في شرحه على المقدمة فقال رحمه الله تعالى:

وجاءَ أُمَّةً وأُلْقيَ دخَلَتْ في وصلها وقطعِهَا اخْتَلَفَتْ

وقال صاحب السلسبيل الشافي:
وَ: كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ قُطِعَتْ وَالْخُلْفُ رُدُّ جاءَ أُلْقيَ دخَلَتْ

وقال صاحب لآلئ البيان:

وَ: كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ فًصِلَتْ وَخُلْفُ جَا رَدُّوا وَأُلْقي دخَلَتْ
-------------------------------------------
*جاء في البيت رقم/ 90

وَصِلْ: فَإِلَّمْ هُودَ أَلَّن نَجْعَلَ نَجْمَعَ كَيْلاَ تَحْزَنُوا،تَأْسَوْاعَلَى

فيوجد موضع واحد في القرآن الكريم هو قوله تعالى: {عَلِمَ أَلَّن تُحْصُوهُ} بالمزمل فرسم في جل المصاحف مقطوعاً وفي أقلها موصولاً والقطع هو الأشهر وعليه العمل.
هذا: ولم يتعرض لهذا الموضع الحافظ ابن الجزري في المقدمة ولا في النشر ولا غيره من العلماء وتعرض له الحافظ أبو عمرو الداني في المقنع وكذلك الإمام الخراز تعرض له في مورد الظمآن نقلاً عن المقنع وشهر فيه القطع وفيه يقول:

كذاكَ في المزَّمِّلِ الوصْلُ ذُكِر في مُقْنعٍ عن بعضِهم ومَا شُهرْ ( منقول)
avatar
خادمة الإسلام
هيئة التدريس

default رد: استدراكات أهل الفن على متن الجزرية

مُساهمة من طرف خادمة الإسلام في السبت 09 مايو 2009, 12:57 pm


انتصار
الادارة العامة

default رد: استدراكات أهل الفن على متن الجزرية

مُساهمة من طرف انتصار في السبت 03 أكتوبر 2009, 12:43 pm

للرفع
avatar
أم بثينة

default رد: استدراكات أهل الفن على متن الجزرية

مُساهمة من طرف أم بثينة في الثلاثاء 06 أكتوبر 2009, 6:20 am

[img:3350]http://www.dar-alhejrah.net/montada-f6/[/img]بوركت يداك اختاه

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 20 سبتمبر 2017, 4:00 pm