مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

لماذا قرأ حفص كلمة {عليه}و{أنسانيه} مضمومة بخلاف باقي القراء؟

شاطر

انتصار
الادارة العامة

default لماذا قرأ حفص كلمة {عليه}و{أنسانيه} مضمومة بخلاف باقي القراء؟

مُساهمة من طرف انتصار في الجمعة 01 مايو 2009, 4:21 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى {ومن أوفى بما عاهد عليه’الله } سورة الفتح

وقال {وما أنسانيه’ إلا الشيطان أن أذكره} سورة الكهف

لماذا ضم حفص الهاء في {عليه’} و {أنسانيه’} الوحيد من القراء؟؟؟


الهاء هي هاء الضمير للمفرد الغائب الأصل فيها ::البناء على الضم لكن إذا وقعت بعد ياء أو كسر تبنى على الكسر..

فلماذا رجع حفص للأصل في هذين الموضعين فقط؟؟؟

السبب::

الحركات في الخفة والثقل ثلاث : الفتحة أخفها والكسرة وسط والضمة أثقل أو الكسرة ثقيلة والضمة أثقل

1-فيقال أن حفص بنى الهاء على الضم رجوعا للأصل للدلالة على ثقل العهد الذي أخذه الإنسان على نفسه مع الله لأن الوفاء بالعهد مع الله أمر فيه ثقل ويحتاج مجاهدة للنفس ..فجاء بالحركة وهي الضمة دليل على ثقل الحركة

2-لتعظيم وتفخيم لفظ الجلالة في هذا العهد { ومن أوفى...}أتى بالضمة الثقيلة ليفيد أن الوفاء بالعهد مع الله من الأمور الثقيلة التي تحتاج إلى مجاهدة النفس

سبب الضم في الآية الثانية { وما أنسانيه’...} لأن نسيان الحوت بالنسبة لهما في رحلتهما من أثقل الأمور وأصعبها فلو لم يجد الحوت لتعطلت الرحلة..

إذن بنى الهاء على الضم رجوعا للأصل في هذين الموضعين بالذات دليلا على ثقل الأمرين وأراد أن يجعل ثقلا في اللفظ والمعنى في اللفظ بنطق الضمة في المواضع..


هذا الشرح للشيخ الدكتور : محمود شمس –أستاذ في علم التجويد والقراءات
avatar
اذكرِ الله

default رد: لماذا قرأ حفص كلمة {عليه}و{أنسانيه} مضمومة بخلاف باقي القراء؟

مُساهمة من طرف اذكرِ الله في السبت 02 مايو 2009, 1:01 am

ماشاء الله
معلومة مفيدة
جزاك الله خير انتصار
واسعدك في لدارين
avatar
قراني حياتي

default رد: لماذا قرأ حفص كلمة {عليه}و{أنسانيه} مضمومة بخلاف باقي القراء؟

مُساهمة من طرف قراني حياتي في الثلاثاء 05 مايو 2009, 2:45 pm

اذا ممكن ان اضيف شرح للدكتور صلاح عبد الفتاح الخالدي
سميت هذه الهاء (بهاء الرفعة) لان الاية نزلت ببيعة الرضوان التي بايع الصحابة فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديبية وسميت ببيعة الرضوان لقوله تعالى ( لقد رضي الله عن المؤمنين اذ يبايعونك تحت الشجرة) انه جو تشريف وتكريم من الله الكريم للصحابة السعداء المبايعيين
وبما ان الجو جو رفعة فكأن( الرفعة ) اصابت ( الهاء) في ( عليه) ولان الكسرة لا تناسب هذا الجو تحولت الى ضمة والضمة مناسبة للرفعة ولهذا اطلقنا عليها ( هاء الرفعة)
ولان الوفاء بالبيعة دليل على صدق المبايع وعلو همته ورفعة نفسه وسمو خلقه ولولا ذلك ما وفى ولهذا جاءت مضمومة
ولان الوفاء بالبيعة يكسب المبايع رفعة وسموا وعلوا واشراقا في الدنيا والاخرة
فالضمة والرفعة جاءت للهاء من الجو الذي تصفه والنتيجة التي تقررها (فانعكس الجو على حركة الهاء)
منقول باختصار واعتذر عن الاطالة
avatar
عايشة

default رد: لماذا قرأ حفص كلمة {عليه}و{أنسانيه} مضمومة بخلاف باقي القراء؟

مُساهمة من طرف عايشة في السبت 09 يناير 2016, 10:16 am

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
القاعدة التي خالفها حفص هي أنّه في كلمة انسانيه وعليه الله قرأها بالضم مراعاة للأصل لأنّ الاصل في هاء الكناية الضم الا اذا سبقت بكسر أو ياء ساكنة وخالف حفص بقية القراء مراعاة للرواية.
وجزاكم الله خيرا

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 نوفمبر 2017, 4:55 pm