مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

مسائل مهمة لطالبات الحلقات

avatar
ام الصالح

صور مسائل مهمة لطالبات الحلقات

مُساهمة من طرف ام الصالح في الأربعاء 29 أبريل 2009, 9:53 am

مسائل مهمة لطلاب الحلقات



مسائل مهمة لطلاب الحلقات
مع بعض الوصايا والتنبيهات




إعداد
خادم القرءان وأهلِه
كمال بن سيِّد اليماني



بسم الله الرحمن الرحيم
ربِّ يسر وأعن يا كريم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم النبيين ، سيِّدنا محمد ، وعلى آله وأزواجه وأصحابه والتابعين ، ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين ،،،، وبعد :
فيا من أردت بلوغ الشرف والخيرية فسعيت إلى حفظ كتاب ربك بعد أن علمت أن هذا هو الطريق لبلوغ هذه الغاية السامية ، هذه بعض مسائل تهمك مع كتاب ربك جمعتها لك مما كتبه أهل الفضل أعلى الله منازلهم في الدنيا والآخرة ، فاعمل بها تكن على خير ، واعلم أن ربك جلَّ جلاله قال : ( هل جزاءُ الإحسان إلاَّ الإحسان ) فلا تنس أن تدعو لي ، ولأهل الفضل الذين حرَّروها . غفر الله لنا ولهم ، وللمسلمين أجمعين . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

بعض المقومات والقواعد الأساسية لحفظ القرآن الكريم

1. إخلاص النية لله عز وجل فلا حفظ للشهرة ، ولا لمدح ، ولا لجائزة ولا لنفع دنيوي .
2. الدافع الذاتي والرغبة القوية . وينمى ذلك بمعرفة فضل القرآن ، وفضل حملته ، والقراءة في سير السلف وأحوالهم مع القرآن .
3. تصحيح النطق والقراءة ، فإن الحفظ الخطأ يصعب تعديله فيما بعد .
4. تحديد نسبة الحفظ اليومي فلا يقل عن مقدار معين ، بل حاول زيادته .
5. إجادة الحفظ . فلا تنتقل من حفظ آيات إلى غيرها حتى تتمكن منها أولا .
6. حافظ على رسم واحد لمصحفك .
7. حاول أن تفهم ما تحفظ ، فإن ذلك مما يساعد على سرعة وتثبيت الحفظ .
8. لا تجاوز سورة إلى غيرها حتى تربط أولها بآخرها .
9. الاستمرار والمتابعة ، فلا غياب ولا تكاسل ولا تراخي .
10. اعتني بالآيات المتشابهة في ألفاظها .
11. اغتنم أيام عمرك ، وصفاء ذهنك ، حتى لا تندم وقت لا ينفع الندم .

أدب التعامل مع المصحف ، والكتابة عليه

1. حفظ المصحف بعيداً عن أي عامل قد يعرضه بما لا يليق به .
2. الهدوء في تقليب صفحاته ، وفتح الصفحة من طرفها .
3. عدم كتابة أي معلومة خارجة عن نطاق الضرورة فيما يتعلق بكيفية التلاوة .
4. وضعه في مكان لائق فلا يوضع على الأرض قرب الأرجل ، والأولى إلزام كل طالب بشراء حامل للمصحف .
5. عدم الاتكاء عليه ، أو وضع أي شيء فوقه .
6. استخدام القلم الرصاص فقط في الكتابة على المصحف .
7. وضع العلامة على موضع الخطأ فقط ، وليس على الكلمة كلها .
8. اختصار المراد كتابته .

وبالنسبة للكتابة على المصحف ، فقد سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين حفظه الله السؤال التالي :
(( يقوم بعض مدرسي القرآن الكريم بوضع ملاحظات بالقلم الرصاص على مصحفهم أو مصاحف الطلاب لتنبيههم إلى أخطاءهم بوضع خط تحت مواضع الغنة ونحوها من أحكام التلاوة ، وذلك بعد الفراغ من التلاوة فهل يجوز كتابة شيء من هذا القبيل على المصحف ؟ ))
فأجاب حفظه الله : (( أرى أنه لا بأس بوضع هذه الملاحظات لما ذكر من الأسباب ، سواء وضعت بالهامش أو بالحاشية ، أو وضعت بين الأسطر إذا كانت تلك الملاحظات رموزاً وإشارات تشبه ما في المصاحف من حروف علامات المد وعلامات قراءة التجويد مثل الإخفاء ، و الإظهار ، و الإقلاب فمتى كانت هذه الملاحظات بأحرف صغيرة ، وبأقلام الرصاص بحيث يمكن محوها بعد انتهاء الغرض منها فلا بأس بوضعها لهذا السبب ، وإنما ورد النهي أن يكتب في المصاحف ما ليس منها إذا خيف التباس ذلك على القارئ وتوهمه أن تلك الكتابة من القرآن أو من بيان القرآن . وأما إذا لم يخف من الالتباس فلا أرى بأساً بوضعها لهذا الغرض بقدر الحاجة . والله أعلم )) .

بعض من هدي النبي صلى الله عليه وسلم مع القرآن -

كان للنبي صلى الله عليه وسلم حزب يقرؤه ولا يخل به ، وكان يقرأ قائماً ، وقاعداً ، ومضجعاً ، ومتوضئاً ، ومحدثاً ، وفي سيره وركوبه ، وسائر أحواله ، ولم يكن يمنعه من القراءة شيء صلى الله عليه وسلم .

- كانت قراءته صلى الله عليه وسلم ترتيلاً لا هذَّاً كهذِّ الشعر ، ولا عجلة بالإسراع في القراءة ، بل قراءة مفسرة حرفاً حرفاً ، لينة ، سهلة ، وكان يقطِّع قراءته آيةً آية ، ويقف على الآية ولا يصلها بما بعدها .

- كان صلى الله عليه وسلم يطيل القراءة في الصلاة تارة ، ويخففها لعارض من سفر أو مرض أو بكاء طفل ، ويتوسط فيها غالبا . وكان لا يُعَيِّنُ سورة في الصلاة لا يقرأ إلاَّ بها إلاَّ في الجمعة والعيدين .

- وكان من هديه صلى الله عليه وسلم قراءة سورة كاملة ، وربما قرأها في الركعتين ، وربما قرأ أول السورة ، أما آخرها وأوسطها فلم يُحفظ عنه . وكان يطيل في الركعة الأولى و يقصر في الثانية .

قول " صدق الله العظيم " بعد نهاية القراءة


( هي في نفسها حق ، ولكن ذكرها بعد نهاية القرآن باستمرار بدعة ، لأنها لم تحصل من النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا من خلفائه الراشدين فيما نعلم مع كثرة قراءتهم للقرآن ، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو ردّ " ) .

حكم قراءة القرآن بالألحان والأنغام المستفادة من علم الموسيقى

- القراءة بهذه الألحان والأنغام بدعة لم يفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا صحابته الكرام ، ولا نزل بها جبريل عليه السلام .

- تحسين الصوت في قراءة القرآن أمر مطلوب شرعاً ، على أن يكون ذلك التحسين بالقراءة السليقية بلحون العرب لا بألحان العجم .

- لو قرأ القارئ القرآن بنغمة معينة من الأنغام الموسيقية ، فإن قدَّم أحكام التلاوة على حكم النغم فالقراءة حكمها الكراهة ، كما نص عليه العلماء لعدم ورود قراءة القرآن الكريم عن النبي صلى الله عليه وسلم بها ، ولكونها شعار الفسقة من أهل الغناء . أما إذا قدَّم النغم على الأحكام التجويدية فقد أجمع العلماء على حرمة تلك التلاوة ، وحرمة الاستماع إليها أيضاً .

تقبيل المصحف ووضعه على العين

( لا نعلم دليلاً على مشروعية تقبيل المصحف ، وهو أنزل لتلاوته وتدبره والعمل به ) .

حمل المصحف بالجيب ودخول الخلاء به

( حمل المصحف بالجيب جائز ، ولا يجوز أن يدخل الشخص مكان قضاء الحاجة ومعه مصحف ، بل يجعل المصحف في مكان لائق به تعظيماً لكتاب الله واحتراماً له ، ولكن إذا اضطر إلى الدخول به خوفاً من أن يُسرق إذا تركه خارجاً جاز له الدخول به للضرورة ) .

سجدة التلاوة

يستحب للقارئ السجود عند آيات السجدة ، ولا يشترط لهذا السجود طهارة ، ولا استقبال قبلة ، ولا وقت معين ، ولا تكبير ، ولا تسليم ، ومما يقال فيه ( سجد وجهي للذي خلقه وصوَّره ، وشقَّ سمعه وبصره تبارك الله أحسن الخالقين ) .

قراءة القرآن لأجل المراجعة فقط هل فيها أجر ؟

( سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن رجل يتلوا القرآن مخافة النسيان ، ورجاء الثواب فهل يؤجر على قراءته للدراسة ومخافة النسيان أم لا ؟
فأجاب : ( بل إذا قرأ القرآن لله تعالى فإنه يثاب على ذلك بكل حال ، ولو قصد بقراءته أنه يقرؤه لئلا ينساه ، فإن نسيان القرآن من الذنوب ، فإذا قصد بالقراءة أداء الواجب عليه من دوام حفظه للقرآن واجتناب ما نهي عنه من إهماله حتى ينساه فقد قصد طاعة الله فكيف لا يثاب ؟ ) .

القراءة بالنظر فقط وبدون تحريك الشفتين

( لابد من النطق بالقراءة ، والتلفظ بالتلاوة لحصول الأجر ، وأما القراءة بدون تحريك للشفتين فهو لا يحصل به فضل القراءة . قال سماحة الشيخ ابن باز عليه رحمة الله في أحد فتاويه : لا مانع من النظر في القرآن من دون قراءة للتدبر والتعقل وفهم المعاني ، ولكن لا يعتبر قارئاً ولا يحصل له فضل القراءة إلاَّ إذا تلفظ بالقرآن ولو لم يسمع من حوله )

دعاء ختم القرآن

( لا يوجد دعاء مخصوص عند ختم القرآن ، وكثرة الأدعية المنتشرة ليست دليلاً على مشروعيتها ، وليس هناك نصاً مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم تقوم به حجة على التزام دعاء يقال عند ختم القرآن . وأما الدعاء عموما عند الختم فإن كان خارج الصلاة فهذا مأثور من عمل السلف الصالح من صدر هذه الأمة ، وأما في الصلاة من إمام أو منفرد قبل الركوع أو بعده ، في التراويح أو غيرها فلا يعرف ورود شيء فيه أصلا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أحد من صحابته مسندا ) .

أعظم المصائب ،، نسيان القرآن -

سئل الشيخ الألباني رحمه الله ( إذا حفظت ربع القرآن ثم انتقلت إلى الربع الثاني ، وأنا لم أحفظ الربع السابق جيداً ، وربما ضيعت منه بعض السور فهل أنا آثم ؟ فأجاب : لا تكون آثماً إن شاء الله ، ولكن لا تكون متجاوباً مع قوله صلى الله عليه وسلم : تعاهدوا هذا القرآن فوالذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتاً من الإبل في عقلها . ففي الحديث حث على تعاهد القرآن والمداومة على تلاوته لأنه يتفلت من صدور الرجال لجلال كلام الله وعظمته ) .
- وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ( نحن طلاب العلم نحفظ الكثير من الآيات على سبيل الاستشهاد ، وفي نهاية العام نكون قد نسينا الكثير منها ، فهل ندخل في حكم من يعذَّبون بسبب نسيان ما حفظوه ؟ فأجاب : نسيان القرآن له سببان :
• الأول : ما تقتضيه الطبيعة .
• الثاني : الإعراض عن القرآن وعدم المبالاة به .
فالأول لا يأثم به الإنسان ولا يعاقب عليه ، فقد وقع من رسول الله صلى الله عليه وسلم حين صلى بالناس ونسي آية ، فلما انصرف ذكره بها أُبيّ بن كعب رضي الله عنه فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : هلاَّ كنت ذكرتنيها ؟ ، وهذا يدل على أن النسيان الذي يكون بمقتضى الطبيعة ليس فيه لوم على الإنسان ، وأما ما سببه الإعراض وعدم المبالاة فهذا قد يأثم به ) .
فائدة ،،، قال العلامة الألباني رحمه الله : ( الأحاديث الواردة في السنن التي تخيف وتحذر من ترك مراجعة القرآن الكريم لا تصح ، ولكن يوجد حديث صحيح يحض على العناية بكتاب الله عز وجل ألا وهو " تعاهدوا القرآن .." ) .

- نسيان القرآن يدل على عدم الاعتناء به ، قال صلى الله عليه وسلم : ( بئس ما لأحدهم يقول نسيت آية كيت وكيت بل نُسِّيَ ، واستذكروا القرآن فإنه أشد تفصِّياً من صدور الرجال من النعم ) قال القرطبي : " نُسِّيَ " معناه أنه عوقب بوقوع النسيان عليه لتفريطه في معاهدته واستذكاره . وقال القاضي عياض : أولى ما يتأول عليه ذم الحال ، لا ذم القول ، أي : بئس الحال حال من حفظه ثم غفل عنه حتى نسيه .

- نسيان القرآن مصيبة سببها الذنوب والمعاصي قال الضحاك بن مزاحم رحمه الله : " ما من أحد تعلم القرآن فنسيه إلاَّ بذنب يحدثه لأن الله تعالى يقول ( ومآ أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ) الشورى / 30 إن نسيان القرآن من أعظم المصائب . وقال الشيخ أبو ذر القلموني : " اعلم أن بداية العلم هو حفظ القرآن ، وكل آية تحفظها باب مفتوح إلى الله تعالى ، وكل آية لا تحفظها أو أنسيتها باب مغلق حال بينك وبين ربك ، واعلم أن المسلم لو عرض عليه ملء الأرض ذهباً لا يساوي نسيانه لأقصر سورة في القرآن ، بل لا يساوي حرفاً واحداً من كتاب الله تعالى " .

استعمال بعض آيات القرآن في المزاح

مثل ( سيماهم في وجوههم ) ، ( خذوه فغلوه ) وغير ذلك : ( لا يجوز استعمال آيات القرآن في المزاح على أنها آيات من القرآن ، أما إذا كانت هناك كلمات دارجة على اللسان لا يقصد بها حكاية آية من القرآن أو جملة منه فيجوز ) .


كيفية إطالة النفس حال قراءة القرآن

1. اجلس جلسة صحيحة مستقيم الظهر ، منتصب الكتفين .
2. خذ نفساً عميقاً حتى تمتلئ رئتاك بالهواء بأقصى ما يمكن ثم احبس هذا الهواء .
3. أفرغ الهواء من الرئتين ببطء وتريث .
4. كرر النقاط السابقة إلى أن تشعر بقدر من المرونة في حبس الهواء في الرئتين .
5. أعد النقاط ( 1 ، 2 ، 3 ) ولكن عند النقطة الثالثة أفرغ الهواء من الرئتين مع البدء بقراءة نص ما غير القرآن ، ولا تقرأ إلاَّ بعد إكمال عملية ملء الرئتين بالهواء تماما ، فاقرأ بإفراغ الهواء تدريجياً أثناء القراءة
6. كرر هذا التدريب في الجلسة الواحدة ، ثم على جلسات متعددة مع قراءة آية طويلة ، وستتمكن بإذن الله من قراءة سطر أو أكثر دون انقطاع النفس خلالها .
وهذه بعض الوصايا والتنبيهات
- اتق الله وراقبه في كل أعمالك ، واعلم إن الله مطلع عليك وسيحاسبك .

- الزم كتاب ربك عز وجل وخذه بقوة ، واعلم أنه أسهل الكتب قراءةً ، وحفظاً ، ودراسةً قال تعالى ( ولقد يسَّرْنا القرءان للذكر فهل من مُدَّكر ) .

- ثم اعلم أن السنة نور وهدى فصاحبها لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم ، فالزمها ، وعض عليها بالنواجذ ، ولا تقبل بغيرها هديا .

- عليك بحب أبي بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعليّ ، ومعاوية ، وعمرو بن العاص ، وسائر الصحابة أجمعين ، فهم أفضل الناس بعد الأنبياء ، وهم الذين نقلوا إلينا هذا القرءان غضاً طرياً كما أنزل بلا زيادة ولا نقصان ، فمنهم من كتبه بيده ، ومنهم من جمعه ، ومنهم من جمَّع الأمة عليه ، ومنهم من فسَّره ، ومنهم من قاتل دونه بل فعلوا أكثر من ذلك ، أفلا يكون أقل ما تقدمه لهم هو محبتهم ، والترضِّي عليهم . رضي الله عنهم أجمعين .

- احرص على طاعة والديك في المعروف فهذا ما أمرك به القرءان قال ربك جل ذكره : ( .. وبالوالدين إحسانا .. ) .

- إذا أوكل إليك مدرسك مراجعة طالب من الطلاب في الحلقة ، أو التسميع له أو غير ذلك ، فإن هذه أمانة فاتق الله فيها ولا تستسهل أو تستهون ، واعلم أنك مسئول عنها بين يدي ربك ، فلا تظنن أن الأمر هيِّن في خداعك لمدرسك ، وتهاونك في حق زميلك ، لا والله ليس بالهين . ثم عليك استغلال ثقة مدرسك فيك الاستغلال الأمثل حتى لا تندم فيما بعد وقت لا ينفع الندم .

- حضورك اليومي للحلقة سبب لتقدم مستواك ، وغيابك مهما كانت الأسباب سبب لتأخر مستواك فاعلم ذلك .

- احرص على المراجعة حرصك على الطعام والشراب ، زادك الله حرصاً على قراءة القرءان والعمل به .

- كن على خُلق واحد في الحلقة ، في المدرسة ، في البيت ، في الشارع ، في السوق ، وفي كل مكان لأن حامل القرءان حامل راية الإسلام فلا يلهوا مع من يلهوا ، ولا يسهوا مع من يسهوا ، ولا يلغوا مع من يلغوا ، تعظيماً لحق القرءان .

- وأخيراً – ولا يحتاج إلى توصية – حافظ على صلاة الجماعة في المسجد ، واحرص على التكبيرة الأولى ، وخالق الناس بخلق حسن ، ولا تسئ إلى نفسك وأهلك ومعلميك .

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


avatar
ام الصالح

صور رد: مسائل مهمة لطالبات الحلقات

مُساهمة من طرف ام الصالح في الأربعاء 29 أبريل 2009, 9:56 am

اخواتي الحبيبات المهاجرات لقد لفت نظري هذا الموضوع واستفدت منه كثيرا ارجو الله ان تعم الفائدة وتطلعن عليه
خادمة الإسلام
خادمة الإسلام
هيئة التدريس

صور رد: مسائل مهمة لطالبات الحلقات

مُساهمة من طرف خادمة الإسلام في الأربعاء 29 أبريل 2009, 10:05 am

جزاكما الله خيرا
موضوع رائع فعلا
مها صبحى
مها صبحى
الإدارة

صور رد: مسائل مهمة لطالبات الحلقات

مُساهمة من طرف مها صبحى في الأربعاء 29 أبريل 2009, 1:09 pm

جزاك الله خيرا حبيبتي ام الصالح
موضوع متكامل و متميز
نفع الله بك و زادك من فضله
اذكرِ الله
اذكرِ الله

صور رد: مسائل مهمة لطالبات الحلقات

مُساهمة من طرف اذكرِ الله في الأربعاء 29 أبريل 2009, 11:14 pm

جزاك الله خير ام الصالح
موضوع مهم
اللهم اجعله في ميزان حسناتك
avatar
ام الصالح

صور رد: مسائل مهمة لطالبات الحلقات

مُساهمة من طرف ام الصالح في الجمعة 01 مايو 2009, 11:29 am

حبيباتي مها صبحي وخادمة الاسلام واذكر الله اشكر لكن مروركن واتمنى ان يهدينا الله جميعا الى فعل الخير ويتقبله منا امييييييييييييييييييين
avatar
انتصار
الادارة العامة

صور رد: مسائل مهمة لطالبات الحلقات

مُساهمة من طرف انتصار في الجمعة 01 مايو 2009, 12:25 pm


جزاك الله اجر الدال على الخير اختي الفاضلة ام الصالح
وجزا الله الكاتب خير الجزاء على
الموضوع القيم جدا جدا جدا ومفيد جدا وادمع عيني من جماله وصدق كاتبه وناقله ولا نزكي على الله احد
نفعنا الله واياك بكل نافع وجعلنا واياك ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
تم ارساله الى جميع الاعضاء للفائدة العامة نفع الله بك وبه في ميزان حسناتك
وبانتظار جديدك ان شاء الله القادم اجمل
avatar
ام الصالح

صور رد: مسائل مهمة لطالبات الحلقات

مُساهمة من طرف ام الصالح في الجمعة 29 مايو 2009, 2:58 am

ان شاء الله حبيبتي قدرنا الله جميعا على فعل الخير
خادمة الإسلام
خادمة الإسلام
هيئة التدريس

صور رد: مسائل مهمة لطالبات الحلقات

مُساهمة من طرف خادمة الإسلام في السبت 30 مايو 2009, 3:07 am

مسائل مهمة لطالبات الحلقات 5409cw4
راجية رحمته
راجية رحمته

صور رد: مسائل مهمة لطالبات الحلقات

مُساهمة من طرف راجية رحمته في السبت 04 يوليو 2009, 4:41 am

ماشاء الله بارك الله فيك معلمتي أم الصالح حقا والله موضوع قيم ومتكامل وتعلمت منه كثيرا
جزاك الله خيرا كثيرا

مسائل مهمة لطالبات الحلقات Xvr04066
raghda
raghda

صور رد: مسائل مهمة لطالبات الحلقات

مُساهمة من طرف raghda في السبت 04 يوليو 2009, 5:06 am

بارك الله بك معلمتي ام الصالح واسعدك في الدنيا والآخرة
موضوع قيم جدااااا
جزاك الله خيرا
محبة الرحمان
محبة الرحمان

صور رد: مسائل مهمة لطالبات الحلقات

مُساهمة من طرف محبة الرحمان في الثلاثاء 21 يوليو 2009, 10:40 am

بارك الله فيك ونفع بك الإسلام والمسلمين
موضوع في غاية الأهمية جعله الله في ميزان حسناتك
جزاك الله الجنة
روح و ريحان
روح و ريحان

صور رد: مسائل مهمة لطالبات الحلقات

مُساهمة من طرف روح و ريحان في الثلاثاء 21 يوليو 2009, 3:37 pm

جزاك الله كل خير أختنا الحبيبة أم الصالح

وجزى الله الكاتب كل خير

موضوع غاية في الاهمية

نفعنا الله وإياكم به
جنان الرحمن
جنان الرحمن
الإدارة

صور رد: مسائل مهمة لطالبات الحلقات

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الثلاثاء 21 يوليو 2009, 3:56 pm


ماشاء الله موضوع رائع و نافع
بارك الله فيك استاذتي الحبيبة ام الصالح
جعله ربي في موازين حسناتك
و رزقك اجر الدال على الخير
و نفع به و بك ...
أم هبة الرحمن
أم هبة الرحمن

صور رد: مسائل مهمة لطالبات الحلقات

مُساهمة من طرف أم هبة الرحمن في الأربعاء 22 يوليو 2009, 4:27 pm

جزاكم الله خيرامعلمتي الحبيبة "أم الصالح"


وجعل عملكي هذا في ميزان حسناتك


إن شااااء الله

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 16 سبتمبر 2019, 6:09 pm