مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

المتشابهات في القرآن [شرح هداية المرتاب و غاية الحفاظ و الطلاب في تبيين متشابه الكتاب ]

شاطر

أم يا سر

جديد المتشابهات في القرآن [شرح هداية المرتاب و غاية الحفاظ و الطلاب في تبيين متشابه الكتاب ]

مُساهمة من طرف أم يا سر في الأحد 26 أبريل 2009, 4:41 pm

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على رسول الله سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
لقد اطلعت على الموضوع الرائع الذي كتبته أختنا الحبيبة جنان الرحمان بعنوان المتشابهات أكرمها الله و أورثها جنة الفردوس و تكملة لهذا الموضوع أردت أن أفيد أخواتي قدر المستطاع بشرح منظومة شيخ الإقراء بالشام علم الدين أبو الحسن علي بن محمد السخاوي[ جازاه الله عن الإسلام و المسلمين خيرا و جعلها له صدقة جارية] و التي عنونها بهداية المرتاب و غاية الحفاظ و الطلاب في تبيين متشابه الكتاب

أم يا سر

جديد رد: المتشابهات في القرآن [شرح هداية المرتاب و غاية الحفاظ و الطلاب في تبيين متشابه الكتاب ]

مُساهمة من طرف أم يا سر في الأحد 26 أبريل 2009, 6:27 pm

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على سيد المرسلين
على الله توكلت و بإذنه سأبدأ قدر المستطاع بشرح الأبيات الخاصة بالمتشابهات دون التطرق للمقدمة
باب الألف
]أنزلنا
و اقرأ [ فأنزلنا] بآي البقرة [ على الذين ظلموا] محبرة
لكن[ فأرسلنا عليهم ] جاء في سورة الأعواف يقينا فاعرف
و آخر الآية [ يفسقونا] فيها و في الأعراف[ يظلمونا
أي جاء في سورة البقرة : فأنزلنا على الذين ظلموا رجزا من السماء بما كانوا يفسقون
أما في سورة الأعراف: فأرسلنا عليهم رجزا من السماء بما كانوا يظلمون
أبى
و جاء [ إبليس أبى و استكبرا] فيها و في صاد [ أبى ] ما ذكر
أي ذكر لفظ أبى في سورة البقرة في قوله تعالى : إلا إبليس أبى و استكبر
أما في سورة صاد فلم يذكر لفظ أبى في قوله تعالى : إلا إبليس استكبر

أم يا سر

جديد رد: المتشابهات في القرآن [شرح هداية المرتاب و غاية الحفاظ و الطلاب في تبيين متشابه الكتاب ]

مُساهمة من طرف أم يا سر في الإثنين 27 أبريل 2009, 11:32 am

إلينا
و مع ( وما أنزل ) قل ( إلينا ) و آل عمران بها( علينا
أي في سورة البقرة قل : " و ما أنزل إلينا " أما في سورة آل عمران فقل : " و ما أنزل علينا
أشد & أكبر
و جاء ( و الفتنة ) فيها ( أكبر ) و هو بها الحرف الذي يؤخر
و قبله ( أشد ) أعني الأولا لا تسترب فإنه قد انجلا
أي في سورة البقرة جاء : " و الفتنة أشد من القتل " قبل " و الفتنة أكبر من القتل
آياته
يبين الله لكم آياته ) في أربع لا ريب في إثباته
أولها الثاني الذي في البقرة و آل عمران بحرف مسفرة
و ثالث النور و حرف المائدة دونكها من تحفة و فائدة
أي أن قوله تعالى : " يبين الله لكم آياته " جاء في أربعة مواضع في القرآن الكريم
الأول في سورة البقرة الآية : " كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تعقلون " أما في الآية فليس فيها لفظ لكم
الثاني في سورة آل عمران الآية : " كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون
و الثالث في سورة المائدة الآية : " كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تشكرون
و الرابع في سورة النور الآية : " كذلك يبين الله لكم آياته و الله عليم حكيم

انتصار
الادارة العامة

جديد رد: المتشابهات في القرآن [شرح هداية المرتاب و غاية الحفاظ و الطلاب في تبيين متشابه الكتاب ]

مُساهمة من طرف انتصار في الإثنين 27 أبريل 2009, 3:08 pm

جزاك الله خيرا اختي الفاضلة ام ياسر
نقل موفق وهادف ونافع بإذن الله
نفع الله بك وبه وبكاتبه الامة امين

أم يا سر

جديد رد: المتشابهات في القرآن [شرح هداية المرتاب و غاية الحفاظ و الطلاب في تبيين متشابه الكتاب ]

مُساهمة من طرف أم يا سر في الإثنين 27 أبريل 2009, 3:43 pm

آياته
يبين الله لكم آياته في أربع لا ريب في إثباته
أولها الثاني الذي في البقرة و آل عمران بحرف مسفرة
و ثالث النور و حرف المائدة دونكها من تحفة و فائدة
أي أن قوله تعالى " يبين الله لكم آياته " جاء في أربعة مواضع في القرآن الكريم
الأول في سورة البقرة الآية240 : " كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تعقلون " أما قوله تعالى في الآية 186 فليس فيه لفظ لكم
الثاني في سورة آل عمران الآية103 : " كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون
و الثالث في سورة المائدة الآية 91: " كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تشكرون
و الرابع في سورة النور الآية 57: " كذلك يبين الله لكم آياته و الله عليم حكيم

أم يا سر

جديد رد: المتشابهات في القرآن [شرح هداية المرتاب و غاية الحفاظ و الطلاب في تبيين متشابه الكتاب ]

مُساهمة من طرف أم يا سر في الإثنين 27 أبريل 2009, 5:46 pm

الأرض
و جاء ذكر الأرض من قبل السما ****** في خمسة حققها من فهما
من بعد ( لا يخفى عليه ) مرة ******* و بعد ( لا يعزب ) عنه ( ذرة
و بعد ( ممن خلق ) استبينا ******* و بعد ( ما أنتم بمعجزينا
في يونس و آل عمران و في ****** طه و إبراهيم قبل فاكشف
و العنكبوت جاء فيها الخامس ***** به انجلت للقارئ الحنادس
أي جاء ذكر الأرض قبل السماء في خمسة مواضع في القرآن الكريم
الأول في سورة آل عمران الآية5 : " إن الله لا يخفى عليه شيء قي الأرض و لا في السماء
الثاني في سورة يونس الآية61 : " و ما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض و لا في السماء
الثالث في سورة إبراهيم الآية 40: " و ما يخفى على الله شيء في الأرض و لا في السماء
الرابع في سورة طه الآية 3: " تنزيلا ممن خلق الأرض و السماوات العلى
الخامس في سورة العنكبوت الآية21 : " و ما أنتم بمعجزين في الأرض و لا في السماء
أما ما عدا ذلك فيأتي ذكر الأرض بغد السماء


هومه

جديد رد: المتشابهات في القرآن [شرح هداية المرتاب و غاية الحفاظ و الطلاب في تبيين متشابه الكتاب ]

مُساهمة من طرف هومه في الثلاثاء 28 أبريل 2009, 2:00 am

بارك الله فيك وفى جهدك حبيبتى ام ياسر وزادك من فضله اللهم امين
تابعى حبيبتى فى انتظارك
جزاك الله خيرا

أم يا سر

جديد رد: المتشابهات في القرآن [شرح هداية المرتاب و غاية الحفاظ و الطلاب في تبيين متشابه الكتاب ]

مُساهمة من طرف أم يا سر في الثلاثاء 28 أبريل 2009, 7:40 am

حبيباتي الغاليات انتصار و هومة
بارك الله فيكما و في جميع الأخوات و جمعنا جميعا في الفردوس الأعلى بصحبة نبينا محمد عليه أفضل الصلاة و أزكى السلام
أخواتي جازاكن الله خيرا على تشجيعكن لي فقد أخجلتموني بهذا الإطراء و أعطيتموني دفعة جديدة للإستمرار في شرح هذه المنظومة الرائعة و التي كنت دائما أنوي البحث فيها و أعدكن بالإستمرار في هذا
الأمر قدر المستطاع إن شاء الله
أخواتي أسألكن الدعاء لي بالسداد و التوفيق و أسأل الله أن ينفعنا بهذه المنظومة و أن يجازي الشيخ علي السخاوي عن الإسلام و المسلمين خيرا آمين

أم يا سر

جديد رد: المتشابهات في القرآن [شرح هداية المرتاب و غاية الحفاظ و الطلاب في تبيين متشابه الكتاب ]

مُساهمة من طرف أم يا سر في الثلاثاء 28 أبريل 2009, 5:59 pm

الأنبياء
و يقتلون الأنبياء) الثاني )******** بآل عمران من القرآن
أي أن قوله تعالى : " و يقتلون الأنبياء " جاء فقط في سورة آل عمران الآية112 أما في الأول أو في غيره من المواضع فنجد : " و يقتلون النبيئين
أطيعوا
و اقرأ ( أطيعوا ) و ( أطيعوا) زائدة ****** من بعد الأولى في النسا و المائدة
و مثله في النور و القتال** ******* و خامس فوق الطلاق تال
و آل عمران بها قد سقطا ******** في موضعيها لا تكن مفرطا
أي جاء ( أطيعوا ) و ( أطيعوا ) زائدة أي : ( أطيعوا الله و أطيعوا الرسول) في خمسة مواضع
الأول في سورة النساء الآية58 : " يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم
الثاني في سورة المائدة الآية94 : " و أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و احذروا
الثالث في سورة النور الآية 52: " قل أطيعوا الله و أطيعواالرسول
الرابع في القتال ( أي سورة محمد )34 الآية : " يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و لا تبطلوا أعمالكم
و الخامس فوق الطلاق أي سورة التغابن الأية12 : " و أطيعوا الله و أطيعوا الرسول فإن توليتم فإنما على رسولنا البلاغ المبين
يقول أما في سورة آل عمران فجاء مرتين قوله تعالى : " أطيعوا الله و الرسول) بدون لفظ ( و أطيعوا
أبدا
و ( أبدا ) من بعد ( خالدينا ******* فيها ) بإحدى عشرة يقينا
ففي النساء لا تعد الأولا ******* و اعدد ثلاثا بعده محصلا
و في العقود رابع قد وقعا ****** بها أخيرا نوره قد سطعا
و مثله الأول و الآخر في ****** براءة و هو في الأحزاب اقتفي
و ثامن في سورة التغابن ****** و في الطلاق تاسع الأماكن
و عاشر في الجن و البرية ***** فيها كمال العدة الوفية
يقول الناظم أن قول : "خالدين فيها أبدا " جاء في إحدى عشر موضعا في القرآن
ففي سورة النساء لا تعد الأول و هو قوله تعالى : " تلك حدود الله و من يطع الله و رسوله ندخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها و ذلك الفوز العظيم " أما في الثلاثة الموالين ففيهم لفظ خالدين فيها أبدا الأول في الآية56 : " و الذين آمنوا و عملوا الصالحات سندخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا لهم فيها أزواج مطهرة و ندخلهم ظلا ظليلا
و الثاني في الآية 121" و الذين آمنوا و عملوا الصالحاتسندخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا وعد الله حقا و من أصدق من الله قيلا
و الثالث في الآية168 : " إن الذين كفروا و ظلموا لم يكن الله ليغفر لهم و لا ليهديهم طريقا إلا طريق جهنم خالدين فيها أبدا و كان ذلك على الله يسيرا
و في العقود ( أي سورة المائدة ) الرابع و هو قوله تعالى الآية 121: " قال الله هذايوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجري من تحته ا الأنهار خالدين فيها أبدا رضي الله عنهم و رضوا عنه ذلك الفوز العظيم
و الخامس و السادس في سورة براءة و هو قوله تعالى في الآية22^23 : " يبشرهم ربهم برحمة منه و رضوان و جنات لهم فيها نعيم مقيم خالدين قيها أبدا إن الله عنده أجر عظيم
و قوله تعالى في الآية101 : " و السابقون الأولون من المهاجرين و الأنصار و الذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم و رضوا عنه و أعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم
و السابع في سورة الأحزاب الآية64^65 : " إن الله لعن الكافرين و أعد لهم سعيرا خالدين فيها أبدا لا يجدون وليا و لا نصيرا
و الثامن في سورة التغابن الآية9 : " و من يومن بالله و يعمل صالحا نكفر عنه سيئاته و ندخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم
و التاسع في سورة الطلاق الآية 11: " و من يومن بالله و يعمل صالحا ندخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا قد أحسن الله له رزقا
و العاشر في سورة الجن الآية23 : " و من يعص الله و رسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبدا
و الحادي عشر في البرية ( أي سورة البينة ) الآية8 : " جزاؤهم عند ربهم جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا رضي الله عنهم و رضوا عنه ذلك لمن خشي ربه
يتبع

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 08 ديسمبر 2016, 3:47 am