مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

دعوة لنتدارس هنا اصول وفرشيات اختص فيها حفص بطريق الشاطبية

شاطر

انتصار
الادارة العامة

حصري دعوة لنتدارس هنا اصول وفرشيات اختص فيها حفص بطريق الشاطبية

مُساهمة من طرف انتصار في الجمعة 13 مارس 2009, 12:33 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواتي الكريمات ومهاجراتنا الفاضلات ومعلماتنا الغاليات
يسعدنا ان نفتتح بمعيتكن موضوع تدارس اصول وفرش لحفص من طريق الشاطبية
وهو باب علم نفيس قل طارقوه بهذا الاسلوب الجميل المبسط لان المشرفة عليه اسلوبها مميز
تبسط المعلومة بشكل يدخل العقل ووالقلب ويستقر في الذهن بامر الله وتوفيقه
نسال الله تعالى ان يوفقها ويبارك مسعاها ويرزقها الاخلاص والقبول و النفع .

ساقدم للموضوع بمقدمة بسيطة لتوضح الفكرة واخرج
لتدخل الاخت الفاضلة والغالية مودة لتدير الموضوع وتبدأ بمعرفتها
وهي اصلا صاحبة الفكرة الرائعة ...انا بس الناطق الاعلامي ...هههه

المقدمة :

ينقسم علم التجويد والقراءات الى مسائل وهذه المسائل قسمان :

الأول : الاصول أي اصول القراءة وتسمى : الكليات وهي المسائل التي لها قاعدة معينة تندرج فيها الجزئيات مثل:
المد والادغام ،وقد يخالف القارئ القاعدة في كلمات يسيرة .

الثاني : الفرش ، ويسمى الجزئيات ، وهي الألفاظ التي اختلف فيها القراء او الرواة ، والتي لا تندرج ضمن قاعدة من أصول القراءة ، وسميت فرش لتفرقها وانتشارها في السور .


جزاك الله خيرا حبيبتي مودة مقدما ونفع بك وزادك علما وتقبل منك امين
avatar
أم هشام الفقيرة لربها

حصري رد: دعوة لنتدارس هنا اصول وفرشيات اختص فيها حفص بطريق الشاطبية

مُساهمة من طرف أم هشام الفقيرة لربها في الجمعة 13 مارس 2009, 6:02 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم ونفع بكم
متابعون ومعكم إذا يسر الله لي الأمر ..
هو خير كثير أسأل الله ألايحرمنيه.
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
avatar
مودة
الإدارة

حصري رد: دعوة لنتدارس هنا اصول وفرشيات اختص فيها حفص بطريق الشاطبية

مُساهمة من طرف مودة في الجمعة 13 مارس 2009, 9:44 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله في جهودك انتصار حبيبتي وبارك فيك

الهدف من الموضوع اخواتي الفاضلات كلما جزأنا المعلومة كانت الاستفادة باذن الله افضل المواضيع الطويلة يصعب فهمها بسرعه
هنا باذن الله نشرح أوجه حفص بطريق الشاطبية لانه يوجد لحفص كلمات فيها وجهان بالقراءة وكلمات خالف فيها قاعدة معينة
نشرحها هنا حتى تعم الفائدة على الجميع باذن الله وفقكم الله اخواتي
avatar
مودة
الإدارة

حصري رد: دعوة لنتدارس هنا اصول وفرشيات اختص فيها حفص بطريق الشاطبية

مُساهمة من طرف مودة في الجمعة 13 مارس 2009, 9:50 pm

اولا - البسملة

اثبت حفص البسملة بين كل سورتين سوى سورتي الانفال والتوبة

ثانيا - التكبير

لا تكبير عام ولا خاص لحفص من طريق الشاطبية والمقصود بالتكبير العام بين كل سورتين ما عدا الانفال والتوبة والخاص بين سور الختم
avatar
مودة
الإدارة

حصري رد: دعوة لنتدارس هنا اصول وفرشيات اختص فيها حفص بطريق الشاطبية

مُساهمة من طرف مودة في الجمعة 13 مارس 2009, 9:55 pm

ثالثا - المد المنفصل

اربع حركات وهو مختار الشاطبية
خمس حركات وهو مختار في التيسير

رابعا - المد المتصل

اربع حركات وهو مختار الشاطبية
خمس حركات وهو في التيسير


خامسا - اجتماع المدين

ربع حركات المنفصل , اربع حركات المتصل
خمس حركات المنفصل , خمس حركات المتصل
avatar
ام ايمان

حصري رد: دعوة لنتدارس هنا اصول وفرشيات اختص فيها حفص بطريق الشاطبية

مُساهمة من طرف ام ايمان في السبت 14 مارس 2009, 1:19 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
متابعة معكم بأمر الله نفع الله بكم وجعله في موازين حسانتك
جزاكم الله خيرا
avatar
عائدة2009

حصري رد: دعوة لنتدارس هنا اصول وفرشيات اختص فيها حفص بطريق الشاطبية

مُساهمة من طرف عائدة2009 في السبت 14 مارس 2009, 1:25 am

باسم الله الرحمان الرحيم
فكرة من ذهب الله يجازيكم الف خير
الله لا يحرمكم اجر ماتقومن به
الله يفتح عليكن
محبتكن في الله
avatar
هيا الى الله

حصري رد: دعوة لنتدارس هنا اصول وفرشيات اختص فيها حفص بطريق الشاطبية

مُساهمة من طرف هيا الى الله في السبت 14 مارس 2009, 4:40 am

جزاكم الله خيرا
وانتظر الباقى من الخير
يارب يزيدكم علما اكثر واكثر
avatar
مودة
الإدارة

حصري رد: دعوة لنتدارس هنا اصول وفرشيات اختص فيها حفص بطريق الشاطبية

مُساهمة من طرف مودة في الأحد 15 مارس 2009, 6:29 am

هاء الضمير

روى حفص {عليهم و إليهم و لديهم وفيهم وعليهما و فيهما و عليهن } وما اشبه ذلك من كل هاء ضمير لجمع أو تثنية مسبوقة بياء ساكنة بكسر الهاء فى الوصل والوقف
وكذلك روى { وإن يأتيهم ، فاستفتهم } ونحوهما مما حذفت ياؤه لعارض جزم أو بناء

يعني اذا سبقت بياء ساكنه او كسره كسر الهاء
وان سبقت بغير ذلك ضم الهاء
avatar
مودة
الإدارة

حصري رد: دعوة لنتدارس هنا اصول وفرشيات اختص فيها حفص بطريق الشاطبية

مُساهمة من طرف مودة في الأحد 15 مارس 2009, 6:32 am

ميم الجمع

روى بإسكان ميم الجمع وهى الميم الزائدة الدالة على جمع إذا وقعت قبل محرك مثل
{عليهم غير ، عليكم أنفسكم} وصلا ووقفا ، وضمها وصلا وسكونا وقفا إذا وقعت قبل ساكن ، وإذا كان قبلها هاء مسبوقة بياء ساكنة أو كسر فله فى هذه الهاء الكسرة مثل { عليهم الذلة، فى قلوبهم العجل }
وإذا كان قبلها غير ذلك فله فيه الضم كبقية القراء مثل { عليهم القتال ، منهم الذين}
avatar
مودة
الإدارة

حصري رد: دعوة لنتدارس هنا اصول وفرشيات اختص فيها حفص بطريق الشاطبية

مُساهمة من طرف مودة في الثلاثاء 17 مارس 2009, 12:56 am

الإظهار في الحروف المتحركةالملتقية خطا في المتماثلان او المتقاربان او المتجانسان


إذن التقى فى الخط حرفان متحركان مثماثلان أو متقاربان أو متجانسان فله الإظهار قولا واحدا إلا أنه روى
{مالك لا تامنا } بيوسف لكنه مع الإشارة إما بالروم او الإشمام
avatar
مودة
الإدارة

حصري رد: دعوة لنتدارس هنا اصول وفرشيات اختص فيها حفص بطريق الشاطبية

مُساهمة من طرف مودة في الثلاثاء 17 مارس 2009, 12:57 am

هاء الكناية


وهى هاء الضمير المسبوقة بساكن وبعدها متحرك رواها بالقصر أى بترك الصلة مثل { فيه هدى ، عقلوه }
إلا فى قوله{ فيه مهانا }فبالصلة ، وإذا وقعت بين متحركين فله الصلة إلا { أرجه } حيث اتت { فألقه إليهم } بالنمل فرواهما بالإسكان وإلا { يتقه } بالنور و{ يرضه لكم } بالزمر فرواهما بالقصر

- أرجه وأخاه - قرأها بالقصر بغير صلة صغرى واسكان الهاء

رغم انها تقع بين متحركين

- فألقه اليهم - كذلك قرأها بالقصر بغير صلة واسكان الهاء

يرضه لكم - قرأها بالقصر بغير صلة مع ضم الهاء

يتقه - بالقصر واسكان القاف وكسر الهاء

-الهاء في انسانيه - بضم الهاء

- الهاء في عليه - عليه الله - بضم الهاء للتوصل به لتفخيم لفظ الجلالة


المد والقصر

روى بمد المتصل والمنفصل بالتوسط ألفين {4 } حركات كما هو مذكور ومختار عند الشاطبى و{ 5 } حركات كما هو فى التيسير وليس له فى مد البدل إلا القصر


عدل سابقا من قبل مودة في الجمعة 20 مارس 2009, 3:32 am عدل 1 مرات
avatar
مها صبحى
الإدارة

حصري رد: دعوة لنتدارس هنا اصول وفرشيات اختص فيها حفص بطريق الشاطبية

مُساهمة من طرف مها صبحى في الثلاثاء 17 مارس 2009, 10:01 am

رائعة حبيبتي مودة
التميز ليس جديدا عليك
ننتظر المزيد
أتعلم منك الكثير
جزاك الله الجنة
avatar
مودة
الإدارة

حصري رد: دعوة لنتدارس هنا اصول وفرشيات اختص فيها حفص بطريق الشاطبية

مُساهمة من طرف مودة في الجمعة 20 مارس 2009, 3:37 am

الهمز المفرد

روى بتحقيق الهمز المفرد والمزدوج فى جميع القرآن عدا { أعجمى }

بفصلت فإنه رواها بتسهيل الثانية وإلا { آلذكرين , ءالآن , ءآلله }

فإنه رواها بتسهيل الثانية فى المواضع الستة على وجهين أحدهما جعلها بين الهمزة والألف والوجه الثانى إبدالها ألف خالصة مع المد بإشباع ثلاث ألفات للساكنين وإليه ذهب اكثر اهل الأداء وبه العمل غالبا
avatar
الراجيه رضا الرحمن

حصري رد: دعوة لنتدارس هنا اصول وفرشيات اختص فيها حفص بطريق الشاطبية

مُساهمة من طرف الراجيه رضا الرحمن في الجمعة 20 مارس 2009, 1:04 pm

جزاكى الله خيرا ونفع الله بكى وزادكى الله علما
avatar
مودة
الإدارة

حصري رد: دعوة لنتدارس هنا اصول وفرشيات اختص فيها حفص بطريق الشاطبية

مُساهمة من طرف مودة في السبت 21 مارس 2009, 9:30 am

الراجيه رضا الرحمن كتب:جزاكى الله خيرا ونفع الله بكى وزادكى الله علما
بارك الله فيك
avatar
مودة
الإدارة

حصري رد: دعوة لنتدارس هنا اصول وفرشيات اختص فيها حفص بطريق الشاطبية

مُساهمة من طرف مودة في السبت 21 مارس 2009, 9:34 am

البدل

روى{ ضيزى} فى النجم بإبدال الهمزة ياء

وكذلك {بادىء} بهود و{ضياء } حيث وقع و{البرية }

فى موضعيه وابدل همز { كفوا } فى الإخلاص ور هزوا} حيث وقع أبدلهم واوا

وروى { النبى }{والنبوة}بالإبدال والادغام

أبواب ليس له فيها شىء مثل باقى القراء

لم ينقل شيئا مما صح فيه النقل عن غيره من القراء

ولم يسكت من هذه الطرق على الساكن قبل الهمزة

وإنما جاء عنه السكت فى أربعة مواضع وهى

{قيما عوجا} بالكهف و{مرقدنا هذا } بيس

و {من راق } بالقيامة و { بل ران } بالمطففين

انتصار
الادارة العامة

حصري رد: دعوة لنتدارس هنا اصول وفرشيات اختص فيها حفص بطريق الشاطبية

مُساهمة من طرف انتصار في السبت 21 مارس 2009, 11:32 am

بارك الله فيك استاذتنا الحبيبة مودة
اريد من فضلك بما اننا نتدارس
ان استفسر عن اشياء:

كلمة ضيزى هل هي اصلا صيزئ وابدلها حفص ضيزي ؟

وفي هذه الكلمات
{بادىء} بهود و{ضياء } حيث وقع و{البرية
}

قلت وكذلك ...هل يعني انه ابدل بادئ الى بادي
وضياء كيف كانت قبل الابدال صراحة ما عرفت ؟

والبرية هل كانت البريئة ؟

وكذلك الكلمات التالية : وروى { النبى }{والنبوة}بالإبدال والادغام
كيف كانت قبل الابدال والادغام :

هل الادغام في كلمة النبي والابدال في كلمة النوة هكذا يعني:
كانت النبيي = صارت النبيّ
كانت النبوة = صارت النبوئة

وكذلك ارجو توضح الفقرة التالية الله يسعدك يا رب
أبواب ليس له فيها شىء مثل باقى القراء

لم ينقل شيئا مما صح فيه النقل عن غيره من القراء

ولم يسكت من هذه الطرق على الساكن قبل الهمزة

وسامحيني على الازعاج بس والله حابي افهم لان ما فمت كل شي
ويمكن حد غيري يصيبها نفس الشي وتخجل تستفسر فاكون سبقتهها فتدعو لي ولك
دعوة طيبة تصادف ساعة اجابة
لان الوقوع على معلومة قيمة كالوقوع على كنز يسعد الواقع عليه او فيه مش عارفة ايها اصح يمكن عليه ..هههه
avatar
زائر
زائر

حصري رد: دعوة لنتدارس هنا اصول وفرشيات اختص فيها حفص بطريق الشاطبية

مُساهمة من طرف زائر في الإثنين 23 مارس 2009, 6:38 pm

بارك الله فيك غاليتي مودة
زادك الله علما ونفع بك ولاحرمت الأجر..
avatar
مودة
الإدارة

حصري رد: دعوة لنتدارس هنا اصول وفرشيات اختص فيها حفص بطريق الشاطبية

مُساهمة من طرف مودة في الثلاثاء 24 مارس 2009, 1:41 am

بنت العطاء كتب:بارك الله فيك غاليتي مودة
زادك الله علما ونفع بك ولاحرمت الأجر..



الله يرضى عنك ويسعدك

ووفقك ربي بما فيه الخير
avatar
مودة
الإدارة

حصري رد: دعوة لنتدارس هنا اصول وفرشيات اختص فيها حفص بطريق الشاطبية

مُساهمة من طرف مودة في الثلاثاء 24 مارس 2009, 2:47 am

انتصار كتب:
بارك الله فيك استاذتنا الحبيبة مودة
اريد من فضلك بما اننا نتدارس
ان استفسر عن اشياء:

كلمة ضيزى هل هي اصلا صيزئ وابدلها حفص ضيزي ؟

وفي هذه الكلمات
{بادىء} بهود و{ضياء } حيث وقع و{البرية
}

قلت وكذلك ...هل يعني انه ابدل بادئ الى بادي
وضياء كيف كانت قبل الابدال صراحة ما عرفت ؟

والبرية هل كانت البريئة ؟

وكذلك الكلمات التالية : وروى { النبى }{والنبوة}بالإبدال والادغام
كيف كانت قبل الابدال والادغام :

هل الادغام في كلمة النبي والابدال في كلمة النوة هكذا يعني:
كانت النبيي = صارت النبيّ
كانت النبوة = صارت النبوئة

وكذلك ارجو توضح الفقرة التالية الله يسعدك يا رب
أبواب ليس له فيها شىء مثل باقى القراء

لم ينقل شيئا مما صح فيه النقل عن غيره من القراء

ولم يسكت من هذه الطرق على الساكن قبل الهمزة

وسامحيني على الازعاج بس والله حابي افهم لان ما فمت كل شي
ويمكن حد غيري يصيبها نفس الشي وتخجل تستفسر فاكون سبقتهها فتدعو لي ولك
دعوة طيبة تصادف ساعة اجابة
لان الوقوع على معلومة قيمة كالوقوع على كنز يسعد الواقع عليه او فيه مش عارفة ايها اصح يمكن عليه ..هههه



انتصار الله يرضى عنك ويسعدك شوفي حبيبتي النقل هو :

إسقاط الهمز وتحويل حركته الى الساكن قبله

والنقل فيه اختصار فبدلا من النطق بالحرف الساكن وبعده

الهمز ننطق بالساكن فقط متحركا بحركة الهمز

وحفص ليس له بالنقل مثل باقي الرواة

والنبيئين والنبوءة

(بادئ الرأي)

ضيزى- فى النجم بإبدال الهمزة ياء – ضئزى

ضياء - قرأت بالهمز المفرد

ضياء , البرية - هذه الكلمات ابدل الهمز الى ياء

واعذريني الجهاز فيه فايروس وممتاز اني اعرف ارد
الله يرضى عنك

انتصار
الادارة العامة

حصري رد: دعوة لنتدارس هنا اصول وفرشيات اختص فيها حفص بطريق الشاطبية

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 24 مارس 2009, 8:56 am

جزاك الله خيرا وزادك علما على الرد الجميل
استاذتي الحبيبة مودة وحفظك الله انت وجهازك
الله يبعد عنك وعنه كل اذى

ام الصالح

حصري رد: دعوة لنتدارس هنا اصول وفرشيات اختص فيها حفص بطريق الشاطبية

مُساهمة من طرف ام الصالح في الخميس 09 أبريل 2009, 2:16 am

ن معكم ان شاء الله لان هذا الموضوع بحاجة لفهم لان معي الاجازة الشاطبية ولكن اريد ان افهم اكثر عن هذا الموضوع بالذات بعد قرائتي لما شرحتهالمبدعةمودة جزاها الله خيرا اصبحت الصورة اوضح لدي اذ تعرضت لبعض الفرشيات لحفص عن عاصم من طريق الشاطبية جزاك الله خيرا ايتها الغالية
avatar
قراني حياتي

حصري رد: دعوة لنتدارس هنا اصول وفرشيات اختص فيها حفص بطريق الشاطبية

مُساهمة من طرف قراني حياتي في الثلاثاء 12 مايو 2009, 1:26 pm

بارك الله فيكي اختي مودة وزادك علما ونفعنا والاخوات بعلمك
واذ سمحتي لي ان اضيف بعض التفاصيل البسيطة فقط من اجل زيادة التوضيح فمن الاصول ما هو متفق عليه من جميع طرق حفص ومنها ما هو مختلف فيه
واتمنى ان يستمر تفاعل المهاجرات مع الاستاذة مودة لتتم لنا جميع الاصول من طريق الشاطبية
avatar
قراني حياتي

حصري رد: دعوة لنتدارس هنا اصول وفرشيات اختص فيها حفص بطريق الشاطبية

مُساهمة من طرف قراني حياتي في الثلاثاء 12 مايو 2009, 1:48 pm

واسمحي ان ابدأ معكم ب:
1- الاستعاذة قبل بدء التلاوة ولها مواطن يسر بها واخرى يجهر بها
يستحب الجهر بالاستعاذة:
1- اذا كان القارئ يقرأ جهرا بوجود من يستمع له لأن الجهر بالتعوذ إظهار لشعائر القراءة ومدعاة لإنصات السامع واذا أخفى التعوذ لم يعلم السامع بالقراءة الا بعد ان يفوته من المقروء شيء. وهذا المعنى هو الفارق بين القراءة خارج الصلاة وفي الصلاة , فإن المختار في الصلاة الاخفاء لان المأموم منصت من اول بدء الصلاة.
2- اذا كان القارئ مع جماعة يقرؤون بالتتابع وكان هو المبتدئ بالقراءة.
اما المواطن التي يستحب فيها الاسرار بالاستعاذة:
1- اذا كان القارئ يقرأ سرا
2- اذا كان يقرأ منفردا سواء أقرأ سرا ام جهرا
3- اذا كان مع جماعة يقرؤون بالتتابع ولم يكن هو المبتدئ بالقراءة
4- اذا كان في الصلاة سواء أكانت الصلاة سرية ام جهرية وكان هو فيها إماما او مأموما او منفردا

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 18 أغسطس 2018, 5:36 pm