مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

كيف تتعاملين مع السهر عند الأطفال ؟

شاطر

هومه

default كيف تتعاملين مع السهر عند الأطفال ؟

مُساهمة من طرف هومه في الخميس 19 فبراير 2009, 10:24 am

كيف تتعاملين مع السهر عند الأطفال ؟


لكل طفل طبيعة مختلفة عن الأخر، فالطفل خلال الأشهر الأولى من عمره يقضي أغلب أوقاته في النوم، ولا يستيقظ إلا لتناول الوجبات ولا يستثني من ذلك تقريبا سوى الأطفال المصابين بعسر الهضم أو غيره، ومع تقدم الطفل بالسن تأخذ فترات النوم بالنقص، ولا يمكن تحديد عدد ساعات النوم لدى الطفل إذ تختلف مدة حاجة الطفل إلى النوم بين طفل وآخر.

أما الأطفال فوق سن السنتين، هم الذين يرفضون الذهاب إلى النوم أو البقاء في الفراش، فقد يقوم هؤلاء الأطفال بالخروج من حجرة النوم لأنهم لم يعودوا يناموا في المهد، فعادة ما ينام هؤلاء الأطفال أثناء مشاهدة التلفاز مع الوالدين أو في حجرة نوم الوالدين.

وإذا كنت تعانين من هذه المشكلة فطفلك قد وجد طريقة جيدة، لتأخير وقت النوم والحصول على مزيد من الترفيه، وكل ما يقوم به هؤلاء الأطفال ما هو إلا استغلال لطيبتك وحنانك، ?ونحن سوف نقدم لك بعض النصائح التي يمكنك الاستعانة بها في التعامل مع هذه المشكلة:

ـ ابدئي الليلة بطريقة ممتعة وخصصي روتينا يوميا، لمدة 30 دقيقة ويتضمن هذا الروتين الاستحمام, تنظيف الأسنان, التحدث عن أحداث اليوم, قراءة قصة قراءة أذكار النوم، ونشاطات أخرى قد تساعد طفلك على الاسترخاء واحرصي على تطبيق نفس الروتين يوميا فتعود الطفل عليه يشعره براحة أكبر، ومن الأفضل أن يتبادل الوالدين الأدوار كل ليلة .

ـ لا تحاولي أن تعاتبي طفلك بإلغاء هذه الطقوس من جدوله اليومي، إذا ما أساء التصرف خلال النهار وقبل أن تغادري حجرة طفلك قبليه واسأليه إذا ما كان هناك شيء يريده أم لا.

ـ لابد أن يفهم طفلك أنه ما أن تنتهي هذه الطقوس لا يمكنه مغادرة الحجرة، وعليه البقاء في سريره ووضحي له أن ما إن يحين موعد نومه فعليه الالتزام بالتعليمات، وبالطبع لا تتوقعي أن يتم هذا دون بكاء أو صراخ خاصة في الليالي الأولى.

ـ وإذا كان طفلك ينام معك في الحجرة أخبريه أنه ابتداء من الليلة، سننام في حجرتين منفصلتين وأنك أصبحت كبيرا ويمكنك النوم في سرير منفصل.

ـ تجاهلي الطلبات إذا كان طفلك كثير الأسئلة والطلبات، فأفضل طريقة للتعامل معه هي تجاهل هذه الطلبات ولا تفتحي المجال لأي حوار، ولا تعودي للتحدث مع طفلك إلا أن كنت تعتقدين أنه مريض.

ـ إذا طلب منك الذهاب إلى الحمام قولي له أن يذهب بنفسه, وإذا قال أنه يشعر بالبرد خلال الليل عديه بأن تأتي لتغطية إذا ما غط في النوم.

ـ إذا بدأ طفلك بالصراخ, أغلقي الباب وقولي له أنك متأسفة ولكن لابد من إغلاق الباب ولن أفتحه حتى تهدأ، وإذا ما بدأ بطرق الباب أفتحيه بعد دقيقة أو دقيقتين واطلبي منه العودة إلى فراشه، إذا ما فعل ذلك يمكنك ترك باب الحجرة مفتوحا وإذا لم يستجيب وضل يطرق الباب أغلقيه مجددا وإذا استمر بالصراخ والطرق، أعيدي فتح الباب كل ربع ساعة وأخبريه أنه إذا هدأ وأحسن التصرف سوف تفتحين الباب, ولا تستغرقي أكثر من 30 ثانية في طمأنته.

ـ إذا غادر طفلك
الحجرة أعيديه مباشرة وانظري إليه، وأخبريه أنه لا يستطيع مغادرة الحجرة خلال الليل وحذريه أنه إذا ما خرج مجددا فسوف تضطرين إلى إغلاق الباب، وإذا ما فعل أغلقي الباب وضعي حاجزا أو أغلقي الباب بالمفتاح إذا ما تكرر خروج طفلك، قد تعتقدين أن في هذا التصرف بعض القسوة والشدة ولكنه في الحقيقة قد يحمي طفلك من الكثير من المخاطر، خاصة إذا كان عمره أقل من 5 سنوات فهؤلاء الأطفال هم أكثر عرضة للمخاطر الموجودة في المنزل كالموقد والمياه الساخنة والسكاكين ومصادر الكهرباء أو حتى الخروج من المنزل، ولكن حاذري من إغلاق الباب إذا كان طفلك يعاني من مخاوف وأحلام مزعجة فهذا قد يزيد من حدة المشكلة.

ـ إذا كان هناك
من يشاطر طفلك حجرة نومه، فعليك أخذ ذلك في عين الاعتبار وإذا قام طفلك بإزعاجه وإيقاظه اجعلي شريكه في الحجرة، ينام في حجرة منفصلة إلى أن يتحسن سلوك الطفل وأخبري طفلك أن هذا الشخص لن يعود للنوم معه حتى يحسن التصرف وينام في حجرته 3 ليالي متتالية.

ـ وأخيرا لا تدعي طفلك يطيل السهر في الليل وإلا لن تتمكني من ضبط موعد نومه



منقوووول





بسمة الرووح

default رد: كيف تتعاملين مع السهر عند الأطفال ؟

مُساهمة من طرف بسمة الرووح في الخميس 19 فبراير 2009, 11:22 am

جزاكي الله خير هومتي رائع
وفقك الباري

هومه

default رد: كيف تتعاملين مع السهر عند الأطفال ؟

مُساهمة من طرف هومه في السبت 21 فبراير 2009, 12:41 pm

لولو الغاليه وحشتينى ووحشتنى ردودك اتمنى اكون ساعدتك اذا عندك نفس المشكله
ربنا ما يحرمنى منك يارب اسعدنى مرورك الغالى

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 24 فبراير 2017, 1:21 pm