مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


الوجيز في اانحو و الصرف و الاملاء

شاطر
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default الوجيز في اانحو و الصرف و الاملاء

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الخميس 14 فبراير 2008, 5:22 am



الوجيز في النحو والصرف والإملاء
المصدر: مقدمة المحيط (معجم اللغة العربية)


*اقسام الكلمة


أولاً: الفعل

الفعل هو كل لفظٍ يدلُّ على حدثٍ في زمنٍ خاصٍّ.

(1) الجامد والمتصرف:

الجامد: ما يلزم صورة واحدة إما الماضي وإما الأمر: عسى، ليسَ، هَبْ.
المتصرف: هو الذي يأتي بأكثر من صورة، وهو قسمان:
ناقص التصرف: يأتي بصيغتي الماضي والمضارع: كاد يكاد، ما زال ما يزال...
تام التصرف: يأتي بصيغة الماضي والمضارع والأمر: فَهِمَ يَفْهَمُ افْهَمْ.

(2) الصحيح والمعتل:

أحرف العلة ثلاثة هي: الألف، الواو، الياء.

الصحيح: ما خلت أصوله من أحرف العلة، أقسامه:
السالم: ما سلمت أصوله من الهمزة والعلة والتضعيف: سَمِعَ.
المهموز: ما كان أحد أصوله همزة: أخذ، سأل، قرأ.
المضعف: ما كان فيه حرفان من جنس واحد: شدَّ.

المعتلّ: ما كان أحد أصوله أو اثنان من أحرف العلة، أقسامه:
- المثال: : ما اعتلت فاؤه: وعد.
- الأجوف: : ما اعتلت عينه: قال.
- الناقص: : ما اعتلت لامه: رَضِيَ.
- اللفيف المفروق: : ما اعتلت فاؤه ولامه: وَعى.
- اللفيف المقرون: : ما اعتلت عينه ولامه: روَى.


(3) المجرد والمزيد:

المجرد: ما كانت حروفه أصلية، وهو قسمان:

(أ) الثلاثي وله ستة أبواب:

(1) فَعَلَ يَفْعُلُ: نَصَرَ يَنْصُرُ

(2) فَعَلَ يَفْعِلُ: ضَرَبَ يَضْرِبُ

(3) فَعَلَ يَفْعَلُ: فَتَحَ يَفْتَحُ

(4) فَعِلَ يَفْعَلُ: عَلِمَ يَعْلَمُ

(5) فَعُلَ يَفْعُلُ: كَرُمَ يَكْرُمُ.

(6) فَعِلَ يَفْعِلُ: حَسِبَ يَحْسِبُ.


(ب) الرباعي وله وزن واحد:

فَعْلَلَ يُفَعْلِلُ: عَسْكَرَ يُعَسْكِرُ.

المزيد: ما أضيف إلى حروفه الأصلية حرف أو أكثر وهو قسمان:

(أ) مزيد الثلاثي وهو ثلاثة أقسام:

- مزيد بحرف: أَفْعَلَ: أَذْهَبَ، فَعَّلَ: قَدَّمَ، فَاعَلَ: بَادَلَ.
- مزيد بحرفين: انْفَعَلَ: انْصَرَفَ، افْتَعَلَ: اجْتَمَعَ، افْعَلَّ: اسْوَدَّ، تَفَاعَل: ثَشَارَكَ، تَفَعَّلَ: تَحَدَّثَ.
- مزيد بثلاثة أحرف: اسْتَفْعَلَ: اسْتَغْفَرَ، افْعَوْعَلَ: اعْشَوْشَبَ، افْعَوَّلَ: اجْلَوَّذ، افْعَالَّ: اصْفَارَّ.

(ب) مزيد الرباعي قسمان:

- مزيد بحرف: تَفَعْلَلَ: تَدَحْرَجَ.

- مزيد بحرفين: افْعَنْلَلَ: احْرَنْجَمَ، افْعَلَلَّ: ادْلَهَمَّ.

(4) صيغ الفعل:

يقسم الفعل باعتبار الزمن إلى الماضي والمضارع والأمر.

(1) الماضي: هو كل فعل يدل على حدثٍ مضى: وقف، جرى، جادل.


علامته: دخول تاء التأنيث: وقفَتْ، دخول تاء الفاعل جادلْتُ، جادلْتَ، جادلْتِ. إعرابه: مبني دوما على:

الفـتح: -: إذا لم يتصل به شيء: نَظَرَ.
-: إذا اتصلت به تاء التأنيث الساكنة: نَظَرَتْ.
-: إذا اتصلت به ألف الاثنين: نَظَرَا.
السكون:-: إذا اتصل به ضمير رفع متحرك: نَظَرْتُ، نظرْتَ، نظرْتِ.
-: إذا اتصلت به نا الفاعلين: نَظَرْنَا.
-: إذا اتصلت به نون النسوة: نَظَرْنَ.
الضـم:-: إذا اتصلت به واو الجماعة: نَظَرُوا.

(2) المضارع: هو كل فعل يدل على حدث في الحال أو المستقبل: أغْسِلُ.
علامته: قبول السين وسوف: سأغسل، قبول النواصب أو الجوازم: لم أغْسِلْ، لن أغْسِلَ، قبول إحدى نونَيْ التوكيد: لأغسِلَنْ، لأغسِلَنَّ.
حروفه: حروف المضارعة التي يبدأ بها الفعل هي:
أ، ن، ي، ت.

إعرابه: يكون مُعْرَباً مرفوعا إذا لم يُسبق بناصب أو جازم: يلعبُ.
ومُعْرَبا منصوبا إذا سُبق بناصب: لن يلعبَ.
ومُعْرَبا مجزومًا إذا سبق بجازم: لم يلعبْ.
ويبنى على:
- الفتح إذا اتصلت به إحدى نونَيْ التوكيد: لا تحسبَنَّ.
- السكون إذا اتصلت به نون النسوة: النساء يلعبْنَ.
(3) الأمر: هو كل فعل يطلب به حصول شيء في الزمن المستقبل: الْعَبْ، نَظِّفْ.
إعرابه: يبنى على السكون إذا كان صحيح الآخر، ولم يتصل به شيء: تَمَهَّلْ.
إذا اتصلت به نون النسوة: تَمَهَّلْنَ.
يبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد: اخْرُجَنَّ.
يبنى على حذف حرف العلة إن كان معتل الآخر: ادْعُ، اسْعَ.
يبنى على حذف النون إذا اتصلت به ألف الاثنين: افتحا، أو واو الجماعة: اجمعوا، أو ياء المؤنثة المخاطبة: احفظي.

(5)اللازم والمتعدي:

اللازم: ما لا ينصب مفعولا به: قَعَدَ، جَلَسَ، كَرُمَ. ويكثر في البابيْن الثاني والخامس وأفعال المطاوعة.
المتعدي: ما ينصب مفعولاً واحداً: سمعَ القولَ.
- ما ينصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر: ظن الأمرَ صحيحاً.
- ما ينصب مفعولين ليس أصلهما مبتدأً وخبراً: أعطى صديقَه كتاباً.
- ما ينصب ثلاثة مفاعيل: أَعْلَمَ أخاه أمراً جديدًا.

ويمكن تعدية اللازم بالهمزة أو التضعيف: قَعَدَ: أَقْعَدَ، قَعَّدَ.

(6) المعلوم والمجهول:

المعلوم: ما ذكر معه فاعله: سَمع الطفلُ صوتاً. المجهول: ما حذف فاعله، وأنيب غيره: سُمِعَ صوتٌ.
البناء للمجهول:
- إذا كان ماضياً كسر ما قبل آخره، وضُم كل متحرك قبله: فَهِمَ؛ فُهِمَ.
- إذا كان مضارعاً فُتِح ما قبل آخره وضُمَّ أوله: يَسْتَعْمِلُ: يُسْتَعْمَلُ.
- إذا كان ما قبل آخر الماضي ألفاً قلبت ياء وكسر ما قبلها: باع: بِيعَ.
- إذا كان ما قبل آخر المضارع واواً أو ياء قلبت ألفاً: يقُول: يُقَالُ.
- إذا كان الفعل يتعدى لمفعولين وبُني للمجهول يبقى المفعول الثاني على حاله: أُعطِيَ العاملُ مكافأة.
- لا يُبنى اللازم للمجهول إلا إذا كان نائب الفاعل مصدراً أو ظرفا أو جاراً ومجروراً: وُقِفَ أمامَ البابِ.

- فعل الأمر لا يُبنى للمجهول.
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: الوجيز في اانحو و الصرف و الاملاء

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الخميس 14 فبراير 2008, 5:30 am

ثانياً: الاسم

الاسم: ما يَدُلّ على معنىً مستقل في الفهم غير مقترن بزمن.
(1) الجامد والمشتق

الاسم نوعان: جامد ومشتق.

(أ) الجامد: ما لم يؤخذ من غيره وهو أسبق في الظهور من المشتق: رجل، شمس... وهو قسمان:
- اسم ذات: إنسان، أرض.
- اسم معنى: فَهْم، شجاعة، نجاح.

(1) المصدر: أصل المشتقات، وهو ما دل على حدث غير مقترن بزمن: ذَهَاب.
- مصادر الثلاثي: سماعية لا ضابط لها، وقد حملت بعض الأوزان دلالات خاصة، منها:
فِعَالَة: فيما دلّ على حرفة: زِراعة
فَعَلان: فيما دلّ على اضطراب: خَفَقان.
فُعَال: فيما دل على داء: صُداع.
فَعِيل: فيما دل على سيْر أو صوت: رحيل، عَويل.
فُعْلة: فيما دلّ على لون: سُمره.

- مصادر الرباعي:

أَفْعَل إِفْعَالاً: أَضْرَبَ إِضْرَاباً.
فَعَّلَ تَفْعِيلاً: شَرَّدَ تَشْرِيدا.
فَاعَل مُفَاعَلَةً: شَارَكَ مُشَارَكَةً.
فَعْلَلَ فَعْلَلَةً: دَحْرَج دَحْرَجَةً.

- مصادر الخماسي والسداسي:

- يؤخذ الماضي، مع كسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره إن كان مبدوءاً بهمزة وصل: اسْتَعْمَلَ اسْتِعْمَالاً.
- يؤخذ الماضي مع ضم ما قبل آخره إن كان مبدوءاً بتاء زائدة: تَعَلَّمَ تَعَلُّماً.

(2) المصدر الميمي: هو المبدوء بميم زائدة ويصاغ من:
- الثلاثي على وزن مَفْعَل: مَنْظَر، وإن كان مثالاً صحيح اللام على وزن مَفْعِل: مَوْعِد.
- غير الثلاثي على وزن اسم مفعوله: مُسْتَحْسَن، مُسْتَسَاغ.
(3) اسم المرَّة: مصدر يدل على حصول الفعل مرة واحدة ويصاغ:
- من الثلاثي على وزن فَعْلَةٌ: ضَرْبةٌ.
- من غير الثلاثي نأخذ مصدره بزيادة تاء في آخره: اندفع، اندفاع، اندفاعة.

(4) اسم الهيئة: مصدر للدلالة على هيئة الفاعل عند وقوع الفعل ويصاغ:
- من الثلاثي على وزن فِعْلَةٌ: جِلْسَةٌ .
- من غير الثلاثي نأخذ مصدره بزيادة تاء للتأنيث: التفت، التفاتاً، التفاتة.

(5) المصدر الصناعي: اسم يختم بياء النسبة وتاء التأنيث: مسؤول: مسؤولية. حرّ: حرّية.

(6) اسم المصدر: هو ما دلَّ على معنى المصدر، ونقص عن حروف فِعْلِهِ لفظاً وتقديراً من غير تعويض: عطاء: مصدرها إعطاء. سلام: مصدرها تسليم

يتبع ان شاء الله

انتصار
الادارة العامة

default رد: الوجيز في اانحو و الصرف و الاملاء

مُساهمة من طرف انتصار في الخميس 14 فبراير 2008, 9:08 am

ما شاء الله نقل رائع اختي جنان

جزاك الله خيرا وزادك علما ونفع بك وبمشاركاتك القيمة

الاسلام والمسلمين واهل الدار وزوراها اجمعين اكملي ما بداتي

بارك الله فيك وكملك وجمالك بالعافية والتوفيق لمرضاته
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: الوجيز في اانحو و الصرف و الاملاء

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الثلاثاء 19 فبراير 2008, 3:06 am

اللهم امين اختي الحبيبة انتصار
اشكرك جزيل الشكر على مرورك و على دعائك الطيب.
بارك الله فيك و جزاك خير الجزاء
تقبل الله دعاءك و استجاب له.
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: الوجيز في اانحو و الصرف و الاملاء

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الثلاثاء 19 فبراير 2008, 3:13 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

نتابع موضوع (الوجيز في النحو و الصرف و الاملاء)


(ب) المشتق:

هو الاسم الذي أُخذ من غيره، ودلَّ على ذات، وحمل معنى الوصف.

أقسامه:

اسم الفاعل وصيغ المبالغة، اسم المفعول، الصفة المشبهة، اسم التفضيل، اسم الزمان اسم المكان، اسم الآلة.

(1) اسم الفاعل:

اسم مشتق من مصدر الفعل المتصرف المعلوم ويكون:
- من الثلاثي على وزن فاعل: كتب: كاتب، ضرب: ضارب.
- مما فوق الثلاثي من المضارع وإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة، وكسر ما قبل الآخر: عسكر يعسكر مُعَسْكِر، دحرج يدحرج مُدَحْرِج.
صيغ المبالغة: تشتق للدلالة على معنى المبالغة في الحدث ولها خمس صيغ:
فَعَّال: بَتّار، مِفْعَال: مِهْذَار، فَعُول: أَكُول، فَعِيل: سَمِيع، فَعِل: فَطِن.


(2) اسم المفعول:

اسم مشتق من مصدر الفعل المتصرف المبني للمجهول ويكون:
- من الثلاثي على وزن مفعول: كُتِبَ: مكتوب، ضُرِب: مضروب.
- مما فوق الثلاثي من المضارع وإبدال حروف المضارعة ميماً مضمومة، وفتح ما قبل الآخر:
عسكر يعسكر مُعَسْكَر، دحرج يدحرج مُدَحْرَج.

- من مصدر الفعل الأجوف إذا كانت الألف منقلبة عن واو: قال: مَقُول. الأصل مَقْوُوْل علي وزن مفعول، نقلت حركة الواو الأولى إلى القاف وسكنت، فحذفت إحدى الواوين.
- من مصدر الفعل الأجوف إذا كانت الألف منقلبة عن ياء: باع: مَبيع. الأصل مَبْيُوع، نقلت حركة الياء إلى الباء، فالتقى مدّان ساكنان، حذف أحدهما، ثم قلبت الضمة كسرة لمناسبة الياء، وحتى لا يلتبس اليائي بالواوي.
- من مصدرالفعل الناقص: رُمِيَ يُرمَى مَرْمِيّ الأصل مَرْمُويٌ دُعِيَ يُدْعَى مَدْعُوّ.

(3) الصفة المشبهة:

اسم من مصدر الفعل الثلاثي اللازم أوزانها قياسية:
- أَفْعَلُ، فَعْلانُ والمؤنث منهما فَعْلاءُ، فَعْلَى.
تختصان بـ فَعِلَ يفعَل:
حَمِرَ يَحْمَر فهو أَحْمَر وهي حَمْرَاء.
سَكِرَ يَسْكَر فهو سَكْران وهي سَكْرى.

- فَعَلٌ ، فُعالٌ، فَعَالٌ.
تختص بـ فَعُل يَفْعُلُ:
حَسُنَ يَحْسُن فهو حَسَنٌ، شَجُعَ يَشْجُعُ فهو شُجَاع، جَبُنَ يَجْبُنُ فهو جَبَان.
- فَعْلٌ، فِعْلٌ، فُعْلٌ، فَعِلٌ، فَعِيلٌ، فاعلٌ.
مشتركة بين الرابع والخامس:
سَبِطَ يَسْبَطُ فهو سَبْط، مَلُحَ يَمْلُحُ فهو مِلْح....

(4) اسم التفضيل:

اسم مشتق على وزن أفعل للمذكر وفُعلى للمؤنث يدل على أن شيئين اشتركا في صفة ما، وزاد أحدهما على الآخر فيها.

يصاغ من: الثلاثي، المتصرف، المعلوم، التام، المثبت، القابل للتفاوت، لا يدل على لون أو عيب أو زينة: هو أعلمُ مني.
وإن لم يستوف هذه الشروط فلا يصاغ منه إلا بوسيط:

- فوق الثلاثي، أو دال على لون أو عيب أو حيلة، يأتي المصدر منصوباً بعد لفظة مساعدة أشد، أكثر، أكبر: هو أقلُّ اجتهاداً من أخيه. هذا أكثر سواداً من ذاك.
- من الجامد والمبني للمجهول والمنفي والناقص، وغير قابل للتفاوت، لا يصاغ منه اسم تفضيل.

(5) اسما الزمان والمكان:

اسمان مشتقان من مصدر الفعل ليدلا على مكان وقوع الحدث أو زمانه. من الثلاثي على وزن: مَفْعَل
- من الثلاثي مضموم العين في المضارع: كتبَ يَكتب مَكْتَب.
- إذا كان مشتقاً من مصدر الفعل الثلاثي المفتوح العين في المضارع: لعب يلعَبُ مَلْعَب.
- إذا كان مشتقاً من مصدر الفعل الثلاثي الناقص: لها يلهو ملهى.

ووزن: مَفْعِل.
- من مصدر الفعل الثلاثي مكسور العين في المضارع جَلَسَ يجلِسُ مَجْلِس.
- من مصدر الفعل الثلاثي المثال الواوي صحيح الآخر وَرَدَ يرد مَوْرِد.
مما فوق الثلاثي: على وزن اسم المفعول: مستودَع، مستشفَى.

(6) اسم الآلة:

اسم مشتق للدلالة على الأداة التي يقع بها الحدث. يشتق غالباً من الفعل الثلاثي المتعدي، وقد يشتق من اللازم، صيغه القياسية:
- مِفْعَل: مِبْرَد، مِفْعَال: مِفْتاح، مِفْعَلة: مِطْرَقَة، فَعَّالة: غَسَّالَة.
أضيفت إليها صيغ مستحدثة: فاعِلَةٌ: شاحنة، فاعول: ساطور.

يتبع ان شاء الله.
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: الوجيز في اانحو و الصرف و الاملاء

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الجمعة 07 مارس 2008, 11:41 am

بسم الله الرحمان الرحيم


2) المقصور والمنقوص والممدود:

المقصور: اسم آخره ألف لازمة: هُدى، أو مزيدة للتأنيث: عطشى، أو مزيدة للإلحاق:

ذِفرى.

- إذا نوّن حذفت ألفه لفظاً لا خطاً: هدىً.

- تقدر الحركات الإعرابية جميعها عليه.

المنقوص: اسم آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها: القاضي.

- إذا نوّن حذفت ياؤه لفظاً وخطاً في الرفع والجر، وبقيت في النصب: هو قاض، عثرتُ

على بانٍ ، رأيتُ ساعياً.

- تقدر الضمة والكسرة عليه وتظهر الفتحة.

الممدود: اسم آخره همزة قبلها ألف زائدة: ورقاء- وتكون

الزيادة لأغراض: أصلية: قُرّاء،

للتأنيث: ميساء، منقبلة عن واو أو ياء: سماء، بناء، للجمع: عظماء.



(3) التذكير والتأنيث:

التذكير هو الأصل، والتأنيث فرع يحتاج إلى زيادة، وعلامات المؤنث هي:

تاء متحركة للأسماء: فاطمة، تاء ساكنة للأفعال: قرأَتْ، ألف مقصورة: سلمى، ألف

ممدودة: صحراء. وهناك أسماء عرفت بالتأنيث يستدل عليها بالضمير العائد.


المؤنث ثلاثة أنواع:

- لفظي: ما كان لمذكر يحمل علامة التأنيث: طلحة.

- معنوي: ما كان لمؤنث لم يحمل علامة التأنيث: زينب.

- لفظي معنوي: ما كان لمؤنث وحمل علامة التأنيث:

فاطمة، ليلى.

هناك صيغ تستخدم للمذكر والمؤنث دون علامة خاصة هي:

فَعُول بمعنى فاعل: شكور، فَعِيل بمعنى فعول: جريح، مِفْعال: مِعْطار، مِفْعِيل: مِعْطِير، مِفْعَل: مِهْذَر.



(4) المفرد والمثنى والجمع:

(أ) المفرد: ما دلَّ على واحد: رجل، شجرة

(ب) المثنى: ما دلََّ على اثنين بزيادة ألف ونون في

الرفع، أو ياء ونون في النصب والجر: رجلان، رجلين.

- إن كانت ألف المقصور ثالثة ترد إلى أصلها: عصا، عصوان.

- إن كانت ألف المقصور رابعة فصاعداً قلبت ياءً: مرتضى، مرتضيان.

- إن كان المنقوص نكرة ترد إليه ياؤه: راع، راعيان.

- إن كانت همزة الممدود أصلية بقيت على حالها: قَرّاء، قَرّاءان.

- إن كانت للتأنيث قلبت واواً: صحراء، صحراوان.

- إن كانت منقلبة جاز الأمران: سماء، سماءان، سماوان.

يلحق بالمثنى: اثنان، اثنتان، ابنان، ابنتان، كلا، كلتا مضافين إلى الضمير.


(ج) الجمع: ما دلَّ على أكثر من اثنين، وله مفرد من

لفظه ومعناه وهو ثلاثة أقسام:

(1) جمع المذكر السالم: بزيادة الواو والنون في حالة

الرفع: مؤمنون، وزيادة الياء والنون في النصب والجر: مقاتلين


شرطه: أن يكون لمذكر عاقل أو صفته، خاليين من التاء، وأن يكون غير مركب.

يلحق به: أولو، عشرون، تسعون، بنون، أرضون، سنون، وابلون، عالمون، عليّون.

- المقصور تحذف ألفه عند جمعه: مرتضى مرتضون، مرتضين.

- المنقوص تحذف ياؤه ويضم ما قبل الواو عند جمعه: داعون، داعين.


(2) جمع المؤنث السالم: بزيادة ألف وتاء ويكون في:

أعلام الإناث: زينب، ما ختم بالتاء: فاطمة، ما ختم بألف التأنيث المقصورة أو الممدودة:

حبلى، صحراء.

مصغر غير العاقل: دُرَيْهم، وصف غير العاقل: جبل شامخ، كل خماسي لم يسمع له جمع

تكسير: حمّام، ما صُدِّر بابن أو ذو: ابن آوى، ذو القعدة.


(3) جمع التكسير: ما دلَّ على أكثر من اثنين، ولم يسلم

بناء مفرده من التغيير، أقسامه:

(أ) جمع القلة: للعدد القليل من 3- 10 أوزانه أربعة:

أَفْعُلٌ : أَحْرُفٌ ، أَفْعَالٌ: أَجْدادٌ ، أَفْعِلَةٌ: أَزْمِنَة، فِعْلَةٌ : فِتْيَةٌ.

(ب) جمع الكثرة: للعدد الكثير من 11 إلى ما لا نهاية،

أوزانه سبعة عشر:

فُعْل: بُكْم، فُعُل: رُسُل، فُعَل: غُرَف، فِعَل: قِطَع، فَعَلَة: خَدَمَة، فُعَلَة: رُمَاة

فِعَلَة: دِبَبَة، فَعْلى: مَرْضى، فُعَّل: رُكَّع، فُعّال: قُرّاء، فِعال: كِرَام، فُعُول: بُحُور

فَعِيل: حَجِيج، فِعْلان: غِلْمان، فُعْلان: قُمْصان، فُعَلاء: بُخَلاء، أَفْعِلاء: أَغْنِياء.

(ج) صيغة منتهى الجموع: كل جمع بعد ألف تكسيره

حرفان أو ثلاثة وسطها ساكن أشهرها: فَوَاعل: فَوَارس، فَعَائِل: صفائح، فَعَالي:

الصّحاري، فَعَالى: عذارى فَعَاليّ: كَرَاسيّ، فَعَالِل: جَمَاجِم...



يـــــــتـــــــبـــــــع ان شاء الله.
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: الوجيز في اانحو و الصرف و الاملاء

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الإثنين 10 مارس 2008, 4:06 am




تابع....


(5)النكرة والمعرفة:


النكرة : ما لا يقصد منه معيّن: إنسان. . .

المعرفة : ما يقصد منه معيّن: والمعرفة سبعة أقسام هي:


(أ) الضمير: اسم جامد يدلُّ على متكلم أو مخاطب أو غائب:

أقسامه: منفصل، مستتر، متصل.

المنفصل: هو ما يصح الابتداء به كما يصح وقوعه بعد إلا وهو قسمان للرفع والنصب:

(1) ضمائر الرفع: أنا، نحن، أنتَ، أنتما، أنتم، أنتِ، أنتما، أنتنَّ، هو، هما، هم، هي، هما، هنَّ.

(2) ضمائر النصب: إيّاي، إيانا، إيّاكَ، إياكما، إياكم، إِياكِ، إياكما، إياكنّ، إياه، إياهما، إياهم،

إياها، إياهما، إياهنَّ.


المتصل: هو ما اتصل بغيره من الكلمات، وهو للرفع والنصب والجر:

(أ) للرفع: ت الفاعل المتحركة، نا الفاعلين، ياء المخاطبة، ألف الاثنين، واو الجماعة:

قرأتُ، قرأتَ، قرأتِ، قرأنا، تتقرّبين، تسمعان، تسمعون.

(ب) للنصب: ياء المتكلم، نا المفعولين، كاف الخطاب، هاء الغائب: ضربني، أفهمنا،

حدثك، أعطيته.

(ج) للجر: ياء المتكلم، نا المتكلمين، كاف الخطاب: محفظتي، بلدتنا، فهمك.

المستتر: ما كان مقدراً غير ظاهر ولا ملفوظ، يستتر وجوباً وجوازاً:

- يستتر وجوباً إذا لم يصحَّ أن يحلَّ محله الاسم أو الضمير المنفصل في: المتكلم، المفرد

المذكر المخاطب.

- يستتر جوازاً إذا صح أن يحل محله الاسم أو الضمير المنفصل في: الغائب، الغائبة.

(ب) العلم: اسم يدل على شيء بذاته:

كُنْيَة: ما ابتدأ بـ ابن أو أب أو أم: أبو بكر، ابن النفيس، أم المعتز.

لقب: ما كان لمدح أو ذم: الفاروق، الجاحظ.

اسم: ما ليس كنية أو لقباً وهو مفرد ومركب: أحمد، بعلبك.


(ج) اسم الإشارة: يدل على معيَّن وأسماء الإشارة هي:


ذا: للمفرد المذكر، تا، ذي، ته، ذه: للمفردة المؤنثة، ذان للمثنى المذكر، تان للمثنى المؤنث،

أولاء للجمع المذكر والمؤنث وأسماء الإشارة مبنية عدا: هذان، هاتان يعربان إعراب المثنى.

(د) اسم الموصول: يدل على معين بواسطة جملة صلة الموصول وأسماء الموصول هي:

الذي: مفرد مذكر، التي: مفردة مؤنثة، اللذان مثنى مذكر، اللتان مثنى مؤنث، الذين جمع

الذكور، اللاتي اللواتي، اللائي: لجمع الإناث، مَنْ للعاقل، ما لغير العاقل. وأسماء الموصول

مبنية عدا اللّذان، اللّتان يعربان إعراب المثنى.


(هـ) المحلّى بأل: اسم نكرة دخلت عليه ال التعريف مجلس، المجلس. ولما دخلت ال

التعريف ألغَتْ التنوين.


(و) المضاف إلى معرفة: اسم نكرة اكتسب المعرفة من إضافته: مجلسُ الشعب.


(ز) المنادى: منادى قصد تعيينه فاكتسب التعريف: بائع، يا بائعُ.



يتبع ان شاء الله....

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 23 أبريل 2018, 2:59 pm