مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

أحكام الميم الساكنة

شاطر

انتصار
الادارة العامة

default أحكام الميم الساكنة

مُساهمة من طرف انتصار في الأربعاء 13 فبراير 2008, 10:54 pm

أحكام الميم الساكنة

الميم الساكنة مطلقاً: أَي سواءً وقعتْ في فعلٍ أَوفي اسمٍ أَوفي حرفٍ ، متوسطةً أَو متطرفةً إذا وقع بعدها أحد حروف الهجاء ال 28 فلها ثلاثة أحكام : : إما الإخفاء أو الإدغام أو الإظهار.

1ـ الإخفاء : هو أن تأتي الميم الساكنة في آخر الكلمة، ويأتي بعدها حرف الباء فعندئذ تخفى الميم الساكنة بالباء مع بقاء الغنة ويسمى إخفاءً شفوياًّ. مثل: ) وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ((سورة البقرة :167) ، ) إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ (( سورة العاديات:11) )يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ( (سورة غافر:16 ).

الإدغام : إذا وقع بعد الميم الساكنة ميم متحركة تدغم الميم الأولى بالميم الثانية إدغاما صغيرا بحيث تصيران ميما واحدة مشددة تظهر عليها الغنة. مثل: ) وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً ((سورة البقرة :167) )لَهُمْ مَا يَشْتَهُونَ ( (سورة النحل :57) )فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ((سورة الحج :53).

3 ـ الإظهار : إذا وقع بعد الميم الساكنة أحد الحروف التي هي ما عدا الباء والميم في كلمة واحدة أو في كلمتين يكون النطق بالميم المذكورة ظاهرا على غير غنة مثل: )أَلَمْ تَرَ ((سورة البقرة :243) ) يَمْشِي ((سورة الأنعام :122) ) وَهُمْ فِيهَا ((سورة البقرة :25).

فالإظهار وجوب عدم الغّن في الميم الساكنة عندما يأتي بعدها أحد حروف الهجاء غير الباء والميم، ويسمى هذا إظهارا شفويا.

و وتجب العناية بإظهارها عند الواو والفاء نحو ) عَلَيْهِمْ وَلا ((سورة الفاتحة :7) ) وَتَرَكَهُمْ فِي ((سورة البقرة :17) ، وذلك لقربها من الفاء ، ولاتحادها مع الواو في المخرج .قال الشيخ الجمزوري ـ رحمه الله ـ :

وَاحْذَرْ لَدَى وَاوٍ وَفَـا أَنْ تَخْتَفِـي لِقُرْبِـهَـا وَلاتِّـحَـادِ فَـاعْـرِفِ

منقول
avatar
حبيبه
هيئة التدريس

default رد: أحكام الميم الساكنة

مُساهمة من طرف حبيبه في الثلاثاء 17 يناير 2012, 11:55 am


جزاكِ الله خيرا أستاذة انتصار

avatar
مودة
الإدارة

default رد: أحكام الميم الساكنة

مُساهمة من طرف مودة في الأربعاء 18 يناير 2012, 3:46 pm

الله يجزيك الخير ويبارك فيك

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 21 نوفمبر 2017, 12:15 am