مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

أحكام اللام الساكنة

شاطر

انتصار
الادارة العامة

default أحكام اللام الساكنة

مُساهمة من طرف انتصار في الأربعاء 13 فبراير 2008, 10:39 pm

بسم الله ورحمة الله وبركاته

أحكام اللام الساكنة

اللام الواردة في القرآن إما متحركة وإما ساكنة ، والساكن منها لا يخرج عن خمسة أنواع هي :
1 ـ لام ال.
2 ـ لام الفعل.
3 ـ لام الحرف.
4 ـ لام الاسم.
5 ـ لام الأمر.

أولا ـ لام التعريف المسماة بلام أل.

وضابطها أنها اللام المسبوقة بهمز وصل مفتوح وبعدها اسم من الأسماء ، أي أنها تدخل على الأسماء النكرة فتعرفها ، ولهذا فهي زائدة عن بنية الكلمة سواء أكانت الكلمة لا تستقيم إلا بها نحو الذي والتي والذين ، وهي في هذه الحالة لازمة لمعنى الكلمة ولا يمكن أن تفارقها ، أم تستقيم بدونها نحو ـ الأنعام ـ الأرض ، فإن الحكم يدخل ذلك .
ولها حكمان :

1 ـ الإظهار :ويكون عند أربعة عشر حرفاً مجموعة في عبارة ( ابغ حجك وخف عقيمه ) وهي "الهمزة والباء والغين والحاء والجيم والواو والخاء والفاء والعين والقاف والياء والميم والهاء والكاف "فإذا وقع حرف من هذه الحروف بعد لام التعريف لا يزول عنها التسكين ويجب إظهارها في النطق بوضوح ويسمى إظهاراً قمرياً أو لاماً قمرية .
وسبب الإظهار هنا بعد مخرج اللام ومخرج هذه الحروف الأربعة عشرة .
الأمثلة :

الهمز مع لام التعريف ) َالأَنْعَامِِ( ( آل عمران : 14 ). الباء مع لام التعريف ) الْبَرْقُ ( ( البقرة : 20 ).

الغين مع لام التعريف) الْغَنِيُّ (( الأنعام : 133 ).الحاء مع لام التعريف) الْحَمِيدِ (( إبراهيم : 1 ).

الجيم مع لام التعريف) الْجَبَّارُ (( الحشر : 23 ).الكاف مع لام التعريف) الْكَرِيمِ (( المؤمنون : 116 )
الواو مع لام التعريف) الْوَدُودُ (( البروج : 14 ).الخاء مع لام التعريف) الْخَالِقُ (( الحشر : 24 ).

الفاء مع لام التعريف) الْفَتَّاحُ (( سبأ : 26 ). العين مع لام التعريف) الْعَزِيزُ (( البقرة : 129 ).

القاف مع لام التعريف) الْقَدِيرُ (( الروم : 54 ). الياء مع لام التعريف) الْيَاقُوتُ (( الرحمن : 58 ).
الميم مع لام التعريف) الْمَوْلَى ( ( الأنفال : 40 ).الهاء مع لام التعريف) الْهَدْيِ ( ( البقرة : 196 ).

2 ـ الإدغام :في أربعة عشر حرفاً الباقية المرموز إليها في أوائل كلام هذا البيت :

طب ثم صل رحماً تفز ضف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفاً للكرم
والحروف هي الطاء والثاء والصاد والراء والتاء والضاد والذال والنون والدال والسين والظاء والزاي والشين واللام .

فإذا وقعت لام أل قبل هذه الأحرف زال عنها التسكين ، ولا تظهر في النطق ، بل يجب إدغامها فيها بلا غنة ويسمى إدغاماً شمسياً أو لاما شمسية .
وسبب الإدغام هنا تقارب المخارج بين اللام وهذه الحروف .

الأمثلة :

الطاء مع لام التعريف ) الطُّورَ ( (البقرة : 63 ). الثاء مع لام التعريف ) الثَّمَرَاتِ ( ( البقرة : 22 ).

الصاد مع لام التعريف) الصِّرَاطَ ( ( الفاتحة : 6 ).الراء مع لام التعريف) الرَّحْمَنِ ( ( الفاتحة : 1 ).

التاء مع لام التعريف) التَّوَّابُ ( ( البقرة : 37 ).الضاد مع لام التعريف) الضَّالِّينَ ( (الفاتحة : 7 )

الذال مع لام التعريف) الذِّلَّةُ (( البقرة : 61 ).النون مع لام التعريف) النَّاس ِ( ( البقرة : 8 ).

الدال مع لام التعريف) الدِّينِ (( الفاتحة : 4 ).السين مع لام التعريف) السُّفَهَاءُ ( ( البقرة : 13).

الظاء مع لام التعريف) الظَّالِمِينَ ( ( البقرة : 35 ). الزاي مع لام التعريف) الزَّكَاةَ ( ( البقرة : 43 ).

الشين مع لام التعريف) الشَّجَرَةَ( ( البقرة : 35 ).اللام مع لام التعريف) اللاَّعِنُونَ( ( البقرة : 159 ).

فائدة :

سبب تسمية النوع الأول من لام ( ال ) التعريف باللام الشمسية نسبة إلى ما بعدها ، فشبهت اللام بالنجم والحروف بالشمس ، وبما أن حرف ال الشمسي يدغم فيما بعده ويختفي كذا النجوم تختفي مع الشمس ، والعكس صحيح مع اللام القمرية فشبهت الحروف التي تأتى بعد اللام القمرية بالقمر ولأن حكم اللام هنا الإظهار تماماً كظهور النجم مع القمر .

ثانيًا ـ لام الفعل.

لام الفعل تكون في الماضي والمضارع والأمر وهي إما متوسطة نحو) جَعَلْنَا ( ( البقرة : 125 )، أو متطرفة نحو ) قُلْ( ( البقرة : 80 ).

وحكمها الإظهار دائماً إذا لم يأت بعدها لام ولا راء، والإدغام إذا جاء بعدها حرفي اللام أو الراء؛ للتماثل في اللام والتقارب في الراء .

فتدغم في اللام نحو) أَقُلْ لَكُمْ ( ( البقرة : 33 )، وفي الراء نحو) فَقُلْ رَبُّكُمْ ( ( الأنعام : 147 ).

و أمثلتها كالآتي :

1 ـ لام الفعل الماضي:

أ ـ متوسطة : نحو) الْتَقَى ( ( آل عمران : 155 ).
ب ـ متطرفة : نحو) نَزَّلْنَا( ( البقرة : 23 ).
2 ـ لام الفعل المضارع:
أ ـ متوسطة : نحو ) تَلْبِسُوا( ( البقرة : 42 ).
ب ـ متطرفة : نحو) أَقُلْ( ( البقرة : 33 ).
3 ـ لام الفعل الأمر:
أ ـ متوسطة : نحو) أَلْقِ( ( الأعراف : 117 ).
ب ـ متطرفة : نحو) قُلْ( ( البقرة : 80 ).

ثالثًا ـ لام الحرف.

وهي الواقعة في هل وبل فقط.

وحكمها وجوب الإظهار إلا إذا جاء بعدها حرفي اللام أو الراء فحكمها الإدغام.

1 ـ الإظهار:

أ ـ هل : ) هَلْ يَنظُرُونَ ( ( البقرة : 210 ).
ب ـ بل : ) بَلْ أَكْثَرُهُمْ ( ( البقرة : 100 ).

2 ـ الإدغام :

أ ـ هل :
(1) في اللام : نحو) هَلْ لَنَا( ( آل عمران : 154 ).
(1) في الراء : لم يقع في القرآن الكريم مجيء حرف الراء بعد لام (هل).
ب ـ بل :

1) في اللام : نحو) بَلْ لَعَنَهُمْ( ( البقرة : 88 ).
(2) في الراء : نحو) بَلْ رَفَعَهُ( ( النساء : 158 ).

رابعًا ـ لام الاسم .

وهى اللام الواقعة في كلمة فيها إحدى علامات الاسم وتكون متوسطة دائماً ولا تكون متطرفة كلام الفعل.

وحكمها وجوب الإظهار مطلقاً ، نحو) عِلْمَ( ( البقرة : 32 )، و نحو ) خَلْفَهَا( ( البقرة : 66 ).

خامسًا ـ لام الأمر .

وهي اللام الساكنة الزائدة عن بنية الكلمة وبعدها فعل مضارع ، وتكون :
مسبوقة بالفاء ، نحو) فَلْيَصُمْهُ( ( البقرة : 185 ).
أو بالواو ، نحو ) وَلْيُؤْمِنُوا ( ( البقرة : 186 ).
أو بثم ، نحو ) ثُمَّ لِيَقْضُوا ( ( الحج : 29 ).
وحكمها الإظهار مطلقاً .

منقول للفائدة

انتصار
الادارة العامة

default رد: أحكام اللام الساكنة

مُساهمة من طرف انتصار في الخميس 03 مارس 2011, 2:47 pm

للرفع والفائدة ان شاء الله

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 سبتمبر 2017, 5:30 am