مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

قواعد رسم المصحف العثماني :-

شاطر
avatar
مودة
الإدارة

default قواعد رسم المصحف العثماني :-

مُساهمة من طرف مودة في الخميس 22 يناير 2009, 1:39 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


قواعد رسم المصحف العثماني :-

للمصحف العثماني في رسمه قواعد حصرها علماء الفن في ستة ، هي :-

الحذف ، والزيادة ، والهمز ، والبدل ، والفصل والوصل ، وما فيه قراءتان

1ـ قاعدة الحذف : وذلك كحذف الألف في "يـأيها" ، و الياء في "باغٍ" ، والواو في "فأوا".

2ـ قاعدة الزيادة : وذلك كزيادة الألف في
"تفتؤا"، و الياء في "بأييد" ،والواو في "أولو".

3ـ قاعدة الهمز : وذلك كأن تكتب حال سكونها بحرف حركة ماقبلها "ائذن ، اؤتمن".

4ـ قاعدة البدل : وذلك ككتابة الألف واواً للتفخيم في "الصلوة" ، وكتابة النون ألفاً في نون.التوكيد المخففة "لنسفعاً" ، و هاء التأنيثتاء مفتوحة في نحو "رحمت".

5ـ قاعدة الوصل والفصل : وذلك كوصل "أن" بـِ "لا" ، و "عن" ، و"كل" بـِ "ما".

6ـ قاعدة ما فيه قراءتان : فإنه يكتب برسم إحداهما ، نحو "يخـدعون ، غيـبت".


مزايا الرسم العثماني و فوائده :-

1ـ الأولى : الدلالة على القراءات المتنوعة في الكلمة الواحدة ماأمكن.
وذلك نحو "إن هذان لساحران" رسمت بدون نقط أو إعراب ، فدلت على ذلك.

2ـ الثانية : إفادة المعاني المختلفة بطريقة ظاهرة ، وذلك كقطع "أم" في "أممن يكون عليهم وكيلاً"، ووصلها في "أمّن يمشي"، وذلك ليفيد معنى الانقطاع في الأولىدون الثانية.

3ـ الثالثة : الدلالة على معنى خفي ، كزيادة الياء في "بأييد"،إيماء لتعظيم قوة الله.

4ـ الرابعة : الدلالة على أصل الحركة مثل "سأوريكم" ، أوأصل الحرف مثل "الصلوة".

5ـ الخامسة : إفادة بعض اللغات الفصيحة ، كقوله "يوميأتِ" بحذف الياء على لغة هذيل.
6ـالسادسة : حمل الناس على تلقي القرآن من صدورالثقات ، ولا يتكلوا على الرسم و في ذلك مزيتان :-

إحداهما : التوثق من اللفظ و الأداء حيث لا يتيقن من الرسم أياً كان شكله.
والثانية : اتصال السندبرسول الله صلى الله عليه و سلم ، وهذه خاصية للأمة المحمدية.

هل رسم المصحف توقيفي ؟ أقوال العلماء في التزام الرسم العثماني :-

اختلف العلماء في الرسم العثماني للمصحف.
هل هو توقيفي بأمر رسولالله صلى الله عليه و سلم ، أم اصطلاحي باتفاق بين الكتبة و بين سيدنا عثمان رضيالله عنه ، وذهبوا في ذلك مذاهب ثلاثة :-

1ـ المذهب الأول : أنه توقيفي لا تجوزمخالفته، وذلك مذهب الجمهور.

و مجمل دليلهم: إقرار النبي صلى الله عليه و سلمالكتبة على كتابتهم ، ثم إجماع أكثر من اثني عشر ألفاً من الصحابة ، ثم إجماعالأئمة من التابعين و المجتهدين عليه ، وأدلة أخرى من العقل و النقل.ذكر جملة من أقوالهم في التزام الرسم العثماني :
عن مالك : سئل أرأيت من استُكتب مصحفاًأترى أن يكتبه على ما استحدثه الناس من الهجاء اليوم ؟ فقال: لا أرى ذلك ، ولكن يكتب على الكتبة الأولى.

عن أحمد : قال : تحرم مخالفة خط عثمان في واو أو ياء أوغير ذلك.

2ـ المذهب الثاني : أنه اصطلاحي فتجوز مخالفته، وعليه ابن خلدون في مقدمته ، والقاضي أبو بكر، ودليلهم : أن الله لم يفرض على الأمة شيئاً في كتابته ،ولم يرد في السنة والإجماع ما يوجبه ، ولقد نوقش هذا المذهب بأدلة تضعفه و تقلل من منطقيته.

3ـ المذهب الثالث : تجب كتابة المصحف للعامة على الاصطلاحات الشائعةعندهم ، و يجب في ذات الوقت المحافظة على الرسم العثماني بين الآثار الموروثة عنالسلف.
وهذا الرأي :يحتاط للقرآن من ناحية إبعاد الناس عن اللبس ، ومن ناحيةإبقاء الرسم المأثور ليقرأ به العارفون به ، والاحتياط مطلب ديني خاصة في جانبحماية التنزيل.
والراجح : ما عليه الجمهور ، وأن رسم القرآن توقيفي كله ، ومنهما كان بإملاء الرسول صلى الله عليه وسلم كتابةَ بعض الكلمات ، والقسم الآخر كتبكما تقرؤه قريش بلسانها.


المصاحف و دور التحسين والتجويد ـ الإعجام ، الشكل ـ حكمهما :-

من الأشياء المستحدثة في المصاحفالنقط ، وهو قسمان :1ـ إعراب ، 2ـ إعجام.

1ـ فنقط الإعراب:ـ الشكل ـ هو العلاماتالدالة على ما يعرض للحرف من حركة أو سكون أو شد أو مد ، واختلف في أول من وضعهفقيل الخليل و قيل غيره.

و الصحيح ـ الذي عليه أبو عمرو الداني ـ: أنه أبوالأسود الدؤلي ، بأمر زياد بن أبي زياد ، والي البصرة ، فاختار رجلاً من عبد القيسو أمره بالشكل بلون يغاير لون المصحف.فجعل للفتحة نقطةً فوق الحرف ، وللضمةأمامه،وللكسرة تحته ، وللتنوين نقطتين هكذا ، حتى آخر المصحف ، وعنه أخذ النقط حتىظهر الخليل في العهد العباسي فأدخل عليه ما نحن عليه من التحسين اليوم.

2ـ ونقطالإعجام : النقط : هو العلامات التي تميز الحروف من بعضها كي لا يلتبس معجم بمهمل ،و الحروف المعجمة خمسة عشر حرفاً.واختلف في أول من وضع نقط الإعجام على أقوالأصحها :

أنه :1ـ يحيى بن معمر ، 2ـ ونصر بن عاصم ، وذلك بأمر الحجاج بن يوسفالثقفي.
فوضعاه و جعلاه بلون مداد المصحف ، ليتميز عن نقط أبي الأسود. و منه يتبين أن نقط الإعراب متقدم على نقط الإعجام.

حكم نقط المصحف وشكله:-
كان علماء الصدر الأول يرون كراهته مبالغة في الحفاظ على الأداء و الرسم.
عن ابن مسعود : "جردوا القرآن ولا تخلطوه بشيء".
وعن ابن سيرين : "أنه كره النقط والفواتح والخواتم".
وقال مالك : "لا بأس بالنقط في المصاحف التي يتعلم فيهاالغلمان أما الأمهات فلا".
لكنّ ما يبين تغير العلماء في حكمه قول النووي :"ويستحب نقط المصحف وشكله فإنه صيانة من اللحن فيه ، و أما كراهة الشعبي والنخعي ،فإنما كرهاه في ذلك الزمان خوفاً من التغييرفيه ، وقد أمن اليوم فإنه من المستحدثات الحسنة".
ومن هذا: يتبين لنا استحبابه ، بل وجوبه حين خوف اللبس علىمن يقرأ بدونه.

الحروف السبعة في المصاحف العثمانية :-

الذي عليه الجمهور من العلماء ، أن المصاحف العثمانية جاءت مشتملة على ما استقر من الأحرف السبعة في العرضة الأخيرة لم تترك منها حرفاً واحداً.

و الذي يقصدونه بذلك : أنها اشتملت على حروف من لغات العرب في قسم منها ، و شملت أيضاً حرف قريش في كثير من أقسامها ، وخاصة فيما اختلف الصحابة في كتابته.

شبهات حول كتابة القرآن و رسمه والرد عليها :-

من ذلك قول بعضهم : روي عن سعيد بنجبير أنه كان يقرأ "والمقيمين الصلوة"، و يقول : هو من لحن الكتاب ، والجواب : أنهلا يريد باللحن الخطأ ، إنما يريد اللغة و الوجه ، في القراءة ، على حد قوله تعالى" ولتعرفنهم في لحن القول" ، ثم إنه نفسه كان يقرؤها كذلك ولو أراد باللحن الخطأ مارضيه لنفسه.و هناك شبهات أخرى غيرها

انتصار
الادارة العامة

default رد: قواعد رسم المصحف العثماني :-

مُساهمة من طرف انتصار في الخميس 22 يناير 2009, 2:17 pm

جزاك الله خيرا استاذتي الحبيبة مودة
مشاركة رائعة وهذا ليس بغريب عليك ابدا
نسال الله ان ينفع بك وبما تكتبين وان يجعله في ميزان حسناتك ورفعة لدراجاتك الى درجة الانبياء والصالحين
avatar
مها صبحى
الإدارة

default رد: قواعد رسم المصحف العثماني :-

مُساهمة من طرف مها صبحى في الخميس 22 يناير 2009, 5:05 pm

مودة حبيبتى

بصمتك فى الدار بصمة متفردة
لا يمكن أن تختلط بغيرها

أدام الله لنا أستاذتنا المبدعة
avatar
مودة
الإدارة

default رد: قواعد رسم المصحف العثماني :-

مُساهمة من طرف مودة في الجمعة 23 يناير 2009, 5:25 am

الله يسعدكم ويبارك فيكم حبيباتي

مها حبيبتي والله مقصرة انا بعرف

ولكن والله صحتي مو مساعدتني ابدا

الحمدلله على كل شيء
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: قواعد رسم المصحف العثماني :-

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الجمعة 23 يناير 2009, 6:15 am


    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 20 سبتمبر 2017, 3:49 pm