مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

أقسام علم الحديث

شاطر

هومه

default أقسام علم الحديث

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 12 ديسمبر 2008, 2:08 am


أقسام علم الحديث




لقد قسم علماء الحديث هذا العلم إلى قسمين :


(1) الأول : علم الحديث رواية

(2) الثاني : علم الحديث دراية

(1) علم الحديث رواية

هو علم يعرف به ما أضيف إلى رسول الله
صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة ونقل ما أضيف إلى
الصحابة والتابعين على الرأي المختار.


فالقول مثل قوله صلى الله عليه وسلم :

"إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسئ النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل حتى تطلع الشمس من مغربها" [ رواه مسلم ]

والفعل مثل : "كان النبي صلى الله عليه
وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف
عشرين يوما" [رواه البخاري].


والتقرير : مثل قول انس ـ رضي الله عنه
ـ : "كنا نصلي على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين بعد غروب
الشمس قبل المغرب ، فقيل أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاها؟ قال :
كان يرانا نصليهما فلم يأمرنا ولم ينهنا " [ رواه مسلم ] .


والصفة نوعان : خلقية ، وخلقية .

فالصفة الخلقية مثل : "كان الرسول صلى الله عليه وسلم أجود الناس" [ رواه البخاري ومسلم ]

والصفة الخلقية مثل : "كان رسول الله
صلى الله عليه وسلم أحسن الناس وجها وأحسنهم خلقا ليس بالطويل الذاهب ولا
بالقصير البائن " [ رواه البخاري ومسلم ] .


(2) علم الحديث دراية
هو العلم بقواعد يعرف بها أحوال السند والمتن من حيث القبول والرد. أي أن
علم الحديث دراية ، يراد به معرفة المسلم ودرايته بالقواعد التي توصله إلى
أحوال "السند" أي : رجال الحديث الذي رووه واحدا واحدا ليعرف من كان منهم
ـ مثلا ـ ثقة فيؤخذ حديثه أو من كان منهم مجروحا أو منكر الحديث فيرد
حديثه ولا يقبل وهكذا . . .


ومعرفة أحوال المتن ، وهو ما بعد
الإسناد أي القول النبوي أو الفعل أو التقرير أو الصفة، أو هو ما انتهى
إليه السند فيعرفه الطالب معرفة تجعله يطمئن إلى الأخذ به لصحته أو حسنه
وعدم ضعفه ضعفا شديدا يجعلنا نطرحه ونترك العمل به .


وإليك – في الصفحات التالية - التعريفات ـ الموجزة ـ لبعض مصطلحات هذا العلم الهام : ـ




الأستاذ الدكتور / أحمد عمر هاشم

هومه

default رد: أقسام علم الحديث

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 12 ديسمبر 2008, 2:10 am

السند



وهو
الطريق الموصلة إلى المتن أي رجال الحديث وأطلق عليه اسم "السند" لأنهم
يسندون الحديث إلى مصدره، وعرف بعض العلماء "السند" بأنه هو الإخبار عن
طريق المتن ، وهو مأخوذ من السند وهو : ما ارتفع وعلا من سفح الجبل ، لأن
المسند يرفعه إلى قائله أو من قولهم : فلان سند أي معتمد فسمى الإخبار عن
طريق المتن سندا لاعتماد الحفاظ في صحة الحديث وضعفه عليه .




الأستاذ الدكتور / أحمد عمر هاشم

هومه

default رد: أقسام علم الحديث

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 12 ديسمبر 2008, 2:10 am

الإسناد



وهو
الإخبار عن طريق المتن ، بمعنى حكاية رجال الحديث ، أو هو رفع الحديث إلى
قائله ، والسند والإسناد متقاربان في الغاية ، إذ الهدف من كل منهما
اعتماد الحفاظ في صحة الحديث وضعفه عليهما ، وقال ابن جماعة : المحدثون
يستعملون السند والإسناد لشئ واحد .




الأستاذ الدكتور / أحمد عمر هاشم

هومه

default رد: أقسام علم الحديث

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 12 ديسمبر 2008, 2:11 am


المتن
هو ما انتهى إليه السند ، أو هو ألفاظ الحديث التي تتقوم بها المعاني .

الأستاذ الدكتور / أحمد عمر هاشم


هومه

default رد: أقسام علم الحديث

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 12 ديسمبر 2008, 2:12 am

المسنَد




بفتح النون ، وهو ما اتصل سنده إلى منتهاه، ويطلق على الكتاب الذي جمع فيه ما أسنده الصحابة ورووه ويطلق ويراد به الإسناد .




الأستاذ الدكتور / أحمد عمر

هومه

default رد: أقسام علم الحديث

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 12 ديسمبر 2008, 2:13 am


المسنِد
بكسر النون هو من يروي الحديث بإسناد سواء كان عنده علم به أو ليس له إلا مجرد روايته .

الأستاذ الدكتور / أحمد عمر هاشم




هومه

default رد: أقسام علم الحديث

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 12 ديسمبر 2008, 2:14 am


المخرّج
بالتشديد أو التخفيف هو من يذكر رواة الحديث كالبخاري وغيره، فإذا قيل مثلا : حديث خرجه أو أخرجه فلان فالمعنى أنه ذكر رواته .



الأستاذ الدكتور / أحمد عمر هاشم

هومه

default رد: أقسام علم الحديث

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 12 ديسمبر 2008, 2:15 am

المخرَج



اسم
مكان ويراد به الرجال الذين رووا الحديث فكل رواة الحديث موضع صدوره ،
فإذا قيل : هذا الحديث عرف مخرجه فالمراد رجاله الذين رووه .





الأستاذ الدكتور / أحمد عمر هاشم

هومه

default رد: أقسام علم الحديث

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 12 ديسمبر 2008, 2:16 am


المحدث
هو العالم بطريق الحديث والعارف بأسماء الرواة والمتون والعلل، فهو أعلى من المسند .

وقال الشيخ فتح الدين بن سيد الناس :
وأما المحدث في عصرنا فهو من اشتغل بالحديث رواية ودراية ، وجمع بين رواته
واطلع على كثير من الرواة والروايات في عصره وتميز في ذلك حتى عرف فيه
حظه، واشتهر فيه ضبطه فإن توسع في ذلك حتى عرف شيوخه وشيوخ شيوخه طبقة بعد
طبقة بحيث يكون ما يعرفه من كل طبقة أكثر مما يجهله، فهذا هو الحافظ .

الأستاذ الدكتور / أحمد عمر هاشم






هومه

default رد: أقسام علم الحديث

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 12 ديسمبر 2008, 2:16 am


الحافظ
وقيل
فيه هو مرادف للمحدث، وبعضهم خصه بمن أكثر من حفظ الحديث وأتقن أنواعه
ومعرفته دراية ورواية وأدرك علله، وذكر العلامة المناوي لأهل الحديث مراتب
:

أولها : "الطالب" : وهو المبتدئ ، ثم "المحدث" : وهو من يتحمل الحديث ويعتني به رواية ودراية .

ثم "الحافظ " وهو من حفظ مائة ألف حديث متنا وإسنادا ووعى كل ما يحتاج إليه .

ثم "الحجة" : وهو من أحاط بثلاثمائة ألف حديث .

ثم "الحاكم" : وهو من أحاط علمه جميع الأحاديث المروية متنا وإسنادا وجرحا وتعديلا وتاريخا.

والواقع أن هذه الاصطلاحات وغيرها لا
يضر اختلاف بعضها عن البعض الآخر، فهي اصطلاحات خاصة لأهل هذا العلم، فلا
مشاحة في معارضة بعضها .

الأستاذ الدكتور / أحمد عمر هاشم














هومه

default رد: أقسام علم الحديث

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 12 ديسمبر 2008, 2:17 am

الحديث الصحيح



هو الذي اتصل سنده بنقل الراوي الموصوف بالعدالة والضبط عن مثله من أول الحديث إلى منتهاه وكان خاليا من الشذوذ والعلة.




واتصال السند : معناه : أن يكون كل راو قد أخذ عن شيخه، وشيخه عن شيخه وهكذا إلى آخر ، فلم يحدث حذف لراو من الرواة



التعريف يخرج من التعريف الصحيح غير المتصل وهو :



المرسل : كأن يروي التابعي عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا يذكر الصحابي.



والمنقطع : وهو أن يسقط من وسط السند راو في موضع أو أكثر.



والمعلق : وهو أن يسقط من أول الإسناد واحد فأكثر.



والمعضل : بأن يسقط من وسط السند اثنان فأكثر في موضع أو أكثر .



أما المراد بقولنا : ( بنقل الراوي الموصوف بالعدالة والضبط ) :



فيراد بالعدالة أن يكون موثوقا به في دينه : بأن يكون الراوي مسلما بالغا عاقلا خاليا من أسباب الفسق وخوارم المروءة.



ويراد بالضبط أن يكون موثوقا به في
روايته : بأن يكون الراوي حافظا متيقظا لما يرويه حافظا إن روى من حفظه
ضابطا لكتابه إن روى من الكتاب عالما بمعاني مروياته وبما يغير المعنى عن
المراد إن روى بالمعنى .




والمراد بقولنا : ( وكان خاليا من الشذوذ والعلة ) بألا يخالف الثقة من هو أوثق منه وأرجح فإن خالفه فهو شاذ.




وألا تكون في الحديث علة وهي سبب خفي
يقدح فيه ويكون ظاهره السلامة منها فإن كانت به علة فهو "المعلل" .
والحديث الصحيح قسمان :




الأول : الصحيح لذاته وهو الذي اشتمل على أعلى صفات القبول وكان الضبط فيه تاما .



الثاني : الصحيح لغيره وهو الذي قصرت شروطه عن الدرجة العليا بأن كان الضبط فيه غير تام .

هومه

default رد: أقسام علم الحديث

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 12 ديسمبر 2008, 2:18 am


الحديث الضعيف
هو
ما لم تجتمع فيه صفات الحديث الصحيح ولا صفات الحديث الحسن وهذه الصفات هي
: اتصال السند وعدالة الراوي والضبط وعدم الشذوذ وعدم العلة .




ومن الحديث الضعيف ما لا يوجد له عاضد أو ما يقويه عند الحاجة إلى ذلك ، كما في المستور وما يشبهه.



الأستاذ الدكتور / أحمد عمر هاشم

هومه

default رد: أقسام علم الحديث

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 12 ديسمبر 2008, 2:18 am


تعريف الحديث المسند



هو الذي اتصل إسناده من أوله إلى منتهاه، ويدخل في هذا التعريف الموقوف على الصحابي إذا روى بسند وكذلك ما روى عن التابعي.



الأستاذ الدكتور / أحمد عمر هاشم

هومه

default رد: أقسام علم الحديث

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 12 ديسمبر 2008, 2:19 am


الحديث المتصل
وهو الحديث الذي اتصل إسناده سواء كان مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو موقوفا على الصحابي أو من دونه .



الأستاذ الدكتور / أحمد عمر هاشم

هومه

default رد: أقسام علم الحديث

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 12 ديسمبر 2008, 2:20 am


الحديث المرفوع
هو الحديث الذي رفعه راويه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم سواء كان قولا أو فعلا وسواء كان متصلا أو منقطعا.



الأستاذ الدكتور / أحمد عمر هاشم

هومه

default رد: أقسام علم الحديث

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 12 ديسمبر 2008, 2:20 am


الحديث المقطوع
هو
الحديث الموقوف على التابعي قولا كان أو فعلا ، وهذا النوع غير المنقطع ،
وأما إذا قال الراوي عن الصحابي : ( يرفع الحديث ) أو ( ينميه ) أو (يبلغ
به النبي صلى الله عليه وسلم ) فهو من قبيل المرفوع الصريح في الرفع.




الأستاذ الدكتور / أحمد عمر هاشم

هومه

default رد: أقسام علم الحديث

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 12 ديسمبر 2008, 2:21 am


الحديث المرسل
هو الذي
رواه التابعي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مباشرة دون ذكر للصحابي ،
وخصه البعض بأنه حديث التابعي الكبير الذي أدرك الصحابة وجالسهم .




الأستاذ الدكتور / أحمد عمر هاشم

هومه

default رد: أقسام علم الحديث

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 12 ديسمبر 2008, 2:21 am


الحديث المنقطع
هو
الحديث الذي سقط من وسط إسناده راو أو ذكر فيه رجل مبهم وعرفه البعض بأنه
هو كل ما لا يتصل إسناده ، فهو كالمرسل غير أن المرسل أكثر ما يطلق على ما
رواه التابعي.




الأستاذ الدكتور / أحمد عمر هاشم

هومه

default رد: أقسام علم الحديث

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 12 ديسمبر 2008, 2:22 am


الحديث المعضل
هو الذي سقط من أول إسناده اثنان فصاعدا حتى ولو حذف كل الإسناد، ومنه قول الفقهاء وغيرهم : "قال رسول الله صلى لله عليه وسلم" .



الأستاذ الدكتور / أحمد عمر هاشم

هومه

default رد: أقسام علم الحديث

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 12 ديسمبر 2008, 2:23 am

الحديث المدلس




وهذا النوع قسمان :




الأول : أن يروي عمن لقيه ما لم يسمع منه أو عمن عاصره ولم يلقه موهما أنه سمع منه .



الثاني : أن يأتي باسم الشيخ أو كنيته على خلاف المشهور به تعمية لأمره .



الأستاذ الدكتور / أحمد عمر هاشم

هومه

default رد: أقسام علم الحديث

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 12 ديسمبر 2008, 2:24 am


الحديث المقلوب




هو
ما حدث قلب في إسناده أو متنه ، فمثال ما حدث في الإسناد كأن يقال : ( كعب
بن مرة ) بدل ( مرة بن كعب ) وأما في المتن فكما جاء في رواية مسلم في
السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ( ورجل تصدق بصدقة
أخفاها حتى لا تعلم يمينه ما تنفق شماله ) .





الأستاذ الدكتور / أحمد عمر هاشم

هومه

default رد: أقسام علم الحديث

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 12 ديسمبر 2008, 2:25 am


الحديث الشاذ



هو أن
يروي الثقة حديثا يخالف ما رواه الناس وقيل : إن الشاذ هو ما ليس له إلا
إسناد واحد شذ به ثقة ، فيتوقف فيما شذ به الثقة ولا يحتج به ويرد ما شذ
به غير الثقة .


ا

هومه

default رد: أقسام علم الحديث

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 12 ديسمبر 2008, 2:26 am


الحديث المنكر
وهذا النوع مثل الشاذ إن خالف رواية الثقات كان منكرا مردودا وكذا إن لم يكن عدلا ضابطا وإن لم يخالف فمنكر مردود.



الأستاذ الدكتور / أحمد عمر هاشم

هومه

default رد: أقسام علم الحديث

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 12 ديسمبر 2008, 2:27 am


الإعتبار والمتابعة والشاهد



الاعتبار : هو قيام أهل الحديث بالبحث عما يرويه راو من الرواة ليعرفوا ما إذا كان قد انفرد به أو أن له متابعا أو شاهدا .



والمتابعة : هي الوقوف على رواية للحديث من ثقة آخر سواء كان صحابيا أو تابعيا أو من دون ذلك .



والشاهد : أن يروي معنى الحديث عن طريقة أخرى عن صحابي آخر.




الأستاذ الدكتور / أحمد عمر هاشم

هومه

default رد: أقسام علم الحديث

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 12 ديسمبر 2008, 2:28 am


الحديث المعلل



هو الحديث
الذي اطلع فيه على علة خفية تقدح في الحديث مع أن الظاهر السلامة منها وقد
تكون العلة في الإسناد وقد تكون في المتن وأكثر ما تكون العلل في الإسناد .





الأستاذ الدكتور / أحمد عمر هاشم

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 فبراير 2017, 7:36 pm