مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

العشرة الزوجية

شاطر

زمزم

default العشرة الزوجية

مُساهمة من طرف زمزم في السبت 15 نوفمبر 2008, 10:44 am


  • بعض الأحاديث النبوية في العشرة الزوجية
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((استوصوا بالنساء خيراً فإن المرأة خلقت من ضلع، وان أعوج ما في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء)) [متفق عليه].
    ***************
    وفي رواية في الصحيحين (المرأة كالضلع إن أقمتها كسرتها وإن استمتعت بها وفيها عوج)).
    ***************
    وفي رواية لمسلم: "إن المرأة خلقت من ضلع لن تستقيم لك على طريقه فإن استمتعت بها وفيها عوج، وإن ذهبت تقيمها كسرتها وكسرها طلاقها)).
    ***************
    وعن عبد الله بن زمعة رضي الله عنه أن سمع النبي صلى الله عليه وسلم يخطب وذكر الناقة والذي عقرها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{إذ انبعث أشقاها} انبعث لها رجل عزيز عارم منيع في أهله ثم ذكر النساء فوعظ فيهن فقال: ((يعمد أحدكم فيجلد امرأته جلد العبد فلعله يضاجعها من آخر يومها ثم وعظهم في ضحكهم من الضرطة فقال ( يضحك أحدكم مما يفعل )). [متفق عليه]
    ***************
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقاً رضي منها آخر)) أو قال "غيره " [متفق عليه].
    ***************
    وعن معاوية بن حيدة رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله ما حق زوجة أحدنا عليه؟ قال: ((أن تطعمها إذا طعمت وتكسوها إذا اكتسيت، ولا تضرب الوجه ولا تقبح ولا تهجر إلا في البيت)). [حديث حسن رواه أبو داود].
    ***************
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، وخياركم لنسائهم)). [رواه الترمذي وقال حديث حسن].
    ***************
    وعن إياس بن عبد الله بن أبي ذباب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( لا تضربوا إماء الله)) فجاء عمر رضي الله عنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ذئرن النساء على أزواجهن، فرخص في ضربهن، فأطاف بآل رسول الله صلى الله عليه وسلم نساء كثير يشكون أزواجهن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ولقد طاف بآل محمد نساء كثير يشكون أزواجهن ليس أولئك بخياركم)) [رواه أبو داود بإسناد صحيح].
    ***************
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (دينار أنفقته في سبيل الله، ودينار أنفقته في رقبة، ودينار تصدقت به على مسكين، ودينار أنفقته على أهلك أعظمها أجراً الذي أنفقته على أهلك) [رواه مسلم].
    ***************
    وعن عائشة رضي الله عنها قال: دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم والحبشة يلعبون بحرابهم في يوم عيد، فقال لي: (( يا حميراء أتحبين أن تنظري إليهم؟)) فقلت: نعم. فأقامني وراءه، فطأطأ لي منكبيه لأنظر إليهم، فوضعت ذقني على عاتقه وأسندت وجهي إلى خده، فنظرت من فوق منكبيه.. فجعل يقول: (يا عائشة ما شبعت؟) فأقول: لا.
    ***************
    وفي رواية: حتى إذا مللت قال: (حسبك؟) قلت: نعم قال (فاذهبي)) قالت عائشة رضي الله عنها: ما بي حب النظر إليهم ولكن أحببت أن يبلغ النساء مقامه لي ومكاني منه وأنا جارية، فأقدروا قدر الجارية الحديثة السن، الحريصة على اللهو، فقالت: فطلع عمر فتفرق الناس عنها والصبيان، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "رأيت شياطين الإنس والجن فروا من عمر" قالت عائشة: قال صلى الله عليه وسلم يومئذ: "لتعلم يهود أن في ديننا فسحه ". [أخرجه البخاري ومسلم والنسائي وأحمد].
    ***************
    عن عائشة رضي الله عنها قالت: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك أو خيبر، وفي سهوتها ستر، فهبت ريح، فكشف ناحية الستر عن بنات عائشة لعب، فقال: ((ما هذا يا عائشة؟)) قالت: بناتي، ورأى بينهن فرساً له جناحان من رقاع، فقال: ((ما هذا الذي وسطهن؟)) قالت: فرس، قال: (وما هذا الذي عليه) قالت: جناحان، قالت: أما سمعت أن لسليمان خيلاً لها أجنح؟ قالت: فضحك حتى رأيت نواجذه. [رواه أبو داود في سننه في عشرة النساء].
    ***************
    وعن عائشة رضي الله عنها قالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليؤتي بالإناء فأشرب منه وأنا حائض، ثم يأخذه فيضع فاه على موضع في، وإن كنت لأخذ العرق فآكل منه، ثم يأخذه فيضع فاه على موضع في. [أخرجه مسلم وأحمد].
    ***************
    عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطيني السواك لأغسله فأبدأ به فأستاك، ثم غسله فأدفعه إليه. [أخرجه الترمذي].
    **************
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رحم الله رجلاً قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته، فإن أبت نضح في وجهها الماء، رحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها، فإن أبى نضحت في وجهه الماء) [أخرجه أبو داود والنسائي].
    **********************
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد لأمرت الزوجة أن تسجد لزوجها" [أخرجه الترمذي].
    ***************
    عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة) [أخرجه الترمذي].
    ***************
    عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أيما امرأة سألت زوجها طلاقها من غير ما بأس، فحرام عليها رائحة الجنة) [متفق عليه].
    ***************
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ولا تأذن في بيته إلا بإذنه) [رواه البخاري ومسلم].
    ***************
    قال صلى الله عليه وسلم للنساء: "إياكن وكفر المنعمين، فقلت يا رسول الله! وما كفر المنعمين؟ قال: ((لعل إحداكن تطول أيمتها من أبويها، ثم يرزقها الله زوجاً، ويرزقها منه ولداً، فتغضب الغضبة فتكفر فتقول: ما رأيت منك خيراً قط!!)) [ أخرجه البخاري في الأدب المفرد]
    ***************
    وقال صلى الله عليه وسلم: ((لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا، إلا قالت زوجته من الحور العين: لا تؤذيه، قاتلك الله! فإنما هو عندك دخيل يوشك أن يفارقك إلينا)) [حديث صحيح أخرجه ابن ماجه]
    ***************
    عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي)) [رواه البخاري[/size]


  • [/center][/size][/center]

امة الرحمن

default رد: العشرة الزوجية

مُساهمة من طرف امة الرحمن في الأحد 16 نوفمبر 2008, 2:10 am

حبيبتي اعاننا الله وإياك عل حسن التبعل جزاك الله خيرا

زمزم

default رد: العشرة الزوجية

مُساهمة من طرف زمزم في الأحد 16 نوفمبر 2008, 3:01 am

حبيبتى امة الرحمن
اشكرك من اعماق قلبى على مرورك الكريم وردك الجميل

ام صفا

default رد: العشرة الزوجية

مُساهمة من طرف ام صفا في الأحد 16 نوفمبر 2008, 4:33 am

جزاك الله خيرا حبيبتي

لؤلؤة الجنه

default رد: العشرة الزوجية

مُساهمة من طرف لؤلؤة الجنه في الأحد 16 نوفمبر 2008, 11:58 am


{زمزم}

مشكوره غاليتى على الموضوع الجميل

نسأل الله للجميه عشره مباركه تغمرها طاعة الله

زمزم

default رد: العشرة الزوجية

مُساهمة من طرف زمزم في الثلاثاء 25 نوفمبر 2008, 11:35 pm

بوركتم حبيباتى ام صفا و لؤلؤة الجنه

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 24 فبراير 2017, 1:24 pm