مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

اسباب المغفرة فى يوم عرفة

شاطر

ام بودى

default اسباب المغفرة فى يوم عرفة

مُساهمة من طرف ام بودى في السبت 15 نوفمبر 2008, 7:06 am

أسباب المغفرة في يوم عرفة


فمن طمع في العتق من النار و مغفرة ذنوبه في يوم عرفة فليحافظ على الأسباب التى يرجى بها العتق و المغفرة :

فمنها : صيام ذلك اليوم ففي صحيح مسلم عن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله و التي بعده ) .

و منها : حفظ جوراحه عن المحرمات في ذاك اليوم ، ففي مسند الإمام أحمد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : ( يوم عرفة هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره و لسانه غفر له ) .

و منها : الإكثار من شهادة التوحيد بإخلاص و صدق فإنها أصل دين الإسلام الذي أكلمه الله تعالى في ذلك اليوم و أساسه .

و في المسند عن عبد الله بن عمر قال : كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه و سلم يوم عرفة : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك ، و له الحمد بيده الخير ، و هو على كل شيء قدير ) ، و خرجه الترمذي و لفظه : ( خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، و خير ما قلت أنا و النبيون من قلبي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، و له الحمد و هو على كل شيء قدير ) و خرجه الطبراني من حديث علي و ابن عمر مرفوعاً أيضاً .

و خرج الإمام أحمد من حديث الزبير بن العوام قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو بعرفة يقرأ هذه الآية : { شهد الله أنه لا إله إلا هو و الملائكة و أولو العلم } .. الآية و يقول : ( و أنا على ذلك من الشاهدين ، يا رب ) .

و يروى من حديث عبادة قال شهدت النبي صلى الله عليه و سلم يوم عرفة فكان أكثر قوله : { شهد الله أنه لا إله إلا هو } .. الآية ثم قال : ( أي رب ، و أنا أشهد ) .

فتحقيق كلمة التوحيد يوجب عتق الرقاب ، و عتق الرقاب يوجب العتق من النار ، كما ثبت في الصحيح : ( أن من قالها مائة مرة كان له عدل عشر رقاب ) .
و ثبت أيضاً : ( أن من قالها عشر مرات كان كمن اعتق أربعة من ولد إسماعيل ) .

و في سنن أبي دواد و غيره عن أنس عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : من قال حين يصبح أو يمسي : ( اللهم أني أصبحت أشهدك ، و أشهد حملة عرشك ، و ملائكتك و جميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت و أن محمداً عبدك و رسولك ، أعتق الله ربعه من النار ، و من قالها مرتين أعتق الله نصفه من النار ، و من قالها ثلاث مرات أعتق ثلاثة أرباعه ، و من قالها أربع مرار أعتقه الله من النار ) .

و منها : أن يعتق رقبة إن أمكنه فإن من أعتق رقبة مؤمنة أعتق الله بكل عضو منها عضواً منه من النار .

كان حكيم بن حزام رضي الله عنه يقف بعرفة و معه مائة بدنة مقلدة ، و مائة رقبة فيعتق رقيقه فيضج الناس بالبكاء و الدعاء و يقولون : ربنا هذا عبدك قد أعتق عبيده و نحن عبيدك فاعتقنا .

و جرى للناس مرة مع الرشيد نحو هذا
ان الملوك اذا شابت عبدهم في رقهم عتقوهم عتق ابرار
وانت يامولاي اولى بذا كرما قد شبنا في الرق فاعتقنا من النار

و منها : كثرة الدعاء بالمغفرة و العتق فإنه يرجى إجابة الدعاء فيه .
روى ابن أبي الدنيا بإسناده عن علي قال : ليس في الأرض يوم إلا لله فيه عتقاء من النار ، و ليس يوم أكثر فيه عتقاً للرقاب من يوم عرفة فأكثر فيه أن تقول : اللهم أعتق رقبتي من النار ، و أوسع لي من الرزق الحلال و اصرف عني فسقة الجن و الإنس فإنه عامة دعائي اليوم.

الذنوب التي تحول دون المغفرة والعتق:
و ليحذر من الذنوب التي تمنع المغفرة فيه و العتق :
فمنها: الإختيال .
روي من حديث جابر عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( ما يري يوم أكثر عتيقاً ، و لا عتيقة من يوم عرفة لا يغفر الله فيه لمختال ) و خرجه البزار و الطبراني و غيرهما . و المختال هو المتعاظم في نفسه المتكبر . قال الله تعالى : { و الله لا يحب كل مختال فخور } ، و قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( إن الله لا ينظر إلى من جر ثوبه خيلاء ) .

قال بعض السلف رأيت رجلا متكبرا مختالا على فرسه في المسعى ثم رأيته بعد ذلك ذليلا في سوق بغداد يسأل الناس فقلت تكبر في موضع التواضع والذل بين يدي الله فأذله الله في موضع يعتز فيه الناس.

ومنها:الشحناء والحسد والبغضاء
عن أبي هريرة:‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين، ويوم الخميس. فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا. إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء. فيقال: أنظروا هذين حتى يصطلحا) صحيح مسلم .

و منها : الإصرار على الكبائر
روى جعفر السراج بإسناده عن يونس بن عبد الأعلى أنه حج سنة ، فرأى أمير الحاج في منامه : أن الله قد غفر لأهل الموسم سوى رجل فسق بغلام فأمر بالنداء بذلك في الموسم .

ومنها:كسب المال الحرام
عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى : { يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا } ، وقال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم } ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء : يا رب يا رب ، ومطعمه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له) رواه مسلم.

وقوله : ( ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر ) إلى آخره: معناه - والله أعلم - يطيل السفر في وجوه الطاعات: لحج وجهاد وغير ذلك من وجوه البر، ومع هذا فلا يستجاب له لكون مطعمه ومشربه وملبسه حراماً، فكيف هو بمن هو منهمك في الدنيا أو في مظالم العباد أو من الغافلين عن أنواع العبادات والخيرات ؟! . كتاب شرح الأربعين نووية

يا من يطمع في العتق من النار ثم يمنع نفسه الرحمة بالإصرار على كبائر الإثم و الأوزار . تالله نصحت نفسك و لا وقف في طريقك غيرك توبق نفسك بالمعاصي فإذا حرمت المغفرة قلت : إني هذا : { قل هو من عند أنفسكم } .
فنفسك لم و لا تلم المطايا *** و مت كمدا فليس لك اعتذار

إن كنت تطمع في العتق فاشتر نفسك من الله { إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم و أموالهم بأن لهم الجنة } . من كرمت عليه نفسه هان عليه كل ما يبذل في افتكاكها من النار .

اشترى بعض السلف نفسه من الله ثلاث مرار أو أربعاً يتصدق كل مرة بوزن نفسه فضة .
و اشترى عامر بن عبد الله بن الزبير نفسه من الله بدية ست مرات تصدق بها .
و اشترى حبيب نفسه من الله بأربعين ألف درهم تصدق بها .
و كان أبو هريرة يسبح كل يوم اثني عشر ألف تسبيحة بقدر ديته يفتك بذلك نفسه .

من عرف ما يطلب هان عليه كل ما يبذل ، ويحك قد رضينا منك في فكاك نفسك بالندم ، و قنعنا منك في ثمنها بالتوبة و الحزن ، و في هذا الموسم قد رخص السعر من ملك سمعه و بصره و لسانه غفر له . مد إليه يد الإعتذار ، و قم على بابه بالذل و الإنكسار ، و ارفع قصة ندمك مرقومة على صحيفة خدك بمداد الدموع و الغزار و قل : { ربنا ظلمنا أنفسنا و إن لم تغفر لنا و ترحمنا لنكونن من الخاسرين } .

هومه

default رد: اسباب المغفرة فى يوم عرفة

مُساهمة من طرف هومه في السبت 22 نوفمبر 2008, 11:57 pm

جزاك الله خيرا حبيبتى ام بودى
اللهم اجعلنا من المستغفرين اناء الليل واطراف النهار
بارك الله فيك حبيبتى ورزقنا واياك حجا مبرورا اللهم امين

ام بودى

default رد: اسباب المغفرة فى يوم عرفة

مُساهمة من طرف ام بودى في الخميس 19 نوفمبر 2009, 2:57 am

جزاك الله خير الجزاء حبيبتى هومه
اللهم اجعلنا ممن تغفر لهم و تستجيب لهم و تعتفهم يوم عرفة

امة الرحمن

default رد: اسباب المغفرة فى يوم عرفة

مُساهمة من طرف امة الرحمن في الإثنين 23 نوفمبر 2009, 12:21 am

من عرف ما يطلب هان عليه كل ما يبذل ، ويحك قد رضينا منك في فكاك نفسك بالندم ، و قنعنا منك في ثمنها بالتوبة و الحزن ، و في هذا الموسم قد رخص السعر من ملك سمعه و بصره و لسانه غفر له . مد إليه يد الإعتذار ، و قم على بابه بالذل و الإنكسار ، و ارفع قصة ندمك مرقومة على صحيفة خدك بمداد الدموع و الغزار و قل : { ربنا ظلمنا أنفسنا و إن لم تغفر لنا و ترحمنا لنكونن من الخاسرين } .

جزاك الله الجنة حبيبتي

بالقرآن احيا

default رد: اسباب المغفرة فى يوم عرفة

مُساهمة من طرف بالقرآن احيا في الإثنين 23 نوفمبر 2009, 4:51 am

كتب الله اجرك وغفر ذنبك وستر عيبك

دمتي بصحة وعافيه

انتصار
الادارة العامة

default رد: اسباب المغفرة فى يوم عرفة

مُساهمة من طرف انتصار في الثلاثاء 01 نوفمبر 2011, 9:01 am

للرفع كل عام وانتن بخير

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 6:06 pm