مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

مفاجأة لكل حاج... برنامج (المطوف) رفيقك إلى البيت العتيق

شاطر

هومه

default مفاجأة لكل حاج... برنامج (المطوف) رفيقك إلى البيت العتيق

مُساهمة من طرف هومه في السبت 08 نوفمبر 2008, 10:47 am

برنامج المطوف رفيقك إلى البيت العتيق



اضغط هنا للتحميل



ما هو برنامج المطوف وما أهم مميزاته ؟
- هو برنامج يستخدم على الأجهزة الكفية والجوالات المختلفة، ويقوم بدور المرشد للحاج والمعتمر أثناء وقبل أداء المناسك ؛ من خلاله يستطيع الحاج أن يقوم بنسكه بسهولة ويسر وفق الصحيح الثابت من سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، بعيداً عن الأخطاء والمخالفات والبدع .

المادة الشرعية للبرنامج ومصدرها :
- قام بتجهيز المادة الشرعية للبرنامج ثلة من النابهين من طلبة العلم الأكفاء الثقات؛ وقد اعتمد البرنامج الراجح من أقوال أهل العلم الثقات المشهورين الذين أجمعت الأمة على إمامتهم وفضلهم وعلمهم، الذي يشهد له الدليل الصحيح الثابت من قول المصطفى صلى الله عليه وسلم.

طريقة عمل البرنامج :
عند تنزيل البرنامج على الجهاز وتشغيله :- يقوم البرنامج بعرض المناسك المختلفة (الإفراد – القران – التمتع - العمرة) من خلال قائمة خاصة بكل نسك توضح معناه و الأمور المتعلقة به بالتفصيل والبيان.
- يتم عرض أعمال النسك المختلفة حسب مواقيتها على امتداد أيام الحج ؛ فيتم عرض مناسك كل يوم في شاشة منفصلة لسهولة المتابعة و تحديد أعمال ذلك اليوم.
- يتم عرض النسك عرضاً تفصيلياً ؛ ويشمل ذلك العرض بيان الواجب والمستحب في كل نسك من هذه المناسك، مع بيان كيفية أدائها حسب السنة الصحيحة الثابتة، ومواعيد كل نسك كما جاءت في السنة المطهرة الصحيحة ومن خلال كلام أهل العلم الثقات.
- يعرض البرنامج قائمة بالأخطاء الشائعة في كل نسك من المناسك التي يكثر وقوعها من الحجاج.
- التنبيه لوقت النسك طبقًا لإعدادات المستخدم (في بداية وقت النسك أو في وسطه).
مميزات وخدمات إضافية للبرنامج:
لا يقتصر دور البرنامج وفائدته على تعريف الحاج وإرشاده للقيام بنسكه بطريقة صحيحة وفق سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وتجنيبه الوقوع في المخالفات الشائعة فحسب- بل يمتد دوره كذلك فيشتمل على:
1- دليل لأهم خدمات الحج التي قد يحتاجها الحاج لأي سبب من الأسباب مثل:-أرقام هواتف المستشفيات و الفنادق في مكة المكرمة، مع إمكانية الاتصال بها مباشرة بالضغط عليها ، ويعطي البرنامج خيارين للاتصال ؛ الأول: إمكانية الاتصال الدولي؛ إذا كان المتصل خارج المملكة العربية السعودية. والثاني: إمكانية الاتصال الداخلي إذا كان المتصل داخل المملكة العربية السعودية.
- مفاتيح أهم المدن في السعودية.
- هواتف الوزارات. مع إمكانية الاتصال بها مباشرة بالضغط عليها ، ويعطي البرنامج خيارين للاتصال ؛ الأول: إمكانية الاتصال الدولي؛ إذا كان المتصل خارج المملكة العربية السعودية. والثاني: إمكانية الاتصال الداخلي إذا كان المتصل داخل المملكة العربية السعودية.
- أرقام المستشفيات و الفنادق في المدينة النبوية المشرفة. مع إمكانية الاتصال بها مباشرة بالضغط عليها ، ويعطي البرنامج خيارين للاتصال ؛ الأول: إمكانية الاتصال الدولي؛ إذا كان المتصل خارج المملكة العربية السعودية. والثاني: إمكانية الاتصال الداخلي إذا كان المتصل داخل المملكة العربية السعودية.
- أرقام الخدمة (الإسعاف الشرطة).
2- خرائط و صور توضيحية:
حيث يشتمل البرنامج على مجموعة من الصور التفصيلية والدقيقة للأماكن التي يحتاجها الحاج ؛ حيث تساعده- خاصة إذا لم يكن سبق له زيارة هذه الأماكن- على تصور الكلام النظري وإزالة كثير من الغموض أو التصورات الخاطئة التي ربما تكونت لديه عن هذه الأماكن؛ فيشتمل البرنامج على مجموعة من الصور والخرائط مثل:
-

  • خرائط للأماكن المقدسة.
  • -خرائط لمواقيت الإحرام، و نبذة عن كل موضع منها.
  • -مخطط رسومي لمراحل الحج.
  • -صور من المدينة المطهرة و مكة المكرمة و رمي الجمرات و الوقوف بعرفة.
  • -رسم تخطيطي لتفاصيل الكعبة و مواضع الأركان.
  • -خريطة مفصلة لمشعر منى.
  • -خريطة مفصلة لعرفات.
خريطة مفصلة لمشعر مزدلفة.
مع إمكانية التحكم في حجم الصور وتكبيرها وتحريكها.
3- الرسائل التنبيهية :وهي خدمة مهمة مفيدة تنقل للحاج خبرة سنوات من خلال تنبيهه على مدار أيام الحج في الأوقات المناسبة لكثير من الأمور الهامة التي تساعده على أداء النسك بسلاسة ويسر و التي ربما يغفل عنها أو لا يدرك وقتها، حيث يتم إرسال رسائل معينة محددة سلفاً في الوقت المناسب حسب اليوم والنسك المقرر فيه أو بعده.
4- مواقيت الصلاة :-
تسهيلاً على الحاج، فقد تم إضافة خدمة مواقيت الصلاة لكل من مكة المكرمة والمدينة النبوية الشريفة؛ ومن خلالها يكون الحاج على معرفة تامة بمواعيد الصلاة.
5- دليلك الصحي :-
حيث يشتمل البرنامج أيضاً على مجموعة من الإرشادات الطبية والإسعافات الأولية السريعة التي تكثر حاجة الحجاج إليها، وإتماماً للفائدة فقد تم إرفاق هذه التوجيهات والإرشادات بمجموعة من الصور والرسومات التوضيحية لمزيد من التوضيح والبيان، ومما يشتمل عليه البرنامج في ذلك:

  • - تطعيمات الحاج الضرورية.
  • - الحقيبة الطبية ( وفيها أهم الأدوية العامة والخاصة التي يحتاجها الحاج).
  • - أدوات لازمة لصحتك ( أدوات النظافة- الحماية من الشمس- الملابس المناسبة).
  • - البطاقة الطبية ( و يتم فيها تسجيل التفاصيل الخاصة بالحالة المرضية الخاصة بالحاج لتفيد عند الطوارئ ).
  • - إرشادات صحية ضرورية للحاج ( في الطعام والشراب- في الأمن والسلامة-السلوك).
  • - أمراض الحاج الشائعة الوقاية والأعراض والعلاج (أمراض الجهاز التنفسي – النزلات المعوية والإسهال- الأمراض الجلدية- الإصابات الحرارية- الحمى الشوكية- الإجهاد- أمراض ما بعد الحج).
  • - دليل المرأة الصحي في الحج ( الدورة الشهرية والحج- المرأة الحامل).
  • - إرشادات صحية خاصة لأصحاب الأمراض الخاصة ( السكري- الربو- القلب- الحساسية- الكلى- الصرع).
  • -
فتاوى طبية تهم الحاج.
( خدمات المؤسسات وحملات الحج الكبرى)

خدمة دليل :
تعتبر خدمة دليل واحده من أهم الخدمات التي يقدمها برنامج المطوف للشركات الكبرى القائمة على عمليات نقل وتنظيم رحلات الحج و التي توفر للحجاج سهولة الوصول إلى المناطق المتفق عليها من قبل الشركة .
حيث يتم وضع الأماكن التي تريد شركة الحجاج أن يتعرف عليها حجاجها على الخرائط التي قام مهندسونا برسمها مثل موقعها في منى أو عرفات أو مزدلفة أو نقاط التقائهم في مكة بعد طواف القدوم أو الإفاضة أو الوداع مما يمنع بإذن الله من ظاهرة الضياع أو نسيان الحاج لموقع حملته .
بالإضافة أيضا إلى وضع أرقام الهواتف و العناوين الخاصة بالشركة لسهولة الاتصال بها من قبل الحاج فى حالة حدوث أي مشكلة أو خروج أحد الحجاج بعيداً عن المجموعة .
و تعتبر تلك الخدمة بمثابة دليل متنقل لدى الحاج ليسهل على قائد المجموعة الكثير من العمل و الوقت و أيضا سهولة تحرك الحجاج في أماكن تأدية المناسك المختلفة و من ثم العودة مرة أخرى للمجموعة بسهولة و يسر.
الآن لديك الدليل الإليكتروني الملحق ببرنامج المطوف و الذي سيضمن لك تقديم أفضل خدمة ممكنة لدى عملائك و دون إهدار الكثير من الوقت و العناء في حالة فقد أحد من الحجاج في أية مرحلة من مراحل أداء المناسك .
سيضمن لك البرنامج انتشارا واسعاً لدى عملائك لتقديمك خدمة إليكترونية حديثة بهذا الشكل تيسيرا لهم في هذه الرحلة و أيضا حفاظا عليهم و على أرواحهم .
خدمة تواصل :
استكمالا لخدمات الشركات المتقدمة في مجال نقل و تنظيم رحلات الحج يقدم لك برنامج المطوف هذه الخدمة و التي تعتبر حلقة وصل بينك و بين عملائك يمكنك من خلالها إرسال تنبيهات لجميع الحجاج الذين لديهم برنامج المطوف عن طريق الرسائل القصيرة و التي تقوم أنت بكتابتها من خلال موقع المطوف و من ثم إرسالها إلى كل المستخدمين مثل إرسال رسالة بالرغبة في الحضور إلى مكان ما لتأدية أحد المناسك أو في حالة التنبيه من اجل الانتقال من مكان إلى آخر أو الاستيقاظ لمواقيت الصلاة في مواعيدها أو أي تغييرات تطرأ تريد إبلاغها لكل العملاء في وقت واحد و بضغط زر واحده .
و تعتبر هذه الخدمة واحده من الخدمات الفريدة من نوعها التي تقدمها شركات تنقل و تنظيم رحلات الحج مما يعطى لشركتك ميزة تنافسيه قوية للوصول لتقديم أفضل مستوى ممكن للخدمة و اكتساب ثقة المزيد و المزيد من العملاء و للوصول بهم لأفضل مستوى ممكن من الراحة و الرفاهية .

وإضافة لما سبق في خدمة تواصل فإنها تشمل أيضاً:
خدمة المفتي: ومن خلال هذه الخدمة المتميزة يمكن حل واحدة من المشكلات الكبيرة التي تواجهها أكثر حملات الحج وتكلفها كثيرًا من النفقات والجهد والوقت ، حيث تتيح هذه الخدمة التواصل على مدار الساعة مع حجاج الشركة؛ من خلال إرسالهم أسئلتهم في صورة رسائل sms على جوال البرنامج لتأتيهم الإجابة على جوالهم ؛ من خلال فريق من طلبة العلم الشرعي المتمكنين المتمرسين في الفتاوى.
وهذه الخدمة متاحة على مدار الساعة ولمدة 12 ساعة تبدأ من التاسعة صباحاً وحتى التاسعة ليلاً.
خدمة أحكام الحج:

وهو برنامج يحتوي مجموعة كبيرة من فتاوى الحج الشائعة والتي تكثر الحاجة إليها والسؤال عنها، وهذه الفتاوى لأهل العلم الكبار الثقات، ومن خلال هذه الخدمة يمكن الإجابة على كثير من الأسئلة والفتاوى التي يكثر تعرض الحجاج لها وحاجتهم إليها.
تاريخ مكة والمدينة:

ومن خلال هذه الخدمة يتعرف الحاج على تاريخ البلد الحرام و المدينة النبوية المشرفة على مدار ألف وأربعمائة سنة ، وأشهر معالمها التاريخية ، وأبرز الأحداث التي مرت بها والتطورات التي طرأت عليها مع مجموعة من الصور والخرائط الوثائقية. ويعطي البرنامج كذلك نبذة مختصرة عن أشهر الولاة الذين تولوا إمارتيهما على مدار التاريخ. كما يتناول فضائل البلد الحرام والمدينة الشريفة وفضائلهما وأحكامهما.
هكذا حج النبي صلى الله عليه وسلم:

وتتناول هذه النافذة وصفاً دقيقاً لحجة النبي صلى الله عليه وسلم وهديه الشريف فيها وأبرز المواقف التي نقلتها كتب السنة الصحيحة ، وكيف كان هديه وحاله الشريف صلى الله عليه وسلم في المواقف والمشاهد المختلفة؛ لتجعل القارئ مستشعراً مستحضراً لهديه الشريف صلى الله عليه وسلم في كل عمل من أعمال الحج ، وكذا يستحضر هديه صلى الله عليه وسلم في تعامله مع أهله وأصحابه والناس .
هكذا حج الصالحون والصالحات:
وتستعرض أحوال الصالحين والصالحات في الحج، في مناسكه ومشاهده المختلفة، مع استعراض بعض المواقف العجيبة والطريفة التي حدثت في الحج لصالحي هذه الأمة وعلمائها من السلف والخلف.
فضائل الحج والعمرة:

وتتناول جملة من النصوص والآثار الصحيحة في بيان فضل الحج والعمرة وثوابهما وشروط تحصيل هذا الفضل وذلك الثواب.
آداب الحج والعمرة :

وتتناول جملة من النصوص والآثار الصحيحة وأقوال السلف في بيان آداب الحج والعمرة التي ينبغي التأدب بها فيهما لتحصيل الأجر العظيم والثواب الجزيل الذي جعله الله عز وجل لمن يأتي بهما ، وهذه الآداب تتناول كافة أحوال الحج والعمرة سواء قبل أدائهما أو أثناء ذلك أو بعده.

الرابط
http://www.mutawef.com/

أم الفيصل

default رد: مفاجأة لكل حاج... برنامج (المطوف) رفيقك إلى البيت العتيق

مُساهمة من طرف أم الفيصل في الأحد 09 نوفمبر 2008, 9:58 am

شكرا أخيه بارك الله فيك

امة الرحمن

default رد: مفاجأة لكل حاج... برنامج (المطوف) رفيقك إلى البيت العتيق

مُساهمة من طرف امة الرحمن في الخميس 22 أكتوبر 2009, 6:03 am

جزاك الله خيرا حبيبتي

جعله الله في ميزان حسناتك

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 11 ديسمبر 2016, 3:56 am