مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

ســارق القلــوب

شاطر
avatar
هومه

default ســارق القلــوب

مُساهمة من طرف هومه في الأحد 26 أكتوبر 2008, 2:10 am

لا يستطيع الإنسان أن يعيش بمفرده بعيداً عن الناس ، عن مجتمعه ، لا بد من أناس يعرفهم ويعرفونه ، يتحدث إليهم , يستشيرهم ويفيدهم ويستفيد منهم ، هذا التعامل فن من أهم الفنون ، لابد أن يتعلمه الإنسان ، حتى يستطيع أن ينال حبهم وتقديرهم ، ويسمى من يستطيع ذلك :-



سارق القلوب فيجتمع حوله الناس ، ولديه الكثير من الأصحاب والأصدقاء الذين يتحلون بالأخلاق الحميدة والصفات الرزينة ، يحبه الله فيحبه الناس لحب الله له ، شخصيته جذابة مرحه وقورة مؤدبة ، يألف ويؤلف ، وإليك بعض النصائح لتصبح شخصيتك كهذه :-



- أقبل على الله يقبل الله بوجوه الناس إليك :- وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم :- ( إن الله تعالى قال :- من عادى لي ولياً ، فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني أعطيته ، ولئن استعاذني لأعيذ نه ) رواه البخاري ، ويقول بكر بن عبد الله المزني :- ( إذا وجدت من إخوانك جفاءً فذلك لذنب أحدثته , فتب إلى الله تعالى , وإذا وجدت منهم زيادة محبة فذلك لطاعة أحدثتها فاشكر الله تعالى ) .

- اصنع المعروف دوماً تفتح به القلوب :- يقول المهلب بن أبي صفرة :- عجبت لمن يشتري المماليك بماله , و لا يشتري الأحرار بمعروفـــــــه .

- الزم الابتسامة المشرقة :- فهي بوابتك لكسر الحاجز الجليدي مع من حولك ، قال صلى الله عليه وسلم :- ( تبسمك في وجه أخيك صدقة ) رواه البخاري . قال عبد الله بن الحارث رضي الله عنه قال :- ( ما رأيت أحداً أكثر تبسماً من رسول الله صلى الله عليه وسلم ) رواه الترمذي .

- حب للآخرين ما تحبه لنفسك :- وتعامل معهم كما تحب أن يعاملوك , قال صلى الله عليه وسلم : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) رواه البخاري .

- عليك بكلمة الثناء والشكر الصادقة :- ولتكن مجاملتك دون نفاق أو مراء , قال صلى الله عليه وسلم :- ( لا يشكر الله من لا يشكر الناس ) رواه أحمد.

- ابتعد عن الجدال :- فالجدال طريق لعناد الطرف الآخر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :- ( أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًا ) رواه أبو داود ، وقال الشافعي : ( المراء في الدين يقسِّي القلب ويورث الضغائن ) .

- حاول تصحيح الأخطاء الظاهرة :- ولا تبحث عن الأخطاء الخفية لتصلحها ، فأنت بذلك تفسد القلوب ، وقد نهى الإسلام عن تتبع عورات الناس ، قال تعالى :- ( ولا تجسسوا ) سورة الحجرات :12 ، وقال صلى الله عليه وسلم :- ( إنك إن تتبعت عورات الناس أفسدتهم أو كدت أن تفسدهم ) رواه أبو داود .

- تعامل مع الآخرين كما ترغب أن يعاملوك .

- التمس لغيرك الأعذار :- وابتعد عن العتاب قدر المستطاع ، حتى قال الإمام الشافعي : ( التمس لأخيك سبعين عذراً ) ، وقال ابن سيرين رحمه الله :- ( إذا بلغك عن أخيك شيء فالتمس له عذرًا ، فإن لم تجد فقل :- لعل له عذرًا لا أعرفه ) ، إنك حين تجتهد في التماس الأعذار ستريح نفسك من عناء الظن السيئ وستتجنب الإكثار من اللوم لإخوانك .

- لا تغضب مهما كان السبب :- فالغضب من الشيطان ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :- ( والغضب جمرة يغلي في قلب ابن آدم ) رواه البخاري ، فالغضب يعتبر مفتاح كل شر ، حيث يخرج الإنسان من طبيعته ، قال عطاء بن أبي رباح: - ( ما أبكى العلماء بكاء آخر العمر من غضبة يغضبها أحدهم فتهدم عمل خمسين سنة أو ستين سنة أو سبعين سنة ، ورب غضبة أقحمت صاحبها مقحماً ما استقالة ) .

- ألقى السلام على كل من تقابله سواء تعرفه أولا تعرفه :- فالسلام الصادق هو سبيلك نحو خطب ود أي شخص ، قال صلى الله عليه وسلم :- ( والذي نفسي بيده ، لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ ، أفشوا السلام بينكم ) رواه مسلم ، فالهدية لها مفعول سحري رائع على الغير مهما كانت قليلة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :- ( تهادوا تحابوا) رواه البخاري .

- تعلم كيف تنصت :- فالآخرين يحبون دوماً من يسمعهم ، وهنا يقول عطاء بن رباح : ( إن الشاب ليحدثني حديثاً فاستمع له كأني لم أسمعه ، وقد سمعته قبل أن يولد ) - اجعل الآخرين يظنون دوماً أن الفكرة فكرتهم :- وأعطهم دوماً انطباع أن ما اقترحته أو ما تفكر به هم أيضا شركاء فيه .

- تواضع مع كل من حولك في قولك وفعلك :- فالطبيعة البشرية تنفر دوماً من المغرور والمتعالي .

- تعلم أن تتسامح دائماً :- فالقول الطيب يجبر من أمامك على أن يوقرك .

- لا تقف في طابور أصحاب النصائح :- فالنفس لا تحب من يلعب دور المدير عليها .

- كن مع الآخرين في السراء قبل الضراء .

- تعلم ألا تنتقد الآخرين :- فالحديث يزول ويبقى أثره في النفس ، فلا بد أن تشعرهم بالإنصاف في نقدك ، بأن تذكر قبل نقدك جوانب الصواب عندهم ، فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال :- ( نعم العبد عبد الله لو كان يقوم الليل ) .

- لا تضحك كثيراً في غير المواقف التي تحتاج ذلك :- فالضحك الكثير يفقد المهابة والوقار ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :- ( لا تكثروا الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب ) رواه ابن ماجه

- تعلم أن تكون حليماً صبوراً :- فهما صفتان يحبهما الله .

- كن كالنحلة :- إن أكلت أكلت طيبا ، وإن وضعت وضعت طيبا ، وإن وقعت على عود لم تكسره ، قال صلى الله عليه وسلم :- ( والذي نفس محمد بيده إن مثل المؤمن ، لكمثل النحلة أكلت طيباً ، ووضعت طيباً ، ووقعت فلم تكسر ، ولم تفسد ) رواه أحمد .

وصلى الله على سيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً .


بقلم : أمحمود القلعاوى

انتصار
الادارة العامة

default رد: ســارق القلــوب

مُساهمة من طرف انتصار في الخميس 19 فبراير 2009, 7:32 pm

للرفع والفائدة
avatar
مها صبحى
الإدارة

default رد: ســارق القلــوب

مُساهمة من طرف مها صبحى في الجمعة 20 فبراير 2009, 2:17 am

بارك الله فيك حبيبتي هومه

مَن يجد في حياته مثل هذه الشخصية

فليتمسك بها و لا يفرط فيها أبدا



ملحوظة :

وجدت كثيرا منهم في دارنا الحبيبة
avatar
مودة
الإدارة

default رد: ســارق القلــوب

مُساهمة من طرف مودة في الجمعة 20 فبراير 2009, 3:32 am

جزاك الله خيرا هومة الغالية
avatar
راجية رحمته

default رد: ســارق القلــوب

مُساهمة من طرف راجية رحمته في الإثنين 19 أكتوبر 2009, 12:44 pm

مشاركه رائعه حبيبتي
بارك الله فيك
صراحه وانا بقرأ كلماتك جال بخاطري كثيرات بدارنا الحبيبه غير من أعرفهم في حياتي الشخصيه
ماشاء الله فهن نعم من الله ووجودهن يزيد حياتنا نورا وتقى
جزاك الله خيرا

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 23 نوفمبر 2017, 3:57 pm