مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

التلبية في الحج000

شاطر

ام ايهاب
مشرفة قاعة السيرة العطرة

default التلبية في الحج000

مُساهمة من طرف ام ايهاب في السبت 11 أكتوبر 2008, 6:12 pm

لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لاشريك لك..لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لاشريك لك..

لبيك اللهم لبيك... هذه التلبية عظيمة جداً أطلق عليها جابر بن عبدالله رضي الله عنه " التوحيد".
قال: "حيث إذا استوت به ناقته على البيداء أهل بالتوحيد".
[أخرجه مسلم].
لبيك...
كلمة إجابة وتحمل معنى الإقامة من قولهم ألب بالمكان:
أي أقام به، فهي متضمنة الإجابة والإقامة
الإجابة لله والإقامة على طاعته
معناها:
لبيك أنا مجيب لك مقيم على طاعتك

س: التثنية بالتلبية ما المقصود منها؟

ج: المقصود منها مطلق التكبير يعني إجابة بعد إجابة وإقامة بعد إقامة.
اللهم..
معناها يالله، فكأن الداعي جمع قلبه على ربه عز وجل لأنه يقول يا الله.. ن باب التوكيد اللفظي والتكرار من مقتضى الحكمة لأنك تجيب الله عز وجل وكلما أجبته إزددت إيماناً به وشوقاً إليه،
ولهذا ينبغي لك أن تشعر وأنت تقول لبيك نداء الله عز وجل لك .وإجابتك إياه لا مجرد كلمات تقال.
لاشريك لك...
في كل شيء وليس في التلبية فقط ومنها إجابتي هذه الإجابة فأنا مخلص لك فيها.

إن الحمد والنعمة:
الحمد.. وهو وصف المحمود بالكمال محبةً وتعظيماً ولا يمكن لأحد أن يستحق هذا الحمد على وجه الكمال إلا الله عز وجل.

النعمة..
أي التفضل لك فأنت صاحب الفضل وأنت المستحق للفضل جل في علاه.
والملك لا شريك لك..
هذا تأكيد بأن الحمد والنعمة لله لا شريك له، فإذا تأملت هذه الكلمات وما تشتمل عليه من المعاني وجدت أنها تشتمل على جميع أنواع التوحيد، وأن الأمر كما قال جابر:
(أهل التوحيد) والصحابة أعلم الناس بالتوحيد.

س: هل لنا أن نزيد عليها؟

ج: 1-روى الإمام أحمد في مسنده أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: «لبيك إله الحق».

2-كان ابن عمر يزيد:
''لبيك وسعديك والخير في يديك والرغباء إليك والعمل''.
فإذا زاد الإنسان مثل هذه الكلمات فنرجوا أن لا يكون به بأس
ولكن الأولى ملازمة ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم.

شرح تفصيلي لكلمة لاشريك لك:
الشرك:هو صرف شيء من أنواع العبادة لغير الله.
كالدعاء والذبح والنذر والاستغاثة بغير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله
والشرك نوعين: شرك أصغر وشرك أكبر.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: في قوله تعالى:
{وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً}
[النساء:36].
قوله
''شيئا'':
نكره في سياق النهي فتعم كل شيء:
لا نبياً ولا ملكاً ولا ولياً بل ولا أمراً من أمور الدنيا..
فلا تجعل الدنيا شريكاً مع الله
والإنسان إذا كان همه الدنيا كان عابداً لها.

أخي المسلم:

انظر إلى واقع المسلمين اليوم.

انظر لمن تعلق قلبه بالمال. انظر لمن تعلق قلبه بالقبور والأشجار والأحجار.

انظر لمن تعلق قلبه بالنساء والشهوات كالمتعة الحرام
والغناء والرياضة وغير ذلك حتى أصبحت همه أو ملكت قلبه.

ربما أصبحت مثل هذه المسائل أصناماً تعبد من دون الله
ليس شرطاً أن يسجد لها أو يركع لها
فهو يفرح لها ويبكي لها
ويحب لها ويعادي لها
ويبغض لها
أليست هذه صوره من صور الشرك؟؟!!



زائر
زائر

default رد: التلبية في الحج000

مُساهمة من طرف زائر في الأحد 12 أكتوبر 2008, 6:28 am

جزاك الله خيرا أم إيهاب موضوعك موضوع حيوي وجميل

فعلا الإنسان قد يعبد هواه وقد يعبد شهوته وقد يعبد الصور دون أن يدري

جزاك الله خيرا ورزقك الله حج بيته الحرام

اللهم امين

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 09 ديسمبر 2016, 9:22 am