مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل يأثم من لم يقرأ القرآن بالتجويد ؟

شاطر

انتصار
الادارة العامة

default هل يأثم من لم يقرأ القرآن بالتجويد ؟

مُساهمة من طرف انتصار في الأحد 14 سبتمبر 2008, 7:34 am

السؤال:

هل يأثم من لم يقرأ القرآن بالتجويد ؟ وهل لمن قرأه بغير تجويد وهو كثير الخطأ يؤجر على هذه القراءة ؟ أفيدونا أفادكم الله

الجواب:

قال علماء التجويد ، تجويد القرآن الكريم واجب وجوباً شرعياً يثاب القارئ على فعله ويعاقب على تركه، وهو فرض عين على من يريد قراءة القرآن ، لأنه نزل على نبينا صلى الله عليه وسلم مجوداً، ووصل إلينا كذلك بالتواتر. وقد أخرج ابن خزيمة فى صحيحه عن زيد بن ثابت قال : قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم " إن اللَّه يحب أن يقرأ القرآن كما أنزل " .

قال تعالى {ورتل القرآن ترتيلاً} المزمل : 4 ، وقال {ورتلناه ترتيلاً} الفرقان : 32 ، والترتيل مأخوذ من قولهم: رتل فلان كلامه إذا أتبع بعضه بعضاً على مكث وتفهم من غير عجلة، وقد سئل الإمام علي رضي اللّه عنه عن معنى الترتيل فقال : هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف . وقال ابن عباس في تفسير الآية الأولى : معنى ( رتل القرآن ) بينه . وقال مجاهد تأن فيه .

وقال الضحاك : انبذه حرفاً حرفاً وتلبث في قراءته وتمهل فيها وافصل الحرف من الحرف الذي بعده . وقال الإمام الغزالي في كتابه " الإحياء " : تلاوة القرآن حق تلاوته هو أن يشترك فيه اللسان والعقل والقلب، فحظ اللسان تصحيح الحروف بالترتيل ، وحظ العقل تفسير المعاني ، وحظ القلب الاتعاظ والتأثر. وقال ابن الجزري :

والأخذ بالتجويد حتم لازم * من لم يجود القرآن آثم

لأنه به الإله أنزلا * وهكذا منه إلينا وصلا

قال صاحب النشر في تفسير ما قاله الإمام علي في معنى الترتيل : التجويد هو حلية القراءة، ويكون بإعطاء كل حرف من حروف الهجاء حقه ومستحقه ، أي أنه يجب أن تكون حروفه مرتبة، ويرد كل حرف إلى مخرجه وأصله، ويلطف النطق على كمال هيئته من غير إسراف ولا تعسف، ولا إفراط ولا تكلف . والوقف : هو قطع الصوت على آخر كلمة زمنا يتنفس فيه القارئ انتهى .

وهذا التجويد يتنافى مع اللحن ، الذي هو الميل عن الصواب ، وهو قسمان :

لحن جلي واضح إذا كان فيه إبدال، حرف بحرف أو حركة بحركة بحيث يكون هناك إخلال بالمعنى، كالذي ينطق التاء في (يقنت) طاء ( يقنط ) وكالذي يضم تاء ( أنعمت عليهم ) .

والقسم الثاني من اللحن لحن خفي لا يدركه إلا المختصون من العارفين بأحكام القراءة، وهو يخل بالأداء ولا يخل بالمعنى، كقصر الممدود وإظهار المدغم وتفخيم المرقق وهكذا .

والتجويد الذي يحفظ من هذا اللحن الخفي مستحب، ولا يأثم تاركه، وقيل يأثم عند تعمد هذا اللحن .

والتجويد وبخاصة ما يراعى فيه إعطاء المدود والغنات حقها وما يماثل ذلك يصعب أو يتعذر الاستقلال بمعرفته من الكتب ، بل لابد له من التلقي والمشافهة عن العارفين به.



فتاوى الأزهر (فتوى الشيخ عطية صقر)
avatar
نور الهدى

default رد: هل يأثم من لم يقرأ القرآن بالتجويد ؟

مُساهمة من طرف نور الهدى في الأحد 14 سبتمبر 2008, 8:38 pm


بارك الله فيك حبيبتي انتصار

بصراحة سؤال جد مهم ويتسائل عنه الكثير

احسنت الانتقاء كعادتك

احسن الله اليك وكل عام وانت الى الله اقرب
avatar
بسمة الرووح

default رد: هل يأثم من لم يقرأ القرآن بالتجويد ؟

مُساهمة من طرف بسمة الرووح في الإثنين 15 سبتمبر 2008, 2:16 am

جزاك الله خير حبيبتي

وجعله الله في موازين حسناتك

كريمة

default رد: هل يأثم من لم يقرأ القرآن بالتجويد ؟

مُساهمة من طرف كريمة في الإثنين 15 سبتمبر 2008, 3:06 pm

جزاك الله خير حبيبتي

وجعله الله في موازين حسناتك
avatar
بحر الوفاء

default رد: هل يأثم من لم يقرأ القرآن بالتجويد ؟

مُساهمة من طرف بحر الوفاء في الإثنين 15 سبتمبر 2008, 10:19 pm

جزيت كـــــــــل خير
والله سؤال في غايه الاهمية والجواب كفى به
وجعلة في ميزان حسناتك
avatar
مرجان

default رد: هل يأثم من لم يقرأ القرآن بالتجويد ؟

مُساهمة من طرف مرجان في الثلاثاء 23 سبتمبر 2008, 8:42 am

السلام عليكم :أشكرك اختي على هذا التوضيح والارشادلأن السؤال في غاية الأهمية والضرورة لأن أغلب الناس قد تجدها غافلة عن هذا الأمر فأسأل الله العظيم أن يجزيك الخير
avatar
بنت سوف

default رد: هل يأثم من لم يقرأ القرآن بالتجويد ؟

مُساهمة من طرف بنت سوف في الثلاثاء 23 سبتمبر 2008, 2:58 pm






السلام عليكم :أشكرك اختي على هذا التوضيح والارشادلأن السؤال في غاية الأهمية والضرورة لأن أغلب الناس قد تجدها غافلة عن هذا الأمر فأسأل الله العظيم أن يجزيك الخير

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 سبتمبر 2017, 5:23 am