مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

فوائد الموز

شاطر

امة الرحمن

default فوائد الموز

مُساهمة من طرف امة الرحمن في الأحد 24 أغسطس 2008, 2:16 pm

فكر العلماء كثيراً وفكروا..ليش القرد يأكل موز

وليش القرد دائماً نشيط؟؟!! ولا يجلس بالأرض,بس ينقز من شجرة إلى أخرى؟؟!!

أجروا التجربة تلو الأخرى على القرد و موزه...إلى أن توصلوا إلى حقائق عجيبة عن الموز...

حسد العلماء القرد,, وجربوا الموز على الإنسان...وكان العجب العجاب... فوجدوا:---

أنّ يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية - سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز، مع الألياف بالطبع، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة. حيث أثبت بحث علمي بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأولى للرياضيين البارزين. ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة. ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب إضافته دائما.


الكآبة:[/center]


وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.




[center]فقر الدم:[/center]


يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم.


[center]ضغط الدم[/center]

هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم.



[center]تحفيز قدرة الدماغ:[/center]

في دراسة شملت 200 طالب، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ. فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.



[center]الإمساك:[/center]
يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.



[center]الحموضة المعوية:[/center]


للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة.



[center]غثيان الصباح:[/center]
خبر سار للحوامل، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.



[center]عضات البعوض:



قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل وأفضل، افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموزـ التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار.

الأعصاب:[/center]


لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبيَ

[center]زيادة الوزن والعمل[/center]


وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 موظف كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل. ولتفادي شهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتان، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة.

[center]قرحة المعدة:[/center]

يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية. حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.


[center]السيطرة على درجة الحرارة:[/center]


تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع


خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. وفي تايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.




[center]الإضرابات العاطفية الموسمية (الحزن):[/center]


يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به.



[center]التدخين:[/center]


يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. لاحتوائه على فيتامينات ب 6, وب 12، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين


[center]الإجهاد



البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم. عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.



الدورة الشهرية:



انسى الحبوب المهدئة، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك فيتامين ب6 ويهدئ الألم.


السكتات:



وفقاً لبحث في 'مجلة نيوإنجلند الطبية، 'فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%.


وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتان أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتان أكثر فيتامينات، ومعادن، كما أنه غني بالبوتاسيوم. لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القائل: تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب، إلى موزة في اليوم وصحة على الدوم.

ام صفا

default رد: فوائد الموز

مُساهمة من طرف ام صفا في الأحد 24 أغسطس 2008, 5:03 pm

جزاكي الله خيرا
لن استغني عن الموز ابدا
ههههههههههه
الله يسعدك
الان عرفت لماذا بنتي مروة تقفز مثل القرد لانها تأكل.............الموززززززززززززززززززززززز
الله يسعدك يارب

امة الرحمن

default رد: فوائد الموز

مُساهمة من طرف امة الرحمن في الأحد 24 أغسطس 2008, 6:04 pm

اختي ام صفا جزاك الله خيرا مرورك اسعدني وبارك الله لك في مروه واعانك علي هذه القفزات

حنان ام الدرداء

default رد: فوائد الموز

مُساهمة من طرف حنان ام الدرداء في الثلاثاء 14 أكتوبر 2008, 2:31 pm

جزاك الله خيرا اخيتي الغالية على هده الفائدة او هده الفوائد القيمة

امة الرحمن

default رد: فوائد الموز

مُساهمة من طرف امة الرحمن في الأربعاء 15 أكتوبر 2008, 12:11 am

وجزاك حبيبتي حنان

هومه

default رد: فوائد الموز

مُساهمة من طرف هومه في الأربعاء 15 أكتوبر 2008, 12:26 am

فعلا سبحان الله اول مره اعرف ان للموز كل هذه الفوائد جزاك الله خيرا حبيبتى امه الرحمن وجعله الله فى ميزان حسناتك وجزاك كل الخير على موضوعاتك القيمه

لؤلؤة الجنه

default رد: فوائد الموز

مُساهمة من طرف لؤلؤة الجنه في الأربعاء 05 نوفمبر 2008, 1:28 pm




يسلموو
على الطرح الرااقي

ارق التحيااااااا


ام بشار
هيئة التدريس

default رد: فوائد الموز

مُساهمة من طرف ام بشار في الأربعاء 05 نوفمبر 2008, 3:32 pm

عزيزتي امة الرحمن
جزاك الله خيرا على هذا الموضوع
فلقد خبرني زوجي ان في اليابان ان الاقبال على الموز اصبح كبيرا لذلك لا يوجد هناك موز من كثرة الاقبال علية
ولفوائدة الكبيرة فشجعني ذلك على تناول الموز يوميا قبل الافطار وتقريبا منذ اشهر وانا اكل موزة يوميا عند الاسيتقاظ من النوم صباحا
اما بعد ما قرات مقالك عرفت السبب وراء هذا الاقبال على الموز
لذلك ان شاء الله سوف استمر في تناول موزة يوميا
مقالك زادني تشجيعا جزاك الله خيرا

مها صبحى
الإدارة

default رد: فوائد الموز

مُساهمة من طرف مها صبحى في الجمعة 23 ديسمبر 2011, 8:33 am

جزاك الله خيرا حبيبتي
ولكن عذرا موضوعك هو جزء من مشاركة اخرى على هذا الرابط
http://www.dar-alhejrah.com/t9574-topic
و لذا سينقل لقاعة المكررات

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 11 ديسمبر 2016, 3:54 am