مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل البسملة آية من الفاتحة أو لا؟

شاطر

طالبة علم

default هل البسملة آية من الفاتحة أو لا؟

مُساهمة من طرف طالبة علم في الأربعاء 30 يناير 2008, 2:34 am

هل البسملة آية من الفاتحة أو لا؟




للشيخ العلامة ابن عثيمين
رحمة الله تعالى


في هذا خلاف بين العلماء؛ فمنهم من يقول: إنها آية من الفاتحة، ويقرأ بها جهراً في الصلاة الجهرية، ويرى أنها لا تصح إلا بقراءة البسملة؛ لأنها من الفاتحة؛ ومنهم من يقول: إنها ليست من الفاتحة؛ ولكنها آية مستقلة من كتاب الله؛ وهذا القول هو الحق؛ ودليل هذا: النص، وسياق السورة.

أما النص: فقد جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" قال الله تعالى: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين: إذا قال: ( الحمد لله رب العالمين ) قال الله تعالى: حمدني عبدي؛ وإذا قال: ( الرحمن الرحيم ) قال الله تعالى: أثنى عليَّ عبدي؛ وإذا قال: ( مالك يوم الدين ) قال الله تعالى: مجّدني عبدي؛ وإذا قال: ( إياك نعبد وإياك نستعين ) قال الله تعالى: هذا بيني وبين عبدي نصفين؛ وإذا قال: ( اهدنا الصراط المستقيم )... إلخ، قال الله تعالى: هذا لعبدي؛ ولعبدي ما سأل"(1) ؛
وهذا كالنص على أن البسملة ليست من الفاتحة؛ وفي الصحيح عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "صلَّيت خلف النبي صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر، وعمر؛ فكانوا لا يذكرون ( بسم الله الرحمن الرحيم ) في أول قراءة، ولا في آخرها"(2) : والمراد لا يجهرون؛ والتمييز بينها وبين الفاتحة في الجهر وعدمه يدل على أنها ليست منها.

أما من جهة السياق من حيث المعنى: فالفاتحة سبع آيات بالاتفاق؛ وإذا أردت أن توزع سبع الآية على موضوع السورة وجدت أن نصفها هو قوله تعالى: ( إياك نعبد وإياك نستعين ) وهي الآية التي قال الله فيها: "قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين"؛ لأن ( الحمد لله رب العالمين ): واحدة؛ ( الرحمن الرحيم ): الثانية؛ ( مالك يوم الدين ): الثالثة؛ وكلها حق لله عزّ وجلّ ( إياك نعبد وإياك نستعين ): الرابعة . يعني الوسَط؛ وهي قسمان: قسم منها حق لله؛ وقسم حق للعبد؛ ( اهدنا الصراط المستقيم ) للعبد؛ ( صراط الذين أنعمت عليهم ) للعبد؛ ( غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) للعبد.

فتكون ثلاث آيات لله عزّ وجل وهي الثلاث الأولى؛ وثلاث آيات للعبد، وهي الثلاث الأخيرة؛ وواحدة بين العبد وربِّه، وهي الرابعة الوسطى.

ثم من جهة السياق من حيث اللفظ، ، فإذا قلنا: إن البسملة آية من الفاتحة لزم أن تكون الآية السابعة طويلة على قدر آيتين؛ ومن المعلوم أن تقارب الآية في الطول والقصر هو الأصل.
فالصواب الذي لا شك فيه أن البسملة ليست من الفاتحة، كما أن البسملة ليست من بقية السور..



المصدر " تفسير سورة الفاتحة ".

جنان الرحمن
الإدارة

default رد: هل البسملة آية من الفاتحة أو لا؟

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأربعاء 30 يناير 2008, 2:45 am

جزاك الله خيرا اختي طالبة علم
فعلا بموضوعك هذا ازلت التباسا يحصل للكثير منا حيث ان كثير من الناس يظنها اية من الفاتحةو الشرح وافي ماشاء الله.
موضوع قيم بارك الله فيك و رزقك اعلى الجنان.
ننتظر المزيد من مواضيعك المتميزة.

انتصار
الادارة العامة

default رد: هل البسملة آية من الفاتحة أو لا؟

مُساهمة من طرف انتصار في الأربعاء 30 يناير 2008, 10:14 am

جزاك الله خيرا اختي طالبة علم

وزادك علما على المشاركة القيمة جدا

نفع الله بك وبها وعلمنا ما ينفعنا ونفعنا بما علمنا آمين

الطيبه

default رد: هل البسملة آية من الفاتحة أو لا؟

مُساهمة من طرف الطيبه في الجمعة 01 فبراير 2008, 9:59 am

جزاك الله كل الخير اختي طالبة علم على اختيارك واود ان اضيف ان البسملة واجبة عند بداية كل السور ومستحبه في اوساط السور وتقبل الله منا ومنك ءامين

حبيبه
هيئة التدريس

default رد: هل البسملة آية من الفاتحة أو لا؟

مُساهمة من طرف حبيبه في الإثنين 11 فبراير 2013, 10:56 pm


بارك الله فيكِ ونفع بكِ أينما كنتِ
غاليتي

قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله:

"اختلف العلماء في البسملة ، هل هي آية من أول كل سورة ، أو من الفاتحة فقط ، أو ليست آية مطلقا ،
أما قوله في سورة النمل : إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِاِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ فهي آية من القرآن إجماعاً .
وأما سورة " براءة " : فليست البسملة آية منها اجماعاً ،
واختُلف فيما سوى هذا ، فذكر بعض أهل الأصول أن البسملة ليست من القرآن ، وقال قوم : هي منه في الفاتحة فقط ،
وقيل : هي آية من أول كل سورة ، وهو مذهب الشافعي رحمه الله تعالى .
ومِن أحسن ما قيل في ذلك : الجمع بين الأقوال : بأن البسملة في بعض القراءات - كقراءة ابن كثير - آية من القرآن ، وفي بعض القرآءات ليست آية.

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 11 ديسمبر 2016, 3:55 am