مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

أسوأ خاتمة والعياذ بالله

شاطر

عالية الهمة

default أسوأ خاتمة والعياذ بالله

مُساهمة من طرف عالية الهمة في الجمعة 22 أغسطس 2008, 9:33 am

حســـن الخاتمـــة :
أن يوفق العبد قبل موته للإبتعاد عما يغضب الله سبحانه، والتوبة من الذنوب والمعاصي، والإقبال على الطاعات وأعمال الخير، ثم يكون موته بعد ذلك على هذه الحال الحسنة، والدليل ما رواه أنس بن مالك رضي الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أراد الله بعبده خيراً استعمله) قالوا: كيف يستعمله؟ قال: (يوفقه لعمل صالح قبل موته) رواه الإمام أحمد والترمذي وصححه الحاكم في المستدرك و من علامات حســـن الخاتمة
* النطق بالشهادة عند الموت، فيخبرنا الصادق الذي لا ينطق عن الهوى : (من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة)
* ومنها: الموت برشح الجبين، أي : أن يكون على جبينه عرق عند الموت، لما رواه بريدة بن الحصيب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (موت المؤمن بعرق الجبين) رواه أحمد والترمذي.
* ومنها: الموت ليلة الجمعة أو نهارها لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر)
* ومنها: الاستشهاد في ساحة القتال في سبيل الله ،أو موته بمرض الطاعون أوبداء البطن كالاستسقاء ونحوه، أو موته غرقاً، والدليل ما رواه مسلم في صحيحه عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( ما تعدون الشهيد فيكم؟ قالوا: يا رسول الله ، منقتل في سبيل الله فهو شهيد، قال: إن شهداء أمتي إذا لقليل قالوا: فمن هم يا رسول الله ؟ قال: من قتل في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في سبيل الله فهو شهيد، ومن ماتفي الطاعون فهو شهيد، ومن مات في البطن فهو شهيد، والغريق شهيد)
ســـوء الخاتمـــة :
فهي أن تكون وفاة الإنسان وهو معرض عن ربه جل وعلا، مضيع لما أوجب الله عليه، ولا ريب أن تلك نهاية طالما خافها المتقون، وتضرعوا إلى ربهم سبحانه أن يجنبهم إياها.
و من علامات سوء الخاتمة،
مثل النكوب عن نطق الشهادة ورفض ذلك، ومثل التحدث في سياق الموت بالسيئات والمحرمات وإظهار التعلق بها، ونحو ذلك من الأقوال والأفعال التي تدل على الإعراض عن دين الله تعالى والتبرم لنزول قضائه.



وإليكم أسوأ خاتمة مرت علي في حياتي لرجل مات في ........ ؟
أضغط عالرابط وإسمع لأسوأ خاتمة

http://www.vipxvip.org/up/download.php?filename=895ceae7ec.wmv



أعاذنا الله وإياكم من سوء الخاتمه أسأل من الله أن يحسن خاتمتنا وأن يثبتنا على دينه وأن يثبت قلوبنا على طاعة .. اللهم اجعل خير أعمالنا خواتيمها، وخير أعمارنا أواخرها، وخير أيامن ايوم نلقاك فيه، اللهم وفقنا جميعا لفعل الخيرات واجتناب المنكرات . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.

انتصار
الادارة العامة

default رد: أسوأ خاتمة والعياذ بالله

مُساهمة من طرف انتصار في الخميس 19 فبراير 2009, 7:25 pm

للرفع والفائدة

مها صبحى
الإدارة

default رد: أسوأ خاتمة والعياذ بالله

مُساهمة من طرف مها صبحى في الجمعة 20 فبراير 2009, 12:54 am

اللهم ارزقنا حسن الخاتمة

و اقبضنا على طاعة و عمل صالح

جزاك الله خيرا حبيبتي عالية الهمة

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 19 يناير 2017, 7:02 am