مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

الوقف تعريفه واتواعه

شاطر
avatar
مودة
الإدارة

default الوقف تعريفه واتواعه

مُساهمة من طرف مودة في الأحد 20 يوليو 2008, 4:17 am

بسم الله الرحمن الرحيم

تعريفه وأنواعه

* تعريفه لغة : الكف والحبس.

اصطلاحًا :

هو عبارة عن قطع الصوت عند آخر الكلمة زمنًا ما، فيتنفس فيه عادة بنية استئناف القراءة.

أنواعه :

النوع الأول : اختباري :

هو ما يطلب من القارئ بقصد الامتحان، كالمقطوع والموصول، والمحذوف من

حروف المد، والتاءات المبسوطة .

حكمه: الجواز بشرط أن يبتدئ الواقف بما قبله مِمَّا يصلح الابتداء به.

النوع الثاني : اضطراري :

هو ما يعرض للقارئ بسبب ضرورة ألجأته إلى الوقف، كضيق النفس، أو العطاس،

أو القيء، أو غلبه البكاء، أوالنسيان.


حكمه:

يجوز الوقف، وإن لم يتمِّ المعنى، وبعد ذهاب الضرورة التي ألجأته إلى الوقف

على هذه الكلمة، فليبتدئ مِمَّا قبلها مِمَّا يصلح البدء به

النوع الثالث : اختياري :

هو ما يقصده القارئ باختياره من غير عروض سبب من الأسباب المتقدمة في

الوقف الاختباري أو الاضطراري

النوع الرابع : انتظاري.

وهو الوقف على كلمات الخلاف لقصد استيفاء ما فيها من الأوجه حين القراءة بجمع الروايات.‏

وحكمه الجواز

أنواع الوقف الاختياري :

قال الإمام الداني :

ينقسم الوقف عند أكثر القراء إلى أربعة أقسام : تام ، وكاف، وحسن، وقبيح

وهو قول الإمام ابن الجزري - رحمه الله- في مقدمته :


وَبَعْــدَ تَجْوِيدِكَ لِلْحُـــرُوفِ لابُـدَّ مِـنْ مَعْرِفَــةِ الْوُقُـــوفِ

وَالابْتِــدَا وَهِيَ تُقْسَـــمُ إِذَنْ ثَلاثَـــةٌ تَــــامٌ وَكَـــــــافٍ وَحَســــــــَنْ

وَهْيَ لِمَــا تَمَّ فِإِنْ لَمْ يُوجَــدِ تَعَلُّـقٌ أَوْ كَانَ مَعْنـًى فَابْـتَدِي

فَالتَّـامُ فَالْكَافِي وَلَفْظًا فَامْنَعَنْ إِلاَّ رُؤُوسَ الآيِ جَوِّزْ فَالْحَسَنْ

وَغَيـْـرُ مَــا تَـمَّ قَبِيـحٌ وَلَــــهُ يُوقَـفُ (2) مُضْطَـرًّا وَيُبْـدَا قَبْلــَـهُ

وَلَيْسَ فِي الْقُرْآنِ مِنْ وَقْفٍ وَجَبْ(3) وَلا حَرَامٍ(4) غَيْـرَ (5) مَالَـهُ سَـبَـبْ


* والمختار لدينا أن الوقف الاختياري خمسة:

(لازم ، وتام ، وكاف ، وحسن ، وقبيح )
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: الوقف تعريفه واتواعه

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في السبت 21 فبراير 2009, 4:26 am


    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 20 سبتمبر 2017, 3:45 pm