مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

صفحة اختبار الأخت الفاضلة أمة الله ومحبته (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

جنان الرحمن
جنان الرحمن
الإدارة

default صفحة اختبار الأخت الفاضلة أمة الله ومحبته (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الثلاثاء 15 يناير 2019, 3:36 pm

محاضرات دورة الفقه بمعهد دار الهجرة.


اختبار رقم (1).


استعن بالله تعالى ثم أجب عن الأسئلة الآتية:


1- اذكر بعض الأمور التي يستحب لها الوضوء مع ذكر الدليل إن وُجد.



2-     عرف المسح على الخفين في اللغة والاصطلاح مع ذكر مشروعيته ودليلها ثم بين حكمه عند العلماء مع بيان القول الراجح.


3-     اذكر ما تعرفه عن مدة المسح على الخفين بالنسبة للمسافر والمقيم مع بيان أقوال أهل العلم مع ذكر الدليل.


4-     متي يبدأ المسلم حساب مدة المسح على الخفين مع توضيح أقوال العلماء في ذلك تفصيلا؟


5-     ما الحكم إذا مسح المقيم على خفيه ثم سافر مع بيان كلام أهل العلم؟ وما الحكم إذا مسح المسافر على خفيه ثم أقام؟


6-    وضح شرط المسح على الخفين مع ذكر الدليل.


7-     هل يجوز المسح على الخُفِّ الْمُخَرَّقِ؟ بين أقوال العلماء في ذلك.


8-     بين محل المسح على الخفين وصفته مع ذكر أقوال العلماء في المسألة مع ذكر القول الراجح والدليل.


9-     ما هي الأمور التي تُبطل المسح على الخفين مع ذكر الدليل إن وجد؟


10-اذكر أقوال العلماء في حكم المسح على الجوربين والنعلين مع ذكر الدليل وبيان الرأي الراجح.


11-اذكر الأحكام الواردة بالمحاضرة لمن لبس جوربا فوق جورب مع التوضيح.


12-اكتب بحثا فقهيا في أحكام المسح على أغطية الرأس والجبائر مستندا على الأدلة الشرعية مع ذكر أقوال أهل العلم إن وجدت.








وفقكم الله –تعالى- لما يحب ويرضى.
امة الله ومحبته
امة الله ومحبته

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة أمة الله ومحبته (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف امة الله ومحبته في الأحد 20 يناير 2019, 4:30 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اجابة السؤال الاول
الامور التى يستحب للعبد ان يتوضأ عندها :
1 – عند ذكر الله يستحب للعبد ان يكون ذاكرا لله تعالى على وضوء
ذكر الله هو مطلق ذكر الله – مطلق الطواف بالكعبة – مطلق قراءة القرآن
وعند ذكر الله تعالى عموما لما جاء عند أبى داوود والنسائى بسند صحيح من حديث المهاجر بن قنفذ رضى الله عنه انه سلم على النبى صلى الله عليه وسلم وهو يتوضأ فلم يرد عليه حتى توضأ فرد عليه وقال انه لم يمنعنى من ان ارد عليه الا انى كرهت أن أذكر الله الا على طهارة
وان كان هذا ليس بلازم لحديث عائشة رضى الله عنها والحديث عند مسلم انه كان النبى صلى الله عليه وسلم يذكر اللى تعالى على كل احيانه
2 – عند النوم
والدليل على ذلك فى الصحيحين من حديث الْبَراءِ بن عازبٍ رضيَ اللَّه عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا اتيت مضجعك فتوضأ وضوئك للصلاة ثم اضطجع على شقك الايمن ثم قل « اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إليْكَ ، وَوجَّهْتُ وَجْهي إلَيْكَ ، وفَوَّضْتُ أَمْرِي إلَيْكَ ، وَأَلجَأْتُ ظهْري إلَيْكَ ، رَغْبةً وَرهْبَةً إلَيْكَ ، لا مَلْجأ ولا مَنْجى مِنْكَ إلاَّ إلَيْكَ ، آمَنْتُ بِكتَابكَ الذي أَنْزلتَ ، وَنَبيِّكَ الذي أَرْسَلْتَ »
3 – للجنب
يستحب للعبد ان يتوضأ ان اراد الاكل او الشرب او معاودة الجماع لما جاء فى الصحيحين من حديث عائشة رضى الله عنها انها قالت كان النبى صلى الله عليه وسلم اذا كان جنبا وارد ان يأكل او ينام توضأ وضوئه للصلاه
وفى صحيح مسلم عن أبى سعيد رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال اذا أتى احمدكم أهله وأرد ان يعود فليتوضأ
4 – أن يجدد وضوئه لكل صلاة
يستحب للعبد أن يجدد ووئه لكل صلاة لما جاء فى صحيح مسلم من حديث بريدة رضى الله عنه قال كان النبى صلى الله عليه وسلم يتوضأ عند كل صلاة
يعنى على سبيل الاستحباب فلما كان يوم الفتح توضأ ومسح على خفيه وصلى الصلوات كلها بوضوء واحد
وهنا يبين ان فعل النبى صلى الله عليه وسلم الوضوء لكل صلاة للاستحباب لكن يوم الفتح مسح على الخفين وصلى الصلوات كلها بوضوء واحد
5- الوضوء كلما حدث ناقض
والحديث فى الصحيحين وعند الترمزى وأبى داوود من حديث بلال رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه وسلم سمع خشخشة او صوت نعل بلال رضى الله عنه فى الجنة فسأله النبى صلى الله عليه وسلم قال ما توضأت قط الا صليت ركعتين ولا اصابنى حدث قط الا وتوضأت عنده
قال الرسول صلى الله عليه وسلم لهذا سمعنا صوت خشخشة نعليك فى الجنة يابلال
6- الوضوء قبل الاغتسال
امة الله ومحبته
امة الله ومحبته

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة أمة الله ومحبته (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف امة الله ومحبته في الأحد 20 يناير 2019, 5:06 am

إجابة السؤال الثانى :
تعريف المسح على الخفيين : الخف هو نعل من ادم والأدم هو الجلد يغطى الكعبين
وهذا تعريف الامام الشوكانى فى كتاب نيل الاوتار
والكعبين هما العظمتان الناتئتان اى البارزتان فى القدم وليس الكعب ما نعرفه الان وما نعرفه هو العقب وليس الكعب
المسح فى اللغة هو مصدر مسح وهو إمرار اليد على الشئ بسطا
والمسح على الخفين هو اصابة البلةِ لخفٍ مخصوصٍ فى محل خصوصٍ وزمن مخصوصٍ بدل غسل الرجليين فى الوضوء
مشروعية المسح على الخفيين :
اجمع اهل العلم على انه من اكملَ طهارته ثم لبس خفيه واحدث ان ليه أن يمسح عليهما
وهذا إجماع اهل العلم من امة النبى صلى الله عليه وسلم
وقال إبن المبارك رحمه الله تبارك وتعالى ليس فى المسح على الخفيين إختلاف أنه جائز وذلك ان كل من رُوىَ عنه من أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم يدل على مشروعية المسح على الخفيين
وفى الحصيحين من حديث همام قال بال جرير رضى الله عنه ثم توضا ومسح على خُفيه فقيل اتفعل هذا قال نعم رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال ثم توضأ ومسح على خُفيه
وقال الاعمش قال ابراهيم انه كان يعجبهم هذا الحديث لان إسلام جرير كان بعد نزول سورة المائدة والتى قال فيها الله تعالى
يا أيها الذين ءامنوا اذا قمتم الى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وايديكم الى المرافق وامسحوا برؤسكم وأرجلكم الى الكعبين
حكم المسح على الخفيين :
المسح على الخفيين جائز ويقول جمهورأهل العلم ان الغسلَ افضل منه
وعند الحنابلة قالوا المسح على الخفيين أفضل لأنه أخذ بالرخصة
وعند الجمهور قالوا غسل الرجلين افضل من المسح على الخفيين
والصواب هو المفاضله بين الرأيين
الأول - أن الافضل لكل احد بحسب حاله ووضعه يعنى من يلبس خُفيه يمسح عليهما ولا ينزعهما إقتداء بالنبى صلى الله عليه وسلم وأصحابه
الثانى – ان من قدماه مكشوفتان يغسلهما ولا يتحرى لبس الخفيين للمسح عليهما ولا يتحرى نزعهما قبل انتهاء مدة المسح ليغسلهما
إذا الاختلاف هنا كان تبعا للحالة وليس اختلاف تضاد بل اختلاف تنوع ان شاء الله تعالى





امة الله ومحبته
امة الله ومحبته

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة أمة الله ومحبته (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف امة الله ومحبته في الأحد 20 يناير 2019, 9:56 am

إجابة السؤال الثالث:
مدة المسح على الخفين بالنسبة للمسافر والمقيم
حدد الشرع مدة المسح على الخفين للمسافر والمقيم جاء حديث فى صحيح مسلم عن على رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه وسلم جعل ثلاثة ايام بلياليهن للمسافر ويوم بليلة للمقيم
وجاء عند الامام احمد بسند صحيح وله شاهد من حديث أبى بكرة رضى الله عنه عند إبن ماجه وهذا الحديث من حديث عوف بن مالك الاشجعى ان النبى صلى الله عليه وسلم أمر بالمسح على الخفين فى غزوة تبوك تثلاثة أيام للمقيم ويوم بليلة للمسافر
ولكن الإمام مالك رحمة الله تعالى خالف هذا فرأى عدم التوقيت وأن له أن يمسح على خفيه ما لم ينزعهما أو تصبه جنابه وأستدل ببعض الاحاديث الضعيفه
تقرر ان مدة المسح على الخفين يوم بليلة للقائم وثلاثة أيام بلياليهن للمسافر وجاء ذلك عند جماهير اهل العلم الاحناف والحنابلة والظاهرية وظاهر مذهب الإمام الشافعى إلى آخره

امة الله ومحبته
امة الله ومحبته

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة أمة الله ومحبته (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف امة الله ومحبته في الأحد 20 يناير 2019, 10:15 am

إجابة السؤال الرابع :
حساب مدة المسح على الخفين ولأهل العلم فى هذا اقوال :
الأول : أن يبدأ من اول حدث بعد ما يلبس الخفين على طهارة وأول ما يحدث بعد لبس الخفين يحسب ثلاثة ايام بلياليهن ان كان مسافرا ويوم بليلة إكان قائما
وهذا قول سفيان والشافعى وأبى حنيفة وأصحابة وظاهر مذهب الحنابلة وقالوا لان ما بعد الحدث زمن يستباح فيه المسح فكان من وقته كبعد المسح
القول الثانى : وقالوا انه يبدا من وقت ما يلبس الخفين
وهذا قول الحسن البصرى
القول الثالث : وقالوا ان يمسح 5 صلوات للمقيم و15 صلاة للمسافر ولا يمسح أكثر من ذلك
وهذ مذهب إسحاق وأبى ثور وغيرهم
القول الرابع : قالوا أنه يبدأ من حين ما يجوز له المسح بعد الحدث سواء مسح أو لم يمسح أو يتوضأ
بمعنى بحيث أن مسح بعد ما مضى بعض المدة كان له أن يمسح باقيها فقط
وهذا مذهب إبن حزم وهذا المذهب يحتاج إلى مراجعه
القول الخامس : وهذا هو القول الراجح
قالوا انه يبدأ من حين أول مسحه بعد الحدث
وهذا موجود فى كتاب المحلى لابن حزم وهذا قول الامام أحمد بن حنبل واختاره الإمام النووى وإبن النذر وفى المتأخرين الشيخ إبن العثيمين رحمه الله
ومثال لذلك إذا توضأ رجلا عند صلاة الظهر ولبس خفيه مثلا الساعة 12 ظهرا وظل على طهرة لوقت الساعة 3 عصرا ثم احدث وتوضأ الساعة 4 عصرا ومسح على خفيه فله أن يمسح على خفيه الى اليوم التالى للساعة الرابعة عصرا اى يوم بليلة للقائم وان كان مسافرا يمسح من اليوم الرابع ليكمل 3 أيام بلياليهن

امة الله ومحبته
امة الله ومحبته

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة أمة الله ومحبته (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف امة الله ومحبته في الأحد 20 يناير 2019, 10:27 am

إجابة السؤال الخامس :
من مسح على خفيه وهو مقين ثم سافر للعلماء قولان
الأول : ان له ان يمسح حتى يتم 3 أيام بلياليهن بما فى ذلك ما مسحه وهو مقيم لأنه لم يكمل يوم بليلة وهو مقيم
وهذا مذهب الإمام الثورى وأبى حنيفه واصحابه والإمام احمد وابن حزم رحمه الله تعالى
القول الثانى :قالوا ان له أن يمسح حتى تم يوم بليلة لأنه لم يتم يوم بليلة وهو مقيم ثم يغسل رجليه إذا توضأ
وهذا قول الإمام الشافعى والإمام أحمد واسحاق
والراجح فى المسأله ان له أن يتم 3 أيام بلياليهن بما فى ذلك ما مسحه وهو مقيم
لآن المسافر له ان يتم 3 أيام بلياليهن
العكس من مسح وهو مسافر ثم أقام
إذا مسح يوم بليلة أو اكثر وهو مسافر ثم أقام فلابد من خلع نعليه ويتوضأ ويغسل رجليه ثم يكون له ما يكون للمقيم وهو المسح على الخفين يوم بليلة
أما إذا لم يتم يوم بليلة وهو مسافر جاز له إذا قدم محل إقامته أن يتم ما تبقى من اليوم والليلة ثم يخلع خفيه ويتوضأ ويغسل قدميه




امة الله ومحبته
امة الله ومحبته

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة أمة الله ومحبته (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف امة الله ومحبته في الأحد 20 يناير 2019, 10:36 am

إجابة السؤال السادس :
شروط المسح على الخفين :
يشترط للمسح على الخفين أن يكون لبس الخفين على طهارة
لما جاء من حديث المغيرة بن شعبة رضى الله عنه قال كنت مع النبى صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فى مسير قال ف أفرغتُ عليه من الإداوه يعنى افرغ الماء فغسل النبى صلى الله عليه وسلم وجهه وذراعيه ومسح برأسه ثم أهويةُ لنزع خفيه فقال دعهما فإنى أدخلتهما طاهرين فمسح عليهما صلى الله عليه وسلم
ومن هنا جاز للمسلم ان يمسح على الخفين ما دام لبسهما على طهارة
وهذا يدل على أن الطهارة قبل لبس الخف شرط لازم لجواز المسح عليه
والمعلق بشرط لا يصح إلا بوجود الشرط ولذلك حمل الجمهور الطهارة شرطا على الشرعية فى الوضوء

امة الله ومحبته
امة الله ومحبته

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة أمة الله ومحبته (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف امة الله ومحبته في الأحد 20 يناير 2019, 11:49 am

إجابة السؤال السابع :
جاء عند الشافعى فى الأم والمغنى لإبن قدامه رحمه الله تعالى
قال جواز المسح على الخف المخرق إشترط أكثر الفقهاء لجواز المسح على الخف المخرق أن يكون ساتراً لمحِل الفرض يعنى المحِل المفروض غسله فى الوضوء
ومنعوا المسح على الخف المخرق لانه يرى منه مواضع الصلاة وقالوا أن ما يُرى يجب الغسل ف إجتمع مسح وغسل وإذا اجتمع المسح والغسل ف الغسل أولى لانه الاصل وهذا مذهب الإمام الشافعى والامام احمد
وقال الامام مالك وابو حنيفه يجوز المسح على الخف المخرق مادام المشى فيه ممكناً ويطلق عليه اسم الخف واسمه باقيا
وهو قول الامام الثورى واسحاق وابن حزم وابن تيميه حتى موجود هذا الرأى فى مدونة الإمام مالك والمحلى لإبن حزم والاوسط والمبسوط
وقالوا وهو الصواب لان الإذن بالمسح على الخفين عام ويدخل فيه كل ما وقع عليه اسم الخف حتى لو كان مخرق ولا يستثنى خف دون خف الا بدليل
ولو كان الخف المخرق يُمنع المسح عليه لبينه رسول الله صلى الله عليه وسلم لاسيما مع كثرة فقراء الصحابة رضى الله عنهم والتى غالبا لا تخلو خفافهم من خروق
امة الله ومحبته
امة الله ومحبته

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة أمة الله ومحبته (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف امة الله ومحبته في الأحد 20 يناير 2019, 11:50 am

إجابة السؤال الثامن :
محل وصفة المسح على الخفين
المشروع فى المسح على الخفين المسح ظاهر الخفين لا باطنهما مرة واحدة فقط
للحديث الذى اخرجه أبى داوود والبيهقى بسند صحيح من حديث على رضى الله عنه قال لو كان الدين بالرأى لكان المسح على باطن الخف أولى من المسح على أعلاه وقال لقدر رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خُفيه
وهذا مذهب الإمام الثورى والأوزاعى واحمد أبى حنيفة وأصحابة
وهذا هو الصواب لقوة الدليل فى هذه المسأله
* وهذا يدل على أن الدين مسأله تعبدية لله تعالى بالمقام الأول
وهناك رأى أخر للإمام مالك والشافعى وقالوا يمسح ظاهرهما وباطنهما وقالوا إن إقتصر المتوضأ على أعلاه أجزأ وليس فيه مشكله
لكن الأول الرأى هو الراجح والمشروع فى المسح أن يمسح على ظاهرهما وليس باطنهما مرة واحدة


امة الله ومحبته
امة الله ومحبته

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة أمة الله ومحبته (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف امة الله ومحبته في الأحد 20 يناير 2019, 12:11 pm

إجابة السؤال التاسع:
الأمور التى تبطل المسح على الخفين لما جاء فى حديث صفوان بن عثال قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا ألا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة وإنتهاء مدة المسح للمقيم وهى يوم بليلة للمقام وثلاثة أيام بلياليهن للمسافر ونزع الخف ولو قبل إنقضاء مدة المسح ثم أحدث فلا يجوز لبسه والمسح عليه لانه لا يدخل رجليه على طهارة
1- جنابة
2- انتهاء مدة المسح للمقيم والمسافر
3- نزع الخف وأحدث ولم يلبسس خُفيه
ومن توضأ ومسح على خفيه وخلعهما ولم يحدث للعلماء فى ذلك أربعة اقوال
أولا : يعيد وضوئه مرة أخرى وهذا مذهب الاوزاعى وغيره
ثانيا :عليه أن يغسل قدميه فقط
ثالثا :عليه ان يغسل قدميه فور خلعه وإتأخر يعيد وضوئه
رابعا: قالوا ليس عليه وضوء ولا يغسل رجليه وهذا الرأى الراجح

امة الله ومحبته
امة الله ومحبته

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة أمة الله ومحبته (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف امة الله ومحبته في الأحد 20 يناير 2019, 12:44 pm

إجابة السؤال العاشر :
حكم المسح على الجوربين والنعلين
الجورب هو ما يلبسه الإنسان فى قدميه سواء كان مصنوعا من صوف أو قطن أو كتان وهو ما يعرف حاليا بالشراب
أقوال العلماء فى المسح على الجوربين وللعلماء 3 اقوال فى ذلك :
الراى الاول : قالوا لا يجوز المسح عليهما الا أن يكون عليهما نعلين من جلد
وهذا مذهب الامام ابى حنيفة ورجع عن هذا الرأى ومذهب الامام مالك والشافعى وقالوا أن الجورب لا يسمى خُفاً وبما انه لا يسمى خفا لا يأخذ حكم المسح على الجوربين
الرأى الثانى : قالوا يجوز المسح عليه بشرط أن يكونا صفيقين أى سميك الطبقه ساتر محل الفرض
وهذا مذهب الإمام الحسن وسعيد بن المثيب وفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة وأحمد
الرأى الثالث : قالوا يجوز المسح على الجوربين مطلقاً ولو كانا رقيقين
وهذا ما تميلوا إليه فضيلتكم
وهذا مذهب إبن حزم وشيخ الإسلام إبن تيميه والشيخ ابن العثيمين رحمه الله تعالى
وإستدل اصحاب الرأى الثانى والثالث بالأدلة التالية :
فى حديث المغيرة بن شعبة أخرجه أبو داوود والترمزى بسند صحيح قال سيدنا المغيرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ ومسح على الجوربين والنعلين وهذا يدل على ان هذا الفعل ثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم
وفى حديث آخر صححه الامام أحمد شاكر رحمة الله تبارك وتعالى والحديث من حديث الازرق بن قيس قال رأيت أنس بن مالك أحدث فغسل وجهه ويديه ومسح على جوربين من صوف فقلتُ اى قال الأزرق لأنس رضى الله عنه اتمسح عليهما ؟ قال انهما خُفان ولكن من صوف وليس جلد فصرح انس رضى الله عنه ان الخف اعم من ان يكون من جلد وهذا صحابى من أهل اللغة واصحاب رول الله صلى الله عليه وسلم
وقالوا انه من قال بالمسح على الجوربين من الصحابه حوالى 11 صحابى ومنهم سيدنا عمر وابنه سيدنا عبدالله بن عمر رضى الله عنهما وسيدنا على وانس بن مالك وعبدالله بن مالك وغيرهم وليس لهم مخالف فى عصرهم وكان ذلم إجماع منهم ولو كان يوجد ما يعارض ذلك كان بينه صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
منع جمهور العلماء المسح على الجوربين الرقيقين وقالوا انهما غير ساترين لمحل الفرض ولان اغلب ما يلبس اليوم جوارب رقيقة نسبيا
فإن هذه الشروط يناقض مقصود الشارع من التوسعة للتضيق والله اعلم انه يجوز المسح على الجوربين مطلقاً ولو كانا رقيقين
ويدخل فى معنى الجورب الفائف التى تلف لعذر لانه يصعب حلها ف للفرد أن يمسح عليها كما قال شيخ الإسلام إبن تيمية رحمه الله تعالى




امة الله ومحبته
امة الله ومحبته

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة أمة الله ومحبته (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف امة الله ومحبته في الأحد 20 يناير 2019, 12:59 pm

إجابة السؤال الحادى عشر :
حكم من لبس جورب فوق جورب
هناك حالان : أولا : لو توضأ و لبس جوربين فإن له إن احدث أن يمسح على الأعلى منهما وهذا مذهب الحنفية وهو الراجح عند المالكية وهو القول القديم للإمام الشافعى لكنه خالفه فى المذهب التانى
اذا توضأ ولبس جوربين ومسح عليهما ثم نزع الاعلى بعد المسح جاز له اتمام المدة بالمسح على الاسفل لانه يصدق عليه أنه ادخل رجليه على طهارة
و لو توضأ ولبس جورب ولم يحدث حتى لبس عليه جورب آخر مسح على ايهما شاء ولا حرج ان شاء الله تعالى
وإذا توضأ ولبس جورب واحد ومسح عليه ثم لبس آخر فغ كان على طهارة صح له ان يمسح على الاعلى لانه يصدق عليه أن ادخل رجليه على طهارة
وإن كان احدث ثم لبس الخف الثانى لم يجز له المسح على الاعلى ويمسح على الاسفل فقط

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 24 أبريل 2019, 11:47 am