مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

صفحة اختبار الاخت الفاضلة لينا محمد (االاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

شاطر
جنان الرحمن
جنان الرحمن
الإدارة

default صفحة اختبار الاخت الفاضلة لينا محمد (االاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأحد 13 يناير 2019, 4:06 pm

محاضرات دورة الفقه بمعهد دار الهجرة.


اختبار رقم (1).


استعن بالله تعالى ثم أجب عن الأسئلة الآتية:


1- اذكر بعض الأمور التي يستحب لها الوضوء مع ذكر الدليل إن وُجد.



2-     عرف المسح على الخفين في اللغة والاصطلاح مع ذكر مشروعيته ودليلها ثم بين حكمه عند العلماء مع بيان القول الراجح.


3-     اذكر ما تعرفه عن مدة المسح على الخفين بالنسبة للمسافر والمقيم مع بيان أقوال أهل العلم مع ذكر الدليل.


4-     متي يبدأ المسلم حساب مدة المسح على الخفين مع توضيح أقوال العلماء في ذلك تفصيلا؟


5-     ما الحكم إذا مسح المقيم على خفيه ثم سافر مع بيان كلام أهل العلم؟ وما الحكم إذا مسح المسافر على خفيه ثم أقام؟


6-    وضح شرط المسح على الخفين مع ذكر الدليل.


7-     هل يجوز المسح على الخُفِّ الْمُخَرَّقِ؟ بين أقوال العلماء في ذلك.


8-     بين محل المسح على الخفين وصفته مع ذكر أقوال العلماء في المسألة مع ذكر القول الراجح والدليل.


9-     ما هي الأمور التي تُبطل المسح على الخفين مع ذكر الدليل إن وجد؟


10-اذكر أقوال العلماء في حكم المسح على الجوربين والنعلين مع ذكر الدليل وبيان الرأي الراجح.


11-اذكر الأحكام الواردة بالمحاضرة لمن لبس جوربا فوق جورب مع التوضيح.


12-اكتب بحثا فقهيا في أحكام المسح على أغطية الرأس والجبائر مستندا على الأدلة الشرعية مع ذكر أقوال أهل العلم إن وجدت.








وفقكم الله –تعالى- لما يحب ويرضى.
avatar
لينا محمد

default رد: صفحة اختبار الاخت الفاضلة لينا محمد (االاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف لينا محمد في الأربعاء 16 يناير 2019, 4:17 pm

1- اذكر بعض الأمور التي يستحب لها الوضوء مع ذكر الدليل
١.. الجنابه
٢..عند النوم...لحديث ..اذا اخذت مضحعك فتوضا ثم اضطجع على شقك الايمن ....الخ
٣..ذكر الله
٤..رد السلام..لما سلم الصحابي ابن قنفذ على رسول الله ولم يرد عليه حتى توضا..وقال ما احببت اذكر الله على غير طهر

٥..الطواف.
٦_تجديد الوضوء عند كل صلاه.
لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم انه سمع صوت خشخشة نعلي بلال رضي الله عنه في الجنه فقال ..فيما سبقتني بها..فقال :ما اذنت قط الا وانا على ضوء ...وما احدثت قط الا توضات ............


2-     عرف المسح على الخفين في اللغة والاصطلاح مع ذكر مشروعيته ودليلها ثم بين حكمه عند العلماء مع بيان القول الراجح.


المسح لغة..من مصدر مسح..وهي امرار اليد على الشي بسطا
...وشرعا....
هي البلة لخف مخصوص في مكان مخصوص وزمن مخصوص...على وجه مخصوص تعبدا لله

حكم مشروعية المسح جائز..اذا اذا اكمل الطهاره ثم احدث بعد ذلك وتوضا جاز له ان يمسح ..

اسلم ابن جرير بن عبد الله ..رضي الله عنه.. قال ..رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضا ثم مسح على خفيه...يقول الاعمش ..يقول ابراهيم ..فرحنا بسماع ذلك لان جرير اسلم بعد نزول المائده..."وارجلكم الي الكعبين"
.وفي صحيح البخاري ....عن عمر بن اميه ،،رضي الله عنه ...انه راى رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين والعمامه

ويقول المغيره بن شعبه..رضي الله عنه ...خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مسيره...فصببت عليه من الاداوه ...اي الماء ...فغسل وجهه وذراعيه ..ثم هويت اريد نزع خفيه ..فقال:دعهما فاني ادخلتهما على طهاره

وعن بلال رضي الله عنه ..في صحيح مسلم... قال رايت رسول الله صل الله عليه وسلم..يمسح على الخمار والخف

وقال ابن المبارك لا خلاف بين اهل العلم في المسح على الخفين...

في مذهب الشافعي وابي قدامه ..واشترط اهل العلم ان الغسل افضل من المسح...

اما الحنابله فقالوا المسح افضل اخذا بالرخصه



والارجح ان كل على حسب قدمه فمن كان منتعلا فالمسح له اولى ومن كان من غير خف فالغسل له اولى ولا يتحرى لبسهما ليمسح....


(اما مذهب الامام مالك...انه لا توقيت للمسح ما لم ينزعهما ..او ان تصيبه جنابه...والله اعلم)

3-     اذكر ما تعرفه عن مدة المسح على الخفين بالنسبة للمسافر والمقيم مع بيان أقوال أهل العلم مع ذكر الدليل.


مدة المسح على الخفين...يوم وليله للمقيم.
وثلاب ايام بلياليهن للمسافر


..من مسح وهو مقيم ثم سافر ..فله ان يتم ثلاث ايام بلياليهن ..مع ما بدا به مسحه وهو مقيم ..وهذا قول ابن حزم وابن تيميه والثوري ...


اما القول الثاني من مسح وهو مقيم ثم سافر فله ان يتم يوم وليله ثم ينزع الخف ويغسل قدميه ...

جاء عن احمد بسند صحيح ...وله شاهد من حديث ابي بكره ...عن ابي داوود ...في حديث عوف ابن مالك الاشجعي ...ان ربول الله صلى الله عليه وسلم امرهم في غزوة تبوك بالمسح على الخفبن للمقيم ىوم وليله وللمسافر ثلاث ايام بلياليهن



اما من كان في سفر ثم قدم الى الحضر فليزمه ان ينزع خفيه ويغسل قدميه اذا توضا

والقول الثاني ...له ان يتم يوم وليله ثم ينزع خفيه ويغيل رجليه اذا توضا....

4-     متي يبدأ المسلم حساب مدة المسح على الخفين مع توضيح أقوال العلماء في ذلك تفصيلا؟
بدء المسح على الخفين فيه اقوال
١..من اول حدث بعد المسح..وهذا قول سفيان الثوري وابي حنيفه ومالك والشاغعي

اما القول الثاني...فيبدا مع بدا المسح ولبس الخفين ...وهذا قول الحسن البصري
اما القول الثالث...خمس صلوات للمقيم وخمسة عشرة صااة للمسافر...هذا قول اسحاق وابي ثور

اما القول الرالع ...فيبدا مع اول مسح بعد الحدث...وهذا قول الاوزعي وابي منذر وابن والنووي حزم ..وابن عثيمين الله اعلم وهو القول الراجح



5-     ما الحكم إذا مسح المقيم على خفيه ثم سافر مع بيان كلام أهل العلم؟ وما الحكم إذا مسح المسافر على خفيه ثم أقام؟ 



اذا مسح المقيم على خفيه ثم سافر فيها قولان...الاول...فله ان يتم ثلاث ايام بلياليهن مع ما مسحه وهو مقيم


والثاني..ان له ان يتم يوم وليله ..ثم يتوضا ويغسل قدميه



اما المسافر اذا قدم الى الحضر فيتم يوم وليله ...
..اما من كان في سفر ثم قدم الى الحضر فليزمه نزع نعليه..ويتوضا وله مثل ما للمقيم

اما القول الثاني ...فله ان يتم يوم وليله..
avatar
لينا محمد

default رد: صفحة اختبار الاخت الفاضلة لينا محمد (االاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف لينا محمد في الأربعاء 16 يناير 2019, 5:00 pm



6- وضح شرط المسح على الخفين مع ذكر الدليل.

شرط المسح على الخفين ان يكون قد ادخلها على طهارة من الحدث الاصغر والاكبر
ثانيا ان يكونا طاهرين
ثالثا..ان يكون يوم وليله للمقيم وثلاث ايام بلياليهن للمسافر...
رابعا....ان يكونا ساترين لمحل الفرض

الايه في سورة المائده


(اغسلوا وجوهكم وايدكم الى المرافق .وامسحوا برؤسكم وارجلكم الى الكعبين)
وفي حديث علي رضي الله انه راى رسول الله يلى الله عليه وسلم يمسح على خفيه...و

7-     هل يجوز المسح على الخُفِّ الْمُخَرَّقِ؟ بين أقوال العلماء في ذلك.


الخف المخرق...فيه اقول عند اهل العلم
فعند الامام الشافعي واحمد ..واشترط اهل العلم انه لا يجوز المسح على الخف المخرق لانه غير ساتر لمحل الفرض

اما الامام مالك وابي حنيفه.. ..قالو انه يحوز ..ما دام المشي فيه ممكنا ولم يفقد مسماه....
وهذا راي ابن حزم والثوري وابي ثور..ابن تيميه ..وفي كتاب المحلى ..والاوسط والوسيط..ومجموعة الفتاوي ..والله اعلم
وكل ما يطلق عليه انه خف فهو خف بلا قيد..ولا يوجد دليل يمنع هذا ..ولم يبن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه لا يجوز المسح على الخف المخرق مع كثرة فقرا المسلمين


8-     بين محل المسح على الخفين وصفته مع ذكر أقوال العلماء في المسألة مع ذكر القول الراجح والدليل.

محل المسح على الخفين من الاعلى ..مرة واحده
هذا قول الامام ابن حزم وابن تيميه..واحمد والاوزعي وسفيان

اما الامام مالك وابو حنيفه...فيروا ان المسح على الباطن والظاهر ..ومن مسح على الظاهر اجزأ

والصحيح والراجح ..ان المسح على الظاهر لحديث علي رضي الله عنه ..ان الدين ليس بالراي..ولو كان بالراي لكان باطنهما اولى بالمسح من ظاهرهما . ...وان المسالة تعبديه

9-     ما هي الأمور التي تُبطل المسح على الخفين مع ذكر الدليل إن وجد؟


الامور التي تبطل المسح على الخفين
اولا انقضاء المده
ثانيا...نزعهما
ثالثا...الحدث الاكبر ....والحيض

10-اذكر أقوال العلماء في حكم المسح على الجوربين والنعلين مع ذكر الدليل وبيان الرأي الراجح.

١- من توضا ولبس جوربين جاز له ان يمسح على الاعلى منها.لانه صدق عليه ان ادخلهما على طهاره...وهذا عند الامام مالك وابي حنيفه ..والشافعي من قبل
٢-من توضا ولبس جوربين ثم مسح عليهما جاز له ان يمسح على ايهما شاء...وهذا الراجح والله اعام...
٣-من توضا ولبس جوربا ثم لبس اخرا قبل ان يحدث جاز له ان يمسح عليهما..لانه صدق عليه القول ان ادخله على طهاره
٤-من توضا ولبس جوربا ثم احدث ..ثم لبس جوربا اخر لا بجوز له ان يمسح على الاعلى بل يمسح على الاسفل ..لانه صدق عليه ان ادخله على طهاره

وحكم النعلين كحكم الجوربين.




المسح على العمامه والجبيره


يجوز المسح على العمامه بدلا من المسح على الراس في الوضوء مطلقا...وهذا مذهب ...الامام احمد واسحاق وابي ثور والاوزاعي وابن تيميه وابن حزم..
وقول ابي بكر وعمر وانس رضي الله عنهم ....وهذا ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري بنص ثابت عن عمر بن اميه رضي الله عنه ...قال رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضا ومسح على خفيه وعمامته...

وجاء عن المغيره بن شعبه وعن بلال رضي الله عنهما ...قال بلال رضي الله عنه في صحيح مسلم..رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على خفيه وخماره

والخمار هو غطاء الراس يعني العمامه

وقال ابو حنيفه واصحابه والشافعي ومالك انه ينبغي ان يمسح مع العمامه الناصيه

والصواب والارجح ...انه يجوز المسح على العمامه بدلا من الراس مطلقا ..لثبوت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ...وفعل الخليفتبن ابو بكر وعمر رضي الله عنهما من بعده.

__________________________
اما المسح على الخمار...فعن ابن تيميه قال انه يجوز المسح على الخمار من برد ونحوه ..وان ام سلمه رضي الله عنها كانت تمسح على خمارها...وربط ابن تيميه انه ينبغي ان تمسح مع خمارها بعض شعرها.

اما مسح المراه على خمارها من غير
حاجة لذلك ففيه نزاع كبير بين العلماء.
_________________
وفي مذهب ابي حنيفه ومالك والشافعي والحنابله..قالوا لا يجوز لها ان تفعل ذلك من غير
حاجة لذلك ...واستدلوا بذلك بحديث عائشه رضي الله عنها...انها ادخلت يدها تحت خمارها ومسحت ..وقالت بذلك امرني رسول الله صلى الله عليه وسلم...

وقد اختلف الائمه على عدم الجواز بمسح المراه على خمارها لانه لا مشقة في نزعه ...فربطوا المساله بالمشقة وعدم المشقه.....

وقال الحسن البصري انه يجوز للمراه ان تمسح على خمارها ..وهو قول عند الحنابله.....قياسا على ان العمامه ملبوس للراس كما ان الخمار ملبوس للراس..

_______________________

اما المسح على القلنسوه اي الكاقيه..
فعند جمهور العلماء ..انه لا يجوز المسح عليها ..لانه لا مشقة في نزعها....
وعند ابن حزم وابن تيميه والجمهور ...قالوا انه يجوز المسح عليها...
لان مباشرة المسح على الراس ليس فرضا...
ولا يشترط في المسح على ملبوسات الراس والعمامه ايضا ان تلبس على وضوء قياسا على الخفين....لعدم العلة الجامعه بينهما......
______________________
الجبيره هي عيدان توضع على العظام المكسوره للتتماسك ...وقد استعيض عنها في وقتنا هذا بالجبص

اما المسح على الجبيره فقد ذهب جمهور العلماء....وقول ابن عمر رضي الله عنه ...انه من كان به جرح معصوب عليه..وتوضا ..يمسح على العصابه ويغسل ما حولها......

وايضا في مذهب الامام احمد واسحاق وابي ثور وابن تيميه والاوزاعي بجواز المسح على الجبيره...والائمه الاربعه

اما ابن حزم في المذهب الظاهري في كتاب المحلى...قال انه من كان عليه جبيره لا ينبغي له ان يمسح عليها وانه يسقط الحكم عن ذلك المكان


وان المسح على الخفين يجوز بدون ضرور ...فالمسح على الجبيره اولى لانه لضروره
.

والقول الراجح ...انه يجوز المسح عليها في كل وضوء



وجواز المسح على الجبيره يكون في الوضوء والغسل ..من الحدثين...

ولا يشترط ان توضع الجبيرة على طهر وغيره ...لان مقصد الشرع من المسح هو رفع الحرج والمشقه ...كما قال الله تعالي ....يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر....

وفي الحديث ... يسروا ولا تعسروا...بشروا ولا تنفروا

اما المده فلا حد لها .الى ان يبرا صاحبها
_______________
اما المسح على اللفائف الطبيه....فلها حكم الجبيره ...واذا كان نزعها يسيرا ...فيحب ان تنزع ويتوضا على محل الفرض....واذا لم يكن يسيرا وقد تسبب ضرر على صاحبها فتترك ويمسح عليها...والافضل ان يكون هذا باستشارة طبيه

avatar
لينا محمد

default رد: صفحة اختبار الاخت الفاضلة لينا محمد (االاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف لينا محمد في الأربعاء 16 يناير 2019, 5:26 pm


10-اذكر أقوال العلماء في حكم المسح على الجوربين والنعلين مع ذكر الدليل وبيان الرأي الراجح.
١-ان يكونا من قماش او قطن او صوف ..وان يكون بهما نعل من جلد
٢-ان يكونا صفيقين اي سميكين.
٣-يجوز المسح على الجوربين ولو كانا رقيقين ..وهذا قول ابن حزم وابن تيميه وابن عثيمين وهو الراجح.

لحديث الازرق بن قيس ..لما راى انس رضي الله عنه يمسح علىىخفين من صوف ..غقال له اتمسح عليهما فقال نعم ..انهما نعلبن...فاثبت انس ان الخف اعم من ان يكون من جلد


اما السوال ال ١١ ...فقد اخطات في احابته .. لانني لم انتبه جيدا الا بعد المراجعه للاسئله ..وقد كنت نسيته


.
11-اذكر الأحكام الواردة بالمحاضرة لمن لبس جوربا فوق جورب مع التوضيح.

١- من توضا ولبس جوربين جاز له ان يمسح على الاعلى منها.لانه صدق عليه ان ادخلهما على طهاره...وهذا عند الامام مالك وابي حنيفه ..والشافعي من قبل
٢-من توضا ولبس جوربين ثم مسح عليهما جاز له ان يمسح على ايهما شاء......
٣-من توضا ولبس جوربا ثم لبس اخرا قبل ان يحدث جاز له ان يمسح عليهما..لانه صدق عليه القول ان ادخله على طهاره
٤-من توضا ولبس جوربا ثم احدث ..ثم لبس جوربا اخر لا بجوز له ان يمسح على الاعلى بل يمسح على الاسفل ..لانه صدق عليه ان ادخله على طهاره

وحكم النعلين كحكم الجوربين.
avatar
لينا محمد

default رد: صفحة اختبار الاخت الفاضلة لينا محمد (االاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف لينا محمد في الأربعاء 16 يناير 2019, 5:38 pm

10-اذكر أقوال العلماء في حكم المسح على الجوربين والنعلين مع ذكر الدليل وبيان الرأي الراجح.
١-ان يكونا من قماش او قطن او صوف ..وان يكون بهما نعل من جلد
٢-ان يكونا صفيقين اي سميكين.
٣-يجوز المسح على الجوربين ولو كانا رقيقين ..وهذا قول ابن حزم وابن تيميه وابن عثيمين وهو الراجح.

لحديث الازرق بن قيس ..لما راى انس رضي الله عنه يمسح علىىخفين من صوف ..غقال له اتمسح عليهما فقال نعم ..انهما نعلبن...فاثبت انس ان الخف اعم من ان يكون من جلد


اما السوال ال ١١ ...فقد اخطات في احابته .. لانني لم انتبه جيدا الا بعد المراجعه للاسئله ..وقد كنت نسيته


.
11-اذكر الأحكام الواردة بالمحاضرة لمن لبس جوربا فوق جورب مع التوضيح.

١- من توضا ولبس جوربين جاز له ان يمسح على الاعلى منها.لانه صدق عليه ان ادخلهما على طهاره...وهذا عند الامام مالك وابي حنيفه ..والشافعي من قبل
٢-من توضا ولبس جوربين ثم مسح عليهما جاز له ان يمسح على ايهما شاء......
٣-من توضا ولبس جوربا ثم لبس اخرا قبل ان يحدث جاز له ان يمسح عليهما..لانه صدق عليه القول ان ادخله على طهاره
٤-من توضا ولبس جوربا ثم احدث ..ثم لبس جوربا اخر لا بجوز له ان يمسح على الاعلى بل يمسح على الاسفل ..لانه صدق عليه ان ادخله على طهاره

وحكم النعلين كحكم الجوربين.

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 26 مارس 2019, 2:52 pm