مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

شاطر
جنان الرحمن
جنان الرحمن
الإدارة

default صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في السبت 12 يناير 2019, 4:09 pm

محاضرات دورة الفقه بمعهد دار الهجرة.


اختبار رقم (1).


استعن بالله تعالى ثم أجب عن الأسئلة الآتية:


1- اذكر بعض الأمور التي يستحب لها الوضوء مع ذكر الدليل إن وُجد.



2-     عرف المسح على الخفين في اللغة والاصطلاح مع ذكر مشروعيته ودليلها ثم بين حكمه عند العلماء مع بيان القول الراجح.


3-     اذكر ما تعرفه عن مدة المسح على الخفين بالنسبة للمسافر والمقيم مع بيان أقوال أهل العلم مع ذكر الدليل.


4-     متي يبدأ المسلم حساب مدة المسح على الخفين مع توضيح أقوال العلماء في ذلك تفصيلا؟


5-     ما الحكم إذا مسح المقيم على خفيه ثم سافر مع بيان كلام أهل العلم؟ وما الحكم إذا مسح المسافر على خفيه ثم أقام؟


6-    وضح شرط المسح على الخفين مع ذكر الدليل.


7-     هل يجوز المسح على الخُفِّ الْمُخَرَّقِ؟ بين أقوال العلماء في ذلك.


8-     بين محل المسح على الخفين وصفته مع ذكر أقوال العلماء في المسألة مع ذكر القول الراجح والدليل.


9-     ما هي الأمور التي تُبطل المسح على الخفين مع ذكر الدليل إن وجد؟


10-اذكر أقوال العلماء في حكم المسح على الجوربين والنعلين مع ذكر الدليل وبيان الرأي الراجح.


11-اذكر الأحكام الواردة بالمحاضرة لمن لبس جوربا فوق جورب مع التوضيح.


12-اكتب بحثا فقهيا في أحكام المسح على أغطية الرأس والجبائر مستندا على الأدلة الشرعية مع ذكر أقوال أهل العلم إن وجدت.








وفقكم الله –تعالى- لما يحب ويرضى.

avatar
سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي في الخميس 17 يناير 2019, 3:45 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
avatar
سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي في الجمعة 18 يناير 2019, 4:45 am

ج١ الامر الذي يسحب فيه الوضوء
١ عند الطواف حول الكعبة اي يستحب الوضوء وهو غير واجب
٢ عند ذكر الله سبحانه وتعالى لقول مهاجر بن كنف ان الرسول ص يذكر الله في كل مواضع وهو متوضأ
عند النوم وذلك في الصحيح بن عازب قال ص *اذا اتيث الى مضجعك فتوضأ وضوء الصلاة ثم اضجع على شقك الايمن ثم قل اللهم اسلمت نفسي اليك
٤ الجنب اي عند معاودة الجماع وهذا ماثبت على نبينا محمد ص وعند الاكل
٥ النوم اي هو امر تبعدي لان الامر العبد يكون مقبلا على موتة صغرى
avatar
سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي في الجمعة 18 يناير 2019, 4:50 am

٦ تجديد الوضوء اي معاودة الوضوء قبل كل صلاة رغم لم يحدث اي شيء ينقض وضوؤه
avatar
سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي في الجمعة 18 يناير 2019, 5:39 am

ج٢
المسح لغة هو مصدر مسح وهو امرار على الشيء بسطا
اصطلاحا هو اصابة البلة في كحل مخصوص في موطن مخصوص بدلا من الرجلين .قال بن جرير ان رأى رسول ص يمسح على خفيه بعد نزول سورة المائدة لقوله تعالى * ياأيها الذين أمنوا اذا قمتم الى الصلاةفاغسلوا وجوهكم و ايديكم .....الى الكعبين*
٣ حكم المسح على الخفين :قال اهل الجمهور الغسل افضل منه ولكن هو جائز
والحنابلة قالوا المسح على الخفين من باب الاخذ بالرخصة وهذا قدميه اي الذي يلبس يمسح عليهم والذي رجليه مكشوفة عليه بالغسل
avatar
سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي في الجمعة 18 يناير 2019, 9:46 am

ج٤ : مدة المسح على الخفين للمسافر والمقيم
المسافر يمسح على الخفين ثلاثة ايام لياليها و المقيم يوم وليلة وهذا ماجاء به الانام احمد ان النبي ص امر بالمسح في غزوة ثبوت ٣ ايام للمسافر ويوم واحد للمقيم والامام مالك قال لاينزع الاعند الجنبة ويبدأ المسح كن وقت لبس الخفين
المقيم يمسح لخمس صلوات اما المسافر فيمسح ل ١٥ صلاة
avatar
سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي في الجمعة 18 يناير 2019, 10:01 am

٤ يبدا مدة المسح لرجل توضأ عند صلاة الظهر عند ١٢ ظهرا ثم لبس الخفين وبقي طاهرا حتى ساعة٣ ثم احدث يبقي يمسح على الخفين حتى العاشرة من اليوم الثاني وهذا بالنسبة للمقيم انا المسافر يكمل الي اليوم الرابع حتى يكمل ٣ اياو ولياليها
avatar
سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي في الجمعة 18 يناير 2019, 3:31 pm

٦ شروط المسح على الخفين
نمسح عل الخفين على طهارة لما جاء في الصحيح بن المغيرة بن شعبة *كنت مع رسول ص ثم اهويته لنزع خفيه فقال اتركها فإذني ادخلتهما على طهارة
من توضأ وغسل احدى رجليه ثم لبس الخف ثم اكمل غسل الاخرى لايجوز ان يمسح لانه لم يتمم الطهارة
avatar
سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي في الجمعة 18 يناير 2019, 3:36 pm

٧ المسح على المخرق
عن الشافعي اشترط ان يكون ساترا ومعظم العلماء منعوا المسح لان هنا اجتمع الغسل مع المسح
وهناك من قال يجوز لان مازال اسمه الخفت اي شيء سمية خفت يجوز المسح عليها
avatar
سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي في الجمعة 18 يناير 2019, 3:41 pm

٨ صفات المسح
يمسح ظاهرهما و اباطنهما واذا اقتصر على اعلاه اجاز ذلك وهذا قول الشافعي و مالك
avatar
سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي في الجمعة 18 يناير 2019, 3:44 pm

٩ الامور التي تبطل المسح على الخفين
حديث صفوان كان رسول ص اذا كان في سفر لاينزع خفيه ثلاثة ايام وليالي الا اذا كان جنب لان الجنابة تحتاج الى غسل
نزع الخفت والاحداث فلا يجوز ان يلبس ويمسح لانه لم يدخله على طهارة
avatar
سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي في الجمعة 18 يناير 2019, 3:55 pm

١٠ حكم المسح على النعلين والجوربين
الجورب هو مايلبسه الانسان سواء الصوف والكتان وحكمه جائز
النعلين لايجوز المسح عليها الا ان يكون جلد وهذا قول مالك والحنيفة والشافعي
يجوز المسح ولكن يكون ساترين محل الفرد الحنيفة الشافعية
يجوز المسح مطلاقا ولوكان رقيقين وهو مذهب بن الجزم وابن العثمين
avatar
سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي في السبت 19 يناير 2019, 12:52 am

١١ لبس جورب فوق جورب له حالات
لو توضأ ثم لبس جوربين فإنه ان احدث ان يمسح على الشراب الاعلى
اذا نزع الجورب الاعلى اجاز ان يمسح على الاول لان لبسه على طهارة
اذا لبس نعل فوق جورب فيجوز ان يمسح عليه لان كأنه لبس جوربين
avatar
سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي في السبت 19 يناير 2019, 1:05 am

اذا توضأ ولبس جورب ثم لم يحدث ولبس الجورب الثاني فيستطيع ان يمسح على الاعلى
اما بالنسبة لشرط الاول اتفق عليه الحنفية
avatar
سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي في السبت 19 يناير 2019, 2:50 pm

ج ١٢ : المسح على الاغطية
المسح عل العمامة في الوضوء يجوز وهذا ماجاء فيه مدهب الامام احمد واشحاق وابي ثور والاوزعي وبن حزم وبن ثيمية
وغيرهم من اصحاب رسول الله ص منهم اقوال ابوبكر رضي الله عنه وعمر وانس
وهذه المسألة جأت ثابتة على محمد ص اي ان الرسول ص كان يمسح على الخفين والعمامة وهذا في صحيح البخاري وهذا يدل على اباحة هذه المسألة
وان عمر بن امية رأى رسول ص يمسح على الخفين والعمامة وعن مغيرة بن شعبة وبلال قالا راينا يمسح على الخفين والخمار
الرجل الذي يريد الوضوء لايمسح على العمامة بمفردها بل مع الناصية حيث تكون الناصية هي الفرد والعمامة فضلا وهذا ماجاء في مدهب حنيفة والشافعي واصحابه والمالك
قال الشافعي يصح المسح على العمامة اذا اقول وصح الحديث
والحديث عن عمر بن امية وبلال وهو في صحيح مسلم
ويجوز جوزا مطلقا على العمامة لتوث على ان النبي ص وفعل الخلفتين ابي بكر وعمر
***مسألة مسح المرأة عى الخمار
قال ان خافت المرأة من البرد مسحت على خمارهاوبعض شعرها
وقال شيخ الاسلام ان ثيمية ان خافت المرأة من البرد ونحوه
وهناك اختلاف في هذه المسألة لين العلماء حيث الشافعي وبن مالك والحنابلة قالوا لايجوزللمرأة ان تفعل ذلك اذا لم تكن فيها صعوبة
ولما روى عن عائشة رضي الله عنها ان امرها رسول ص ان تدخل يدها الخمار اذا كان صعب نزعه
وعن حسن البصري قال يجوز المسح وعن قول الحنابلة اذا صح حديث عائشة رضي الله عنها
والاحوط قال اذا ارادت المرأة ان تمسح على الخمار ان تمسح الشعر في مقدمة الرأس
avatar
سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي في السبت 19 يناير 2019, 3:06 pm

٢ ماحكم المسح على القلونسوة *الطاقية*
جمع العلماء ان لايجوز لماذا ؟ لان الفرض مسح الرأس
جمهور العلماء قال العمامة فيها مشقة ولكن الطاقية سهلة النزع
ومدهب ابن الحزم وابن ثيمية يحوز المسح عليها لان تبث على محمد ص
على الرسول ص وايضا اهل الحمهور اجازوا المسح على الطاقية
وقيل ان مباشرة بالماء ليس فرضا
٣ هل يجوز لبسها على طاهرة ام لا
لايشترط الطهارة عند لبسها لانه لايوجد نص يتبث ذلك ان الرسول ص قام بذلك
avatar
سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي في السبت 19 يناير 2019, 4:04 pm

٣ المسح على الجبيرة
الجبيرة يقصد بها عدان تتجبر لها العظام المكسورة لتتماسك
ومن احد عليه جبيرة عليه ان يمسح فوقها وهو جائزز لقول العلماء اوحنيفة ومالك والشافعي واحمد
وستذلوا بالقياس المسح على الخفين لغير الضرورة والمسح على الجبيرة
فلمسح على الجبييرة هي الاولي
avatar
سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي في الأحد 20 يناير 2019, 1:40 am

وعن عمر رضي الله عنه قال من كان له جرح معصوب عليه ان يتوضأ ويمسح على العصائب ويغسل ماحولها
اما امام بن حزم من مذهب الظاهري ذهب في كتابه المحلة ان اذا كانت عليه جبيرة لايمسح عليها حتى ينزعها اي لايلمسها
المسح على الجبيرة يكون في الوضوء او الغسل على سواء :هو يجزي اي المسح على الجبيرة ضرورة لايفرق فيها على الحدث الاكبر والاصغر
- لايشترط وضع الجبيرة على طهارة لانها تنافي مقصد الشرع في رفع الحرج والمشقة وهي تأتي مفاجأة وليس كالمسح على الخفين
_ لاتوقيت المسح على الجبيرة لانها ضرورة حتى تنزع
_ كل وضوء يمسح على الجبيرة وكذلك المسح اثناء الغسل
_ وضع اللفائف الطبعية تأخذ حكم الجبيرة
*والله أعلم*

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 مارس 2019, 12:31 pm