مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

شاطر
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في السبت 12 يناير 2019, 4:09 pm

محاضرات دورة الفقه بمعهد دار الهجرة.


اختبار رقم (1).


استعن بالله تعالى ثم أجب عن الأسئلة الآتية:


1- اذكر بعض الأمور التي يستحب لها الوضوء مع ذكر الدليل إن وُجد.



2-     عرف المسح على الخفين في اللغة والاصطلاح مع ذكر مشروعيته ودليلها ثم بين حكمه عند العلماء مع بيان القول الراجح.


3-     اذكر ما تعرفه عن مدة المسح على الخفين بالنسبة للمسافر والمقيم مع بيان أقوال أهل العلم مع ذكر الدليل.


4-     متي يبدأ المسلم حساب مدة المسح على الخفين مع توضيح أقوال العلماء في ذلك تفصيلا؟


5-     ما الحكم إذا مسح المقيم على خفيه ثم سافر مع بيان كلام أهل العلم؟ وما الحكم إذا مسح المسافر على خفيه ثم أقام؟


6-    وضح شرط المسح على الخفين مع ذكر الدليل.


7-     هل يجوز المسح على الخُفِّ الْمُخَرَّقِ؟ بين أقوال العلماء في ذلك.


8-     بين محل المسح على الخفين وصفته مع ذكر أقوال العلماء في المسألة مع ذكر القول الراجح والدليل.


9-     ما هي الأمور التي تُبطل المسح على الخفين مع ذكر الدليل إن وجد؟


10-اذكر أقوال العلماء في حكم المسح على الجوربين والنعلين مع ذكر الدليل وبيان الرأي الراجح.


11-اذكر الأحكام الواردة بالمحاضرة لمن لبس جوربا فوق جورب مع التوضيح.


12-اكتب بحثا فقهيا في أحكام المسح على أغطية الرأس والجبائر مستندا على الأدلة الشرعية مع ذكر أقوال أهل العلم إن وجدت.








وفقكم الله –تعالى- لما يحب ويرضى.


سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي في الخميس 17 يناير 2019, 3:45 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي أمس في 4:45 am

ج١ الامر الذي يسحب فيه الوضوء
١ عند الطواف حول الكعبة اي يستحب الوضوء وهو غير واجب
٢ عند ذكر الله سبحانه وتعالى لقول مهاجر بن كنف ان الرسول ص يذكر الله في كل مواضع وهو متوضأ
عند النوم وذلك في الصحيح بن عازب قال ص *اذا اتيث الى مضجعك فتوضأ وضوء الصلاة ثم اضجع على شقك الايمن ثم قل اللهم اسلمت نفسي اليك
٤ الجنب اي عند معاودة الجماع وهذا ماثبت على نبينا محمد ص وعند الاكل
٥ النوم اي هو امر تبعدي لان الامر العبد يكون مقبلا على موتة صغرى

سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي أمس في 4:50 am

٦ تجديد الوضوء اي معاودة الوضوء قبل كل صلاة رغم لم يحدث اي شيء ينقض وضوؤه

سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي أمس في 5:39 am

ج٢
المسح لغة هو مصدر مسح وهو امرار على الشيء بسطا
اصطلاحا هو اصابة البلة في كحل مخصوص في موطن مخصوص بدلا من الرجلين .قال بن جرير ان رأى رسول ص يمسح على خفيه بعد نزول سورة المائدة لقوله تعالى * ياأيها الذين أمنوا اذا قمتم الى الصلاةفاغسلوا وجوهكم و ايديكم .....الى الكعبين*
٣ حكم المسح على الخفين :قال اهل الجمهور الغسل افضل منه ولكن هو جائز
والحنابلة قالوا المسح على الخفين من باب الاخذ بالرخصة وهذا قدميه اي الذي يلبس يمسح عليهم والذي رجليه مكشوفة عليه بالغسل

سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي أمس في 9:46 am

ج٤ : مدة المسح على الخفين للمسافر والمقيم
المسافر يمسح على الخفين ثلاثة ايام لياليها و المقيم يوم وليلة وهذا ماجاء به الانام احمد ان النبي ص امر بالمسح في غزوة ثبوت ٣ ايام للمسافر ويوم واحد للمقيم والامام مالك قال لاينزع الاعند الجنبة ويبدأ المسح كن وقت لبس الخفين
المقيم يمسح لخمس صلوات اما المسافر فيمسح ل ١٥ صلاة

سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي أمس في 10:01 am

٤ يبدا مدة المسح لرجل توضأ عند صلاة الظهر عند ١٢ ظهرا ثم لبس الخفين وبقي طاهرا حتى ساعة٣ ثم احدث يبقي يمسح على الخفين حتى العاشرة من اليوم الثاني وهذا بالنسبة للمقيم انا المسافر يكمل الي اليوم الرابع حتى يكمل ٣ اياو ولياليها

سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي أمس في 3:31 pm

٦ شروط المسح على الخفين
نمسح عل الخفين على طهارة لما جاء في الصحيح بن المغيرة بن شعبة *كنت مع رسول ص ثم اهويته لنزع خفيه فقال اتركها فإذني ادخلتهما على طهارة
من توضأ وغسل احدى رجليه ثم لبس الخف ثم اكمل غسل الاخرى لايجوز ان يمسح لانه لم يتمم الطهارة

سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي أمس في 3:36 pm

٧ المسح على المخرق
عن الشافعي اشترط ان يكون ساترا ومعظم العلماء منعوا المسح لان هنا اجتمع الغسل مع المسح
وهناك من قال يجوز لان مازال اسمه الخفت اي شيء سمية خفت يجوز المسح عليها

سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي أمس في 3:41 pm

٨ صفات المسح
يمسح ظاهرهما و اباطنهما واذا اقتصر على اعلاه اجاز ذلك وهذا قول الشافعي و مالك

سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي أمس في 3:44 pm

٩ الامور التي تبطل المسح على الخفين
حديث صفوان كان رسول ص اذا كان في سفر لاينزع خفيه ثلاثة ايام وليالي الا اذا كان جنب لان الجنابة تحتاج الى غسل
نزع الخفت والاحداث فلا يجوز ان يلبس ويمسح لانه لم يدخله على طهارة

سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي أمس في 3:55 pm

١٠ حكم المسح على النعلين والجوربين
الجورب هو مايلبسه الانسان سواء الصوف والكتان وحكمه جائز
النعلين لايجوز المسح عليها الا ان يكون جلد وهذا قول مالك والحنيفة والشافعي
يجوز المسح ولكن يكون ساترين محل الفرد الحنيفة الشافعية
يجوز المسح مطلاقا ولوكان رقيقين وهو مذهب بن الجزم وابن العثمين

سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي اليوم في 12:52 am

١١ لبس جورب فوق جورب له حالات
لو توضأ ثم لبس جوربين فإنه ان احدث ان يمسح على الشراب الاعلى
اذا نزع الجورب الاعلى اجاز ان يمسح على الاول لان لبسه على طهارة
اذا لبس نعل فوق جورب فيجوز ان يمسح عليه لان كأنه لبس جوربين

سهام عيسي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سهام عيسي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سهام عيسي اليوم في 1:05 am

اذا توضأ ولبس جورب ثم لم يحدث ولبس الجورب الثاني فيستطيع ان يمسح على الاعلى
اما بالنسبة لشرط الاول اتفق عليه الحنفية
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو السبت 19 يناير 2019, 6:20 am