مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

صفحة اختبار الأخت الفاضلة حليمة مداحي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

جنان الرحمن
جنان الرحمن
الإدارة

default صفحة اختبار الأخت الفاضلة حليمة مداحي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في السبت 12 يناير 2019, 4:09 pm

محاضرات دورة الفقه بمعهد دار الهجرة.


اختبار رقم (1).


استعن بالله تعالى ثم أجب عن الأسئلة الآتية:


1- اذكر بعض الأمور التي يستحب لها الوضوء مع ذكر الدليل إن وُجد.



2-     عرف المسح على الخفين في اللغة والاصطلاح مع ذكر مشروعيته ودليلها ثم بين حكمه عند العلماء مع بيان القول الراجح.


3-     اذكر ما تعرفه عن مدة المسح على الخفين بالنسبة للمسافر والمقيم مع بيان أقوال أهل العلم مع ذكر الدليل.


4-     متي يبدأ المسلم حساب مدة المسح على الخفين مع توضيح أقوال العلماء في ذلك تفصيلا؟


5-     ما الحكم إذا مسح المقيم على خفيه ثم سافر مع بيان كلام أهل العلم؟ وما الحكم إذا مسح المسافر على خفيه ثم أقام؟


6-    وضح شرط المسح على الخفين مع ذكر الدليل.


7-     هل يجوز المسح على الخُفِّ الْمُخَرَّقِ؟ بين أقوال العلماء في ذلك.


8-     بين محل المسح على الخفين وصفته مع ذكر أقوال العلماء في المسألة مع ذكر القول الراجح والدليل.


9-     ما هي الأمور التي تُبطل المسح على الخفين مع ذكر الدليل إن وجد؟


10-اذكر أقوال العلماء في حكم المسح على الجوربين والنعلين مع ذكر الدليل وبيان الرأي الراجح.


11-اذكر الأحكام الواردة بالمحاضرة لمن لبس جوربا فوق جورب مع التوضيح.


12-اكتب بحثا فقهيا في أحكام المسح على أغطية الرأس والجبائر مستندا على الأدلة الشرعية مع ذكر أقوال أهل العلم إن وجدت.








وفقكم الله –تعالى- لما يحب ويرضى.
avatar
حليمة مداحي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة حليمة مداحي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف حليمة مداحي في الخميس 17 يناير 2019, 2:06 pm

الإمتحان الأول في الفقه
الإجابة

السؤال الأول:
- اذكر بعض الأمور التي يستحب لها الوضوء مع ذكر الدليل إن وُجد.
الإجابة:
مما يستحب له الوضوء :
📌-عند الطواف :  لا يوجد دليل صحيح و صريح يلزم الطائفين بالوضوء حيث لم يثبت في سنة ان الرسول صلى الله عليه و سلم أمر الطائفين او صحابة  رضوان الله عليهم بالوضوء اثناء الطواف
وليس هناك إجماع من اهل العلم على الوجوب مع الاحتياج الى ذلك فدل هذا على عدم الوجوب
و على هذا فإن الوضوء مستحب و هذا ما يميل اليه كذلك الشيخ الفاضل احمد رشاد
⚡و قد استدل بعض اهل العلم بحديث بن عباس رضي الله عنهما و هو حديث مرفوع عند الترميذي و النسائي و الحاكم و غيرهم
(الطواف بالبيت صلاة إلا أن الله أباح فيه الكلام )
فقالوا اذا كان الطواف صلاة فيجب فيه الوضوء كالصلاة
و لكن هذا مردود بأمرين :
١-أن هذا الحديث لا يصح او بالأحرى أنه موقوف من كلام بن عباس رضي الله عنهما كما رجح ذلك الامام الترميذي و البيهقي و بن تيمية و بن حجر و غيرهم
٢-على فرض صحته فلا يلزم منه ان الطواف يشبه الصلاة في كل في شيء حتى يشترط له ما يشترط للصلاة .  

📌- عند ذكر الله سبحانه و تعالى :و المقصود مطلق الذكر كقراءة القرآن و الطواف و غيرهما
فيستحب عند ذكر الله عز وجل الوضوء
لما جاء عن المهاجر بن قنفذ رضي الله عنه انه سلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم و هو يتوضأ فلم يرد عليه حتي توضأ فرد عليه فقال إنه لم يمنع علي أن أرد عليك إلا أني كرهت أن أذكر الله تعالى إلا على طهارة.
رغم انه غير ملزم لحديث عائشة رضي الله عنها و الحديث عند مسلم Sadكان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل الاحيان )

📌عند النوم: يستحب الوضوء عند النوم لما جاء في الصحيحين من حديث البراء بن عازب انه قال Sadقال الرسول صلى الله عليه و سلم :اذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضجعك على شقك الايمن ثم قل اللهم أسلمت نفسي اليك إلى آخر الحديث

📌 للجنب: إذا أراد الجنب الأكل أو الشرب أو النوم أو معاودة الجماع يستحب له ان يتوضأ
لما جاء في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها (كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان جنبا فأراد أن يأكل أو ينام توضأ وضوئه للصلاة)
و في صحيح مسلم عن ابي سعيد رضي الله عنه قال Sadقال الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أتى أحدكم أهله ثم أراد ان يعود فليتوضأ)

📌 الوضوء قبل الغسل:
يستحب الوضوء قبل الغسل
فعن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه، ثم يتوضأ وضوءه للصلاة».

📌ان يجدد الوضوء لكل صلاة : فهذا مستحب لما ورد في صحيح مسلم من حديث بردة رضي الله عنه(كان النبي يتوضأ عند كل صلاة فلما كان يوم الفتح توضأ و مسح على خفيه و صلى صلواته بوضوء واحد )
هنا ليبين لنا الرسول صلى الله عليه وسلم  انه ما لم ينقض الوضوء  فان صلاة الشخص  صحيحة و لا حرج

📌الوضوء كلما حدث ناقض لما جاء من حديث بلال رضي الله عنه اذ قال ان الرسول صلى الله عليه وسلم سمع خشخشته امامه في الجنة ( صوت نعليه)فقال بما سبقتني إليها قال :يا رسول الله ما أذنت قط إلا صليت ركعتين و لا اصابني  حدث قط إلا توضأت عنده  
قال صلى الله عليه وسلم  بهذا
اي لهذا سمعنا خشخشة نعليك في الجنة يا بلال
ملاحظة : هذا الحديث بهذا اللفظ عند الترميذي و بن داوود و اصل الحديث في الصحيحين


عدل سابقا من قبل حليمة مداحي في السبت 19 يناير 2019, 5:17 pm عدل 1 مرات
avatar
حليمة مداحي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة حليمة مداحي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف حليمة مداحي في الخميس 17 يناير 2019, 2:08 pm

السؤال الثاني :
2-     عرف المسح على الخفين في اللغة والاصطلاح مع ذكر مشروعيته ودليلها ثم بين حكمه عند العلماء مع بيان القول الراجح.
الاجابة :
تعريف المسح:
لغة: المسح مصدر للفعل مسح
و هو امرار اليد على الشيء بسطا
اصطلاحا: هو اصابة البلة على خف مخصوص في محل مخصوص في زمن مخصوص بدلا من غسل الرجلين في الوضوء  
مشروعية المسح على الخفين:
اجمع اهل العلم على ان كل من اكمل طهارته ثم لبس خفيه و أحدث له  ان يمسح على خفيه
الدليل :
في الصحيحين من حديث همام رضي الله عنه قال: بال جرير رضي الله عنه ثم توضأ و مسح على خفيه فقيل: تفعل هذا ؟ فقال نعم رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال ثم توضأ و مسح على خفيه .
Wink
حكم المسح على الخفين:
المسح على الخفين جائز
والجمهور يقول ان الغسل أفضل منه.
و عند الحنابلة الافضل المسح على الخفين أخذا بالرخصة
و الافضل القول :
ان الافضل  كل أحد بحسب قدمه إذا كان لابس للخف ان يمسح عليه و لا ينزعه اقتداء للنبي صلى الله عليه وسلم و أصحابه .
و الذي قدميه مكشوفتان الافضل له الغسل و لا يتحرى ان يلبس الخف لكي يمسح عليه .
و هذا للجمع بين اقوال العلماء في هذه المسألة و لكي نوضح ان الاختلاف هنا تبعا للحالة و ليس اختلاف تضاد بل هو اختلاف تنوع


عدل سابقا من قبل حليمة مداحي في السبت 19 يناير 2019, 5:20 pm عدل 1 مرات
avatar
حليمة مداحي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة حليمة مداحي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف حليمة مداحي في الخميس 17 يناير 2019, 2:10 pm

السؤال الثالث:
ذكر ما تعرفه عن مدة المسح على الخفين بالنسبة للمسافر والمقيم مع بيان أقوال أهل العلم مع ذكر الدليل.
الاجابة:
تختلف مدة المسح على الخف  بين المقيم و المسافر فقد حدد الشرع مدتها كالتالي:
●المسافر يمسح على الخفين ثلاثة ايام بلياليهن
●و المقيم يمسح على الخفين يوم و ليلة
☆و على هذا جماهير العلماء من الاحناف و الحنابلة  و الظاهرية و ظاهر مذهب الامام الشافعي و غيرهم و يستدلون بحديث صحيح عند مسلم من حديث علي رضي الله عنه قال ان النبي صلى الله عليه وسلم جعل ثلاثة ايام و لياليهن للمسافر و يوم و ليلة للمقيم
كذلك جاء عند الامام أحمد بسند صحيح و له شاهد من حديث ابي بكرة رضي الله عنه  عند ابن ماجة من حديث عوف بن مالك الأشجعي ان النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالمسح على الخفين في غزة تابوك ثلاثة ايام و لياليهن للمسافر و يوم و ليلة للمقيم  
☆ اما الامام مالك فقد خالف هذا القول و رأى انه لا توقيت للمسح على الخفين ما لم ينزعهما او يصب بجنابة و استدل في هذا ببعض الاحاديث الضعيفة


عدل سابقا من قبل حليمة مداحي في السبت 19 يناير 2019, 5:21 pm عدل 1 مرات
avatar
حليمة مداحي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة حليمة مداحي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف حليمة مداحي في الخميس 17 يناير 2019, 3:07 pm

السؤال الرابع:
متي يبدأ المسلم حساب مدة المسح على الخفين مع توضيح أقوال العلماء في ذلك تفصيلا؟
الاجابة:
هناك خمسة أقوال في بداية حساب مدة المسح على الخفين و هي كالاتي:
القول الاول يبدأ حساب المدة من اول حدث بعدما يلبس الخفين
وهذا قول سفيان الثوري و الشافعي و ابي حنيفة و أصحابه و هذا ظاهر مذهب الحنابلة فقالوا ان ما بعد الحدث زمن يستباح فيه المسح فكان من وقته كبعد المسح
القول الثاني: قالوا يبدأ من وقت لبس الخفين و هذا قول الحسن البصري
القول الثالث: يمسح خمس صلوات للمقيم و خمسة عشر صلاة للمسافر و لا يمسح اكثر من ذلك و هذا قول اسحاق و ابي ثور و غيرهم
القول الرابع: يبدأ من حين يجوز له المسح بعد الحدث سواء مسح ام لم يمسح و لم يتوضأ حيث قالوا بحيث لو مسح بعدما مضى بعض المدة كان له ان يمسح باقيها فقط و هذا مذهب ابن حزم
و هذا المذهب يحتاج لبعض المراجعة  
القول الخامس:
و هو الراجح و الذي يميل اليه الشيخ الفاضل أحمد رشاد
قالوا يبدأ من حين أول مسح بعد الحدث و هذا موجود في كتاب المحلّى لابن حزم
و هذا قول الامام أحمد بن حنبل و اختاره الامام النووي و ابن المنذر و بالنسبة للمتأخرين الشيخ ابن عثيمين.


عدل سابقا من قبل حليمة مداحي في السبت 19 يناير 2019, 5:24 pm عدل 1 مرات
avatar
حليمة مداحي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة حليمة مداحي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف حليمة مداحي في الخميس 17 يناير 2019, 3:09 pm

السؤال الخامس:
ما الحكم إذا مسح المقيم على خفيه ثم سافر مع بيان كلام أهل العلم؟ وما الحكم إذا مسح المسافر على خفيه ثم أقام؟
الاجابة:
■إذا مسح المقيم على خفيه أقل من يوم و ليلة  ثم سافر: في هذه المسألة قولان
          ١- له ان يمسح حتى يتم ثلاثة ايام و ليالهن بما في ذلك ما مسحه و هو مقيم
و هذا مذهب الامام الثوري  ابي حنيفة و أصحابه و رواية عن الامام احمد و به قال ابن حزم
         ٢- له ان يمسح حتى يتم يوم و ليلة ثم يلزمه غسل رجليه اذا توضأ و هو قول الامام الشافعي و الامام احمد و اسحاق
و الرأي الراجح ان له ان يمسح حتى تمام ثلاثة أيام بلياليهن

■إذا مسح  المسافر ثم أقام : فهنا لدينا حالتين
        ١- من مسح على خفيه و هو مسافر يوم و ليلة او أكثر ثم أقام فلابد أن يخلع خفيه و يغسل رجليه اذا اراد الوضوء ثم يكون له ما للمقيم
     
        ٢- و ان كان قد مسح المسافر اقل من يوم و ليلة جاز له اذا أقام ان يكمل ما تبقى من اليوم و الليلة ثم عليه خلع خفيه ان اراد الوضوء


عدل سابقا من قبل حليمة مداحي في السبت 19 يناير 2019, 5:32 pm عدل 1 مرات
avatar
حليمة مداحي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة حليمة مداحي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف حليمة مداحي في الخميس 17 يناير 2019, 3:20 pm

السؤال السادس:
 وضح شرط المسح على الخفين مع ذكر الدليل.
الاجابة:
يشترط لجواز المسح على الخفين ان يكون قد لبسهما على طهارة لما جاء في الصحيحين من حديث مغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة في مسير قال فأفرغت عليه الاداوة فغسل وجهه و ذراعيه و مسح رأسه ثم أهويت لأنزع خفيه فقال دعهما فاني ادخلتهما طاهرين فمسح عليهما
فالحديث جعل الطهارة قبل لبس الخف  شرط لجواز المسح عليه  و ما هو متعلق بشرط  لا يصح الا به.


السؤال السابع:
هل يجوز المسح على الخُفِّ الْمُخَرَّقِ؟ بين أقوال العلماء في ذلك.
الاجابة:
هناك قولين فيما يخص مشروعية المسح على الخف المخرق  
القول الأول: اشترط أكثر الفقهاء لجواز المسح على الخفين ان يكون ساترا لمحل المفروض غسله و على هذا الاساس منعوا المسح على الخف المخرق لأنه يرى منه مواضع الوضوء
فما دام هذه المواضع المفروضة للغسل مكشوفة فيجب ان تغسل و هنا اجتمع المسح مع الغسل فيغلب الغسل
و هذا مذهب الامام الشافعي و أحمد
القول الثاني: قالوا يجوز المسح على الخف المخرق مادام المشي عليه ممكنا و اسمه باقي
و هذا قول الامام مالك و ابو حنيفة و الامام الثوري و اسحاق و ابن حزم ابن تيمية و غيرهم
و هو الصواب لان الاذن بالمسح الخفين عام يدخل فيه كل ما وقع عليه اسم الخف و لو لكن الخرق يمنع المسح لبينه الرسول صلى الله عليه وسلم مع كثرة فقراء الصحابة في عهده و الغالب انها لا تخلو خفافهم من الخروق


عدل سابقا من قبل حليمة مداحي في الأحد 20 يناير 2019, 5:13 am عدل 2 مرات
avatar
حليمة مداحي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة حليمة مداحي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف حليمة مداحي في السبت 19 يناير 2019, 4:07 pm

السؤال الثامن:
بين محل المسح على الخفين وصفته مع ذكر أقوال العلماء في المسألة مع ذكر القول الراجح والدليل.
الاجابة:
حدد الشرع محل المسح على الخفين ظاهرهما لا باطنهما فيمسح على ظاهرهما مرة واحدة فقط
فالحديث الذي اخرجه داوود و البيهقي بسند صحيح من حديث على رضي الله عنه قال
لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من الاعلى
لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيه
و هذا مذهب بن الثوري و الاوزعي و غيرهما و هو الصواب لقوة الادلة فيه
■اما الامام مالك و الشافعي فقالا يمسح ظاهرهما و باطنهما و ان اقتصر على اعلاه اجزء

السؤال التاسع:
ما هي الأمور التي تُبطل المسح على الخفين مع ذكر الدليل إن وجد؟
الاجابة:
من حديث صفوان بن عسال قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا إذا كنا في سفر ألا ننزع خفافنا ثلاثة ايام و لياليهن إلا من جنابة لكن من غائط و بول و نوم
فعلم ان الامور التي تبطل المسح على الخفين هي كالاتي:
● الجنابة: لان الجنابة تحتاج الى الغسل و يندرج تحت هذا كل ما اوجب له الطهارة كالحيض و النفاس  إلى غير ذلك.
●انقضاء مدة المسح فإذا انقضت مدة المسح و التي هي ثلاثة أيام و لياليهن للمسافر و يوم و ليلة للمقيم وجب عند الوضوء غسل الرجلين لا المسح
●نزع الخف و الاحداث قبل لبس الخف و لو قبل انتهاء مدة المسح فلا يجوز له ان يلبسه و ان يمسح على خفيه  لانه حينئذ يكون قد أدخل رجليه في الخف على غير طهارة فعليه ها هنا  ان يتوضأ و يغسل رجليه ثم له ان يلبس خفيه و يمسح عليه بعد ذلك
●اما من كان يمسح على خفيه و نزعهما و لم يحدث فللعلماء في هذا الشأن أربعة أقوال وهي :
القول الاول:
عليه ان يعيد وضوءه لانهم قالوا ان المسح أقيم مقام الغسل فإذا أزال الممسوح بطلت الطهارة في القدمين و هذا مذهب النقعي و الاوزاعي وأحمد و غيرهم
القول الثاني:
عليه ان يغسل قدميه فقط لانه طاهر
القول الثالث
عليه ان يغسل قدميه فور خلع خفيه فإن تأخر فعليه اعادة الوضوء و غسل قدميه
و هذا مذهب الامام مالك و الليث
القول الرابع
قالوا ليس عليه اعادة الوضوء و لا غسل قدميه لانه نزع خفيه على طهارة و هذا قول الامام الحسن البصري و عطاء و بن حزم و الامام النووي و هذا هو الصواب
من حديث أبي الضبيان أخرجه البيهقي بسند صحيح أنه رأى علي رضي الله عنه بال قائما ثم دع بماء فتوضأ و مسح على خفيه ثم دخل المسجد فخلع ما كان عليه ثم صلى
فخلاصة القول هنا انه اذا كان طاهرا و خلع خفيه فله ان يصلي حتى ينقض وضوءه


عدل سابقا من قبل حليمة مداحي في الأحد 20 يناير 2019, 5:18 am عدل 2 مرات
avatar
حليمة مداحي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة حليمة مداحي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف حليمة مداحي في السبت 19 يناير 2019, 4:08 pm

السؤال العاشر:
اذكر أقوال العلماء في حكم المسح على الجوربين والنعلين مع ذكر الدليل وبيان الرأي الراجح.
الاجابة:
١-حكم المسح على الجوربين:
للعلماء في هذه المسألة ثلاث أقوال و هي :
     ■القول الاول : يرى أصحاب هذا القول أنه لا يجوز المسح على الجوربين الا اذا كان عليهما نعل جلد  و كانت حجتهم  ان الجورب لا يسمى خفا حتى يأخذ حكمه في المسح و انه لا يثبت في المسح على الجوربين حديث
وهذا مذهب الامام ابو حنيفة و رجع عن هذا الرأي و الامام مالك و الشافعي
      ■القول الثاني: قالوا يجوز المسح على الجوربين بشرط ان يكونا صفيقين (اي طبقتهما سميكة ) ساترين لمحل الفرض
و هذا مذهب الامام الحسن و سعيد بن المسيب و أحمدو فقهاء من الحنفية و الشافعية و الحنابلة
       ■القول الثالث: قالوا يجوز المسح على الجوربين مطلقا و لو كانا رقيقين و هذا ما يميل اليه الشيخ أحمد رشاد و هو مذهب بن حزم و ابن تيمية و اختار هذا المذهب الشيخ بن العثيمين رحمه الله
و استدل اصحاب القولين الاخيرين بما يلي :
◇في حديث عند ابي داوود و الترميذي بسند صحيح  من حديث المغيرة بن شعبة قال أن الرسول صلى الله عليه وسلم توضأ و مسح على الجوربين و النعلين
◇و في حديث آخر صححه الشيخ أحمد شاكر رحمه الله تعالى و الحديث من حديث الازرق بن قيس قال : رأيت أنس بن مالك أحدث فغسل وجهه و يديه و مسح على جوربين من صوف فقلت أتمسح عليها قال: إنهما خفان و لكن من صوف
فصرح انس بن مالك رضي الله عنه بأن الخف أعم من أن يكون من الجلد و هذا صحابي من اهل اللغة و من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
◇كما انهم قالوا قد مسح على الجوربين من الصحابة حوالي احدى عشر صحابي منهم سيدنا عمر بن الخطاب و عبد الله بن عمرو علي رضي الله عنه و بن مسعود و انس بن مالك و غيرهم و لم يخالفهم احد في عصرهم فكان ذلك اجماع منهم على جواز المسح على الجوربين
●● منع جمهور العلماء المسح على الجوربين الرقيقين اذ قالوا انهما غير ساترين لمحل الفرض
ولكن كما تقدم  القول آنفا في المسح على الخف المخرق انه لا يشترط ان يكون ساترا لمحال الفرض و لان غالب ما يلبس في يومنا هذا جوارب رقيقة نسبيا فاشتراط هذا الشرط ينافض مقصود الشارع من التوسعة و رفع الحرج على العباد  لهذا فانه يجوز المسح على الجوربين مطلقا حتى ولو كانا رقيقين و الله اعلى وأعلم

٢- حكم المسح على النعلين:
لقد سبق ذكر حديث المغيرة بن شعبة  أن الرسول صلى الله عليه وسلم توضأ و مسح على الجوربين و النعلين
ومن خلال هذا الحديث يمكننا احتمال حالتين :
● ان يكون النبي صلى الله عليه وسلم لبس النعلين فوق الجوربين و مسح عليهما  فيأخذ حكم المسح على لبس جورب فوق آخر
●أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم مسح مرة على الجوربين و مرة اخرى على النعلين فعليه يكون دليلا لجواز المسح على النعلين و لو بدون جوربين
كما يستدل على جواز المسح على النعلين بحديث ابي ضبيان ان علي  رضي الله عنه توضأ و مسح على نعليه ثم دخل على المسجد فخلعهما ثم صلى
وقد لا يشترط للمسح على النعلين ان يكون ساترا لمحل الفرض على التحقيق و الله اعلى و اعلم


عدل سابقا من قبل حليمة مداحي في السبت 19 يناير 2019, 5:41 pm عدل 1 مرات
avatar
حليمة مداحي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة حليمة مداحي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف حليمة مداحي في السبت 19 يناير 2019, 4:10 pm

السؤال الحادي عشر:
اذكر الأحكام الواردة بالمحاضرة لمن لبس جوربا فوق جورب مع التوضيح
الجواب :
لمن لبس جوربا فوق آخر عدة حالات:
١-لو توضأ ثم لبس الجوربين على طهارة فله ان يمسح على اعلاهما و هذا مذهب الحنفية و الراجح من مذهب المالكية و هذا ما كان عليه الامام الشافعي و تراجع عنه في المذهب الجديد
٢- لو توضأ ثم لبس الجوربين و مسح عليهما و بعدها نزع الاعلى فهنا جاز له ان يمسح على الاسفل لانه يصدق عليه انه ادخلهما على طهارة
٣- اذا توضأ و لبس جوربا و لم يحدث حتى لبس الجورب الاخر جاز له ان يمسح على أيهما شاء
٤- اذا توضأ ولبس جورب و مسح عليه ثم لبس جوربا آخر فيحتمل وجهان :
•فان كان على طهارة جاز له  ان يمسح على الاعلى منهما لانه يكون قد ادخل رجليه على طهارة
• و ان كان أحدث ثم لبس الجورب الاخر جاز له ان يمسح على الاسفل دون الاعلى


عدل سابقا من قبل حليمة مداحي في السبت 19 يناير 2019, 5:42 pm عدل 1 مرات
avatar
حليمة مداحي

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة حليمة مداحي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف حليمة مداحي في السبت 19 يناير 2019, 4:11 pm

السؤال الثاني عشر:
-اكتب بحثا فقهيا في أحكام المسح على أغطية الرأس والجبائر مستندا على الأدلة الشرعية مع ذكر أقوال أهل العلم إن وجدت.
الجواب:
لقد تناول الشرع عدة مسائل و لم يترك اية شائبة إلا حدد مشروعيتها و حكمها و من بينها مسألة المسح على أغطية الرأس و الجبائر أثناء الوضوء.
فما حكم المسح على أغطية الرأس و الجبائر؟ وما هو رأي الفقهاء في هذه المسألة؟
و سنقسم مناقشة هذه المسألة إلى قسمين:
١ – حكم المسح على أغطية الرأس
٢– حكم المسح على الجبائر
     
 حكم المسح على أغطية الرأس:⚡
و على العموم أغطية الرأس عديدة و لذلك سنتناول حكم كل واحدة منها على حدى
حكم المسح على العمامة:  لقد اختلف العلماء في مسألة المسح على العمامة ●
📌فمن هم من اجاز المسح على العمامة في الوضوء بدلا من مسح على الرأس مطلقا لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم و أصحابه في هذا الامر.
و هو مذهب الامام أحمد و إسحاق و أبي ثور و الاوزاعي و ابن حزم و ابن تيمية
و دليلهم :
في الصحيح البخاري من حديث عمر بن امية رضي الله عنه قال : (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح على الخفين و العمامة)
كما جاء عن المغيرة بن شعبة و بلال رضي الله عنهما
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم  مسح على الخفين و الخمار)
و المراد بالخمار هنا العمامة
📌و ذهب ابو حنيفة و أصحابه و المذهب المالكي و الشافعي إلى انه لا يمسح على العمامة وحدها بل يمسح على العمامة مع الناصية
و قد قال الامام الشافعي انه إذا صح حديث المسح على العمامة فبه أقول و قد صح الحديثين المذكورين أعلاه بفضل الله تعالى
و الراجح في هذه المسألة أنه يجوز مطلقا المسح على العمامة لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم و الخليفتين من بعده أبي بكر و عمر رضي الله عنهما و لأنه ليس عند المانعين حجة معتبرة و ان كان الاولى مسح جزء من الناصية مع العمامة خروجا من الخلاف و الله اعلى و اعلم.
●حكم مسح المرأة على الخمار: لقد قال الشيخ ابن تيمية رحمه الله انه ان خافت المرأة من البرد و نحوه مسحت على خمارها بشرط ان تمسح مع خمارها بعض شعرها
مستدلا ان أم سلمة رضي الله عنها كانت تمسح على خمارها
و اما اذا لم يكن لها سبب للمسح على خمارها ففي هذه الحالة يوحد نزاع بين العلماء و سنوضحه في ما يلي :
    ⚡ قالوا أنه لا يجوز لها المسح على خمارها ما لم يكن لها حاجة لانه ملبوس على الرأس لا مشقة في نزعه
و استدلوا بحديث عائشة رضي الله عنها (أنها ادخلت يداها تحت خمارها و مسحت رأسها و قالت بهذا أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم ) و الله اعلم بصحة هذا الحديث
و هذا مذهب المالكية و الشافعية و الحنابلة و الحنفية.
⚡و هناك من جاز المسح على الخمار اذ قالوا ان الخمار ملبوس على الرأس كما ان العمامة ملبوسة للرأس اي قاسوا حكم المسح على  الخمار على حكم المسح على العمامة.
و هذا مذهب الامام  الحسن البصري رحمه الله و هو قول عند الحنابلة ايضا
و الراجح ان المرأة أذا أرادت ان تمسح على خمارها ان تمسح معه مقدمة رأسها و الله اعلى و اعلم.
حكم المسح على القلنسوة:
■ذهب جمهور العلماء على انه لا يجوز المسح القلنسوة بدلا من الرأس لان الفرض هو مسح الرأس و عدل عنه في العمامة لمشقة نزعها أي ربطوا المسألة بمشقة النزع من عدمها
و هناك من اجاز المسح على القلنسوة لانه لما مسح الرسول صلى الله عليه وسلم على العمامة دل هذا على ان مباشرة الرأس بالماء ليس فرضا فاي شيء لبس على الراس جاز المسح عليه
و هو مذهب ابن حزم و ابن تيمية و غيرهم كما يميل الشيخ أحمد رشاد لهذا الرأي .
و لا يشترط في مسح على  أغطية الرأس ان تلبس على طهارة كما في الخف لانه لا يوجد نص على ذلك و لو كانت الطهارة شرط لبينه الرسول صلى الله عليه وسلم.

حكم المسح على الجبائر:⚡
أولا نعرف ما هي الجبيرة؟
الجبيرة في كتب الفقه هي عيدان تجبر بها العظام المكسورة لتتماسك و قد استعيض بها في ايامنا هذه بالجبس
فما حكم من على أحد اعضاء وضوءه الجبيرة ؟
●ذهب جمهور العلماء من الائمة الاربعة و غيرهم على جواز المسح على الجبيرة و استدلوا بمايلي:
حديث جاء عند بن ابي شيبة و البيهقي بسند صحيح من قول بن عمر رضي الله عنهما أنه قال من كان له جرح معصوب عليه توضأ و مسح على العصائب و يغسل ما حول العصائب .
كما قاسوا بالمسح على الخفين اذ قالوا ان المسح على الخفين جائز بغير ضرورة فالاولى جواز المسح الجبيرة لانها ضرورة.
●و ذهب الامام ابن حزم في كتابه المحلى انه ليس له ان يمسح على الجبيرة إذا كانت على أحد اعضاء الوضوء و انه يسقط حكم ذلك المكان
و الراجح في هذه المسألة انه يجوز المسح على الجبيرة عند الوضوء اذا كانت على أحد أعضاء الوضوء.

المسح على الجبيرة هل يكون في الوضوء فقط ؟ام حتى في الغسل ؟
الجبيرة ضرورة فلا فرق بين الحدث الاصغر و الحدث الاكبر فمن على أحد اعضاء وضوءه جبيرة جاز له ان يمسح عليها عند الغسل.

هل الطهارة شرط قبل وضع الجبيرة؟
لا تشترط أن توضع الجبيرة على طهارة لان ذلك ينافي مقصد الشارع من اباحة المسح لرفع الحرج و المشقة و لان الجبيرة تأتي فجأة بخلاف الخف.
ما هي مدة المسح على الجبيرة؟
لا توقيت في المسح على الجبيرة فمتى نزعت او برئ العضو يتوقف المسح
ما حكم اللفائف الطبية  التي يضعها الطبيب على أحد اعضاء الوضوء؟
حقق في هذا الشيخ ابن تيمية رحمه الله و ذكر انه يجوز المسح عليها اي انها تأخذ حكم المسح على الجبيرة لانه توجد ضرورة وهذا ما يميل اليه الشيخ أحمد رشاد.
و هذه هي  أحكام المسح على أغطية الرأس و الجبائر مع تبيان اقوال الفقهاء فيها
.

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 24 مايو 2019, 12:48 pm