مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

صفحة اختبار الأخت الفاضلة زينب الشافعي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

شاطر
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default صفحة اختبار الأخت الفاضلة زينب الشافعي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في السبت 12 يناير 2019, 4:01 pm



محاضرات دورة الفقه بمعهد دار الهجرة.


اختبار رقم (1).


استعن بالله تعالى ثم أجب عن الأسئلة الآتية:


1- اذكر بعض الأمور التي يستحب لها الوضوء مع ذكر الدليل إن وُجد.



2-     عرف المسح على الخفين في اللغة والاصطلاح مع ذكر مشروعيته ودليلها ثم بين حكمه عند العلماء مع بيان القول الراجح.


3-     اذكر ما تعرفه عن مدة المسح على الخفين بالنسبة للمسافر والمقيم مع بيان أقوال أهل العلم مع ذكر الدليل.


4-     متي يبدأ المسلم حساب مدة المسح على الخفين مع توضيح أقوال العلماء في ذلك تفصيلا؟


5-     ما الحكم إذا مسح المقيم على خفيه ثم سافر مع بيان كلام أهل العلم؟ وما الحكم إذا مسح المسافر على خفيه ثم أقام؟


6-    وضح شرط المسح على الخفين مع ذكر الدليل.


7-     هل يجوز المسح على الخُفِّ الْمُخَرَّقِ؟ بين أقوال العلماء في ذلك.


8-     بين محل المسح على الخفين وصفته مع ذكر أقوال العلماء في المسألة مع ذكر القول الراجح والدليل.


9-     ما هي الأمور التي تُبطل المسح على الخفين مع ذكر الدليل إن وجد؟


10-اذكر أقوال العلماء في حكم المسح على الجوربين والنعلين مع ذكر الدليل وبيان الرأي الراجح.


11-اذكر الأحكام الواردة بالمحاضرة لمن لبس جوربا فوق جورب مع التوضيح.


12-اكتب بحثا فقهيا في أحكام المسح على أغطية الرأس والجبائر مستندا على الأدلة الشرعية مع ذكر أقوال أهل العلم إن وجدت.








وفقكم الله –تعالى- لما يحب ويرضى.

avatar
زينب الشافعى

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة زينب الشافعي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف زينب الشافعى في الإثنين 14 يناير 2019, 12:40 pm

السؤال الأول
أذكر بعض الأمور التي يستحب فيها الوضوء مع ذكر الدليل ?



يستحب الوضوء في المواقف الآتية :

(1)عند.ذكر الله سبحانه وتعالي يستحب للعبد ان يكون علي وضوء
عن حديث المهاجر بن قنفذ  انه سلم علي رسول الله صلي الله عليه وسلم وهو يتوضأ فلم يرد عليه وبعد انتهاء الوضوء قال صلي الله عليه وسلم أنه لم يرد عليه لانه يحب ان يذكر الله وهو متوضأ
وقالت عأئشة ان صلي الله عليه وسلم كان يذكر الله علي كل إحسانه

(2)عند النوم وهو أمر تعبدي لله سبحانه وتعالي والدليل
قال صلي الله عليه وسلم إذا اتيت مضجع فوضأ  وضوء للصلاة ثم نام علي جنبك الإيمن وقل اللهم اسلمت نفسي اليك لان هذه نومة الموتة الصغري

(3)عند.الجنب والدليل
قالت عائشه ان صلي الله عليه وسلم إذا كان جنبا وأراد أن يأكل اوينام كان يتوضأ

(4)اذا حدث ناقض للوضوء
سمع صلي الله عليه وسلم خشخشة نعل بلال في الجنة فسأله صلي الله عليه وسلم فقال له انه يجدد وضوء قبل اي أذان

(5)الوضوء في كل صلاة لما جاء في صحيح مسلم ان صلي الله عليه وسلم كان يتوضأ عند كل صلاة فلما كان يوم الفتح توضأ ومسح علي خفيه وصلي الصلوات بوضوء  واحد




اما بالنسبة الطواف حول الكعبة لم يرد حديث يستحب فيه الوضوء ولم يأمر صلي الله عليه وسلم بالوضوء عند الطواف
avatar
زينب الشافعى

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة زينب الشافعي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف زينب الشافعى في الإثنين 14 يناير 2019, 12:40 pm

السؤال الثاني
عرف المسح علي الخفين في اللغة والإصلاح مع ذكر مشروعيته ودليلها ثم بين حكمة عند العلماء مع بيان القول الراجح?


الاجابة
المسح علي الخفين في اللغة هو امرار اليد علي الشئ  بسطا

اصطلاحا:إصابة البلة لخف مخصوص في محل مخصوص في زمن مخصوص

مشروعية المسح
ان كل من اكمل طهارته ولبس خفيه واحدث يمسح وليس عليه اختلاف عند اصحاب النبي صلي الله عليه وسلم

وفي الصحيحين بال جرير وتوضأ  ومسح علي خفيه و قال
قال صلي الله عليه وسلم وتوضأ  ومسح علي خفيه

حكمه عند العلماء:

جائز :الجمهور يقول الغسل افضل من المسح
البعض قال ناخذ بالرخصة وهي المسح
الافضل:كل أحد حسب قدميه
اي يمسح علي خفيه ولا ينزعهما اقتداء يصلي الله عليه وسلم واصحابه
ومن قدماه مكشوفتان الغسل
avatar
زينب الشافعى

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة زينب الشافعي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف زينب الشافعى في الإثنين 14 يناير 2019, 12:40 pm

السؤال الثالث
أذكر ماتعرفه عن مدة المسح علي الخفين  بالنسبة للمسافر  والمقيم  مع بيان  أقوال أهل العلم  مع ذكر الدليل



الاجابة

حدد الشرع مدة المسح علي الخفين ثلاثة ايام.بلياليهن  للمسافر
والمقيم يوم وليلة
حديث (قال صلي الله عليه وسلم جعل الله ثلاثة أيام بلياليهن للمسافر ويوم بليلة للمقيم
وقد أمر صلي الله عليه وسلم بالمسح في غزوة تبوك ثلاثة أيام للمسافر بلياليهن ويوم وليلة للمقيم
avatar
زينب الشافعى

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة زينب الشافعي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف زينب الشافعى في الإثنين 14 يناير 2019, 12:41 pm

السؤال الرابع
متي يبدا المسلم حساب مدة المسح علي الخفين مع توضيح اقوال العلماء في ذلك تفصيلا؟



الاجابه
تعددت الاراء
(١)من اول حدث بعد لبس الخفين يبدأ العد
(٢)يبدأ من وقت ما يلبس الخفين
(٣)يبدأ من حين ان يجوز له المسح بعد الحدث
(٤)يمسح ٥صلوات للمقيم و١٥صلاة للمسافر

والارجح)يبدا من حين اول مسح بعد الحدث
avatar
زينب الشافعى

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة زينب الشافعي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف زينب الشافعى في الإثنين 14 يناير 2019, 12:41 pm

السؤال الخامس
ما الحكم اذا مسح المقيم علي خفيه ثم سافر مع بيان اهل العلم
وما الحكم اذا مسح المسافر علي خفيه ثم اقام؟



الاجابة

من مسح وهو.   مقيم   ثم سافر قولان :

(١)اقل من يوم وليلة له ان يمسح حتي يتم ثلاثة ايام بلياليهن ويدخل فيهم ماهو مسحه وهو مقيم

(٢)له ان يمسح حتي يتم يوما وليلة ثم يلزمه غسل رجليه والوضوء

والارجح هو له المسح ثلاثة ايام بلياليهم

من مسح علي خفيه وهو مسافر يوما وليله او اكثر ثم رجع  فلا بد ان يخلع خفيه ويغسل رجليه
avatar
زينب الشافعى

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة زينب الشافعي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف زينب الشافعى في الإثنين 14 يناير 2019, 12:41 pm

السؤال السادس
وضح شروط المسح علي الخفين مع ذكر الدليل


الاجابه
(١)ان يلبس الخفين علي طهاره
حديث(كان صلي الله عليه وسلم  يتوضا وعند رجليه قال ادخلتهما طاهرتين ومسح علي خفيه)
اي جعل الطهاره شرط
avatar
زينب الشافعى

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة زينب الشافعي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف زينب الشافعى في الإثنين 14 يناير 2019, 12:42 pm

السؤال السابع
هل يجوز  المسح علي الخف المخرق؟
بين اقوال العلماء؟



الاجابه
اشترط اكثر الفقهاء ان يكون الخف ساترالمحل الفرض اي المكان المفروض غسله  في الوضوء ومنع الخف المخرق لانه اجتمع فيه غسل ومسح فيغلب حكم الغسل لانه الاصل
والبعض اجاز المسح عل الخف الممزق طالما امكن المشي فيه  وهذا هو الارجح
avatar
زينب الشافعى

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة زينب الشافعي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف زينب الشافعى في الإثنين 14 يناير 2019, 12:42 pm

السؤال الثامن
بين محل المسح علي الخفين وصفته مع ذكر اقوال العلماء وذكر القول الراجح؟



الاجابة
محل المسح ظاهرا الخفين لا باطنهما مرة واحده

الاقوال
لو كان الدين بالرأي لكان اسفل الخف اولي بالمسح من اعلاه

كان صلي الله عليه وسلم يمسح علي ظاهر خفيه مرة واحده وهو الارجح
avatar
زينب الشافعى

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة زينب الشافعي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف زينب الشافعى في الإثنين 14 يناير 2019, 12:43 pm

السؤال التاسع
ماهي الامور التي تبطل المسح  علي الخفين مع ذكر الدليل ان وجد؟



(١)انتهاء مدة المسح
(٢)الجنابة والطهاره وغيرها مايوجب الغسل
(٣)نزع الخف و الاحداث قبل لبسه فلا يجوز ان يلبسه الا علي طهاره

وبطلان المسح علي الخفين لا يعني انتقاض الوضوء مالم يحدث

ومن الاقوال
يعيد الوضوء
يغسل رجليه فقط لانه طاهر
ليس عليه وضوء ولا يغسل قدميه مرة اخري وهذا هو الارجح
وكان صلي الله عليه وسلم يأمرنا اذا كنا علي سفر الا ننزع خفينا ثلاثة ايام بلياليهن الا  من جنابه
avatar
زينب الشافعى

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة زينب الشافعي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف زينب الشافعى في الإثنين 14 يناير 2019, 12:43 pm

السؤال العاشر
اذكر اقوال العلماء في حكم المسح علي الجواربين والنعلين مع ذكر دليل وبيان الارجح


تعددت الاراء

(١)لايجوز الا بشرط ان يكون نعليهما جلد

(٢)الجوارب ليس خفا

(٣)يجوز بشرط ان يكون ساترين محل الفرض وثقيلين

(٤)يجوز مطلقا ولو كانا رقيقين وهذا هو الارجح

كان صلي الله عليه وسلم يتوضأ علي الجواربين والنعلين
avatar
زينب الشافعى

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة زينب الشافعي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف زينب الشافعى في الإثنين 14 يناير 2019, 12:44 pm

السؤال الحادي عشر
اذكر الاحكام  الواردة بالمحاضرة لمن لبس جوربا فوق جورب مع التوضيح



اذا توضأ ولبس جوربا فوق جورب يمسح علي الاعلي

(٢)اذا نزع الاعلي يجوز المسح علي الاسفل

(٣)اذا توضأ ولبس جوربا  ولم يحدث مسح علي علي احدهما

(٤)اذا كان علي طهاره واذا احدث مسح علي الاسفل

كان صلي الله عليه وسلم اذا توضأ مّسح علي النعلين والجواربين وحكمهما كما لبس جورب فوق جورب

وهذا هو الارجح

ويجوز المسح علي النعلين
avatar
زينب الشافعى

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة زينب الشافعي (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف زينب الشافعى في الثلاثاء 15 يناير 2019, 2:35 pm

السؤال الثاني عشر
اكتب بحثا فقهيا في أحكام المسح علي اغطية الراس والجبائر  مستندا  علي الادلة الشرعية مع ذكر أقوال أهل العلم ان وجد


الاجابة

ان المسح علي العمامة في الوضوء,يجوز وهو رأي كثير من اهل العلم
جاء في صحيح ان عمرو بن اميه قال(رأيت صلي الله عليه وسلم توضأ  ثم  مسح علي الخفين والعمامة )
وقال آخر (رايت صلي الله عليه وسلم يتوضأ ومسح علي الخمار والخفين)

وبعض الأقوال ان لا يمسح بمفردها بل يمسح معها الناصية اي ان يجوز مسح بعض الراس

والارجح انه يجوز مطلقا المسح علي العمامة والخمار  لفعل الرسول صلي الله عليه وسلم وعمر وأبو بكر رضي الله عنهما

واما عن المرأه ان خافت من البرد ونحوه مسحت علي خمارها
وام سلمة كانت تمسح بعض شعرها
وهذه المسأله بها نزاع بين العلماء
وقال ابن تميمة
لا يجوز للمرأة أن تفعل ذلك.اذ لم يكن.لها حاجة الي ذلك
وقالوا عن عائشة انها أدخلت يدها تحت الخمار وقالت بهذا أمرني صلي الله عليه وسلم
وقالوا أنه لا مشقة في نزع الخمار
ورأي آخر ان الخمار ملبوس علي الراس قياسا علي العمامة لفعل صلي الله عليه وسلم
والارجح ان تمسح مع الخمار  مقدمة راسهاوبالنسبة للطاقية (القلنسوة) بعض العلماء قالوا لا يجوز بدلا من الراس.


والعمامة بها مشقة في نزعها اما الطاقيه سهل نزعها
اهل العلم أشاروا الي جواز المسح علي الطاقية  لفعل صلي الله
اي شئ ليس علي الراس جاز المسح عليه وان لم يكن ساترا لمحل الغرض
مباشرة الرأس بالماء ليس فرضا
لا يشترط في ليس اغطية الراس ان تلبس علي طهارة لجواز المسح عليه ولا يوجد.نص لذلك ولو كان ذلك لبينه صلي الله.عليه وسلم

المسح علي الجبيره
الجبيرة هي عيدان  تجبر بها العظام المكسورة حتي تتماسك وهي تسمي الجبس,الان
من كان عنده جبيرة علي احد اعضاء الوضوء يجوز له أن يمسح عليها ويغسل ما حولها عند جمهور العلماء
وقال عمر رضي الله عنه
من كان عنده جرح معصوب عليه يتوضأ ويمسح علي العصائب اي يمسح عليه ويغسل ما حوله
وان كان المسح علي الخفين جائز فالجبيرة اولي
والارجح ان يجوز المسح عليهما
لان الجبيرة ضرورة    لانفرق بها بين الحدث الأكبر والحدث الأصغر
        والخفين رخصه
وليس شرط ان توضع الجبيره علي طهارة وذلك لرفع الحرج والمشقه  لان الجبيرة تأتي مفاجأة بخلاف الخفين ولا توقيت لها  حتي تنزع او يشفي العضو
واللفائف  الطبيه تأخذ حكم الجبيرة لانها ضرورة

والله أعلى  واعلم
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو السبت 19 يناير 2019, 6:18 am