مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

صفحة اختبار الأخت الفاضلة منى إبراهيم (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

جنان الرحمن
جنان الرحمن
الإدارة

default صفحة اختبار الأخت الفاضلة منى إبراهيم (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في السبت 12 يناير 2019, 4:00 pm



محاضرات دورة الفقه بمعهد دار الهجرة.


اختبار رقم (1).


استعن بالله تعالى ثم أجب عن الأسئلة الآتية:


1- اذكر بعض الأمور التي يستحب لها الوضوء مع ذكر الدليل إن وُجد.



2-     عرف المسح على الخفين في اللغة والاصطلاح مع ذكر مشروعيته ودليلها ثم بين حكمه عند العلماء مع بيان القول الراجح.


3-     اذكر ما تعرفه عن مدة المسح على الخفين بالنسبة للمسافر والمقيم مع بيان أقوال أهل العلم مع ذكر الدليل.


4-     متي يبدأ المسلم حساب مدة المسح على الخفين مع توضيح أقوال العلماء في ذلك تفصيلا؟


5-     ما الحكم إذا مسح المقيم على خفيه ثم سافر مع بيان كلام أهل العلم؟ وما الحكم إذا مسح المسافر على خفيه ثم أقام؟


6-    وضح شرط المسح على الخفين مع ذكر الدليل.


7-     هل يجوز المسح على الخُفِّ الْمُخَرَّقِ؟ بين أقوال العلماء في ذلك.


8-     بين محل المسح على الخفين وصفته مع ذكر أقوال العلماء في المسألة مع ذكر القول الراجح والدليل.


9-     ما هي الأمور التي تُبطل المسح على الخفين مع ذكر الدليل إن وجد؟


10-اذكر أقوال العلماء في حكم المسح على الجوربين والنعلين مع ذكر الدليل وبيان الرأي الراجح.


11-اذكر الأحكام الواردة بالمحاضرة لمن لبس جوربا فوق جورب مع التوضيح.


12-اكتب بحثا فقهيا في أحكام المسح على أغطية الرأس والجبائر مستندا على الأدلة الشرعية مع ذكر أقوال أهل العلم إن وجدت.








وفقكم الله –تعالى- لما يحب ويرضى.

جنان الرحمن
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة منى إبراهيم (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الإثنين 14 يناير 2019, 4:10 pm


إجابة الأخت الفاضلة منى إباراهيم ..

****************

 حل اسئلة الفقه

السؤال الاول: ما يستحب له الوضوء

1- عند ذكر الله عزوجل مطلق الذكر

قراءة القران

الطواف والطواف سنة وليس فرض وفيه أقوال

2-عند النوم الدليل عن البراء بن عازب رضى الله عنه قال: قال النبى صلى الله عليه وسلم: (اذا اتيت مضجعك فتوضا وضوءك للصلاة....الى اخر الحديث)

3-الجنب ... اذا اراد ان ياكل او يشرب او معاودة الجماع لحديث عائشة رضى الله عنها قالت اذاكان النبى صلى الله عليه وسلم جنبا فاراد ان ياكل او ينام توضا

4-تجديد الوضوء لكل صلاة

5-الوضوء قبل الاغتسال

6-الوضوء كلما حدث ناقض كما فى حديث بلال رضى الله عنه عندما سمع خشخشة نعليه فى الجنة


جنان الرحمن
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة منى إبراهيم (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الإثنين 14 يناير 2019, 4:16 pm

السؤال الثاني:


تعريف المسح لغة: هو امرار اليد على الشئ

اصطلاحا: اصابة البلل لخف مخصوص فى محمل مخصوص وزمن مخصوص بدل غسل الرجلين فى الوضوء



مشروعيته,,اجمع اهل العلم على ان من اكمل طهارته ثم لبس خفيه واحدث له ان يمسح عليهما وقال ابن المبارك: ليس فى المسح على الخفين اختلاف


وذلك من حديث همام: "بال جريرثم توضا ومسح على خفيه" رضى الله عنهما


اراء الفقهاء الحنابلة .. المسح افضل اخذا بالرخصة


الجمهور: الغسل افضل لان الاية ذكر فيها كلمة الرجلين معطوفة على الغسل وهو الوجه واليدين وجاءت منصوبة


الراجح اذا كان لابسا للخف الاولى المسح ولا ينزعهما اقتداء بالنبى صلى الله عليه وسلم


اما اذا كانت قدماه مكشوفتان فالأولى له الغسل
جنان الرحمن
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة منى إبراهيم (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الإثنين 14 يناير 2019, 4:28 pm

السؤال الثالث:

مدة المسح على الخفين للمقيم.. يوم وليلة.


وللمسافرثلاثة ايام بلياليهن..


من حديث علي رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه وسلم جعل ثلاثة ايام بلياليهن للمسافر ويوم وليلة للمقيم.

الامام مالك خالف ذلك وقال ليس له مدة ولكن احاديث ضعيفة.


***   ***   ***   ***   ***

 السوال الرابع :

لبداية المسح هناك اقوال لاهل العلم

1- من اول حدث بعد لبس الخفين وهذا مذهب الحنابلة .


2- من اول ابس الخفين .. والقول للحسن البصرى ومن تبعه.

3- يمسح خمس صلوات للمقيم وخمسة عشرة صلاة للمسافر.. وهو قول اسحاق وغيره.

4- في حين يجوز له المسح بعد الحدث قول ابن حزم.

القول الراجح يبدا من اول مسح بعد الحدث.


***   ***   ***   ***   ***

 السؤال الخامس:


الحكم اذا مسح المقيم ثم سافر او العكس:

اذا مسح المقيم ثم سافر؛ للعلماء قولان فى ذلك:

-له ان يمسح حتى يتم ثلاثة ايام بلياليهن ويدخل فى ذلكم المسح هوهو مقيم  .. وهو قول ابو حنيفة وابن حزم.



2- له ان يمسح حتى يتم يوم وليلة ثم يلزمه غسل رجليه اذا توضا .. وهو قول الشافعى واحمد.

 الراحج المسح حتى ثلاثة ايام بلياليهن ..


اما اذا مسح وهو مسافر ثم اقام فلابد ان يخلع خفيه ثم يغسل رجليه اذا توضا ثم يكون له ما للمقيم ..

وجاز له ان يكمل ما بقى من اليوم والليلة.
جنان الرحمن
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة منى إبراهيم (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأربعاء 16 يناير 2019, 6:34 am


إجابة السؤال السادس:



شرط المسح على الخفين

-ان يكون لابس الخفين على طهارة.

الدليل ما جاء فى الصحيحين لحديث المغيرة مع النبى صلى الله عليه وسلم فيما معناه ان النبى توضا وغسل وجهه وذراعيه ومسح براسه ويقول شعبة ثم هويتلانزع خفيه فقال النبى دعهما فانى ادخلتهما على طهارة

***   ***   ***   ***   ***



إجابة السؤال السابع:


هل يجوز المسح على الخف المخرق اولا الشافعى واكثر الفقهاء اشترطوا ان يكون ساترا لمحل الفرض ومنعوا المسح على المخرق لانه يرى منه مواضع الوضوء اما مالك وابو حنيفة قالوا يجوزالمسح على الخف المخرق مادام المشى فيه ممكنا وانه باقيا والصواب والارجح ان كل ما يدخل فيه اسم الخف حتى ولو كان مخرقا فيجوزالمسح عليه ولو كان الخرق يمنع المسح لبينه النبى لان كثير من الصحابة كان يلبس الخف المخرق.




***   ***   ***   ***   ***


السؤال الثامن.



محل المسح المشروع المسح على ظهر الخف لحديث المغيرة رضى الله عنه قال رايت النبى يمسح ظاهر الخفين وحديث علي رضي الله عنه قال لو كان الدين بالراى لكان اسفل الخف اولى بالمسح من اعلاه مالك والشافعية قالوا ظاهرهما وباطنهما وان مسح الظاهر اجزاه

***   ***   ***   ***   ***



السؤال التاسع.
ما يبطل به المسح على الخفين

1- انقضاء مدة المسح

2- نزع الخف والاحداث قبل لبس الخف

3- الجنابة لحديث صفوان قال كان النبى يامرنا الا ننزع الخفين الا من جنابة


***   ***   ***   ***   ***


السؤال العاشر

اختلف الفقهاء فى المسح على الجورب

1- لايجوز المسح عليه الا اذا كان عليه نعل خلد وهو راى ابو حنيفة وذلك لان الجورب لايسمى خفا ولم يثبت عليه حديث

2- يجوز المسح عليه بشرط ان يكونا صفيقين وهو مذهب الحسن واحمد والشافعية والحنابلة. 3-يجوز المسح على الجوربين مطلقا ولو كان رقيقين وهو راى ابن عثيمين وابن تيمية استدلالا بالادلة الاتية حديث المغيرة رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه وسلم توضا ومسح على الجوربين والخفين
وحديث اخر قال رايت انس ابن مالك توضا ومسح على جوربين من صوغ فقال هما خفان ولكن من صوف والخف اعم من ان يكون من جلد



***   ***   ***   ***   ***
جنان الرحمن
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة منى إبراهيم (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأربعاء 16 يناير 2019, 6:39 am

السؤال الحادى عشر:


من لبس جورب فوق جورب

1- اذا توضا ولبس الجورب فوق الجورب ولبسهما على طهار مسح على اى شاء
2- اذا توضا ولبس جوربا ولم يحدث حتى لبس اخر مسح على ايهما شاء لانه يصدق عليه انه ادخل رجليه طاهرتين
3-لم يجز المسح على الاعلى اذا لبسه وهو محدث
4-القول الراجح جواز المسح على الجورب الاول والثانى اذا لبسهما على طهارة واذا لبس الثانى على غير طهارة لايمسح عليه.


المسح على النعلين جائز لحديث المغيرة توضا النبى صلى الله عليه وسلم ومسح على الجوربين والنعلين يحتمل ان يكون لبس النعلين فوق الجوربين.


***   ***   ***   ***   ***


السؤال الثانى عشر:


المسح على اغطية الراس والجبائر:
1- ان المسح على العمامة فى الوضوء يجوز بدل مسح الراس مطلقا وهو مذهب احمد واسحاق وابن حزم وسيدنا ابو بكر وعمر وقول انس بن مالك والدليل من حديث عمربن امية قال رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح على الخفين والعمامة.


2-ابو حنيفة ومالك والشافعى لايمسح على العمامة وحدها ولكن لابد من ان يمسح على الناصية والعمامة فتكون الناصية هى الفرضوالعمامة فضل
3- وهناك من ربط المسح بصعوبة النزع وسهولته مثل القلنسوة قال البعض لايجوز المسح عليها لسهولة نزعها
4-الارجح يجوز المسح على غطاء الراس مطلقا ولا يشترط ان يكون لبس العمامة على طهارة اما اللفائف فهى اولى بالمسح لان اللفائف انما تستعمل للحاجة وفى نزعها ضرر وابن حزم يقول الحبيرة يسقط عنه العلة اوالمرض ولا يشترط وضع الجبيرة على طهارة لان ذلك ينافى الشرع فى التيسير.

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 24 أغسطس 2019, 7:06 am