مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

صفحة اختبار الأخت الفاضلة أم البراء (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

شاطر
جنان الرحمن
جنان الرحمن
الإدارة

default صفحة اختبار الأخت الفاضلة أم البراء (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في السبت 12 يناير 2019, 3:57 pm

محاضرات دورة الفقه بمعهد دار الهجرة.


اختبار رقم (1).


استعن بالله تعالى ثم أجب عن الأسئلة الآتية:


1- اذكر بعض الأمور التي يستحب لها الوضوء مع ذكر الدليل إن وُجد.



2-     عرف المسح على الخفين في اللغة والاصطلاح مع ذكر مشروعيته ودليلها ثم بين حكمه عند العلماء مع بيان القول الراجح.


3-     اذكر ما تعرفه عن مدة المسح على الخفين بالنسبة للمسافر والمقيم مع بيان أقوال أهل العلم مع ذكر الدليل.


4-     متي يبدأ المسلم حساب مدة المسح على الخفين مع توضيح أقوال العلماء في ذلك تفصيلا؟


5-     ما الحكم إذا مسح المقيم على خفيه ثم سافر مع بيان كلام أهل العلم؟ وما الحكم إذا مسح المسافر على خفيه ثم أقام؟


6-    وضح شرط المسح على الخفين مع ذكر الدليل.


7-     هل يجوز المسح على الخُفِّ الْمُخَرَّقِ؟ بين أقوال العلماء في ذلك.


8-     بين محل المسح على الخفين وصفته مع ذكر أقوال العلماء في المسألة مع ذكر القول الراجح والدليل.


9-     ما هي الأمور التي تُبطل المسح على الخفين مع ذكر الدليل إن وجد؟


10-اذكر أقوال العلماء في حكم المسح على الجوربين والنعلين مع ذكر الدليل وبيان الرأي الراجح.


11-اذكر الأحكام الواردة بالمحاضرة لمن لبس جوربا فوق جورب مع التوضيح.


12-اكتب بحثا فقهيا في أحكام المسح على أغطية الرأس والجبائر مستندا على الأدلة الشرعية مع ذكر أقوال أهل العلم إن وجدت.








وفقكم الله –تعالى- لما يحب ويرضى.

omalbara
omalbara

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة أم البراء (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف omalbara في السبت 19 يناير 2019, 10:15 pm

- اذكر بعض الأمور التي يستحب لها الوضوء مع ذكر الدليل إن وُجد.
يسحب الوضوء في الحالات التالية
١- عند كل صلاة و ان لم ينتقض الوضوء ومت صلي بوضوء واحد اكثر من صلاة فلا شيء عليه وصلاته صحيحة
٢- قبل النوم يستحب الوضوء لان النوم هو عبارة عن الموتة الصغري لقوله تعالي
{وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَىٰ أَجَلٌ مُّسَمًّى ۖ ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} [الأنعام : 60
٣- كل ما حدث ناقض للوضوء ويستدل بانه لما سأل النبي صلي الله عليه وسلم بلال انه سمع صوت نعليه في الجنة اجابه لانه كان توضأ كل ما احدث ولم يترك الوضوء قط
٤- عند الذكر يستحب ان يكون علي طهارة
٥- قبل الغسل
٦- او بعد الجنابة لم اراد النوم او الاكل


2- عرف المسح على الخفين في اللغة والاصطلاح مع ذكر مشروعيته ودليلها ثم بين حكمه عند العلماء مع بيان القول الراجح.
المسح لغة : هو مرور اليد علي محل الفرض حتي يصيبه بلل
اصطلاحا: اصابة بلل لخف مخصوص في زمن مخصوص لسبب مخصوص
وهو مشروع عند جمهور العلماء بلا خلاف
لحديث عن جرير و يذكر ان اسلامه كان بعد نزول سورة المائدة
حكمه :
* هو جائز عند الجمهور والغسل اولي
* المسح افضل عند الحنابلة ويستدلون في ذلك بالآية الكريمة في سورة المائدة
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [المائدة : 6]

والقول الراجح يمسح لمن يلبس الخفين ويغسل لمن ساقيه مكشوفتين

3- اذكر ما تعرفه عن مدة المسح على الخفين بالنسبة للمسافر والمقيم مع بيان أقوال أهل العلم مع ذكر الدليل.

مدة المسح بالاجماع : هو يوم وليلة للمقيم و ثلاث ايام بلالياليهن للمسافر ويستدل في ذلك عن الامام احمد ان النبي صلي الله عليه وسلم في غزوة تبوك امر بالمسح ثلاث ايام بلياليهن للمسافر ويوم وليلة للمقيم

4- متي يبدأ المسلم حساب مدة المسح على الخفين مع توضيح أقوال العلماء في ذلك تفصيلا؟
مدة المسح فيه ٥اقوال:
١- بداية مدة المسح يعد بعد اول حدث بعد لبس الخفين وهذا مذهب الثوري والشافعي وظاهر مذهب الحنابلة وان بعد الحدث فيه زمن يستباح فيه المسح
٢- عند الحسن البصري تبدأ مدة المسح من أول ما يلبس الخفين
٣- عند اسحاق وابي ثور مدة المسح هي ٥صلوات للمقيم و١٥
للمسافر
٤- وفيه قول اخر ان تبدأ المدة من حين يجوز له المسح بعد الحدث سواءمسح او لم يمسح او لم يتوضأ
٥- قول اخر ان يبدأ من حين اول مسح بعد الحدث وهو القول الراجح عند المتأخرين وابن عثيميين


5- ما الحكم إذا مسح المقيم على خفيه ثم سافر مع بيان كلام أهل العلم؟ وما الحكم إذا مسح المسافر على خفيه ثم أقام؟

إذا مسح المقيم على خفيه ثم سافر فيه قولان:
١-يمسح حتي يتم ثلاث ايام بلاياليهن ويدخل فيه ما مسح وهو مقيم وهذا مذهب ابي حنيفة والثورى وابن حزم
٢-يمسح حتي يتم يوم وليلة ثم يلزمه غسل ساقيه إذا توضأ وهذا قول الإمام الشافعي قول إسحاق

وإذا مسح المسافر على خفيه ثم أقام لا بد له غسل ساقيه بعد الحضر أو جاز له ان يكمل من اليوم والليلة

6- وضح شرط المسح على الخفين مع ذكر الدليل.
شروط المسح على الخفين :
-لبس الخفين علي طهارة اتفق الجمهور علي شرط الطهارة لشرعية المسح لما جاء في الصحيحين ان انس ابن مالك حين هم بنزع خفي رسول الله صلى الله عليه وسلم عند وضوئه فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم " دعهما يا أني إني لبستهما علي طهارة"ولايجوز المسح علي الخفين إذا لبسهما قبل إتمام الطهارة وهذا قول مالك والشافعي و أحمد
- شرط ان يكون الخف ساتر لمحل الفرض الي الكعبين
7- هل يجوز المسح على الخُفِّ الْمُخَرَّقِ؟ بين أقوال العلماء في ذلك.
عند الشافعي وأحمد لا يجوز المسح علي الخف المخرق اذا ضهر بعض من محل الفرض وجب الغسل --->اذا أجتمع المسح والغسل وجب الغسل

وعند مالك وابو حنيفة وابن تيمية يجوز المسح علي الخف المخرق لا سيما كان الصحابة فيهم الفقراء ولا تخلو خفافهم من الخروق وهذا الرأى هو الارجح الايسر


8- بين محل المسح على الخفين وصفته مع ذكر أقوال العلماء في المسألة مع ذكر القول الراجح والدليل.

محل المسح على الخفين وصفته :اى يمسح ضاهرهما لا باطنهما مرة واحدة وذالك عن حديث البيهقي وابي داوود عن حديث علي (لو كان الدين بالرأى لكان المسح اسفل الخف اولي اولي من أعلاه) وهذا مذهب الأوزعي والثوري واحمد==> وهو الصواب
وعند الامام مالك والشافعي يمسح علي ضاهرهما وباطنهما وان افتصر علي أعلاه أجزأ

9- ما هي الأمور التي تُبطل المسح على الخفين مع ذكر الدليل إن وجد؟
-يبطل المسح اذا حدث كل ما يوجب الغسل{جنابة -حيض...}
- انقضاء مدة المسح
-نزع الخف والاحداث قبل لبس الخف لانه سيدخل رجليه ليس علي طهارة


10-اذكر أقوال العلماء في حكم المسح على الجوربين والنعلين مع ذكر الدليل وبيان الرأي الراجح.
عند المالكي والشافعي الجورب لا يسمي خفا ولم يثبت في المسح علي الجوربين حديث
وأقول العلماء ٤
١- لا يكون المسحالا ان يكون عليهما نعل جلد
٢- شرط ان يكون الجوربين صفيقين ساترين قول الحسن وابن المسيب والحنفية والشافعي والحنابلة
٣- يجوز المسح علي الجوربين مطلقا ولو كان رقيقين قول ابن حزم وابن تيمية والعثيمين إستدلا علي حديث المغيرة ابن شعبة ان الرسول صلى الله عليه وسلم مسح علي الجوربين والنعلين وحديث الازرق ابن قيس" رأيت أنس ابن مالك مسح علي الجوربين وان ١١ صحابي مسحو علي الجوربين
ففي حديث المغيرة انه راي الرسول صلى الله عليه وسلم مسح علي الجوربين والنعلين:* اما انه رآه يمسح علي الجوربين وقد لبس فوقهما النعلين
* او رآه يمسح تارة علي الجوربين وتارة علي النعلين
ففي كلتا الحالتين جواز المسح علي النعلين والجوربين

الراى الراجح جواز المسح علي الجوربين والنعلين
جمهور العلماء منعا المسح علي الجوربين الرقيقين


11-اذكر الأحكام الواردة بالمحاضرة لمن لبس جوربا فوق جورب مع التوضيح.
من توضأولبس جورب فوق جورب
مذهب الحنفية والقول الراجح عند المالكية إذا احدث له يمسح علي الاعلي
ومن توضأ ولبس الجوربين ثم لبس جورب اخر فإن كان لبسه علي طهارة فله ان يمسح علي ايهما شاء وان احدث قبل لبس الثاني فلا يمسح إلا علي الاول



12-اكتب بحثا فقهيا في أحكام المسح على أغطية الرأس والجبائر مستندا على الأدلة الشرعية مع ذكر أقوال أهل العلم إن وجدت.
يجوز المسح علي العمامه عند الامام احمد واسحاق وابي ثور والاوزعي وغيرهم وهي مسألة ثابتة وعن عمر ابن امية انه راي النبي صلي الله عليه وسلم مسح علي الخفين والعمامة
وعند ابي حنيفة والشافعي يمسح علي العمامة مع الناصية والراجح انه يجوز مطلقا المسح على العمامة لفعل النبي صلي الله عليه وسلم
ووفي مسألة مسح المرأة علي الخمار قال ابن تيمية ان خافت المرأة علي نفسها من مرض ونحوه مسحت علي الخمار لكن تمسح مع هذا بعض شعرها واستدل في ذلك ان ام سلمة كانت تمسح علي الخمار تمسح معه بعض شعرها
ان لم يكن في ذالك سبب شرعي او حاجة الي ذلك ففيخ نزاع بين العلماءفعند المالكية والشافعي والحنفية والحنابلة عدم جواز المسح علي الخمار لسهولة نزعه وعند الحسن البصري جواز المسح علي الخمار
وفي المسح علي القلنسوة ذهب جمهور العلماء عدم الجواز عليها لسهولة نزعها فربطو عدم جواز المسح بسهولة النزع
في المسح الجبائر ذهب جمهور العلماء الي جواز ذلك باتفاق لانه ضرورة وقاسو في ذلك انه يجوز المسح علي الخف بغير ضروة فالمسح علي الجبيرة اولي من الخفين ولا ياخذ المسح علي الجبيرة حكم الخفين من شروط او مدة




    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 مارس 2019, 12:34 pm