مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

صفحة اختبار الأخت الفاضلة مريم عبد الواحد (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

شاطر
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default صفحة اختبار الأخت الفاضلة مريم عبد الواحد (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في السبت 12 يناير 2019, 3:52 pm

محاضرات دورة الفقه بمعهد دار الهجرة.


اختبار رقم (1).


استعن بالله تعالى ثم أجب عن الأسئلة الآتية:


1- اذكر بعض الأمور التي يستحب لها الوضوء مع ذكر الدليل إن وُجد.



2-     عرف المسح على الخفين في اللغة والاصطلاح مع ذكر مشروعيته ودليلها ثم بين حكمه عند العلماء مع بيان القول الراجح.


3-     اذكر ما تعرفه عن مدة المسح على الخفين بالنسبة للمسافر والمقيم مع بيان أقوال أهل العلم مع ذكر الدليل.


4-     متي يبدأ المسلم حساب مدة المسح على الخفين مع توضيح أقوال العلماء في ذلك تفصيلا؟


5-     ما الحكم إذا مسح المقيم على خفيه ثم سافر مع بيان كلام أهل العلم؟ وما الحكم إذا مسح المسافر على خفيه ثم أقام؟


6-    وضح شرط المسح على الخفين مع ذكر الدليل.


7-     هل يجوز المسح على الخُفِّ الْمُخَرَّقِ؟ بين أقوال العلماء في ذلك.


8-     بين محل المسح على الخفين وصفته مع ذكر أقوال العلماء في المسألة مع ذكر القول الراجح والدليل.


9-     ما هي الأمور التي تُبطل المسح على الخفين مع ذكر الدليل إن وجد؟


10-اذكر أقوال العلماء في حكم المسح على الجوربين والنعلين مع ذكر الدليل وبيان الرأي الراجح.


11-اذكر الأحكام الواردة بالمحاضرة لمن لبس جوربا فوق جورب مع التوضيح.


12-اكتب بحثا فقهيا في أحكام المسح على أغطية الرأس والجبائر مستندا على الأدلة الشرعية مع ذكر أقوال أهل العلم إن وجدت.








وفقكم الله –تعالى- لما يحب ويرضى.

avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة مريم عبد الواحد (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأربعاء 16 يناير 2019, 4:14 am

إجابة الأخت مريم عبد الواحد محمد ..


***   ***   ***

السؤال الاول.

بعض الامور التي يستحب لها الوضوء مع ذكر الدليل ان وجد**

ما يستحب له الوضوء:
1-عند ذكر الله سبحانه وتعالى مطلق الذكر كقراءه القران او الطواف بالكعبه لما جاء عن ابي داود والنسائي من حديث المهاجر بن قنفذ انه سلم على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يتوضا فلم يرد عليه حتى انتهى قال كرهت ان اذكر الله سبحانه وتعالى الا بطهاره وهذا ليس مطلقا لحديث عائشه رضي الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يذكر الله في جميع احيانه.

2- عند النوم الدليل في الصحيحين عن البراء بن عازب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا اتيت مضجعك فتوضا وضوءك للصلاه ثم اضطجع على شقك الايمن.

3- للجنب اذا اراد الاكل او الشرب او النوم او معاوده الجماع فعليه او يستحب له الوضوء كان النبي صلى الله عليه وسلم عن حديث عائشه رضي الله عنها كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا كان جنبا و اراد الاكل كان يتوضا وضوءه للصلاة.

4- الوضوء قبل الاغتسال يستحب الوضوء قبل الاغتسال لانه عباده        


5- ان يجدد الوضوء لكل صلاه بمعنى انه يستحب للفرد ان يصلي ان  كل صلاه بوضوء ولكن اذا كان اذا كان الانسان صلي صلاتين وهو علي بوضوء واحد فلا باس به وصلاته صحيح.     

6- الوضوء كلما حدث ناقض لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لبلال انه قال رسول الله صلى الله سلم سمعنا صوت خشخشه نعليك في الجنه يا بلال فبما سبقتنا قال بلال ما اذنت للصلاة قط حتى توضات وصليت ركعتين و ما حدث لى ناقض قط الا وتوضات قال لهذا سبقتنا يا بلال او لهذا سمعنا صوت نعليك في الجنه يا بلال.


عدل سابقا من قبل جنان الرحمن في الأربعاء 16 يناير 2019, 6:48 am عدل 2 مرات
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة مريم عبد الواحد (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأربعاء 16 يناير 2019, 6:42 am

*السؤال الثاني*



*المسح في اللغه*هو مصدر مسح وهو امرار اليد على الشيء بسطا والمسح على الخفين هو اصابه البله لخف مخصوص في محل مخصوص وزمن مخصوص  بدل غسل الرجلين في الوضوء

*اما عن مشروعيه مسح الخفين*
اجمع اهل العلم انه من اكمل طهارته ثم لبس خفيه واحدث ان له ان يمسح عليهما هذا اجماع اهل العلم من امه النبي صلى الله عليه وسلم في الصحيحين من حديث همام قال  بال جرير رضي الله عنه ثم توضا ومسح على خفيه قال كيف تفعل هذا قال نعم رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال ثم توضا ومسح على خفيه قال الاعمش قال ابراهيم  كان يعجبهم هذا الحديث لان اسلام جرير جاء بعد نزول المائده

*اما حكم المسح على الخفين* المسح على الخفين جائز والجمهورقالوا ان الغسل افضل منه وهذا قول الجمهور

*عند الحنابله* قالوا ان الافضل المسح على الخفين اخذا بالرخصه وان الافضل في كل احد بحسب قدميه ان الافضل الذي يلبس الخف ان يمسح على خفيه ولا ينزع خفيه نقتدى بالرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه ولمن قدماه مكشوفتان الاولى له الغسل

*وان الاختلاف بين العلماء طبعا للحاله وليس التضاد*

بل هو اختلاف حاله


عدل سابقا من قبل جنان الرحمن في الأربعاء 16 يناير 2019, 6:50 am عدل 1 مرات
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة مريم عبد الواحد (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأربعاء 16 يناير 2019, 6:42 am

*السؤال الثالث*


اذكر ما تعرفه عن مده المسح على الخفين بالنسبه للمسافروالمقيم مع بيان اقوال اهل العلم مع ذكر الدليل*



حدد المده للمسح على الخفين للمسافر ثلاثه ايام بلياليهن والمقيم يوم وليلة.


الاحناف والحنابلة والشافعية عن حديث على رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم مسح على الخفين ثلاثه ايام ولياليهن للمسافر ويوم وليله للمقيم بدايه المسح على الخفين بالنسبه للمقيم يوم وليله والمسافر ثلاثه ايام بلياليهن بتبدا المسح فكان لاهل العلم.



*القوال الاول* ان يبدا من اول حدث بعد لبس الخفين هذا قول سفيان الثوري والشافعي وابي حنيفه واصحابه



*القول الثاني* ان يبدا من وقت ما يلبس الخفين


*القول الثالث* ان يمسح 5 صلوات للمقيم و15 صلاه للمسافر ولا يسمح به اكثر من ذلك فلا يمسح اكثر من ذلك  



*القول الرابع* يبدا من حين يجوز له المسح من بعد الحدث سواء مسحها ام لم يمسح او لم يتوضا وهذا مذهب ابن حزم القول الراجح هو.



*القول الخامس* وهو الراجح  يبدا من حين اول مسح بعد الحدث هذا قول الامام ابن احمد واختاره ابن  والنووى رحمه الله.
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة مريم عبد الواحد (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الخميس 17 يناير 2019, 4:21 pm

السؤال الرابع




ما الحكم اذا مسح المقيم ثم سافر من مسح على خفيه وهو مقيم ثم سافر للعلماء قولان  *القول الاول* له ان يمسح حتى يتم ثلاثه ايام بلياليهن ويدخل فيه ايضا ما مسح  وهو مقيم هذا مذهب الامام الثوري وابي حنيفه واصحابه وابن حزم رحمه الله تبارك وتعالى *القول الثاني* له ان يمسح  حتى يتم يوم وليله ثم يلزمه غسل رجليه اذا توضا وهذا قول الامام الشافعي وقول اسحاق الارجح ان له المسح حتى تمام ثلاثه ايام بلياليهن وهذا هو الراي الراجح    اما اذا مسح وهو مسافر ثم اقام مسح على خفيه وهو مسافر ثم قدم الحضر فلابد ان يخلع  خفيه و يغسل رجليه اذا توضا ثم يكون له بعد ذلك ما للمقيم
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة مريم عبد الواحد (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الخميس 17 يناير 2019, 4:24 pm

السؤال الخامس:
ما الحكم اذا مسح المقيم ثم سافر من مسح على خفيه وهو مقيم ثم سافر للعلماء قولان
  *القول الاول* له ان يمسح حتى يتم ثلاثه ايام بلياليهن ويدخل فيه ايضا ما مسح  وهو مقيم هذا مذهب الامام الثوري وابي حنيفه واصحابه وابن حزم رحمه الله تبارك وتعالى *القول الثاني* له ان يمسح  حتى يتم يوم وليله ثم يلزمه غسل رجليه اذا توضا وهذا قول الامام الشافعي وقول اسحاق الارجح ان له المسح حتى تمام ثلاثه ايام بلياليهن وهذا هو الراي الراجح    اما اذا مسح وهو مسافر ثم اقام مسح على خفيه وهو مسافر ثم قدم الحضر فلابد ان يخلع  خفيه و يغسل رجليه اذا توضا ثم يكون له بعد ذلك ما للمقيم.
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة مريم عبد الواحد (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الخميس 17 يناير 2019, 4:26 pm

السؤال السادس


*السؤال السادس* شرط المسح على الخفين يشترط الجواز المسح على الخفين اي يكون لابسها  على طهاره ل حديث المغيره قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليله في مسيره فافرغت عليه من الماء ثم اهويت  لانزع خفيه فقال دعهما فاني ادخلتهما طاهرتين فمسح عليهما من توضا فغسل احد رجليه  شروط من شروط المسح ان يكون لابسهم على طهاره يعني لابد ان يكون على طهاره من توضا فغسل احدى رجليه وغسل اليمن ولبس الخف فلا يجوز له ان يمسح على الخفين الا بعد تمام الطهاره لابد من اكمال الوضوء لانه عند ذلك لا يكون  اكمل الوضوء لعدم غسل للرجل اليسرى وهذا عند مالك والشافعي والامام احمد.
avatar
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة مريم عبد الواحد (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف جنان الرحمن أمس في 5:03 pm

السؤال السابع 


*السؤال السابع هل يجوز المسح على الخف المخرق بين اقوال العلماء في ذلك* الخف ساتر لمحل الفرض او المحل المفروض غسله في الوضوء  عند الشافعيه اشترط اكثر العلماء لابد ان يكون الخف ساترا لمحل الفرض فلا يجوز المسح على الخف المخرق لانه يرى منه مواضع الوضوء طالما انه يرى منهم مواضع الوضوء  فلابد منه ان يغتسل حتي لا يجتمع غسل ومسح فغلبه باب الغسل  لكن الامام مالك والامام ابو حنيفه قالوا  يجوز المسح على الخف المخرق ما دام المشي فيه ممكن واسمه باقيا  ماذا يطلق عليه اسم الخف خلاص ما دام المشي فيه ممكنا واسمه باقيا وهو الصواب الإذن على المسح على الحق عام لا يجوز أن تستثنى ولا يستثنى واحد غير الاخر واذا كان لا يجوز المسح على المخرق كان أولى ان الرسول صلى الله عليه وسلم ان يبينه  وهو قول الامام مالك وابى حنيفه و  الثوري و اسحاق وغيرهم  هذا الراي  موجود في المدونه و فتاوى ابن تيميه.
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو السبت 19 يناير 2019, 5:59 am