مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

صفحة اختبار الأخت الفاضلة سعدة بسيوني (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

جنان الرحمن
جنان الرحمن
الإدارة

default صفحة اختبار الأخت الفاضلة سعدة بسيوني (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في السبت 12 يناير 2019, 3:49 pm

محاضرات دورة الفقه بمعهد دار الهجرة.


اختبار رقم (1).


استعن بالله تعالى ثم أجب عن الأسئلة الآتية:


1- اذكر بعض الأمور التي يستحب لها الوضوء مع ذكر الدليل إن وُجد.



2-     عرف المسح على الخفين في اللغة والاصطلاح مع ذكر مشروعيته ودليلها ثم بين حكمه عند العلماء مع بيان القول الراجح.


3-     اذكر ما تعرفه عن مدة المسح على الخفين بالنسبة للمسافر والمقيم مع بيان أقوال أهل العلم مع ذكر الدليل.


4-     متي يبدأ المسلم حساب مدة المسح على الخفين مع توضيح أقوال العلماء في ذلك تفصيلا؟


5-     ما الحكم إذا مسح المقيم على خفيه ثم سافر مع بيان كلام أهل العلم؟ وما الحكم إذا مسح المسافر على خفيه ثم أقام؟


6-    وضح شرط المسح على الخفين مع ذكر الدليل.


7-     هل يجوز المسح على الخُفِّ الْمُخَرَّقِ؟ بين أقوال العلماء في ذلك.


8-     بين محل المسح على الخفين وصفته مع ذكر أقوال العلماء في المسألة مع ذكر القول الراجح والدليل.


9-     ما هي الأمور التي تُبطل المسح على الخفين مع ذكر الدليل إن وجد؟


10-اذكر أقوال العلماء في حكم المسح على الجوربين والنعلين مع ذكر الدليل وبيان الرأي الراجح.


11-اذكر الأحكام الواردة بالمحاضرة لمن لبس جوربا فوق جورب مع التوضيح.


12-اكتب بحثا فقهيا في أحكام المسح على أغطية الرأس والجبائر مستندا على الأدلة الشرعية مع ذكر أقوال أهل العلم إن وجدت.








وفقكم الله –تعالى- لما يحب ويرضى.

avatar
سعدة

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سعدة بسيوني (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سعدة في الأحد 13 يناير 2019, 2:56 pm

بسم الله ورحمة الله وبركاتة

نبدأ حل أسئلة اختبار الفقة /لشيخنا الفاضل أحمد رشاد


✳إجابة السؤال الأول وهو بعض الأمور التي يستحب لها الوضوء

1⃣عند ذكر الله تعالي وقراءة القرءان
والدليل ماجاء عند أبي داود والنسائي عن المهاجر رضي الله عنه ( انه سلم علي النبي صلي الله عليه وسلم وهو يتوضأ فلم يرد عليه حتي توضأ فرد عليه وقال مامنعني ان ارد عليك اني كرهت ان ارد عليك إلا وانا علي طهارة

✳2⃣عند النوم
والدليل لحديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (إذا أتيت مضجعك فتوضأوضوءك للصلاة ثم ا ضطجع علي شقك الايمن ... الي اخر الحديث


3⃣تجديد الوضوء عند كل صلاة
والدليل ان النبي (كان النبي يتوضأ عند كل صلاة )


4⃣الجنب اذا أراد الاكل او الشرب او معاودة الجماع والدليل هو حديث أمنا عائشة رضي الله عنها (ان رسول الله صلي الله عليه وسلم كان اذا ارد ان ينام وهو جنب توضأ وضوءة للصلاة قبل ان ينام وفي روايه لها فأراد أن يأكل أو ينام )

5⃣الوضؤ قبل الاغتسال
والدليل حديث عن أمنا عائشة رضي الله عنها (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا اغتسل من الجنابةيبدأ فيغسل يدية ثم يفرغ بيمينة علي شمالة فيغسل فرجة ثم يتوضأوضوءةللصلاة .... )

6⃣الوضوء كلما أحدث والدليل
ماجاء من حديث بلال رضي الله عنه عندما حدوث النبي انه سمع صوت قدميه في الجنة فسأله فقال مااذنت قط الا وصليت ركعتين ومااحدثت قط الا وتوضأت فقال النبي لهذا سمعت خشخشة قدميك في الجنه
✨✨✨✨✨✨✨
avatar
سعدة

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سعدة بسيوني (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سعدة في الأحد 13 يناير 2019, 3:26 pm

✳إجابة السؤال الثاني
المسح لغة هو إمرار اليد علي الشئ بسطا
ا صطلاحا إصابة البله لخف مخصوص في محل مخصوص وزمن مخصوصا بدل غسل الرجلين
✨اما مايمسح عليه وهو الخف فاهو مايلبس علي الرجل من أدم (الجلد ) وغيرة⚡⚡⚡⚡⚡⚡⚡
ومشروعية المسح جائز باتفاق اهل السنة والجماعة وهو رخصة من الله تخفيفا علي عبادة ⚡⚡⚡⚡
✳الدليل حديث جرير بن عبد الله قال (رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم بال ثم توضأ ومسح علي خفية وقال الأعمش عن ابراهيم كان يعجبهم هذا الحديث لان اسلام جرير كان بعد نزول المائدة يعني أيه الوضوء⚡⚡⚡⚡⚡⚡⚡⚡⚡⚡
avatar
سعدة

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سعدة بسيوني (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سعدة في الأحد 13 يناير 2019, 4:07 pm

إجابة السؤال الثالث
✨مدة المسح المقيم يوم وليلة والمسافر ثلاثة ايام بلياليهن
والدليل حديث علي رضي الله عنه قال(جعل رسول الله صلي الله عليه وسلم ثلاثة ايام ولياليهن للمسافر ويوما وليلة للمقيم )

وختلف العلماء علي ابتداء مدة المسح
فذهب الفريق الأول ان يبدأ احتساب مدة المسح من اول حدث بعد اللبس وهو قول سفيان الثوري وأبي حنيفة
والفريق الثاني
يبدأ من وقت اللبس وهو قول حسن البصري

والفريق الثالث ان يمسح خمس صلوات للمقيم وخمس عشر للمسافر لا يمسح أكثر وهو مذهب إسحاق وأبي ثور وغيرهم
والفريق الرابع يبدأ من حيث أول مسح بعد الحدث وهو قول أحمد بن حنبل والاوزاعي وهو أرجح الأقوال والله أعلم
✨✨✨✨✨✨✨✨
avatar
سعدة

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سعدة بسيوني (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سعدة في الإثنين 14 يناير 2019, 1:03 am

🍃إجابة السؤال الرابع
ابتداء مدة المسح
اختلف العلماء علي ابتداء مدة المسح
ذهب الفريق الأول✳ ان يبدأ المسح من اول حدث بعد اللبس وهو قول سفيان الثوري وأبي حنيفة
✳والفريق الثاني
ذهب علي ابتدأ مدة المسح من وقت اللبس وهو قول حسن البصري
✳اما الفريق الثالث فقال علي ان يمسح المقيم خمس صلوات وخمس عشر للمسافر لا يمسح أكثر وهو مذهب أبي إسحاق وأبي ثور وغيرهم
والفريق الرابع ابتدا مدة المسح من اول مسح بعد الحدث وهو قول الإمام أحمد بن حنبل والاوزاعي وهو أرجح الأقوال والله أعلم

✨اي لو ان رجلا توضأ عند صلاة الظهر ولبس خفية الساعه مثلا الثانية عشر وبقي علي طهارة حتي الساعه الثالثة عصرا ثم أحدث ولم يتوضأ الا الساعة الرابعة بعد العصر ومسح علي خفيه فله مقيما ان يمسح عليهما حتي الساعة الرابعة عصر ا من اليوم التالي ان كان مقيما ومن اليوم الرابع اذا كان مسافرا
⚡⚡⚡⚡⚡⚡⚡
avatar
سعدة

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سعدة بسيوني (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سعدة في الإثنين 14 يناير 2019, 1:58 am

5⃣جابة السؤال الخامس
حكم من مسح علي خفيةوهو مقيم وهو أقل من يوم وليلةثم سافر
للعلماء قولان
القول الأول له ان يمسح حتي يتم ثلاثة ايام ايام ولياليهن بمافي ذالك مامسحة وهو مقيم وهو قول الثوري وأبي حنيفة وبن حزم

القول الثاني له ان يمسح حتي تمام يوم وليلة ثم يغسل رجلية اذا توضأ وهو قول الشافعي واحمد وإسحاق
والارجح له المسح حتي تمام ثلاثة ايام ولياليهن عملا بقول النبي (ثلاثه أيام ولياليهن )
✨✨✨✨✨✨✨اما إذا مسح وهو مسافر ثم أقام
من مسح علي خفيةوهو مسافر يوما وليلة أو أكثر ثم اقدم الحضر فلابد ان يخلع خفيه ويغسل رجلية اذا توضأ ثم يكون له ماللمقيم
وان كان مسح وهو مسافر اقل من يوم وليله جاز له اذا أقدم الحضر ان يكمل ما تبقي من اليوم والليلة ثم عليه ان يخلعه ويتوضأ
avatar
سعدة

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سعدة بسيوني (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سعدة في الإثنين 14 يناير 2019, 2:27 pm

✨إجابة ا لسوءال السادس
شرط المسح
هو لبسهما علي طهارة اي وضوء

والدليل هو ماروي المغيرة قال كنت مع النبي صلي الله عليه وسلم في سفر فأهويت لأنزع خفيه فقال (دعهما فإني ادخلتهما طاهرتين فمسح عليهما

ثانيا سترهما لمحل الفرض

ثالثا ان يكون المسح في المدة المحددة شرعا وهي ان يكون يوم وليلة للمقيم ثلاثة ايام ولياليهن للمسافر
avatar
سعدة

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سعدة بسيوني (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سعدة في الثلاثاء 15 يناير 2019, 6:19 am

✳إجابة السوءال السابع
اشترط أكثر الفقهاء لجواز المسح علي الخف أن يكون ساترا للمحل المفروض غسله في الوضوء امنعوا المسح عي الخف المخرق لانه يري منه مواضع الوضوء التي فرضها الغسل ولا يجتمع غسل ومسح فغلب حكم الغسل وهذا مذهب الشافعي وأحمد
وقال مالك وأبو حنيفة يجوز المسح علي الخف المخرق مادام المشي فيه ممكناواسمه باقيا وهو قول الثوري واسحاق وابن حزم وابن تيميه وهو القول الراجح والله أعلم ولو كان الخرق يمنع من المسح لبنية النبي صلي الله عليه وسلم طيب
avatar
سعدة

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سعدة بسيوني (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سعدة في الثلاثاء 15 يناير 2019, 6:44 am

✳إجابة السوءال الثامن
محل المسح علي الخفين ان يمسح ظ اهرهما لاباطنهما مرة واحدة لحديث علي بن أبي طالب قال لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولي بالمسح من أعلاة لقد رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم يمسح علي ظاهرهما وهذا مذهب الثوري والاوزاعي وأحمد وأبي حنيفة وهو القول الراجح
وقال مالك والشافعي يمسح ظاهرهما و باطنهما وان اقتصر علي أعلاه أجزأ واستدل له بحديث المغيرة بن شعبة ان الرسول توضأ فمسح أسفل الخف واعلاه وهو ضعيف وبل الثابت ان النبي مسح علي ظهر الخفين
avatar
سعدة

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سعدة بسيوني (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سعدة في الثلاثاء 15 يناير 2019, 6:56 am

✨✨إجابة السوءال التاسع
الامور التي تبطل المسح علي الخفين

1-الجنابة وغيرها مما يوجب الغسل
2-انقضاء مدة المسح
3-نزع الخف والأحداث قبل لبسة
فإذا نزع خفة قبل انقضاء ولو قبل أنقضاء المدة ثم أحدث فلايجوز لبسة ويمسح عليه لانه حينئذ لم يدخل رجله علي طهارة
فإن حدث شئ من هذة الامور الثلاثة لم يحل له ان يمسح علي خفية وإنما يجب عليه اذا أحدث ان يتوضأ ويغسل رجليه ولابد ان يلبس خفية علي طهارة ويمسح

والدليل هو حديث صفوان بن عسال قال (كان النبي يأمرنا اذا كنا سفرا ألا تنزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن الا من جنابة )
avatar
سعدة

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سعدة بسيوني (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سعدة في الثلاثاء 15 يناير 2019, 7:24 am

إجابة السوءال العاشر
حكم المسح علي الجوربين والنعلين
1-المسح علي الجوربين
الجورب هو مايلبسة الانسان في قدمية سواء كان مصنوعا من الصوف او القطن وهو مايعرف بالشراب
والعلماء ثلاثة اقوال
القول الأول أنه لا يجوز المسح عليهما الا اذا كان عليهما نعل جلد وهو مذهب أبي حنيفه ثم رجع عنه ومالك والشافعي قالوا الجورب لايسمي خفا ولا يأخذ حكمة

القول الثاني يجوز المسح بشرط ان يكونوا صفيقين ساترين محل الفرض وهو مذهب الحسن وابن المسيب وأحمد
القول الثالث يجوز المسح علي الجوربين مطلقا ولو كان رقيق وهو ظاهر مذهب ابن حزم وابن تيمية
وهو القول الراجح
avatar
سعدة

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سعدة بسيوني (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سعدة في الثلاثاء 15 يناير 2019, 7:41 am

إجابة السؤال الحادي عشر
اذا لبس جوربا فوق جورب
اذا توضأ ثم لبس الجوربين فأن له اذا أحدث ان يمسح علي الأعلي منهما وهذا مذهب الحنفية والراحج عند المالكية والحنابلة
اذا توضاو لبس جور بين
ثم مسح عليهما ونزع الأعلي بعد المسح جاز له إتمام المدة بالمسح علي الأسفل لأنه لبسهما علي طهارة
اذا توضأ ولبس جوربا واحدا
ومسح عليه ثم لبس عليه آخر فأن كان علي طهارة صح ان يمسح علي الأعلي وان أحدث قبل لبسه لن يجز عليه المسح
avatar
سعدة

default رد: صفحة اختبار الأخت الفاضلة سعدة بسيوني (الاختبار الأول في أحكام الفقه الإسلامي)

مُساهمة من طرف سعدة في الثلاثاء 15 يناير 2019, 11:20 am

إجابة الثاني عشر
الجبيرة عبارة عن عيدان تجبر بها العظام المكسورة وقد استعيض عنة بالجبيس
ومن كان أحد أعضاء وضوءه الرجلين أو الذراعين جبيرة فإنة يجوز له ان يمسح عليها عند جمهور العلماء من الأئمة الأربعة وغيرهم واستدلوا بما يلي
1-حديث جابر في الذي أصابته السجع وقول النبي صلي الله عليه وسلم إنما يكفيه أن يعصب علي جرحه خرقة ثم يمسح عليها

2-قول ابن عمر من كان له جرح معصوب عليه توضأ ومسح علي العصائب ويغسل ماحول العصائب
3-القاس علي المسح علي الخفين فإن المسح عليهما لغير ضرورة جائز فكيف بالجبيرة وهي ضرورة فهي أولي
المسح علي القنلسوة (الطاقيه )ذهب جمهور العلماء علي عدم جواز المسح علي القنلسوة بدلا من الرأس لان الفرض محل الراس وعدل عن العمامه لمشقة نزعها
وذهب ابن حزم وبن تيميه والمحققون من اهل العلم الي جواز المسح علي القنلسوة لانه مسح الرسول صلي الله عليه وسلم علي العمامة علمنا مباشرة الراس بالماء ليس فرضافاي شئ لبس علي الراس جاز المسح عليه وان لم يكن ساترا لمحل الفرض ولو لم يشق نزعة وهو الصواب والله اعلم
ولا يشترط لبس اغطية الرأس علي طهارة لجواز المسح عليها
تقاس علي الخفين لعدم العله الجامعة بينهما وإنما نص رسول الله صلي الله عليه وسلم في لبس الخفين علي طهارة فهذا يدل ان الخفين بدل عما فرضة الغسل وانا الراس تفرضه المسح

ولا توقيت ولا تحديد لمدة المسح علي اغطية الرأس
لعدم صحة القياس علي مسح الخفين

مسح المرأة علي الخمار
قال شيخ الإسلام ان خافت المرأة من البرد ونحوة مسحت علي خمارها فإن ام سلمة كانت تمسح علي خمارها وينبغي أن تمسح مع هذا جزء من شعرها وأما اذا لم يكن بها حاجة إلي ذالك ففية نزاع بين العلماء


فذهب الحنفية ومالك والشافعي والحنابلة في رواية أنه يجوز لماروي عن عائشة رضي الله عنها أنها أدخلت يدها تحت الخمار ومسحت برأسها وقالت بهذا أمرني رسول الله
قالوا ملبوس لرأس المرأة ولا مشقة في نزعة فلم يجزء المسح عليه وذهب الحسن البصري الي جواز المسح علي الخمار وهو قول عند الحنابلة لكنهم اشترطوا ان تكون حمر النساء مدارة تحت الحلوق قياسا علي العمامه والإحوط ان تمسح بعض من رأسها

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 22 مايو 2019, 8:56 pm